عطلة نهاية الاسبوع – هل عندك يوم عطلة شخصية؟

عطلة نهاية الإسبوع الشخصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تصنع في يوم العطلة؟ فكر ….
 
سؤال ثاني، هل عندك يوم عطلة شخصية؟
 
ممممممم ماذا تقصد؟
 
ههههههههههه يوم عطلة شخصية، تفعل فيه ما تشاء أنت، تتحدث إلى من تشاء وتسكت عمن تشاء، تقضيه في النوم، في الكسل، في الإثارة، في النوم ربما مرة أخرى هههههههههههه
 
يومك الخاص الذي تصنع فيه ما تشاء مهما كان مملا أو مثيرا، لا فرق لأنك تستمتع بما تقوم به مهما كان غريبا أو عاديا جدا أو لا قيمة له بالمرة.
 
في هذا اليوم أنت مختلف، ربما لست متعاونا ولست متفهما ولست مهتما بالعالم وليحيا من يحيا وليموت من يموت أو لينقلب العالم رأسا على عقب، لا شيء مهم إطلاقا. المهم هو أن تضع رجلا فوق الأخرى وتسترخي وتترك العالم يصرف شؤونه من دونك. أنت غير موجود، لا إلتزامات نحو الناس، نحو الآخرين، نحو البشرية.
 
في يوم إجازتك الشخصية أنت لست مطالبا بإعطاء تبريرات، أو تقديم إعتذارات أو تقديم تفسيرات لتصرفاتك، لا أحد يملك الحق أن يطلب منك أن تعطي أسباب. أنت في الجنة، تصنع ما تشاء بدون ذكر أسباب منطقية لما تقوم به.
 
حدد يوما خاصا لك، أي يوم من أيام الإسبوع على حسب ظروفك. بالنسبة لي يوم الجمعة، بالنسبة لك ربما يوما آخر تكون فيه معفيا من كل إلتزاماتك العائلية.
 
جرب ولن تندم، هذا اليوم سيعطيك شحنة أيجابية لبقية الإسبوع وربما أكثر. إصنع ما تشاء، أكتب إن أردت الكتابة، تجاوب مع الآخرين أو طنش لهم، شاهد التلفزيون، إجلس في مقهى، إرسم، نظف أنفك، إصنع ما تهواه نفسك بدون تفكير. فقط ما يسعدك.
 
أعدك بأن العالم لن يتوقف عن الدوران ولن يتوقف عن الحياة.
 
– إذا إثنين متزوجين، يعني الزوج متزوج والزوجة متزوجة ههههههههههههه يقدرون يتفقون على يوم لكل واحد فيهم ياخذ فيه عطلة شخصية.
 
يعني لازم المرأة تروح تزور أمها مع جيش في الأطفال؟ الأب يقدر ياخذ عياله لمنتزه أو حديقة يسولفون. بس عادة الأم هي سبب مصايبها بنفسها. إلا هو ما يعرف يتصرف، إلا أنا خايفة على العيال، وتقعد تتعذر بألف عذر لتغذي مشاعر الأهمية إللي عندها. الأمهات يشعرون إن الكون يتوقف إذا ما كانوا موجودين. مع إن الوحدة كل سنة تحمل وتلد وتقضي أيام في المستشفى ما تدري عن عيالها.
 
وناس يتركون عيالهم ويروحون عمرة أو حج لكن الحياة تستمر.
 
فعلا فعلا نحن نعطي أنفسنا أهمية مبالغ فيها. أنبياء، ملوك، قادة عظماء، مخترعين، علماء، ناس مؤثرين على مستوى العالم ماتوا فجأة لكن العالم إستمر.
 
س: معقوووول عم عارف الدوسري يوم كامل كاااااااااامل من دون التزامات اسرية ؟!!!! اين هذا في الجنة !؟؟؟؟؟
بصراحة حتى هذا اليوم الحر عارف مرتبط بمن حولنا …..بالزوج و الاولاد بالنسبة للامهات و الزوجات ….والا يعد بفضل الله ….انقلابا على السلطة و تمردا وعصيانا مدنيا ….لذلك الامر صعب بالنسبة للمرأة….لانه سيقرا على انه اهمال واستقالة ……
 
ج: نصف يوم أيضا جيد. ١٢ ساعة. لن يتوقف العالم عن الدوران صدقيني.
 
– يوم العطلة الشخصية هو قرار وقليلا من التخطيط ومع مرور الوقت يدخل ضمن روتين الحياة. نحصل على ٤ أيام كل شهر لنعتني بأنفسنا
 
س: والله من أشهر عايشة هذا الشعور نفسيا بس …. لدرجة اتهمني فيها من حولي بالغرابة ، بالسذاجة ، وأشياء أخرى ههههههه المشكلة مو عارفة أطلع من الشعور مرة تانية … عفكرة الموضوع خطير لو حبيتوا تسوقوا في الموضوع ،، أستاذ عارف نصيحة ضع تعقيبا ( على مسؤوليتكم الشخصية )
 
ج: ليس هناك أفضل من الغرابة. إيي كل واحد ياخذ إجازة على مسؤوليته الشخصية، أنا عادي أطنش له ولا كأني قلت شي هههههههههههه
 
س: عارف حتى لو كنت في البيت في عطلة نهاية الأسبوع فهي أبدا مش إجازة
لا اذكر متى كانت آخر مرة أخذت فيها إجازة حسب تعريفك إلى طرحته
شو بالنسبة للعائلة ومسؤوليات البيت والايميل إلى ما بوقف… ولا الفيس بوك
 
ج: عامر، لازم تقوي عضلة التطنيش.
 
اليوم أنا لم أكلم إنسيا في البيت، وعلى الفيس دخلت لأن مزاجي أدخل. وصلتني عشرات الرسائل لكن ما جاوبت إلا ثلاثة أكمل معاهم سوالف تعجبني وما فيها تفكير، وواحد أصر إلا أكلمه على سكايب فعملت له بلوك.
 
العائلة لازم تعرف إنك في إجازة، في البداية يعتقدون بما أنك في البيت فهذا يعني إنك موجود بس أنت بطريقتك الخاصة في التطنيش بيعرفون إنك غير موجود هههههههههههه
 
السر الأكبر إن الزوجة تعرف إنك غير موجود وطبعا هذا يحتاج بعض الإقناع لأنها بتحاول بأي طريقة إختبار جديتك هههههههههههه
 
عندك ورقة ضغط مهمة في يدك وهي إنك تعطي ماريا يوم إجازة. يعني إضغط على نفسك يوم واحد حق ترتاح في يوم إجازتك الشخصية هههههههههههههه
 
س: عارف مارية الله يخليلي إياها دايما مريحتني ومن زمان احنا متفقين انه زي ما عنا مساحة مشتركة لكل الواحد الحق يكون له مساحة خاصة سواء من الوقت أو حرية الفكر أو حتى الخصوصية
انا مشكلتي من نفسي ما اعرف أفصل وشكلي لازم اتمرن أحس دايما أن في قدامى أشياء كثيرة لازم أفكر فيها واهتم فيها
 
ج: آها، فهمت، تحس إنك مسؤول عن العالم. هاذي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس وأنا كنت مثلك إلى أن وصلت إلى درجة إرهاق خطيرة وعقبها قررت أن أتوقف عن الإهتمام. كون شخصيتك Perfectionist تخليك لا تثق في عمل الآخرين فتعتقد بأنك إذا غبت عنهم بيرتكبون أخطاء تضيع وقتك وجهدك بالإضافة إلى أنك لا تريد الظهور بمظهر المقصر في عمله مع إن ٩٩.٩٪ من إللي حولك يقصرون في عملهم.
 
الحل هو أن تمنح الآخرين وقتا ليتعلموا من أخطائهم. إبتعد عنهم وفي الغالب لن يخطئوا كثيرا.
 
توزيع مهام العمل على الفريق، لا تشيل الحمل وحدك.
 
لا تقلق، أي تأخير في العمل بتقدر تغطيه بالطاقة المكتسبة من يوم الإجازة
 
وأخيرا، إبدأ بإجازات قصيرة. يعني ٣ ساعات مثلا وزيدها بمرور الأسابيع إلى أن تصل إلى نهار كامل من الصبح إلى وقت النوم.
 
س: اشكرك اخي عارف كل ما ذكرته صحيح وانا مدرك لموضوع تمكين الآخرين والاعتماد عليهم والسماح لهم بارتكاب الأخطاء إلا أنني على مفترق طرق بخصوص العمل ولم استقر بعد ولا تبدوا الخطوات القادمة واضحة والموضوع أخذ وقت طويل (أشهر) وقد يمتد لأشهر أخرى كما تعرف صعب تعيش وانت مو عارف فين رايح ومافي استقرار اما الرزق والعائلة فلا اقلق فرب السماء لا ينسى أحد
 
ج: لا لن يمتد إلى أشهر أخرى. طاقتك جيدة. عندك بعض الكراكيب لكن هذا طبيعي في مثل الوضع الذي ذكرت. أنت وصلت أصلا. فقط حافظ على هدوئك. خذ نفس عميق وإطمئن. ولا تسألني كيف تعرف.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..