الفرق بين العقل والدماغ – اين يوجد العقل

* الفرق بين العقل والدماغ ؟ …
 
هناك فرق كبير جداً بين الاثنين وتشوه المعاني وسطحية معرفة الإنسان لأهم شيء في حياته وهو كيانه بكل ما فيه من أجهزة إحساس وفكر هي سبب ضعفه وشعوره بالضياع وتعاسته أيضاً .
 
– الدماغ: مكانه في الرأس ، وهي مجرد شريحة أشبه بالكارت الميموري مسجل ومخزن عليها كل ذكرياتك مهما كانت صغيرة أو كبيرة ، ومخزن عليها كل قناعاتك وأفكارك عن كل شيء في الحياة وكل ما تم فرضه عليك ( عندما كنت حر .. عندما كنت سعيد .. عندما كنت قوي .. عندما كنت طفل 🙂 ) بقوة الأهل والمجتمع وما هو سائد فيه حتي لو كان خطأ أو مضر وفاسد ، فالسائد هو دين المجتمع وليس المسميات والألقاب ( مسلم ، مسيحي ، … ) وهذه الأشياء تخزن بإستمرار في تلك الشريحة منذ الطفولة إلي الآن .
 
– العقل: مكانه في القلب ، وهو جهاز عملاق وعميق ويتسع ذلك العالم كله بكل ما فيه من اختلافات وتشابهات ويعرف كيف يصل للأشياء التي يريدها ولو كانت تلك الأشياء لم يصل إليها أحد قبله ، ويستطيع أن يصل إلي عمق الأشياء ، وهو عمله الأساسي أنه يصل إلي عمق الأشياء المحسوسة والغير محسوسة .. المادية والمعنوية .
 
– الدماغ: مخزن فيها كل عيوبك وعاداتك الإيجابية والسلبية ، مخزن فيها كل نقاط ضعفك ونقاط قوتك ، مخزن فيها كل مخاوفك التي توارثتها من أهلك والمجتمع ، مخزن فيها كل المعلومات عن كل شيء مر بك وكل الأشخاص الذين مروا بحياتك ولو لفترة قصيرة ، المعلومات متوفرة طبقاً لآخر التحديثات التي قمت بعملها فيه ، سواء كانت تحديثات جيدة أو سيئة أو حتي ممتلئة بالفيروسات التي تمرضك أكثر وتضعفك أكتر .
 
– العقل: يحثك علي التجربة. القراءة. البحث. المعرفة. التعمق في الأشخاص والأفكار والأشياء ، يحثك علي ترك عاداتك السلبية والعادات التي تضعفك وترهق قواك ويدعوك لكل شيء يمنحك القوة ، يدعوك لعمل تحديثات مستمرة وقوية لكل كيانك حتي تساير الحياة بقوة وتعيش قوي دائماً ولا تتلاعب بك الظروف ولا الأحداث ولا الأشخاص ولا تنتظر الألم القوى لتتغير !! ، يجعلك أكثر جراءة وأكثر شجاعة وأكثر قوة .
 
* الدماغ والعقل كلاهما يفكر .. ويحلل .. وينتج المشاعر أيضاً !
 
– الدماغ: يفكر ويحلل وينتج المشاعر ، ولكن الأفكار مجرد إعادة تدوير للمخلفات ! أي لما تم فرضه عليه منذ الطفولة ، التفكير محدود بالحدود التي تم فرضها عليه من أهله ومجتمعه ، فالأفكار ليست له وإنما أفكار آخرون والمشاعر مجرد إقتباس !! ، أي الأفكار والتفكير والتحليل والمشاعر مجرد إقتباسات هو أخذها من ما هو مخزن في تلك الشريحة بالفعل. وتلك الأشياء ( التفكير والتحليل والمشاعر ) مشوهة .. فبقدر كمية وعمق وقوة التشوه الذي يعاني منه ذلك المجتمع والبيئة التي نشأ فيها ويعيش فيها تكون تلك الأشياء مشوهة بداخله .
 
– العقل: يفكر يحلل وينتج المشاعر ، ولكن هيهات بين الدماغ والعقل ، في العقل التفكير صافي والإدراك صافي والمشاعر صافية .. كل شيء صافي وأصلي ومتجدد ومتغير وليس مزيف كما هو الحال في الدماغ .
 
عبدالرحمن مجدي
.
.
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات,تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..