التصالح مع الذات

بعد أن تتصالح مع الماضي أخرج من البيت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن جميعا نمر بمواقف مختلفة في حياتنا وبعد فترة ينتهي الموقف وتبقى ذكراه تؤرقنا وتغض مضجعنا. تتراوح مشاعرنا بين الحسرة والندم وتأنيب الضمير والشعور بالذنب وقد نغرق في أحلام اليقظة عندما نحاول خلق صورة جديدة في أذهاننا نصلح فيها ما قد ضيعناه في الماضي.
 
الحل هو أن نتصالح مع أنفسنا ومع الشخص الآخر الذي حدث معه الموقف ( هذة فرصة لتوجه سيلا من الأسئلة بلا عقل – إقرأ المقالات السابقة ) عملية التصالح عادة تكون بالغفران أو التحرر أو أي تقنية أخرى تساعدك على التخلص من تلك المشاعر لتبدأ صفحة جديدة.
 
الذي يحدث أن الإنسان يقوم بعملية التحرر من الماضي لكنه يخفق في تغيير وضعه الجسدي. بعد أن تقوم بعملية التحرر أو التصالح مع الماضي عليك أن تخرج من البيت أو المكان الذي أنت فيه. أخرج وإستنشق هواء نظيف، تمشى في المجمع التجاري أو تمشى على البحر، تحرك وقم بعمل أنت تحبه ويريح أعصابك أو يجعل مزاجك أفضل.
 
بعد كل عملية تحرر إنطلق وإفرح وحرك الدم في جسدك لأن هذا سيساعدك على تكوين فرق ملموس بين الوضع السابق والوضع الجديد بعد التحرر. هكذا ستشعر بالتحرر وأن هناك شيء قد تغير فعلا. هذا إسمه الوضوح وهذا ما سيسجله عقلك الباطن وعليه سنقلك لمرحلة الإرتياح بشكل طبيعي ولن تعود الذكرايات السيئة.
 
في حالة وفاة شخص عزيز
———————
يجب أن تتحرر منه وتودعه بما يليق بمكانته عندك. لا تحجز روحه في عالمك. كثير من الناس لا يودعون موتاهم بل يبقونهم معهم. ودعوهم وأدعوا لهم بالرحمة وتمنوا لهم رحلة موفقة في عالمهم الجديد. تذكروهم في أفضل صورة لهم وفي أسعد مواقفهم معكم ثم ودعوهم. لقد قاموا بدورهم في حياتكم ولا يمكنهم الإستمرار في عالمكم أكثر. يجب أن يرحلوا ويجب أن تواصلوا كفاحكم في هذة الحياة مع أشخاص آخرين ولا يبقى لكم ممن رحلوا إلا الذكرى الطيبة.
 
هنا أيضا يجب تغيير النفسية والخروج للتنزه بعد عملية الوداع الأخير. هذا سيصنع فرقا كبيرا في حياتكم.
 
س: والزوجة التي توفي زوجها كيف تصبر اربع اشهر وعشر بدون خروج الا لظرورة ، مالعمل في هذه الحالة ؟
 
ج: هذة العدة من إختراع البشر. عموما يمكنها القيام بذلك بعد إنتهاء العدة.
 
س: معلش كيف العدة من اختراع البشر و هي مذكورة بالقرآن ؟!
ممكن توضحلنا .. هل تقصد ان المدة المحددة في عدة المتوفى عنها زوجها هي فترة لا يجوز فيها الارتباط برجل آخر مثلا اما الخروج من البيت فيجوز ولا له علاقة بمفهوم العدة؟!
 
ج: الحمار والكلب والذباب مذكورين في القرآن أيضا.
العدة هي عدم الدخول في علاقة جديدة لا أن تتوقف الحياة. هذا هو كل شيء
 
س: يا الله ياريت بس وقفت المسألة على الدخول والخروج حتى اللبس و الزينة ممنوعين
ان ضحكت او عملت شيء بحب او مارست هواية..خاينة وناكرة للعشرة وووو
 
ج: لهذا ذكر الله الحمار في القرآن. ليعرف الناس أنهم عندما يتوقفون عن العقل سيصبحون كالحمار يحمل أسفاراً وهذا ما حدث فعلا. لقد تم إستخدام نظرية الحمار لخلق النظام الإجتماعي الحالي.
 
س: الدكتور من فظلك كيف ممكن تخلص من شخص اساء اليك في الماضي و هو عايش معاك اريد ان ازوله من حياتي و لو كان عايش معايا في نفس المكان ارجوك جاوبني كيف اتخلص منه و ارتاح و لو هو موجود
 
ج: تعلمي فك الإرتباط من ذلك المقال اضغط هنا ، وإسمعي التسجيل على الميكس كلاود اضغط هنا
.
س: هذا الأموات اللي لازم متحرر منهم بس الاحباب الي في محنة وعافيه أنها مسألة وقت لا أكثر ويرحلوا عنا وهم في المراحل الأخيرة كيف فك الارتباط !! أستاذ انا عاودت مزاولة العمل اليوم وخرجت إلى الشارع لكن كل شيء كان يذكرني أنها كانت هنا وبصحة جيدة صعب الفراق والحبيبة عايشة وانت عندك أمل والكل يقولك مسألة وقت
 
ج: نقبلهم كما هم. لا نستطيع القيام بأي شيء من أجلهم سوى الدعاء وتقبل فكرة رحيلهم وأنهم يسيرون نحو مصير قد حدده الله لهم. كلنا سنرحل في يوم من الأيام بطريقة أو أخرى
 
س: انا عادة تمارين التحرر أعملها بالليل و لا أستطيع الخروج بعدها فقط أغط في نوم عميق هل هذا يفيد ؟
 
ج: إسألي نفسك، هذة تجربتك الخاصة. كل إنسان له طريقة في التعامل مع قضاياه. إن كان النوم يساعدك فهذا جيد
 
س: جدتي عمرها 75 سنه توفي جدي الله يرحمو عمره 85 من شهر ..الكل يقولوا عليها عدة و ما يصير تخرج انا قلت ما عليها عدة ..لبين ما تخلص العدة تصير جدتي قعيدة ما تقدر تمشي من قلة الحركة …يا حرام خوفوها كثير ..و هيي مضايقة من العدة و تتمنى تنتهي اليوم قبل بكرة ضاقت نفسها …ونحنا بسوريا …..شو رأيكم ….رأيك استاذ عارف ….شكرا
 
ج: لا أعرف من أين إخترعوا هذة العدة. كل ما في الأمر أن المرأة لا تقيم علاقة مع رجل آخر أثناء فترة العدة ولا تدخل في علاقة حب جديدة لأنها لن تكون في حالة ذهنية سليمة بسبب الصدمة وستكون قراراتها العاطفية غير صحيحة.
 
لا أعتقد بأن جدتك تفكر في مثل هذة الأمور الآن.
 
س: مقال رائع لو سمحت أستاذي كيف يكون توديع عزيز قد توفي هل هناك تقنية معينة أو يجب عدم تذكره نهائيا ؟؟
 
ج: ليست هناك تقنية محددة وإنما نستحضره في أفضل صورة ونستمتع بوجوده ثم ندعو له بالرحمة ونودعه. مثلا نقول شكرا لوجودك في حياتي. أعلم أنك الآن في عالم آخر وأنك قد أنهيت مهمتك في هذة الحياة والآن صار من حقك أن أودعك بكل حب وأتمنى لك السلام والرحمة. ثم تأخذين نفسا عميقا وتقولين الحمد لله ثم تنطلقين نحو الحياة وأنتِ تعلمين أنه الآن روحه قد إرتاحت بعد أن أنهيتي التعلق بها.
 
س: توفيت والدتي منذ 6 سنوات تقريبا انا الان مستمرة في حياتي راضية تماما
لكن سؤالي عندما قرات المقال وجدت دموعا في عيني ما اثار انتباهي هل لا زلت لم اودعها بعد لاني انتابتني مشاعر خزن خفيفة ممكن جوابك استاذ كتفسير مع العلم اني قبل قرائتي لمقالك لم تكن على بالي.
 
ج: قد يكون ذلك. أنا بقيت لم أودع أخوين لي توفيا في حادث سيارة لمدة ثلاثين عاما وعندما فعلت إرتحت كثيرا.
 
س: شكرا
كنت بحاجه لهالحكي قبل بسنه لما مات بابا فجأه
هلأ كل ما اتزكر بصير قلبي يوجعني
نفسي اتحرر وبنفس الوقت مرات بكون مابدي
ماكنت بعرفكم ولا كنتو بعالمي
الحمدلله عم اتحسن وعم افهم كل يوم اكتر
 
ج: مازال هناك وقت لتوديع روحه بما تستحق من الحب والسلام
 
س: استاذ عارف ..سؤال لصديقتي ..اخوها توفى من 4 شهور …امهم تمنعم يخرجوا برا البيت تقلهم اخوكم مات و لا يصير يضحكوا و لا يلبسووا غير الاسود و المكياج ممنوع منعا باتا حتا صديقتي ازا كنا مع بعض و صار مزح و ضحك فورا يأنبها ضميرها ..انها مافارقة معها موت اخوها …شكرا
 
ج: دائما الأموات يصبحون أغلى بعد رحيلهم. هكذا هم البشر دائما.
عموما عليها أن تودعه بما يستحق من التكريم وتتوقف عن عبادة أمها
 
س: ليه احيانا بدنا نتعلق….ما بدنا نفك الارتباط؟
 
ج: لأن الحقيقة غائبة عنا وهي أن تعلقنا بالله وحده وأي تعلق بأي شيء آخر هو وهم
 
س: مساء الخير يا دوكتور .. انا عملت جلسه القيم العليا لنفسي اخيراااا انا حره بيك ياااارب … بس تعبانه جسمانيا جدااااا ومرهقه جدااااا جداااا … دا طبيعى ومش قادره أخرج من البيت ممكن تقولى أتصرف ازاى
 
ج: إرتاحي، لا تحاولي إجهاد جسمك أكثر، هو عندما يعيد ترتيب نفسه سيعطيك إشارة الإنطلاق وستشعرين بالحيوية والنشاط وتتغير نظرتك للحياة بشكل عام.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..