مصطلحات سياسية ومعانيها هامة




– تعريفات ومصطلحات سياسية ومعانيها
 
العديد منا يسمع عبارات مختلفة في سياق الحوارات السياسية ، بعضها مفهوم والآخر ليس كذلك ، في الحقيقة معظمها مفهوم جزئياً فقط لذلك هذا المقال للتعريف بها ..
 
* الديمقراطية ( democracy ): تعني حكم المناطق الجغرافية ، عندما أراد الاثينيون إضعاف الروح القبلية في مجتمعهم ، جعلوا التمثيل النيابي عبر الأحياء السكنية وليس القبائل المكونة للمدينة .. ديمو ( demo ): لا تعني الشعب وإنما الحي أو الحارة .. كراسي ( cracy ): تعني محكمة ولاحقاً سلطة. الموضوع طويل ويمكن الرجوع للسيد جوجل بخصوصة ..
 
* الليبرالية: هو المذهب الذي ينص علي أن الانسان هو مصدر السلطة وأنه إن رضي التنازل عن بعض سلطاته لصالح الجماعة ، فلا يعني إمكان سحب أي من حقوقه دون موافقته الشخصية. يعني في نظام ليبرالي من الصعب زيادة الضرائب أو فرض أوراق ثبوتية أو نظام تعليم أو تجنيد علي المواطنين. الفكرة إزدهرت في حرب الإستقلال الأمريكية ، عكس العقد الإجتماعي الخاص بي روسو والذي إزدهر في الثورة الفرنسية .
 
* اليمين و اليسار: في برلمان الثورة الفرنسية جلس الذي عاقبه حزب روبسبيرإلي اليمين ، كانوا مؤيدين للإرهاب الثوري ، شنق الملك و القضاء علي الكنيسة و النبلاء .. ببساطة كانوا عنيفين جداً. جلس خصومهم الراغبين في الإصلاح بلطف إلي اليسار. اليوم وبسبب أن هذا اليسار أنتج حركات مثل كومونة باريس تحول التعبير للتطابق مع إشتراكي ، غض النظر عن موقفه من العنف .
 
* العلمانية: هي حركة تهدف ليس لفصل الدين عن الدولة ، وإنما لإيقاف تدخل الدين المنظم مثل: الكنيسة الكاثوليكية في السياسة ، في بلد علماني مثل ألمانيا. الحزب الديمقراطي المسيحي تولى المستشارية مرات عديدة وواضح من اسمه أنه ذو مرجعية دينية. هناك علمانيات متطرفة مثل فرنسا، حيث يمنع القس من الحديث علي شارع في القرية ، وعلمانيات مثل بريطانيا ، حيث يكون رئيس الكنيسة عضواً في البرلمان بحكم منصبه الكنسي.
 
* الشيوعية: مذهب إقتصادي أخلاقي تطور عن مدرستين: الليبرالية وأنتج الاناركية أو الفوضوية حيث لا سطوة للدولة علي الفرد مطلقاً ، والمدرسة الثانية هي الماركسية ،حيث تملك الدولة كل وسائل الإنتاج في المجتمع. الهدف النهائي من المدرستين هو التحرر من سطوة الرأسمال علي المواطنين. الاناركيون يذهبون مباشرة لتمليك الشخص السطوة السياسية ، بينما الماركسيون يفترضون مراحل إنتقال تحت إشراف الدولة ، الأن تعبير شيوعي يعني حصرا ًحزباً ماركسي الطابع.
 
* اليمين المتطرف: من سخرية القدر أن عبارة يميني الآن تعني الشخص المحافظ على الإطار الإجتماعي السائد ، عكس إستعمالها الأول. الشخص الذي يستعمل العنف الآن يسمي راديكالي. غالباً أرتبط الاسم بالشيوعيين والاناركيين الساعين لتغيير جذور المجتمع. ما لا يعرفه الكثيرون أن النازية والفاشية هي حركات شيوعية وبالتالي هي يسارية ، لكن لغرض التموية والتسطيح بالمتلقي استعملت عبارة الإنحراف اليميني التي وصف بها الشيوعيون نشوء الفاشية من إنشقاق في الحزب الشيوعي الإيطالي ، وعممت لتتحول من يمين في اليسار إلي يمين كامل.
 
* الفاشية: هي الحركة التي تؤمن بالإشتراكية أو الشيوعية في بلد واحد. الماركسية آمنت بأن العالم كله يجب أن يكون شيوعياً. الفاشية تهتم ببلدانها فقط ، فرق آخر هو أن الفاشية تستعمل رأسماليي البلد كأداة في مشروعها ولا تقوم بتصفيتهم. كلمة نازي هي إختصار لـ حزب العمال الاشتراكيين الوطنيين.
 
الفكرة النازية حاولت ضم عدد أكبر من الشعوب إليها مثل: النمساويين و الفرنسيين و الهولنديين و الانجليز ، لذلك طرحت فكرة العرق الجامع لمعظم الأوربيين كمحور للم الشمل الأوروبي .
بالمناسبة أوروبا الموحدة فكرة نازية ، و يبدو أنها نجحت ?



 
لذلك في المرة القادمة التي تسمع فيها عبارة من هذا النوع ، رجاء إقرأ عنها جيداً
الكلمات هي أدوات سيطرة ، معرفة معانيها تجعلك خارج سيطرة السياسيين .
 
طارق هاشم
 
هل ساعدك هذا المقال ؟



تصنيفات : معلومات عامة مفيدة

كلمات دلائلية : ,,

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..