الرئيسية » الذات » تطوير الذات » فوائد الوحدة والعزلة

فوائد الوحدة والعزلة

بواسطة عبدالرحمن مجدي
600 المشاهدات
اشعر بالوحدة - خواطر عن الوحدة

1- كلام عن الوحدة والعزلة

(نمط الوحدة و نسق المكان) ..
(خاتمة حسنة) ..

لقد كانت محاضرة رائعة بالفعل لصديقى .. قال (ناجاماى) فيها : الوحدة عزلة .. و العزلة حرمان مؤقت من أى مدد خارجى .. و إذا صار الحرمان مكان المرء ، صار المرء فى سجن ..

والعزلة لها أنواع كثيرة ، مثل : ما حدث مع أصحاب الكهف ، مع الخليل إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، مع السيدة مريم عليها السلام .. و لكن تلك الأنواع كلها تندرج تحت نمطين رئيسين : نمط يونس ، و نمط يوسف ..

2- الوحدة في قصة يونس

لقد انعزل (يونس) تماما عن العالم الخارجى ، حبيسا فى بطن حوت .. إنه نمط يكون فيه المرء وحيدا تماما فى هذا العالم .. يواجه الأحداث بمفرده .. دون أن يعلم عنه أحد من الناس شيئا .. و حتى لو أرادوا أن يدعموه ما استطاعوا ، كما لو أن الناس أرادوا أن يتواقعوا فى الماء ليخرجوا (يونس) من مكانه لما استطاعوا .. هذا النمط و هذا المكان ، إذا أصابا المرء ، يمكن أن يستمرا إلى الأبد .. و مع هذا لا يتم كسرهما إلا بالتسبيح .. التسبيح يعيد ترتيب المشهد فى هذه الحالة ، و يعيد صاحبه إلى وضعه الحقيقى ، و يفتح له إمدادات هائلة تدعمه ..

3- الوحدة في قصة يوسف

أما (يوسف) فعلى العكس ، لقد كان وحيدا و هو بين الناس .. إنه نمط يعانى فيه المرء من العزلة و الحرمان من مدد الناس وهو بينهم .. و هذا النمط لا يتم الخروج منه إلا بالإيمان بالقدر .. إن القدر الذى يصيب الشمس فتنكسف ، و يصيب القمر فينخسف ، و يصيب الورقة فتسقط من غصنها ، و يصيب الحوت وهو فى قاع البحر فيصطاد و يؤكل ، قد أصاب (يوسف) فأخرجه من بيته ، و ذهب به إلى أرض بعيدة ، و جعله فيها وحيدا فريدا غريبا ، لا صاحب له و لا حبيب .. هذا القدر هو نفسه الذى أصاب (يوسف) فأخرجه من السجن ، و جعله على خزائن الأرض ، و جمع له شمله بأبويه بعد طول فراق .. و هو نفسه القدر الذى أصاب (مصر) ، فتعرضت لسبع عجاف ، و أصابها ب (يوسف) ، فأخرجها من محنتها .. لقد آمن (يوسف) بالقدر ، فكان فى ذلك فوزه و نجاته ..

قال (ناجاماى) : استسلم للقدر : تنتصر على عدوك .. استسلم لعدوك : ينتصر عليكما القدر .. و فى التسبيح حياة ..
~ناجاماى

*الأصدقاء الأعزاء ، استأذنكم فى الغياب عن الصفحة كام يوم كده .. نلتقى على خير بإذن الله .. و أشوفكم أحسن بكتير مما سيبتكم .. ربنا يحمينا جميعا و يبارك فينا .. و لا تنسونا من دعائكم .. أحبكم ..
– – – – – – – – – – – – –
محمد صبحي
.
اقرأ أيضاً: الشعور بالوحدة النفسية
اقرأ أيضاً: اشعر بالوحدة – خواطر عن الوحدة

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !