تعريف الشراء – طريقة شراء كل ما تحتاجه ويبقى لك الكثير لتنفقه !

إنه وقت الشرااااااااء 😍😍😍
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سأعلمك طريقة جهنمية تستطيع عن طريقها شراء كل ما تحتاجه ويبقى لك الكثير لتنفقه كيفما شئت وبنفس الراتب الذي تعيش منه الآن. لا تقلق كثيرا فالطريقة قانونية ١٠٠٪ ولا تحتاج أن تدفع لي دينارا واحدا. إحتفظ بنقودك في جيبك فأنا لست بحاجة لها.
 
الخطوة الأولى: توقف عن الشراء
الخطوة الثانية: توقف عن الشراء
الخطوة الثالثة: توقف عن الشراء
 
ما رأيك؟ 😂😂😂
 
قد تستغرب وتعتقد بأنني تحدثت عن خطوة واحدة ثلاث مرات ولكنها في الحقيقة ثلاث خطوات منفصلة تماما. عقلك لا يستطيع إستيعاب الحلول المكونة من خطوة واحدة لذلك نضطر إلى تكرار الخطوة عدة مرات. الآن وقد أشبعت نهمك لخطوات كثيرة هل يمكنك أن تعيرني إنتباهك؟
.
شكرا 🌹
.
على الأرجح أنت مصاب بداء الإدمان على الشراء. كلما شعرت بالنقص أو بالملل توجهت إلى أقرب مكان تنفق فيه بعض الدنانير لتشعر بالرضى عن نفسك.
 
هل تستطيع تخيل ما تفعله كل يوم؟ أنت تحطم نفسك من أجل التخلص من الملل والروتين أو لسد حاجتك للمال. حسنا دعني أعيدها لك مرة أخرى. لأنك بحاجة للمال فأنت تنفقه لتشعر بالأمان حتى تحول إلى إدمان. إدمان لا يختلف عن أي إدمان آخر وقد يكون أخطر من إدمان الهيرويين لأنك لا تستطيع رؤيته ولا تشعر بالذنب عند ممارسته.
 
إذا أردت أن تتمكن في يوم من الأيام من الحصول على كل ما تتمنى شراؤه في حياتك فعليك أن تتوقف عن الشراء في الحال وتبدأ بإعادة برمجة حبة البطاطا التي في رأسك 🍠 كالتالي.
.
١- توقف عن شراء الأشياء التي لا تحتاج لها
٢- قلل من إستهلاك الطعام ولا تأكل بين الوجبات
٣- إشغل نفسك في هوايات وأعمال لا تحتاج إلى إنفاق
٤- مارس الرياضة الخفيفة
٥- مارس التأمل وتمارين التنفس الطاقي
٦- إفتح حساب توفير وإلتزم بإيداع مبلغ كل شهر
٧- إستمر على هذا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
.
الآن أنت وضعت قدمك على أولى خطوات الإستقلال المادي وإكتسبت عادات جديدة تعوضك عن الإدمان السابق. طبعا لن يكون الأمر سهلا في البداية خصوصا التقليل من كمية الطعام الذي تستهلكه أو منع نفسك من شراء الأشياء المغرية من على رفوف السوبرماركت.
.
البارحة فقط أنا وفرت ما يوازي الـ ٢٥٠ ريالا سعوديا فقط لأنني توقفت عن شراء خلاط كهربائي وصانعة فشار 🍿 Popcorn
كان بإمكاني شرائها بكل سهولة فلقد وضعتها في عربة التسوق ثم سألت نفسي هل فعلا أنا بحاجة لها؟ وكان الجواب لا. أنا أساسا أصنع الفشار في دقائق معدودة على الفرن وهذا لا يحدث إلا مرتين أو ثلاث طوال الشهر. ثم أن العصير متوفر في كل مكان وأستطيع شراؤه من أي محل بيع عصير طازج وأنا أتمشى في الشارع (رياضة خفيفة)
هذا ثمن الأجهزة بغض النظر عن ثمن الفاكهة التي تفسد إن نسيتها قليلا.
.
* تريد إثباتا أنك تشتري أشياء لا تحتاجها ؟
 
– إفتح خزانة ملابسك وأخرج كل الملابس والإكسسوارات التي لم تستخدمها خلال الستة شهور الماضية أو أكثر. أخرج الملابس، الشنط، الأحذية وأي شيء آخر له علاقة.
– ثم توجه للمطبخ وأخرج منه كل الأواني التي لم تستخدمها لمدة عام كامل أو أكثر
– الآن توجه إلى المخزن أو الكراج وأخرج كل الأشياء التي لم تستخدمها من عامين أو أكثر
– خذ لفة على البيت وأنظر للأشياء التي إشتريتها ونسيتها ولم تستخدمها قط أو إستخدمتها مرتين أو ثلاث فقط ثم تركتها.
– إفتح درج المكتب وأخرج كل الأقلام والساعات القرطاسية والميداليات وغيرها من الأشياء التي لم تستخدمها منذ عام أو أكثر.
– قم بحساب قيمة كل الأشياء. إستخدم الآلة الحاسبة حتى تكون دقيقا، ربما ستجد بأنك تملك ٣ أو ٤ آلات حاسبة فلا تقلق من هذة الناحية.
– كم أصبح الرقم؟ مبلغ مهول، اليس كذلك؟ 💰💸🤑
.
هكذا أنت تنفق مالك. من أجل تأثير لحظي. تماما كما تأكل الطعام لتخفي قلقك على المال كذلك بيتك يأكل الملابس والمعدات والأجهزة الكهربائية وكل ما يمكن أن يأكله من أشياء.
.
أنت تطعم نفسك وتطعم بيتك. أنتما الإثنان مدمنان ويجب علاجكما بسرعة 🚨
لا عجب أنك لا تستطيع توفير مبلغا من المال لتستثمره في نفسك وفي تطوير قدراتك بحيث تصبح من أصحاب الدخل المرتفع. الإدمان سيقتلك.
 
س: ممكن انا في طريقي للادمان ؟ صرت ماتخيل حالي ما اشتري … او ممكن البيت لانو ناقصو كتير اشياء وصار عندي دخل عم جددوا… لازم صح راقب حالي … قررت خلي مبلغ مالي بسيط بجيبي ولازم اكمل بيه شهر لنشوف.
 
ج: إذا أردتي التوفير فتوقفي عن الإنفاق. المشكلة تكمن في أنك تنفقين كل ما تحصلين عليه أولا بأول لذلك تحصلين على ترقيعات بينما يمكنك زيادة الوفرة لديك بشكل عام وأيضا توفير مبلغا جيدا للتأثيث بشكل أفضل فيما بعد.
 
س: واذا كنت بعمل كدا وبردو مش عارفه ادخر اعمل ايه؟
 
ج: متأكدة؟ ، جربي العطاء أو اسمع تلك المحاضرة: قوانين الوفرة المالية
 
– عندما تواصل الإنفاق بشكل مستمر فأنت تحدث ثقب طاقي يتسرب منه كل مالك. أغلق الثقب الطاقي وسيبقى لك المال يجتمع قطرة قطرة ولن يمضي وقت طويل حتى يمتلىء السد ويبدأ بضخ الماء إلى الجانب الآخر بينما يبقى في بحيرة السد الكثير من الماء. أكثر مما يخرج منه
 
س: ممتنه لك قبل فتره وجيزه من الزمن كان هوس الشراء كثير عندي واﻷن اشتري اﻷشياء الضروريه وما زلت انفق الكثير احاول وممتنه لك استاذي الفاضل
 
ج: عادة الذي يكثر من الإنفاق هو في الحقيقة لا يجد ما يشغل به نفسه لذلك يعوض عنه بالإنفاق. الخطوات التي ذكرتها القصد منها أن يغير الإنسان روتين حياته ويشغل نفسه فيتعاظم شعوره بالرضى فلا يحتاج للإنفاق ليعوض النقص الناتج عن الفراغ
 
س: ماذا لو انى أستطيع التحكم فى رغبتى فى الشراء ولا أشعر بالرغبة الملحه لامتلاك الأشياء ورغم ذلك عندى فائض من ما أحب والحمد لله ربى مصدر الرزق إلا محدود هل اعتبر مبذرة برضو
 
ج: بعد أن يحدث الفائض يتحول الإنفاق إلى نوع من رفع القيمة في الكون وهذا شيء جيد يؤدي إلى مضاعفة المال.
 
أعتقد بأن التبذير شيء مختص بالنفس. الذي ينفق ليعوض نقص في نفسه فهذا تبذير وأما الذي ينفق ليستمتع بنعمة الله فهذا يقوم بدور جيد في تدوير المال.
 
س: بدأت منذ فترة اتبع نظام الادخار بالحصالة للنقود المعدنية .. وادخار 10% من قيمة مصروفي .. والتصدق ب 3% فهل هذه طريقة صحيحة.. أم أزيد قيمة الادخار.
 
ج: جميل جدا والآن لنبدأ بمضاعفة ما إدخرناه. بعد مرور عام من الإدخار خذي ١٠٪ منه وتصدقي به على عائلة واحدة. تفريق المال على عدد كبير من الناس يذهب بركته.
 
الآن المبلغ المدخر سيصل إلى الضعف.
 
س: في رأيك أستاذ عارف الصدقة تكون بعد إستيفاء كل حاجاتنا أم أننا نحتاج لأن نتصدق لتتضاعف أموالنا وبذلك نستطيع إستيفاء حاجاتنا سؤال محيرني فعلا
 
ج: الصدقة فيض من الحب والإحسان ليس لها وقت. كلما جادت نفسك تحركت يدك. دائما تصدقِ وإبتسمي.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : العمل & المال

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..