أسئلة عن الحياة

س: وماهي الاشياء الثمينة التي لا يهتم بها الناس ؟
 
ج: القلب الروح التفكر التأمل القراءة الحب السعادة الحرية البراءة الصفاء النقاء الوضوح الصدق … كل هذه الأمور لا يهتم بها أكثر الناس في المقابل أكثر الناس تهتم بالرأس والتاقلم مع الواقع والتماشي مع رغبات الناس من حولهم حتي ينالون رضاهم ويبتعدون عن دائرة سخطهم أو سخريتهم ( أناس تعبد أناس .. تراب يعبد تراب !! ) . وهم أيضاً يريدون الحب والسعادة والحرية ولكنهم يسيرون علي طريق قطيع الناس في مجتمعهم ولذلك لا ينعمون بالحصول علي هذه الأشياء وإن حصلوا عليها فهم يحصلون علي الفتات فقط .
 
س: صحيح القطيع يحب الأشياء الأقل قيمة أو الفاسدة شوف مثلاً عبودة شخص رائع و ذو قيمة كبيرة لكن الناس يفضلون صفحة هيفاء وهبي
 
ج: ههههههههههه الناس تحب صفحة هيفاء وهبي لأنها تغذي غرورهم ، فالبعض يدخل ليشتمها ويلعنها ويخرجها من رحمة الله وعبادة الله ، والبعض يدخل ليريد أن يدعوها إلي دينه ويخرجها من حالة الكفر الذي يعتقد أنها تعيشها ، والإثنين في داخلهم حالة إنفجار من كثرة الأسئلة كيف هي كذلك ؟ كيف هي ناجحة ؟ كيف هي تضحك ؟ لماذا الله يمنحها المال ونحن لا ؟ لماذا الله يحب الكافرون به !؟ لماذا لماذا .. الأسئلة تنفجر بداخلهم ولكنهم يخدروها بالشتم واللعن وإظهار كم هم مقدسون وكم هم أفضل منها عند الله !!
 
صفحتي تجعلهم يتفكرون وللأسف لم يعلمنا أحد أن نتفكر .. لأن التفكر يجعلك تختار والإختيار عندنا شبه ممنوع وحرام شرعاً طبقاً لشريعة مجتمعاتنا العربية ، فدائماً ما ستجد رجل دين أو أهل يقولون لك كم أنت كافر بالله لأنك تريد أن تستخدم حريتك التي منحك الله أياها وتفكر وتختار إختيار عكس غرورهم ، كم أنت كافر بالله !!
– – – – – – – – – – – – – – –
س: صديقي كيف نغذي الروح و القلب يوميا ؟ وكيف ننظفهم يوميا من الترسبات السلبية
 
ج: التغذية بسيطة للغاية فتقريباً كل شيء حولنا يمكنه أن يغذي أروحنا وقلوبنا !
وكل تلك الأمور بسيطة ومتاحة مجاناً لكل الناس طوال الوقت ..
 
نظرة للسماء .. ذوبان مع نسيم الهواء .. تأمل الأطفال من حولنا ..
نبكي عندما نشعر بمشاعر جميلة تجاه أي شيء .. نضحك بدون سبب ..
نحتضن أي أحد نعرفه بحب أو يمكن أن نحتضن أي أحد لا نعرفه بحب ..
نبتسم في وجه أي إنسان ولو الشحاذ ونذيب بيننا وبينه الفوارق الإجتماعية ..
نتوقف للحظات ونستشعر الهواء الداخل إلينا والخارج منا ونستشعر نبضات قلوبنا ..
نقرأ القرآن أو نقرأ أي كتاب آخر المهم أن نقرأه بحبه وشغف وفضول وبراءة ..
نركض .. نلعب .. نسافر .. نستلقي علي النباتات وننظر إلي السماء القمر النجوم الطيور ..
نبعث بمشاعر حب وخير وسلام تجاه كل الأشخاص الذين سببوا لنا أذي في الماضي .. وأيضاً نبعث بمشاعر حب وسلام تجاه كل الأشخاص الذين نحبهم ولكنهم ليسوا معنا الآن ..
 
هناك أشياء ربما لا أستطيع أن أنتهي من كتابتها ، لأنها لا تعد ولا تحصي !!
الأهم أن لا نفعل أي شيء لأنه واجب أو مفروض ، يجب أن ندمر هاتين الكلميتن من حياتنا فكل شيء نفعله بحب وبحرية .. لم يخلق الله أي أحد يربطنا من أعناقنا ويسحبنا إلي أي اتجاه بحجة المفروض والواجب .. لدينا قلوب حية والله منحنا الحرية الكاملة والمطلقة ونحن لدينا قلوب تستشعر ما يفيدنا وما يضرنا !؟ .. وما يسعدنا وما يحزننا !؟ .. ولا مشكلة من التجربة وإن فشلت أول مرة وأوقعت في أمر سيء ومضر .. فالله خلقنا لنتعلم .. ولنحيا .. والحياة الدنيا تحمل كل شيء ونقيضه .. ولا نجاح بدون فشل .. ولا سعادة بدون حزن .. يجب أن نعبر علي كل الأشياء .. ولا صعود وسمو إلا بهبوط ..
– – – – – – – – – – – – – – –
س: كل مافك تعلق يظهرلي تعلق تاني واللي بيظهر اصعب من اللي قبله الموضوع طووووويل وعاوز صبررر
 
ج: الموضوع مو طويل الموضوع أسلوب حياة .. إنك دائماً تظل كالطفل الحر السعيد ..
 
س: بس الطفل مش حر .. الطفل بيتعلق بلعبته بيعيط لم بتتكسر الطفل متعلق باهله بيصرخ لم بيبعدو عنه .. بالعكس خالص
احنا بنفك التعلق اللي اتعودنا عليه من صغرنا معنا كدا ان كل مابنكبر كل ما بنتحرر اكتر واننا متحررين اكتر من الطفل
 
ج: الطفل بيعيط عشان بيعيش الحالة .. بيصرخ عشان بيعيش الحالة ..
الحالة هي حالة إنفصال مفاجأ .. بس ببساطة جدا بينسي اللعبة وببساطة جدا بينسي أهله والناس اللي حواليه بيعتبرهم أهله .
 
س: معني كدا انه كان متعلق
 
ج: يا بنتي التعلق غير عيش الحالة أو اللحظة ..
التعلق يعني حياتك مستقبلك فكرك سعادتك اليوم وغدا متوقفة علي هذا الشيء المتعلق به
عيش الحالة أو اللحظة هذا شيء طبيعي فطري. اشعر بالرغبة في البكاء أبكي. أشعر بالرغبة في القفز أو اللعب ألعب .. وغير ذلك يسمي كبت ، والكبت لا علاقة له بالتعلق .
– – – – – – – – – – – – – – –
س: فك التعلق بيكون قرار من العقل؟
 
– – – – – – – – – – – – – – –
س: تمام افرض أن انا مثلا يعني عندي كذا شغف . بس مينفعش اختارهم كلهم يعني انا بقيت عارفة انا بحب ايه بس مش عارفة اختار!!
 
ج: مثل: الرسم والسباحة وكرة السلة ..
إذاً ببساطة نبدأ نجرب ، أمارس الرسم شهر أو أكثر ثم أمارس السباحة شهر ثم امارس كرة السلة شهر .. وبعد ذلك أختار ماذا أريد أن يستمر في حياتي !؟ او علي الأقل ماذا اريده ان يستمر خلال السنة أو السنتين القادمتين من حياتي !؟
 
س: بس في حاجات معرفش اجربها
 
ج: يعني ايه معرفش اجربها !؟ .. لازم تدريب ومدرب ودراسة وكدا يعني ولا البيت مش هيسمح بكدا .. ولا هي صعبة .. عادي ابدي في اللي تعرفي تجربيه
 
س: تمام انا قصدي مثلا انا مهتمة بجراحة القلب و كده بس في نفس الوقت بحب علم النفس و بقرأ حاجات عليه و بسمع لناس في المجال ده و فعلا حباه بس مش عارفة اختار انهي واحد و خايفة أختار حاجة و بعد كده اقول يا رتني كنت اخترت التانية
 
ج: اختاري اي حاجة وبعد كدا ممكن تسبيها عادي وتغيريها مفيش حاجة اسمها يارتني فيه حاجة اسمها انه حية وعاوزة تجربي حاجة جديدة ..
 
علم النفس والقراية دا طبيعي في أي إنسان طبيعي .. يعني دا امر طبيعي لازم يكون ثقافة مجتمع انها تقرا .. تقرا لمين مش مهم تقرا اللي هي عاوزاه المهم تقرا وتقرا وتقرا وتكتب وتقرا وتكتب وتقرا .. لأن الكتابة والقراية هي اللي بتصنع الحضارات .
– – – – – – – – – – – – – – –
س: الف مبروك للعروسين واحلى عرس حبيت الفكرة واتمنى ان نتخلص من كل العادات المكلفة في الأعراس
 
ج: الفكرة مش في مكلفة ولا لا .. فيه اتنين مش عاوزين يتجوزوا غير لما يصرفوا مليون دولار في فرحهم هم حرين .. وفيه اتنين مش عاوزين يصرفوا ولا دولار واحد هم حرين ..
 
الفكرة أننا نبطل نستعبد الإنسان ونحترمه ونديله كرامته عشان هو يدينا أي قيمة مفيدة منه .. غير كدا هنفضل ننتج مرضى نفسيين وفشلة ونقول عليهم شعب !
 
ومفيش حد هيمنح حد الحرية لازم الإنسان العربي ينتزعها بنفسه ، ودا في الغالب مش هيحصل بنسبة كبيرة في الجيل الحالي لأن الجيل الحالي بيتلذذ بالآلام وخائف من الحياة ومن الموت.
– – – – – – – – – – – – – – –
 
عبدالرحمن مجدي
.
.
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..