اسباب التطرف الديني – اسباب التطرف الفكري

كيف تُخلق الجماعات المتطرفة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لخلق أي جماعة متطرفة سواء دينيا أو سياسيا، نحتاج إلى أجواء إجتماعية عربية أو شبيهة بها. في مثل تلك الأجواء تنعدم الشخصية الفردية وتتحطم صورة الإنسان أمام نفسه وأمام الآخرين. الآن وبعد أن تأكدنا أن الشخصية المستقلة ممسوحة نقوم بجمع تلك الشخصيات المهزوزة لنصنع منها كيانا يغذي الإيغو بشكل جيد من خلال جماعة تمنح تلك الشخصيات مكانة إجتماعية وتجعل لها شيئا تفتخر به وتعيش من أجله. إجمعها على قضية واحدة وأوهمها بأنها تمثل العزة والكرامة أو نصرة الحق.
 
لن يمضي وقت طويل حتى يشعر أفراد تلك الجماعة بالفخر والإنتماء، وبعد أن كانوا يمشون وهم منكسين رؤوسهم في الأرض سيتحولون إلى وحوش ضارية تدافع عن الكرامة التي إكتشفتها مؤخرا وستستخدم القضية مبررا وسطوة الجماعة أداة للمحافظة على الشخصية الجديدة.
 
سيتحول الصراع إلى صراع بقاء لا علاقة له بأي قضية.
 
البلاد العربية تعد من أفضل البيئات الصانعة للتطرف، والثقافة العربية ثقافة تساند التطرف لأنهما لا تعترفان بالشخصية المستقلة أبدا ولا تقيمان وزنا لمن يحاول الإنفراد بقراراته أو يعبر عن ذاته.
 
إن كانت الحكومات العربية جادة فعلا في بناء مجتمعات خالية من التطرف فعليها أن تستثمر إستثمارات هائلة في الإنسان العربي المقموع إجتماعيا وثقافيا وأن تعزز لديه حس الفخر بالإنجازات الشخصية.
 
من البلاهة أن نعتقد أن النصوص الدينية هي سبب التطرف وإن كان لها دور لا يخفى على المطلعين لكن هذا لا يعد محركا رئيسيا كما هو الحال مع النظام الإجتماعي المتهالك الذي يعيشه معظم العرب.
 
الإنسان الذي يعيش بكرامة لا يحتاج للإنضمام إلى جماعة متطرفة ليستعيد كرامته المذبوحة بمقصلة النظام الإجتماعي الفاشل. علموهم أن يرفعوا رؤوسهم لذاتهم. هذا أفضل لكم ولهم.
 
س: حقيقى جدااا وحضرتك فى كلمات بسيطة لخصت ببراعة سبب مآسى الوطن العربى كله لسنوات طويلة بس كلمة واحدة بس محتاجة من حضرتك تعديل وهى( النصوص ) وإن كنت واثقة إن حضرتك تقصد طبعا التفاسير مش الآيات لكن مفهوم النص عند غالبية الناس هى الآيات الكريمة
تمنياتى بالتوفيق والسعادة  
 
ج: أقصد النصوص والتفاسير
 
س: لو حضرتك تقصد إجتزاء النصوص فأنا اتفق
أما لو غير ذلك فأنا مازلت لا استوعب مقصد حضرتك فى النقطة دى
هل حضرتك تقصد ان النصوص اللي هي (القرآن /السنه الصحيحه) لها دور ف التطرف بشكل مباشر ولا بعض تفاسيرها الغير صحيحه ؟
 
ج: مجرد لغويا، كلامي صحيح ١٠٠٪
أما فكرتك إللي تدافعين عنها فهي إعتقادك بينك وبين نفسك. يعني إنتي فقط ثرتي بدون لا تنظرين للتركيبة اللغوية.
 
تحدثت عن أشخاص يعتقدون أن النصوص تدعوهم للقتل وسفك الدماء، وعن أشخاص يعتقدون أن النصوص هي سبب المشكلة.
 
لغة عربية رحم الله والديك
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : عاهات مجتمع

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..