الرئيسية قوانين حياة من القرآن كيفية الاستغفار الصحيح

كيفية الاستغفار الصحيح

0
141
كيفية الصلاة الصحيحة - فوائد الصلاة الصحية

1- افضل انواع الاستغفار

رجاءًا لا تندهشوا كثيرًا .. هذا مقال عن المعنى المكنون فى الاستغفار ، بتدبُّر (سورة نوح) .. وهو مقال قد لا يتكرر مثله فى نفس موضوعه فى المائة عام القادمة .. فاقرأه بتأنِّى وتأمَّل ما فيه .. وإن أردت أن تقتبس منه شيئًا ، أو تنسخه ، أو تشاركه مع من تعرف أو تحب ، فافعل ولا حرج .. بسم الله الرحمن الرحيم أبدأ ..
 
1. ما هى المغفرة ؟ ..
.
المغفرة عكس الفقر .. (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ، والله يعدكم مغفرة منه وفضلًا) ~البقرة : 268 .. إذا كنت تريد الحرية المالية ، أو الثراء ، أو كنت تريد أموالًا أو أصولًا من أراضى أو عقارات ، أو كنت تريد طعامًا فاخرًا أو ثيابًا ، فأنت تبحث عن المغفرة .. الغِنَى شىءٌ آخر (قد نتحدث عنه فى مقالٍ لاحق) .. الغنَى نتيجة المغفرة ..
 
2. ما معنى (غفر) ؟ ..
.
الدنيا فندق سبع نجوم .. وفى ثنايا أى فندق فاخر توجد مخازن فيها كل المتطلبات الضرورية لملحقاته .. فى حال إقامتك بالفندق ، إذا طلبت شيئًا منه ، سيتم إحضاره إليك فورًا من خزائنه .. كذلك الدنيا ، بنيانها أسرار .. وخزائن هذه الأسرار هى اللغة .. فإذا أردتَ شيئًا متعلقًا بسرِّ أى شىء ستجده فى اللغة .. لذلك دعونا نتعرَّف على معنى المغفرة من خلال اللغة : (غفر) الشىء : ستره ، خبَّاه ، غطَّاه .. لهذا لما دعا (نوحٌ) قومه إلى الاستغفار ، استغشوا ثيابهم : يعنى أمسكوا ثيابهم بأيديهم فغطُّوا بها وجوههم وأعينهم حتى لا يروا شيئًا ، استهزاءًا بما يعلِّمهم إياه رسولهم صلَّى الله عليه وسلَّم .. قال (ناجاماى) : (غفر) يعنى : (غ ف ر) = (غنَى) (فى) (راحة) .. فالمغفرة تجعلك غنيًّا دون تعب أو جهد .. المغفرة تجعلك غنيًّا وأنت فى راحة ..
 
3. لا يزال المعنى غامضًا ، ممكن توضيح أكثر ؟ ..
.
مضمون معنى الاستغفار كله موجود فى كلمة واحدة فقط من (سورة نوح) ، هى : (وقارًا) .. لقد دعا (نوح) قومه إلى الاستغفار ، فلما أعرضوا قال لهم : (ما لكم لا ترجون لله وقارًا) ~نوح : 13 .. (وقار) مشتقة من الفعل (قار) .. قار : مشى على أطراف قدميه لئلا يُسمَع صوتهما .. إذًا (الوقار) فى الآية يرمز إلى إخفاء الصوت .. حتى أن كلمة (وقر) – بفتح الواو وسكون القاف – معناها : ذهاب السَّمع كله .. يعنى من معانى (وقار) فى الآية : عدم القدرة على السمع .. بعبارة أخرى : الاستغفار الذى علَّمه (نوح) لقومه ، كان يتم بلا صوت مسموع .. ولذلك لما أخبرهم بطريقة الاستغفار (كما سنبينها لاحقًا بالتفصيل) ، سخروا منه فوضعوا أصابعهم فى آذانهم على سبيل التهكم والاستهزاء .. (وإنِّى كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم فى آذانهم واستغشوا ثيابهم) ~نوح : 7 .. إنَّ القول التهكمى المأثور : “لا أسمع ، لا أرى ، لا أتكلم.” قد بدأ تاريخيًّا من هذه النقطة ، حتى تراكم فى الوعى الجمعى البشرى ، فابتعدوا عن الأسلوب المثالى للاستغفار كما أنزل على (نوح) عليه الصلاة والسلام .. إنَّ الاستغفار نوعٌ من الدعاء .. (ادعوا ربكم تضرعًا و خفية ، إنه لا يحب المعتدين) ~الأعراف : 55 .. الاعتداء المقصود هنا هو رفع الصوت فى الدعاء بحيث يكون مسموعًا .. الاستغفار نوعٌ من الذِّكر .. (واذكر ربك فى نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين) ~الأعراف : 205 .. وطريقة الاستغفار الصحيحة تعتمد على طلب المرء المغفرة من ربه ، بلا صوت مسموع ، وهو مغمض العينين .. فالمستغفر الحق وقت استغفاره لا يتكلم ، ولا يسمع أحد صوته ، ويغمض عينيه فلا يرى شيئًا .. فالاستغفار هو أن ترجو لله وقارًا ، أى تطلب من الله ما تريد بغير صوتٍ مسموع .. هكذا أخبر (نوحٌ) قومه فسخروا منه ، فكان جزاؤهم الغرق فى الماء ، حيث لا يسمعهم أحد ، ولا يراهم أحد ، ولا يقولوا شيئًا ..
 
4. لقد استخدمت مصطلح (طريقة) مع (الاستغفار) ، هل هناك آية تحدثت عن تلك (الطريقة) ؟ ..
.
نعم ، إنها آية فى السورة التى تليها ، وهى (سورة الجن) .. (و أن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقًا) ~الجن : 16 .. الطريقة هنا هى الاستغفار ، كما علَّمه (نوح) قومه .. والطريقة كالآتى : يجلس المرء هادئًا مطمئنًّا ، تمامًا مثلما يجلس بعد الصلاة ليسبِّح الله ويحمده ويكبِّره .. يغمض عينيه .. يقول فى نفسه بغير صوتٍ مسموع ، و دون أن يحرك لسانه أو شفتيه : “ربِّ اغفر لى.” ، ثم يطلب ما يشاء .. ولقد شاء الله سبحانه وتعالى أن يخلِّد هذه (الطريقة) فى التراث البشرى .. لقد قام الحكيم الصينى (لاو تسى) Lao Zi – واسمه يعنى حرفيًّا : (المعلِّم القديم) ، الذى عاش فى القرن السادس قبل الميلاد ، بكتابة مخطوطة تسمَّى : (كتاب الطريقة) Tao Ti Ching ، والتى ترجمها إلى الإنجليزية صاحب الأنوار الراحل (واين داير) Wayne Dyer.. يشرح (لاوتسى) فيها منهج الاستغفار ، ذلك المنهج الذى به يحصل المرء على كل ما يريد دون أن يفعل شيئًا .. (تاو) تعنى (الطريقة) ، ومنها أسس (لاوتسى) فلسفة (التاويَّة) أو (الطاويَّة) ، التى خرجت منها فلسفة التأمل Meditation ، وكل منحوتات التأمُّل الشهيرة للحكماء القادامى .. و(الطريقة) قد قام حكماء البوذيَّة بعد ذلك بتسميتها أسلوب (الفعل / عدم الفعل) Doing / Not doing للتأكيد على ما أقرَّه (لاوتسى) فى مخطوطته الفريدة من نتائج مذهلة لتلك الطريقة .. الآن فى العصور المتأخرة ، أصبح الاستغفار مجرد جلسة تأمُّل لا تفكير فيها ولا ذِكر ، وقد حدد خبراء الهند فى التأمل ، مقدار هذه الجلسة تبعًا لسنوات العمر .. فمثلًا ، إذا كان المتأمل عمره عشر سنوات ، فالمدة الواجبة له ليتأمل فيها هى عشر دقائق كل يوم .. وإذا كان عمره عشرون عامًا ، فعليه أن يتأمَّل عشرين دقيقة كل يوم .. وهكذا ، لكل عام من العمر دقيقة واحدة للتأمل .. (وألَّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقًا . لنفتنهم فيه ، ومَن يعرض عن ذِكر ربه يسلكه عذابًا صعدًا) ~الجن : 16 ، 17 ..
 
5. هل للاستغفار عدد معين ؟ ..
.
التحليل الرقمى لسورة نوح مكنون فى العدد خمسة .. تدبَّر نتائج الاستغفار تجدها خمس : السماء ، الأموال ، البنين ، الجنات ، الأنهار .. (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا . يرسل السماء عليكم مدرارًا . ويمددكم باموالٍ وبنين ، ويجعل لكم جناتٍ ، ويجعل لكم أنهارًا) ~نوح : 10 ، 11 ، 12 .. واستمسك قوم نوح بخمسة : ود ، سواع ، يغوث ، يعوق ، نسر .. (وقالوا لا تذرن آلهتكم ، ولا تذرن ودًّا ولا سواعًا ولا يغوث ويعوق ونسرًا) ~نوح : 23 .. واستغفر (نوح) لخمس : لنفسه ، ولوالديه ، ولمن دخل بيته مؤمنًا ، وللمؤمنين ، وللمؤمنات .. (ربِّ اغفر لى ولوالدىَّ ولمن دخل بيتى مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات) ~نوح : 28 .. حتى إنَّ مجموع عدد آيات السورة من مضاعفات الرقم خمسة .. عدد الآيات = 28 .. 8 + 2 = 10 .. 10 = 5 X 2 .. و بما أنَّ جوهر الاستغفار فى كلمة (وقارًا) ~نوح : 13 ، علينا أن نرجع إلى هذه الكلمة حتى نعرف العدد اللازم للاستغفار .. فى اللغة ، من مشتقات (وقار) كلمة (وقيرة) .. الوقيرة : هى كل خمس مائة من الغنم .. والرقم 500 من مضاعفات الرقم 5 .. على هذا يستغفر المرء خمس مائة مرة ، مائة مقابل نفسه ، ومائة مقابل والداه ، ومائة مقابل من دخل قلبه مؤمنًا ، ومائة مقابل المؤمنين ، ومائة مقابل المؤمنات .. وقد كان النبىُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يستغفر لنفسه فى اليوم مائة مرة .. ولهذا شجَّعه الله على الزيادة حتى يصل إلى المائة الخامسة ، فأمره بأن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات قائلًا له : (فاعلم أنَّه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) ~محمد : 19 ..
 

2- كيفية الاستغفار لجلب الرزق

6. كيف أستغفر ؟ .. كيف أستغفر طلبًا للمال ؟ ألف يورو مثلًا ؟ ..
.
اجلس فى مكان هادىء ، وعليك السكينة والوقار .. اغمض عينيك .. اذكر ربك فى نفسك بغير تحريك اللسان ، قائلًا : “ربِّ اغفر لى وارزقنى ألف يورو.” .. اعقدها على أصابع يدك كما تفعل عند التسبيح بعد الصلاة ، ثلاثًا وثلاثين ، ثلاثًا وثلاثين ، ثلاثًا وثلاثين ، و واحد .. هكذا تكون استغفرت الله مائة مرة .. ثم تكرر هذه الخطوة خمس مرات فى نفس الجلسة ، أو فى نفس اليوم .. أو تستغفر خمسة أيام ، فى كل يوم مائة مرة .. إنَّ الاستغفار يعد تمرينًا قويًّا لتحكم المرء فى نفسه ، ولزيادة اليقين ، وللثبات الانفعالى .. (يمكننا أن نشترك جميعًا فى هذا التمرين كبداية ، ومبروك على كل مشترك ألف يورو كبداية متواضعة لتحقيق أحلامه بالاستغفار ) ..
 
7. ما هى معانى الكلمات الآتية : (نوح) ، (ودًّا) ، (سواعًا) ، (يغوث) ، (يعوق) ، (نسرًا) ؟ ..
.
(نوح) يعنى : (راحة) .. (نوح) هو الدرجة الشعورية التى يصل إليها المستغفر ، وهى درجة الراحة .. (نوح) هو مستوى الوعى الذى يكون عليه المستغفر .. وعى الارتياح .. (ودًّا) هو (أودين) Odin ، المشهور فى الميثولوجيا النرويجية القديمة ، والذى كانت تعبده قديمًا القبائل الجرمانية .. إن التسمية النرويجية الأولى القديمة له هى : Wodan ، Uuodan ، تمامًا كما يُتلَى فى القرءان .. لقد كان رجلًا صالحًا ، عبده قومه بعد موته ظنًّا منهم انهم بذلك يتقرَّبون إلى الله زلفى .. (سواعا) هى شجرة كانت تعبد ، وليست صنمًا حجريًّا .. (سواعا) هى Sequoia .. وفى العصر الحديث تم إنشاء مدن ومطاعم بإسمها تخليدًا لذكراها .. هل هذا يوضح لماذا كان (نوح) عليه الصلاة والسلام هو النبى الوحيد فى القرءان الذى ذكَّر قومه بالطبيعة النباتية للبشر حين قال: (والله أنبتكم من الأرض نباتًا) ~نوح: 17 ؟ .. الإجابة : حتى يلفتهم إلى أنهم كبشر أرقى أنواع نباتات الأرض ، فلا ينبغى أن يعبدوا شجرة .. (يغوث) هو الجد الأكبر لشعب القوط ، وكان قوم (نوح) يقدسونه .. (أرض يغوث) موقعها الآن فى (السويد) واسمها Gotland .. حتى كلمة (الرب) فى اللغة الألمانية تم اشتقاقها من كلمة (يغوث) فصارت : Gott .. (يعوق) Oak هى شجرة كانت تعبد ، و لها أرضٌ فى (كاليفورنيا) تسمى (أرض يعوق) Oakland .. ولازالت هذه الشجرة تعبد حتى الآن فيما يعرف بإسم (بوهيميان جرووف) Bohemian Groove ، لدرجة أن كل رؤساء أمريكا لابد أن يذهبوا هناك للطواف حولها .. وقد بلغ تقديس هذه الشجرة مبلغًا عظيمًا ، حتى أقيمت مدن حديثة فى مختلف بلدان العالم بإسمها تدعى Groove .. كلمة (نسرا) ما هى إلا اختصار للموطن الأصلى لقوم (نوح) .. (نسر) هى NSR ، وهى اختصار North Sea Region = منطقة بحر الشمال .. وهذا دليل على أنَّ قوم (نوح) هم اول من اهتدى إلى تشفير الأسماء الكبيرة الهامة واختصارها فى مجموعة من الحروف البسيطة ..
 
8. لماذا يكون الاستغفار بغير صوت ؟ ..
.
الصوت ماء .. ولهذا ما بعث الله نبيًّا إلا وقد رعى الغنم ، كما ورد فى الحديث الشريف ، حتى يدرك كل نبىّ أنَّ (ماء) التى ينطقها الغنم ما هى إلا (صوت) ، وأنَّ (صوت) الغنم ما هو إلا (ماء) .. الصوت ماء .. الصوت ماء .. (وكان عرشه على الماء) ~هود : 7 .. والعرش هو المعنى .. العرش هو معنى الصوت .. فالمعنى يعلو الصوت ، كما أنَّ العرش يعلو الماء .. والرحمن يعلو العرش .. (الرحمن على العرش استوى) ~طه : 5 .. فالرحمن يعلو فوق المعانى ويعلو فوق الأصوات .. والمرء فى دعاءه يتصل بربه الرحمن ، وعند الاتصال بالرحمن ينبغى أن يخشع صوت المرء ، حتى يكون الاتصال فعالًا .. (يومئذ يتَّبعون الداعى لا عِوَج له ، وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسًا) ~طه : 108 .. فلذلك يدعو المرء دون أن يجهر بقوله ، ويغمض عينه ليستشعر معنى المغفرة والغفران الذى فيه يتم تغطيه كل نواقصه ، وقضاء كل طلباته .. يستشعر معنى المغفرة التى فيها يغطِّى دعاءه لربه .. (فقلتُ استغفروا ربكم إنه كان غفَّارًا) ~نوح : 10 ، يعنى أخفوا دعائكم لربكم .. (استغفروا ربكم) يعنى أخفوا دعاءكم لربكم .. إنَّه كان غفارًا ، يخبِّىء العطايا والهبات والمسرات ليفاجىء بها عباده ..
 
9. متى يجهر المرء بصوته ؟ ..
.
عند التسبيح .. التسبيح من مرادفاته المبينة لمعناه : السباحة .. والسباحة تكون فى الماء .. والماء هو الصوت .. فكل تسبيحة يكون لها صوت مسموع .. والتسبيح ذكر ، يكون بقول المرء جهرًا : سبحان الله .. أما التسبيح بالحمد فهو جهر المرء بقول : الحمد لله .. وكل ذكر لإسم من الأسماء الحُسنى يقال بصوت مسموع يُسمَّى تسبيحًا .. فمثلًا : (سبِّح اسم ربِّك الأعلى) يعنى قل بصوتٍ مسموع : ربِّى الأعلى .. (فسبِّح باسم ربِّك العظيم) يعنى قل بصوت مسموع : ربِّى العظيم .. (فسبِّح بحمد ربِّك) يعنى قل بصوت مسموع : أحمدك ربى أو الحمد لله ، هذا هو التسبيح بالحمد ..
 
10. ما هى ثمرات الاستغفار على المرء ؟ ..
.
لقد كان (نوح) عليه الصلاة والسلام المثال الحىّ الواقعى للإجابة .. كان آية فى الوسامة والحُسن ، حتى ظنَّوا من الملائكة .. وكان آية فى العلم والحكمة والذكاء وحسن التصرف ، حتى ظنوا أنه يعلم الغيب .. وكان آية فى الثراء والغنى والاستمتاع بالنعم ، حتى ظنوا أنه يملك خزائن الله ينفق منها .. فقال لقومه : (ولا أقول لكم عندى خزائن الله ، ولا أعلم الغيب ، ولا أقول إنى ملَك) ~هود : 31 .. وقد علَّم الله نبيَّه ان يقول مثل ما قال (نوح) عليهما الصلاة والسلام : (قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ، ولا أعلم الغيب ، ولا أقول لكم إنى ملَك ، إن أتَّبع إلا ما يوحَى إلىَّ ، قل هل يستوى الأعمى والبصير ، أفلا تتفكرون) ~الأنعام : 50 ..
 
خالص مودتى وتحياتى ..
 
هل ساعدك هذا المقال ؟ .. شاركه الآن!

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here