الرئيسية اسئلة واجوبة شخصية اسئلة واجوبة دينية وثقافية

اسئلة واجوبة دينية وثقافية

0
49
اسئلة واجوبة عن الحب والحياة
سؤال: هو لو الانسان ماعملش حاجة مؤثرة في الدنيا يستاهل يعيش؟؟
ولا قلتة احسن ، يريح ويستريح
ياريتك تجاوبني ضروري
………………………………….
بسم الله الرحمن الرحيم ..
الإنسان كلمة ..
وربنا ما بيجبش كلمة مالهاش لازمه ..
فكرى فى السطرين دول تانى كده .. 🙂
 
كل إنسان يؤثر فى الدنيا بشكل أو بآخر ، ولكن الفرق فى الرضا ، هل الإنسان راضٍ عن نفسه أم لا ؟ .. هذا هو السؤال .. وهذا السؤال لا ينشأ إلا من أسلوب المعيشة .. من الطريقة التى يحيا بها المرء .. لا تفكرى إذًا فى الإنسان نفسه ، هل قلته أحسن وللا لأ ، ولكن فكرى فى أسلوب معيشته ، هل استمراره أحسن وللا لأ .. هذا هو الموضوع .. خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: لو محتارة بين ٣ امور في نفس الجانب وفي حالتي الدراسية اعمل ايه ولازم باذن الله اخد قرار في اقرب وقت
……………………………….
بسم الله الرحمن الرحيم ..
فى هذه الحالة يكون الأولى اختيار أكثر الأمور نفعًا .. فإن كانوا فى المنفعة سواء ، فيكون الأولى اختيار أقلهم ضررًا .. فإن كانوا كذلك سواء ، فإن الاختيار ينبغى أن يقع على الأمر الذى سيندم عليه المرء حين تذهب فرصته ..
خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: كيف استطيع ان اعرف اذا كنت بالطريق المناسب لي … اذا كنت افعل ما احب وامارسه بجمال وسعاده ولكن النتائج بطيئة الامور تتلخبط … كيف اعلم اني بالمكان المناسب لي في الحياة ما هي الاشارات ؟
……………………………………
بسم الله الرحمن الرحيم ..
1. الإجابة قد ذكرتيها فى طيات السؤال .. أن تفعلى ما تحبيه ، وأن تمارسيه بجمال وسعادة .. هذا دليل قوى على أنك على الطريق الصحيح .. أما بطء النتائج فهذا لا يعنى شيئًا .. على العكس .. البطء فى هذه الحالة يعتبر ظاهرة صحية .. فالمشاريع الكبيرة تأخذ وقتًا أطول من غيرها .. ولكن المهم ألا ترجعى خطوة إلى الوراء .. استمرى فى التقدُّم .. وإذا أردتِ تسارع النتائج ، فكل ما عليكى هو أن لا تهتمى بالنتائج ! .. فقط اعملى ما تحبيه ، ومارسيه باستمتاع .. وستأتيكِ النتائج أحسن مما توقعتى ..
 
2. بأن يكون ذلك المكان متناغم مع تردداتك الخاصة وذبذباتك الداخلية .. تمامًا مثل النجوم ! .. فالنجوم لا تحتل موقعًا إلا إذا كان مناسبًا لتردداتها .. لأنَّ الموقع إذا لم يتناغم مع ترددات النجم ، لم يستطع عندئذ أن يحتمله ، فيهوى النجم محترقًا .. الموقع المناسب إذًا هو ما يحمى النجم ، وييسر له مواصلة تألقه فى الوجود ..
خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: اعرف اى ذكر او آيه مناسبه لطاقتى انا عامة فى حاجات برتاح لها زى آية الكرسى بقولها كتير يوميا وبحب سورة يس وكام دعاء يومى الصبح بقولهم للبركه والحمايه والرزق هل كده مادام مرتاحه فيهم فهم ملائمين لى وبتأسف لازعاج حضرتك
……………………………………….
بسم الله الرحمن الرحيم ..
الارتياح دليل على تناغم طاقة المرء مع ما يرتاح إليه .. فإذا كانت الراحة هى مطلوبك ، فقد عرفتِ ما يلائمك .. أما إذا كان الذِّكر هو مطلوبك ، فكل ما كان منه فهو يناسبك ..
خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: انا مبسوطه ان حضرتك رجعت تانى ربنا يكرمك يارب ويعزك … انا سؤالى ازاى اعرف ربنا راضى عنى واكون مستجابة الدعوه … معلش شفت البوست متأخر كنت فى طريق سفر ودعيتلك طبعا وشكرا مقدما
…………………………………………..
بسم الله الرحمن الرحيم ..
مَن رضى عن الله ، رضى الله عنه ..
إجابة الدعوة تكون بطيب الطعام ..
قال (وهب بن منبه) رحمه الله: “بلغنى أن (موسى) عليه السلام مرَّ برجل قائم ، يبكى ، ويتضرع طويلًا ، فقال (موسى) عليه الصلاة والسلام: “يا رب ، أما تستجيب لعبدك ؟” ، فأوحى الله تعالى إليه: (يا موسى ، لو أنه بكى حتى تلفت نفسه ، ورفع يديه حتى بلغ عنان السماء ، ما استُجيب له) ، قال: “يا رب ، لم ذلك؟” ، قال: (لأن فى بطنه الحرام).” ..
ربنا يحميكى ويبارك فيكى ..
خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: انا الدنيا ملغبطه معايا ونفسى اعرف حكمة ربنا فى حاجات كتير وكمان نفسى ربنا يستجيب دعائي فى حاجات طلبتها سلكت كل الطرق من استجابة الدعاء بس بجد انا داخلة فى حالة انهيار من حاجات كتير … استغفار بعمل صدقه بعمل دعاء الصالحين كل حاجه نفسى ربنا يستجيب لدعواتى
……………………………………….
بسم الله الرحمن الرحيم ..
(وقال ربكم ادعونى أستجب لكم) ~غافر: 60 .. طالما دعيتى يبقى ربنا استجاب ليكى .. الاستعجال فى استجابة الدعوة هو اللى بيأخر تجلى الاستجابة .. عشان كده فى القرءان (أتى أمر الله فلا تستعجلوه) ~النحل: 1 .. ما تستعجليش ..
 
هتعرفى حكمة ربنا لما تسمعى كلام ربنا .. الحكمة محتاجة وعى عشان تتفهم ، والوعى مرتبط بالسمع .. (وتعيها أذن واعية) ~الحاقة: 12 .. اسمعى الحكيم عشان تعرفى حكمته .. اللى بيسد ودانه عمره ما هيفهم ..
 
بالنسبة للدنيا الملخبطة ، ممكن تبدأى بتلات حاجات عشان تتزبط: 1. اشربى مياه جديدة غير اللى اتعودتى تشربيها ، 2. غيرى الكلام اللى بتقوليه باستمرار ، 3. اكتبى انتى عايزة دنيتك تبقى ازاى مرتين فى اليوم ، مرة الصبح ومرة بالليل ..
شكرًا جزيلًا على سؤالك ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: سؤالى للرائعان ايكارا وناجاماى معا فانا اطمع فى سماع كلاهما … يقال ان حال الفرد يظهر ما هو متجه اليه ان كان خيرا فهو ذاهب لخير والعكس صحيح ؟؟ كيف يستطيع الفرد ان يفرق من الاحداث التى تدور حوله انها سلبية وان خطاه غير صحيحة … خاصة ان هناك مفهوم السرنديب الذى يؤكد على ان الاحداث احيانا تسوء وتظهر سلبية بالرغم من انها تقودك لخير ؟؟ يعنى كيف يستطيع الفرد منا قراءة احواله بشكل عام ؟؟ ..
 
ولى سؤال ثانى الفرد له اهداف عديدة واحيانا تضطرك الظروف لتبنى هدفان او اكثر فى نفس الوقت من معرفتنا للطاقة ان تركز فى هدف واحد فتصبح الطاقة مركزة له من الجهد والخيال ولكن اذا كان هناك هدفان كيف توفق بينهما … وما اهم الامور بالنسبة لتجلى الاهداف ؟؟؟
…………………………………………
1. إذا كانت أحوال المرء كلمات، فإنَّ قلبه هو أداة قراءتها.. ولذلك، كان أول ما أنزل على قلب النبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم هو: (اقرأ) ~العَلَق: 1.. رغم أنَّ النبىَّ أمِّىٌّ لا يقرأ ولا يكتُب.. ولكنَّه يستطيع أن يقرأ أحواله.. قبل نزول الوحى، وبعد نزوله.. يقرأها بقلبه حتى يتضح له الفارق.. (وإنَّه لتنزيل ربِّ العالَمين. نَزَلَ به الرُّوح الأمين. على قلبكَ لتكون مِن المنذرين) ~الشُّعراء: 192، 193، 194..
 
2. التوفيق بين هدفين يكون بالتركيز عليهما، واعتبارهما هدف واحد.. أو اعتبارهما سببين يؤديان إلى نتيجة نهائية شاملة واحدة.. لأنَّ توزيع الطَّاقة النفسيَّة على أشياء كثيرة، يقلِّل مِن تركيزها.. ولهذا يزعم علماء النَّفس أنَّ خيال المرء وهو موجود فى الظَّلام، يكون أشد وأقوى منه وهو محوط بالضَّوء من كلِّ جانبٍ، بحيث يرى الأشياء ويتبيَّنها ويتعرَّف عليها.. لأنَّه فى حالة تبيُّن الأشياء، ووجود قنوات اتِّصال بين المرء وبين العالَم الخارجى المحيط به، فإنَّ طاقته النَّفسيَّة تكون موزَّعة على ما يحيط به مِن أشياء.. وهذا يُضعِفها ويُقلِّل مِن قوَّتها.. ولكن عندما تتوحَّد المؤثِّرات، وتنقطع الصِّلة بين المرء وبين العالَم الخارجى بسبب عدم توافر قنوات اتِّصال بينهما، فإنَّ طاقة المرء النَّفسيَّة تتركز بداخله.. وبدلًا مِن أن تجد لها منافذ خارجيَّة تشتتها، أو على الأقل تتوزَّع عليها، فإنَّها تتمركز بدخيلة المرء، حيث يلعب خياله الدُّور الأساسى، أو ربما الدُّور الوحيد.. وكذلك بالنسبة لتحقيق الأهداف، حيث يحتاج المرء إلى طاقته النَّفسيَّة بكامل تأثيرها ليحقق أهدافه..
 
3. اليقين..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: انا كنت بشوف الحاجه قبل ما تحصل مش حلم لكن وانا صاحيه وبيوم اتكلمت فيها مع ناس اختفت سنين وبدأت ترجع بس ببطئ ولاحداث بسيطه كنت زمان اشوف ومتصرفش دلوقتى بشوف واتصرف على ادى بس عايزه الموضوع يرجع زى زمان كتير لان كنت بشوف الناس الزعلانه واتصل بيهم الاقى فى مشكله فعلا واحاول اساعدهم مع العلم انا مرتين زى ما يكون سمعت وصية اخى بعد وفاته وبيكلمنى ومره سمعت مقبره فيها اموات كنت معديه صدفه وزى ما يكون فى وش كتير فى ودانى صوت واحد ادعي لنا ارجوكى وصلى على النبى وعملت ده فعلا والصوت اختفى هل ده إللى سمعته حقيقى؟ …. حاجه اخيره كنت زمان وانا صغيره اغلب ايام نومى الاقى فى عز نومى ضوء اصفر زى شهاب فى السماء ليلا يفضل ماشى ويدخل فى منتصف جبهتى وكنت دايما بقوم بصويت عشان اتخضيت افضل معايا الموضوع ده لغاية ٢٠٠٣ مع وفاة بابا بليل حصل النور ده قمت مذعوره وكان اول مره سمعت صوت بابا وهو متوفى بنفس الليله بليل بعد الدفن الصبح انى اقوم اصلى الفجر وادعيله وكان ده اخر مره اشوف فيها الضوء هى دى اغرب الحاجات إللى حصلتلى ونفسى اعرف تفسيرهم وبتأسف للاطاله
…………………………………………
بسم الله الرحمن الرحيم ..
من تجليات أنوار الله التى يهبها عباده : المواهب .. و كل ما تحدثتى عنه يندرج تحت بند المواهب .. والمواهب مفردها موهبة .. والموهبة هبة من الله إلى عبده .. والهبة إن لم يتم صيانتها وحفظها ، كان ذلك استخفافًا من الموهوب بالواهب .. ومن صيانة الموهبة حفظها عن أسماع غير أهلها .. لأنَّ كثرة الحديث عنها يفقدها هالتها النورانية .. والموهبة فى الأصل نور .. ولذلك من لم يحفظ هبة الله فيه ويصنها ، أوشك أن يدخل نفسه مع الذين (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ، والله متم نوره ولو كره الكافرون) ~الصَّف: 8 ..
 
الهبة نور .. والنور وسيلة الرؤية والإبصار .. والبصر دليل على الاستيقاظ ، وليس على النوم .. لذلك الموهبة تعد علامة على الاستيقاظ .. فهل سمعتِ يومًا عن مستيقظ يتحدث عن ما يراه مع مجموعة من النائمين !؟ .. وما نتيجة طول حديث المستيقظ إلى النائم ، سوى أن ينام المستيقظ ولا يصحو النائم !؟ .. إنَّ الهبة الربانية نور .. فإذا حضر النور كان هذا دليل على الاستيقاظ .. وإذا ذهب النور كان ذلك دليل على الخلود إلى النوم مرة أخرى .. فهلَّا استيقظتِ حتى يتم الله لك نورك !؟ ..
(ربَّنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا ، إنَّك على كل شىءٍ قدير) ~التحريم: 8
خالص مودتى وتحياتى ، وبارك الله فيكِ ..
* * * * * * * * * * * * *
سؤال: ساعات الغبط نفسى وعندى أذكار من كذا مكان وكل ذكر حد يقول ده بيفتح نفحات وده يعلى الروحانيات انا عايزه ذكر او آيه او سوره تعلى الروحانيات والشفافية عندى عملت سورة العصر بس لا جديد وجزاك الله خيرا
…………………………………………………
بسم الله الرحمن الرحيم ..
علوّ الروحانيات والشفافية يكون بترك الخوف .. (قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) ~طه : 68 .. وترك الخوف هو المعنى الكامن فى السجود .. لذلك من الأنسب لكِ قراءة السور التى تحتوى على سجدات .. أو الإكثار من السجود .. أو قراءة سورة السجدة والتعبد بها إلى الله .. أو قراءة سورة الأعلى .. هذه أربعة أمور تناسبك وتناسب ما وصفتيه فى سؤالك .. لأنَّ المشكلة ليست فى الذِّكر ، وإنَّما فى ترك الخوف .. الذى ما إن يذهب ، حتى تلاحظى أنَّ شفافيتك مرتفعة من الأساس ، وكذلك روحانياتك ، ولكن صوتهما ضعيف بسبب ((اللغبطة)) .. السجود سيعمل على تقويتهما من جديد .. خالص مودتى وتحياتى ..
* * * * * * * * * * * * *
 
هل ساعدك هذا المقال ؟ .. شاركه الآن!

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here