علاج الالم النفسي

الألم القوي أو الحاد يؤثر علي النوم ، وعلاقاتنا وكذلك قدراتنا علي العمل وتحقيق السعادة والاستمتاع بالحياة ، الألم سواء الجسدي أو النفسي كلاهما سيء ومضر ، والسبب في حدوثهما هو العقل والأفكار والقناعات التي نعتقد فيها ؛ لأن هناك أتصال قوي بين العقل والجسد .. والجسد ما هو إلا مرآة تخرج ما يحتويه العقل .

وتظهر الكثير من الأبحاث أنه يمكنك أستخدام قوة العقل لتقليل الألم ، حتي لو كان الألم سببه جسدي مثل الصداع النصفي أو أي حالة صعبة آخري ، اتبع الخطوات التالية لتقليل وآخفاء الألم تماماً من جسدك والتحول إلي المتعة :

1- استرخي :

اجعل جسدك يسترخي في غرفة هادئة بعيداً عن أي عوامل خارجية قد تخرجك من حالة الاسترخاء ، ثم أغمض عينيك وقم بالتركيز علي نقطة محددة ، تنفس بعمق .. هذه هي الخطوة الأكثر أهمية القادرة علي مواجهة الألم وتسكينه سواء كان ألم جسدي أو نفسي ، وأفضل طريقة للتنفس هي الطريقة التي كنت تتنفس بها عندما كنت طفل صغير .. وهي أن تأخذ نفساً عميقاً من بطنك وليس من صدرك! ( وهذا ما يسمي التنفس البطني ) ، إذا لم تعرف كيف تفعل ذلك ، عليك أن تتأمل طفل صغير أثناء نومه .

*حاول التركيز علي شيء واحد ، من الممكن تركز علي الشهيق والزفير.

*دع عضلاتك تسترخي بهدوء ، ركز علي جزء جزء من عضلات جسدك واجعله يسترخي ، وبغض النظر عن كم تشعر بالألم في جزء معين من جسدك .. فقط اترك الشعور بالرغبة في مقاومة ذلك الألم واستمر في التركيز علي التنفس .

*التنفس العميق هو جزء مهم من التقنية – وهي أيضاً تستخدم لمساعدة النساء أثناء الولادة لتخفيف آلامهم .

2-ممارسة التأمل :

أجعل كل تركيزك وطاقتك أثناء ممارسة التأمل في التنفس وأجعل جسدك وروحك وكل كيانك هنا والآن ، واشعر بكل ما حولك ، اشعر بنسمات الهواء الرقيقة تلامس خديك ويديك في سلام وحب .. هذا سيجعل عقلك يصل إلي الهدوء سريعاً .

*تبدأ ببساطة دورات أو فترات قصيرة من 10 أو 15 دقيقة ، والجلوس في وضع مريح علي الأرض ( أو علي كرسي أو عندما تكون مستلقي علي السرير )

*ممارسة التأمل تأخذ منك وقت قليل ، وإنما هو وسيلة قوية جداً للتقليل من شدة الألم .

*تشير الدراسات الحديثة أن التأمل قادر علي تغيير الواقع في الدماغ ، أي تغيير الواقع في عقل الإنسان وجعله يرى الأمور من حوله بشكل أوضح وأعمق ، وبالتالي فهو أيضاً يعالج الألم .
لتتعرف التأمل بشكل أعمق ، انصحك أن تقرأ : الخيال والتأمل – العقل الباطن

3- تغيير التركيز :

تحويل تركيزك وانتباهك إلي منطقة آخري من الجسم ، بدلاً من التفكير والتركيز علي الرأس المؤلم أو علي الحرق في يديك أو الألم في القلب أو في الصدر … قم بالتركيز علي جزء آخر من جسدك غير موجود فيه الألم .

4- ابحث عن تسلية ايجابية :

يمكن لعب لعبة أو قضاء الوقت مع صديق حميم أو مشاهدة فيلم جميل ، وتشير البحوث إلي أن الاستماع إلي الموسيقى هي وسيلة ناجحة جداً خصوصاً في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الألم أو الضغط ، أنها تقلل من مشاعر الألم والاكتئاب وتزيد من إحساس الاستمتاع والسعادة .
استمتع بـ : اجمل موسيقى في العالم

5- أذهب إلي ما تحب :

شاهد الصور القديمة التي تجعلك تشعر بالحنين والسعادة ، شاهد الصور المفضلة لك منذ الطفولة ، مشاهدة مناظر طبيعية خلابة ترغب في زيارتها في المستقبل والقيام برحلة ممتعة في هذه الأماكن ، مشاهدة الفيلم المفضل لك ، ثم أحضر بكل كيانك هنا والآن ، وقم بالانتباه إلي كل التفاصيل من حولك ( في الصورة ، المناظر الطبيعية ، الفيلم ) .. حاول أن تزج وتدخل نفسك بكل حواسك وكيانك في هذا المشهد ، عندها تكون قادر علي توجيه نفسك بعيداً عن الألم….

6- الانخراط في التفكير الإيجابي :

الألم سببه الأفكار السلبية ، والاستمرار في التفكير السلبي يزيد من قوة الألم ، من الطبيعي أن تحتوي رحلة حياتك علي أيام جيدة وأيام سيئة ، ولكن من الحماقة والجهل أن يكون الألم هو الأساس في حياتك وهو أغلب أيام حياتك ، ولذلك انصحك أن تقرأ مقال : كن إيجابي

*التوقعات لها تأثير قوي علي شدة الألم الذي تشعر به ، وأيضاً لها تأثير قوي علي تشكيل واقعك المادي الذي تعيشه الآن .. اقرأ : قوة العقل الباطن

وإذا كنت تعاني من الألم بسبب علاقة حب أو زواج فاشلة وأنتهت .. أنصحك يا صديقي \ يا صديقتي أن تقرأ هذا المقال بكل تأكيد سيفيدك جداً : فن إنهاء علاقة حب

عبدالرحمن مجدي

اقرأ أيضاً : كيف تعيش حياة سعيدة
اقرأ أيضاً : علاج الاكتئاب النفسي والقلق النفسي
اقرأ أيضاً : الوسواس القهري – علاج الوسواس القهري
اقرأ أيضاً : تحرر من كل المشاعر السلبية

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..