حل المشاكل النفسية

س: كيف الانسان بيتجاوز الاحداث السيئة ؟
 
ج: بالتأمل والملاحظة والقراءة ..
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: شو اسباب تقلب المزاج والشعور مره ايجابي فرح ومتفائل ومره سلبي جدا ومتشائم وهذا الشعور كثير التلاعب بي
 
ج: التقلب المزاجي أمر طبيعي .. وخاصة في حالتين أفكار ومشاعر فاسدة كثيرة وفي حالة التغيير .. أترك الأمر يعبر بسلام لا تكبر وتضخم الأمور .. عيش المشاعر السلبية كاملة .. أبكي أصرخ أفعل أي شيء كأنك طفل .. وبعد ذلك المشاعر ستنتهي بسرعة إرجع للحياة وعيشها .. إلي أن تتخلص من المشاعر والأفكار السلبية .. سيكون عندك تقلب مزاجي أيضاً ولكنه كلما تعمقت وكونت صداقة حميمة مع نفسك كلما قلت تلك التقلبات في حياتك .. التقلب المزاجي أمر طبيعي .. الحزن أمر طبيعي .. التشاؤم أمر طبيعي .. أمر طبيعي حدوثه وليس العيش فيه !!
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: كيف نطهر انفسنا داخليا؟
 
ج: بتغير الأفكار والمشاعر .. في البداية بتدمير وقتل الأفكار والمشاعر الفاسدة والزائفة التي لا تنتمي إلينا ! … ثم القراءة والتأمل والتفكر سيأتي إلينا بأفكار جديدة ورائعة .. نبدأ في تطبيق بعضها .. ونختار ما يفيدنا وما لا يفيدنا نضع جانباً أو نتركه .. وبعدها أفكارنا ومشاعرنا تجاه كل شيء في الحياة يجب أن يتم تنظيفها بشكل مستمر .. يعني كل شهر علي الأكثر ..
 
الجسم يحتاج للتنظيف المستمر وإلا تعفن ، وكذلك الرأس والقلب يحتجان للتنظيف وإلا تعفنا !
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: مثال انا انزعج من معاملة اهلي لي.. ما هي حاجتي ؟ ما هي الرسالة ؟
 
ج: حاجتك أن هناك خلل في تلك العلاقة يجب إصلاحها !؟ .. تلك العلاقة تحتاج لتطهير .. أو الأدق انتي تحتاجين لتطهير وتنظيف داخلي أولاً وتعاملي نفسك بشكل جيد وعادل وبحب .. ثم تخرجي شخصيتك الحقيقية لهم .. ومهما وجدتي من إعتراضات او مشاكل او ضغوطات .. تتمسكي بحقيقتك وشخصيتك ومشاعرك الحقيقية أمامهم .. وبعدها ستصبح علاقتك بنفسك أفضل وأهلك وكل الناس من حولك ستقتنع بشخصيتك وستحترمها ومن لا يحترمها لن يؤثر عليكي في شيء .. أما أن غريب ستقطعي علاقتك به وأن كانوا أهلك .. ستضحكي وستبتسمي لهم في هدوء .. لأنكي تعرفين نفسك جيداً .. وهم يقولون ذلك عن جهل وليس كرهاً فيكي !
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: اقول لك ياعبودي لي صديق امس شكالي مشكله ومعرفتش افيدو بصراحه قلت له هقول لعبودي بما انك خبره الله يحفظك ، مشكله صديقي يقولي ما اعرف اتصرف مع البنات ولا اعرف كيف اتحدث معهن دايماً اتوتر وذهني يتشخبط واخجل كثيرا ولا اعرف كيف افتح معهن حوار اخاف من ان يرفضني ولا اجد مواضيع اتكلم معهن ديما حكياتو تكون الو كيف الحال مرحبا هكذا فقط قلت له ساشوف عبد الرحمن واقلك
 
ج: مشكلته في كلمة واحدة ” الخوف ” ، هو لم يكن هكذا في طفولته ولم يخلقه الله هكذا .. مشكلته أنه يخاف من أشياء كثيرة جداً .. يخاف من شكله أمام الناس يريد مديحهم ويخاف من نقدهم .. يخاف من يخطأ .. الخوف شيء سيء للغاية .. الطبيعي أن يرجع لطفولته أن يتحدث بعفوية وبتلقائية وعندما يخطأ يعتذر .. لا يخاف من الخطأ ولا يخاف من التجربة لأن الخوف من الفشل هو أكبر فشل في حياة الإنسان ..
 
وممكن يطلع علي المقالات التي هنا عن الخوف أكيد هتفيده جداً لأنها مفصلة أكثر : ” الخوف ” 
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: هل الشك صح أم خطأ ؟
 
ج: عموماً الشك صحي وجيد ، ولكن القليل منه جيد .. للإبداع والتجديد والتغيير .. ولكن الكثير منه مضر .. الوسط في كل شيء رائع
أنت من يشعر هل شكك هذا طبيعي أم لا ؟
 
وأن كان الشك أكبر .. حاول أن تسكت رأسك وأجلس في مكان هاديء بعيداً عن كل الناس وحاول ان توقف رأسك وأسمع صوت صدي قلبك ماذا يقول ؟ .. انا افعل ذلك دائماً وبصورة مستمرة وعندما لا أقوم بذلك أصاب بالإجهاد النفسي والإرهاق من كثرة الأفكار سواء أفكار من حولي أو افكاري الخاصة ..
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: كيف من الممكن التخلص من الفكرة السلبيه؟
 
ج: الفكرة السلبية تختفي بطريقتين أما تدمير جذورها الفاسدة عن طريق الفكر الإيجابي .. أو الوصول للحل والعمل بالحل فوراً وهو عن طريق الحدس .
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: مفيش دلوقتي مستر عبدو الحاجات دي ..
لما الولد يبص ع اول حاجه ف البنت ع جمالهاا ..
والبنت تبص ع فلوسه .. يبقي حب دلوقت بقت مصالح انا عايز ايه منه وهو عايز مني ايه ..
 
ج: نعم هناك الكثير مما تقول ولكن هناك القليل واقعهم غير ما تقول تماماً .. مع عدد قليل من البشر .. القطيع لا حياة له هو فقط يعيش حياة مكرره أو الحياة التي يتم فرضها عليه السيد أو الظروف القهرية ..
 
ما تقوله فعلاً واقع جزء كبير جداً من الناس في مصر ، ولكن هناك جزء قليل من الناس هذا الواقع لا معنى له عندهم .. أنضم لهؤلاء الناس .. أو الأفضل أنضم لنفسك ولقلبك وفكر ماذا تريد ؟ وماذا تحب ؟ وأعمل ما تحب أكثر وأحب وأنجح وبعد ذلك ستخرج بمفردك من هذا المستنقع وأنت قوي وناجح وسعيد وتحب نفسك وحياتك .. وعندها تستطيع أن تتزوج من تحبها وتحبك أنت لا من تحب مالك ..
 
– اعرف واحد مصري كان هيموت ويتجوز واحدة يابانية ، كان مقتنع ان الجواز الأفضل يكون من شعب ومجتمع غير المجتمع الذي نشأ فيه .. وهذا فعلاً ما عمله .. حالياً يعيش في اليانان ومرتبط بفتاة يابانية .. وناجح وسعيد في حياته ..
 
فأنت انجح واكبر وطز في واقع المجتمع المريض وطظ في السياسية .. المهم انت .
– – – – – – – – – – – – – – – – –
س: ازاي افك ارتباطي بفكره مسيطره علي عقلي جدا وبتعامل بيها دائماً مع انها غلط ومش عارفه اتعامل ب غير الفكرة دي ????
 
ج: ببساطة أنتي روح مش جسد ! .. أتعاملي مع نفسك بالطريقة دي .. أنتي أكبر من أفكارك ومشاعرك .. وأفكارك ومشاعرك طبقاً للسنن الطبيعية في الكون من المفترض والطبيعي انها تتغير للأفضل ديماً وللأقوي وحسب تيار الحياة مش حسب تيار البشر أو البيئة اللي حواليكي !! … واللي مش بيتغير بإرادته الحرة وبعقله وبقلبه وتجاه اللي يسعدهم ويجعلهم أرقي وأسعد .. بيتغير غصب عنه ولو ضد إرادته طبقاً لما يريده الظروف او البيئة الاجتماعية حواليه …
 
زي مثلاً اللي وصل ان البشر وحشين وهو ملاك ولا آمان للبشر والكلام دا .. وهو نجم سوبر استار ويقدر يحقق احلام كتيير بس الناس هم السبب في اللي هو فيه مش أفكاره ومشاعره الفاسدة اللي تقريباً واخدها من الناس اللي حواليه بردوا !! .. بعد فترة لو معرفش ان هو السبب وعرف يغير مشاعره ويعرف أن الدنيا اختيارات وهو المتحكم في حياتي .. وهو اللي بيخلي أي شخص يتحكم في حياته بالقدر اللي عاوزه حتي لو حابب يضع الشخص دا في منزلة الإله هيعمل كدا بسهولة لأنه هو اللي بيتحكم في نفسه … فلو مغيرش مشاعره وأفكاره طبقاً للي هو عاوزه .. هيغير مشاعره وأفكاره لسواد أكثر وظلام أكثر ودا تقريباً اللي المجتمع او القطيع من حوليه عاوزه يوصل ليه .. المهم ان العاهات والتقاليد يعيشوا .. لأن في المجتمعات المتخلفة القدسية ليست للإنسان إنما للعاهات ..
 
أنا شايف ونفسي ان الإنسان العربي يحب نفسه لأن دي بداية نهاية كل العك والجهل والقرف اللي موجود جواه وبيشوفه حواليه .. والإنسان لما بيحب نفسه بيشوف جزء كبير من نفسه علي حقيقتها .. وان هو أصلاً روح .. وأكبر من الجسد دا .. دي فكرة بسيطة .. ودول مقالين لواحد اسمه عارف الدوسري .. فيهم أفكار مختلفة وحلوة عن فك الارتباط .. قراءة ممتعة يا مي يا عسولة ^_^
 
– – – – – – – – – – – – – – – – –
 
عبدالرحمن مجدي
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..