اللياقة البدنية – الرشاقة بمفهومها الحديث في العقود الأخيرة

هذا المقال هو عن النقلة الكبيرة في مفهوم اللياقة البدنية والرشاقة في النوادي الرياضية في العقود الأخيرة …. لنبدأ الموضوع لا بد أن نوضع أن الألياف العضلية في الجسم هي من نوعين وليست نوعا واحدا !!! ….. يوجد ألياف عضلية سريعة الانقباض وتوجد ألياف عضلية بطيئة الانقباض …. سريعة الانقباض تتصف بأن حجمها أكبر وأقوى …. وتمتاز بالقوة والسرعة ولذلك لا يوجد وقت عندها لحرق الطعام بحضور الأكسجين للحصول على الطاقة ولكنها تحصل على الطاقة من مخزون الجلايكوجين ولذلك تسمى عضلات لا هوائية يعني ما تستخدم أكسجين!!! والألياف البطيئة الانقباض تمتاز بقوة التحمل لمسافات طويلة وهي تعتمد على الأكسجين في الحصول على الطاقة بحرق الطعام أو الخلايا الدهنية ولكنها تتصف بضعف القوة والبطيء وصغر حجم الألياف العضلية..

الاكتشاف الجديد في عالم الرشاقة لاحظوا أنه عند استخدام الألياف السريعة الانقباض فإن الألياف التي تم تنشيطها هي كبيرة الحجم ولذلك فإنها تستهلك المزيد من السعرات الحرارية لاحقا في باقي اليوم لبناء الجديد منها ولتغذيتها وتجهزيها لنشاط جديد …. ولذلك لاحظوا أن هذه الألياف تصل بهم إلى هدف التخسيس بشكل أسرع من التمارين الهوائية السابقة مثل المشي أو الهرولة لمسافات طويلة وقضاء الوقت الطويل لحرق بعض السعرات الحرارية …. ولاحظوا كذلك أن أصحاب هذه الرياضات يتصف جسمهم بضعف البنية لأن أليافهم العضلية جميعها تتكون تقريبا من الألياف البطيئة الانقباض !!!

أصبح هدفهم هو تنشيط الألياف السريعة …. وكان الاعتقاد أن الألياف السريعة يتم تفعيلها في صالة الحديد فقط بحمل الأوزان … ولكن لاحظوا أن هذه الألياف العضلية لا تكبر فقط بحمل الأوزان الثقيلة ولكنها تتنشط أيضا وتكبر بالسرعة الإنفجارية الشديدة …. ولذلك تم ابتكار أنشطة جديدة جماعية مخصصة للتخسيس مثل :
Body Attack
وهي حركات سريعة جدا بشكل جماعي لإثارة وتشغيل العضلات السريعة الانقباض فقط… ومهم هنا السرعة الانفجارية وإلا فإنه سيتم استخدام الألياف البطيئة الصغيرة بالأكسجين.
Body Pump
هنا يتم استخدام ادوات مقاومة مثل الحبل المطاطي أو أوزان الحديد ويتم استخدامها أيضا بحركة سريعة جدا في الصعود وعادية في الهبوط .

ملاحظة للاعبين بناء الأجسام : سر الأسرار هو استخدام الحركة السريعة الانفجارية في صعود الوزن وحركة عادية في ارجاع الوزن …

لايصال الفكرة التي طرحتها …. لاحظ الفرق في جسد الرياضي المتخصص في المسافات القصيرة السريعة وجسد الرياضي المتخصص في المسافات الطويلة حيث أن جسده جدا هزيل لا نكاد نرى العضلات عنده !!!

لاحظ الفرق في أجسام جميع الحيوانات السريعة مثل الجاغوار والحصان العربي الأصيل وكلب السلق …. الخ

هذا الموضوع هو سر الجسد الجميل …. ونلاحظ في مقاطع اليوتيوب عند صفوة لاعبين بناء الأجسام أنهم يتمرنوا بسرعة كبيرة جدا …. هذه السرعة ليست صدفة لأن مزاجهم ذلك اليوم كان عاليا ولكن لأنهم يعرفوا أن هذه السرعة هي سر الجسد الجميل وليس الوزن فقط الذي يحملونه.

أيضا الملاكمة تم اضافتها لتمارين الرشاقة والتخسيس … لنفس السبب أنها تثير وتنشط الألياف السريعة الانقباض وتحتاج للمزيد من السعرات لتغذية وبناء الجديد منها …. ومشهور القول في الملاكمة أنها تعادل 4 اضعاف التمارين الهوائية العادية في الفائدة للجسد.

أسامة الرميان

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : انقاص الوزن

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..