غير حياتك للافضل – قانون فك الارتباط

شرح تفصيلي لمبدأ فك الإرتباط…

ما سأتحدث عنه هنا هو أشمل ما ستجده في فك الإرتباط. إفتح ذهنك جيدا ولا تتخيل إحتمالات أخرى في عقلك حتى لا تخلقها في واقعك. ستعاني من مشكلة وستقول لي ولكن هؤلاء أهلي وأحبابي، أو ستقول أنا ظروفي مختلفة وأنا كذا وكذا وسأقول لك كل هذا هراااااااء. تريد أن تتحمل مسؤولية حياتك هذا هو الباب فتح لك لكن إن كنت تريد تعاطفي وتفهمي فلربما أمنحك إياه لكنه لن يفيدك. لن يفيدك إطلاقا أن أتفهمك ولكن ما سيفيدك هو البحث عن طريقة تساعد بها نفسك لتخرج مما أنت فيه من ضنك العيش.

إستعد للتخلي عن كل ما تعرفه عن العلاقات أو إبقى تعاني حتى تقتنع ثم تعود لقراءة الموضوع بعد شهور أو سنوات. أنت فقط مسؤول عن تحديد سرعتك في العودة للحياة التي أرادها الله لك.

* فوائـــــــــد فك الإرتباط

ستعيش حرا كريما قادرا على التقدم في حياتك دون معيقات وستتغلب على صعوبات كثيرة كنت تعتقد بأنها من المستحيلات.

ردود أفعالك لن تكون نتيجة ضغط من الآخرين. عندما تقوم بعمل شيء فإنك تقوم به لأنك تريده وليس كردة فعل. خصوصا المتمردين على المجتمع الذين يعتقدون بأنهم متحررين لو إقتربنا منهم لوجدناهم أكثر الناس إرتباطا بالمجتمع الذي يتمردون عليه. كل سلوكياتهم تأتي من باب العند في الآخرين، لباسهم، كلامهم، قراراتهم، وسلوكهم العام ليس إلا ردة فعل معاكسة. في الحقيقة هم يعانون تماما كما يعاني أصحاب الفكر الكلاسيكي رغم أن أشكالهم لا توحي بذلك. أما المتشددين فأعتقد بأنهم لن يستفيدوا شيئا مما نقول لذلك نتركهم وشأنهم فالأيام كفيلة بهم.

* التغيير اللطيف

لا تحاول تغيير كل شيء دفعة واحدة إن كنت في وضع ضعف ولكن إبدأ بتغييرات طفيفة ومتدرجة إلى أن تصل إلى فك الإرتباط بشكل كامل. أما كنت قادرا على فك الإرتباط بكل حرية فأنسف كل شي ثم أعد بناء قناعاتك من جديد.

* لمن هذا الموضوع ؟

هذا الموضوع لمن سئموا الحياة ويريدون حلول جذرية لمشاكلهم. الأشخاص الجادين الذين يسعون لمعرفة الحقيقة وبلوغ أسباب السعادة. إن كنت منهم فحياك الله وإن لم تكن منهم فإبقى خارجا وراقب كيف تتغير حياة الناس نحو الأفضل. فقط إبتسم ولا تنسى أن تضبط المنبه للإستيقاظ غدا صباحا لتواجه يوما حافلا بالإرتباطات.
.
============ فـــــك الإرتبــــــــاط ============
.
تعريف فك الإرتباط: هو تخفيف أو تحييد كليا مشاعر التعلق بالآخرين أو بالأشياء الناتجة عن الشعور الزائف بالحاجة لهم والإستعاضة عنه برابط واحد هو الله مصدر كل شيء وصمد كل حاجة.
.
ما هو الإرتباط ؟
————-
الإتباط هو كل مشاعر موجهة نحو الخارج تسلبنا القدرة على إتخاذ قراراتنا اليومية بحرية تامة دون الشعور بألم أو تعزز لدينا الخوف من فقد قيمة مهمة في حياتنا. الشخص الذي يعاني من الإرتباط في الغالب ينغمس في حسابات عقلية كثيرة قبل الإقدام على أي خطوة فلا يتقدم إلا إذا تأكد بأن تحركه سيكون متناغما مع الآخرين ولكن يكلفه خسائر معنوية في الغالب.
.
* أنواع الإرتباطات:
———–
١- الإرتباط بالشخصية
٢- الإرتباط بالناس
٣- الإرتباط بالمشاعر والأفكار والأهداف
٤- الإرتباط بالتاريخ الشخصي والعلاقات
٥- الإرتباط بالممتلكات والمكتسبات
٦- الإرتباط بالماضي والعادات والتقاليد
٧- الإرتباط بالأحداث التاريخية
٨- الإرتباط بالأرض والقومية والعرق
٩- الإرتباط بالتراث الديني والموروث الثقافي
١٠- الإرتباط بالمستقبل.
.
* أنواع الإرتباطات بالتفصيل:
—————–
١- الإرتباط بالشخصية.
الإرتباط بالشخصية هو من أسوأ الإرتباطات لأن الإنسان يتحول من إنسان منصف محايد إلى إنسان أناني خائف مدافع عن شخصيته وكل ما يخصه، فميزانه الحقيقي في ردود أفعاله هو حماية ذاته والمحافظة عليها من النقد. معظم قراراته نابعة من الإيغو ويمكن بكل سهولة التلاعب به من خلال مدحه أو ذمه أو إنتقاد أو شكر سلوكه وقراراته. مظهره الإجتماعي مهم بالنسبة له لذلك يبدع أصحاب هذا الخلل في إتقان أعمالهم كي لا يتعرضوا للنقد من قريب أو بعيد. يفقدون الأمل بسرعة عندما يقومون بأقصى ما يستطيعون ثم لا يشكرهم الناس أو لا يقدرون جهودهم لذلك رسالتهم في الحياة مرتبطة برضى الناس عنهم وسرعان ما يصابون بالكئابة والإنعزال عن المجتمع إن إقتنعوا بعدم جدوى ما يقومون به.

هذة النوعية من الناس يمكن بكل سهولة التحكم بها عن طريق إغداق المدح عليها فهي مستعدة لعمل أي شيء لإرضاء الإيغو وإن كان على حساب راحتها وسعادتها.
.
٢- الإرتباط بالناس.
المرتبط بالناس يأخذ قيمته من الآخرين وهو قريب جدا من شخصية المرتبط بشخصيته لكن أضعف بكثير إذ ميزانه في الحياة هم الآخرين. لا يستطيع مخالفتهم أو الشذوذ عنهم حتى وإن كان تحت ضغط شديد. يتم إبتزاز أصحاب هذة الشخصية عن طريق مبادلتهم الحب والإهتمام فهم عبيد كل من يهتم بهم وغياب هذا الشخص من حياتهم يسبب لهم ألمً شديداً لا يستطيعون تحمله. تتفاقم مشاكلهم أهلهم وأقاربهم فيصبحون مطية لأفراد عائلاتهم يتنازلون لهم كثيرا عن حقوقهم وينفذون قراراتهم وهم صاغرون.
اقرأ: الشرك بالله في طاعة الولدين – أحد أكبر مصائب الوطن العربي
.
٣- الإرتباط بالمشاعر والأفكار والأهداف.
* المشاعر: يرتبط أصحاب هذة الشخصية بمشاعرهم. يحبون أن يكرروا نفس المشاعر التي شعروا بها سابقاً. يكررون نفس أحداث حياتهم من أجل الإستمتاع بنفس المشاعر القديمة لذلك يصعب عليهم التقدم في أي مجال. يتلذذون بمشاعر الحزن والألم خصوصاً ويبحثون عنها بإستمرار. إن كانوا من الميالين للتفاؤل فإنهم عادة ما ينكرون آلامهم ويمثلون السعادة ويبقون مشاعر الألم دفينة تؤرقهم طوال الوقت. عاطفيين يمكن هزهم بسهولة.

* الأفكار: يرتبطون بأفكارهم ويدافعون عنها وكأنها أنفسهم فلا يستطيعون تعلم أفكار جديدة أو يتحاورون بشكل موضوعي لأن أي إنتقاد لأفكارهم يعتبرونه إنتقاداً لشخصياتهم.

* الأهداف: يعملون ليل نهار من أجل تحقيق أهدافهم. عندما لا يستطيعون تحقيق أهدافهم ينهار عالمهم وتتبدد أحلامهم ويصبحون أشخاص هامشيين. مستعدين لحرق العالم من أجل تحقيق أهدافهم وقد يصابون بلوثة عقلية من كثرة التفكير بها.
.
٤- الإرتباط بالتاريخ الشخصي والعلاقات.
أصحاب هذة الشخصية يعيشون في أمجادهم أو آلامهم سواء. لا يستطيعون نسيان أحداث حياتهم والخلافات التي تحدث فيها. يمكن إخراجهم عن توازنهم بتذكيرهم بصديق إختلف معهم وسيعيدون سيناريو الخلاف وكأنه حدث بالأمس القريب. دائما ما يحكمون على المواقف من تاريخهم الشخصي وكأن الحياة لا تتقدم أبدا. يكرهون التغيير ويمقتونه كما يمقتون الصراصير. يشعرون بإحباط شديد عندما يهجرهم الآخرون لأنهم يعتبرونهم من تاريخهم الشخصي الذي لا يجب التنازل عنه. يمكن التلاعب بهم عن طريق تذكيرهم بالأيام الجميلة.
.
٥- الإرتباط بالممتلكات والمكتسبات.
أصحاب هذة الشخصية يرتبطون إرتباطا مرضيا بممتلكاتهم لذلك هم دائما يتسابقون على إقتناء الممتلكات ليظهروا للآخرين قيمتهم إن كانوا يعانون من الإرتباط بالشخصية أو التاريخ الشخصي وإن لم يكونوا كذلك فإنهم يعيشون في عالمهم الخاص مكتفين بممتلكاتهم. ينهار عالمهم عندما يفقدون شيئا منها أو تتلف لأي سبب. فإن كانت ممتلكاتهم على شكل مكتسبات فإنهم عادة ما يزعجون الآخرين بالحديث عن تلك المكتسبات، بشكل عام أصحاب هذة الشخصية كثيرا ما يتحدثون عن أسعار ممتلكاتهم ونوعيتها وجودتها ومواصفاتها. يكثرون من التفاخر بما يملكون.
.
٦- الإرتباط بالماضي والعادات والتقاليد.
هذة الشخصية تقليدية حتى النخاع فهي تعمل ضمن أطار تاريخي محدود وترفض التقدم أو تغيير أسلوب حياتها. تتفاخر هذة الشخصية بمحافظتها على العادات والتقاليد وعادة ما تميل إلى إستخدام كلمات قديمة. الكلام مع هذة الشخصية فيه الكثير من التسلية وعادة ما يبدعون في سرد قصص الماضي بطريقة رائعة. مشكلتهم الرئيسية أنهم يعتبرون التقدم نوع من أنواع الإعتداء عليهم. كلما تقدم العالم كلما إزدادوا إنعزالا عنه لذلك حياتهم في تدهور مستمر.
.
٧- الإرتباط بالأحداث التاريخية.
هذة شخصية أسطورية تهتم كثيرا في فهم التاريخ لذلك هي تقيس الحاضر بناء على الأحداث التاريخية. تثير الحروب الوهمية بينها وبين الناس وهي أشبه من توقف عندها الزمن عند نقطة من نقاط التاريخ ولن يتزحزح عنها. يمكن تجنيد هذة الشخصية لخوض الحروب بسهولة فالتاريخ حافل بالمئاسي.
.
٨- الإرتباط بالأرض والقومية والعرق.
شخصية عنصرية بشكل عام إذ لا ترى التميز إلا في جنسها وقوميتها وهي مرتبطة بالأرض إرتباطا وثيقا ولا يمكنها أن ترى المرؤة في الشعوب الأخرى. نظرتها إستعلائية ولا يمكنها أن تكون من دعاة السلام ونشر الحب والتعاون بين الشعوب.
.
٩- الإرتباط بالتراث الديني والموروث الثقافي.
شخصية عادة تميل للطائفية تستمد قيمتها من ديانتها والموروث الثقافي الديني الذي تنتمي إليه. يمكن تحريكها بسهولة والتحكم بها عن بعد عن طريق إظهار أي تهديد أو أي إنتقاد للموروث الديني. كما يمكن التلاعب بها عن طريق إقناعها بأن هذا الأمر له علاقة بالدين وعادة هذة الشخصية تعيش حالات رعب لا مثيل لها عندما تعتقد بأنها أذنبت. في الغالب تعيش مشاعر تأنيب الضمير والتكفير عنه.
.
١٠- الإرتباط بالمستقبل.
شخصية قلقة جدا، تضيع الحاضر من أجل المستقبل وقد يتم التلاعب بها بسهولة عندما يتم رسم المستقبل بصورة مختلفة إذ يمكن إبتزازها ماديا لشراء مقتنيات مفيدة في المستقبل أو الإستثمار في التأمين على الحياة والممتلكات.
.
* كيف نتخلص من كل هذة الإرتباطات ؟
————————-
التخلص من هذة الإرتباطات ليس سهلا بالمرة لأن النفس قد تعودت علىها فهي تجد فيها راحة ومنطقة أمان. لكن بالتدريب والإستمرار في مراقبة المشاعر يمكن التقدم كثيرا وخلال ثلاثة شهور يتم نسف كل الإرتباطات عن بكرة أبيها. الفكرة في فك الإتباط ترتكز على قيمة أساسية هي الإستمتاع فنحن نستمتع بعلاقاتنا وبممتلكاتنا وكل تراثنا وتاريخنا لكن لا نجعل هذا يؤثر سلبا على قراراتنا. عندما يسبب لنا الإرتباط الما فإننا نتوقف عنه ونعوضه بالحب اللا مشروط. نحب الناس ولا نرتبط بهم، نستمتع بوجودهم ولا نسمح لهم بالتدخل في قراراتنا، نحترم قراراتهم ولكن لا نقبل بتلك القرارات التي تأتي على حسابنا وحساب راحتنا.

في المقابل نرتبط بالله مصدر كل خير فإن تم تخييرنا بين علاقة تسبب لنا الألم أو تبعدنا عن أهدافنا وبين المحافظة علي هدوئنا فإننا سنختار الهدوء النفسي لأننا لسنا بحاجة لتلك العلاقة فحاجاتنا مسدودة بفعل إرتباطنا الوثيق والدائم بالله. لا يمكن إبتزازنا عاطفيا أو تهديدنا أو تخويفنا أو إستغلال حاجتنا لأن كل حاجاتنا ومشاعرنا يتم تغذيتها بشكل جيد من خلال إرتباطنا بالله.

الآخرين لهم الحب اللا مشروط. الممتلكات نستمتع بها وعندما تذهب نستعد لإستقبال غيرها لأن الله يوفر لنا كل ما نطلبه من خلال آلية الكون التي سخرها لخدمتنا. ولا يبقى علينا إلا أن نؤمن بأن الله قد قام بدوره في تجهيز هذا الكون لخدمتنا إن نحن عرفنا قوانينه وأطعناها.

س: أود سؤالك ماذا تقصد بي ( أذا كنا في وضع ضعف علينا بالتغيير اللطيف ) ..ماذا تعني بوضع ضعف ؟

ج: وضع الضعف هو عندما تكون إرتباطاتنا بالآخرين قوية وهم يتوقعون منا الكثير كما نفعل في السابق وكذلك المرأة التي تعيش في عائلة متسلطة لا تمنحها حق التعبير عن الرأي أو الإختيار. في هذة الحالة تقوي شخصيتها عن طريق تعلم فك الإرتباط بالشخصية والأمور الأخرى ثم بعد أن تستقر نفسيتها وتصبح قوية بما يكفي تبدأ بالتطنيش للأهل والأصدقاء في الأمور التي كانوا يبتزونها بها. ستكون ذبذباتها حينها قد إرتفعت بما يكفي لمواجهتهم والتخلص من الروابط النفسية التي تربطها بهم.

الجميل في الأمر أنه عندما تقوى شخصياتنا لا نكون بحاجة للكلام أو شرح موقفنا إذ أن الآخرين يصبحون تحت تأثيرنا دون أن يثير ذلك حفيظتهم ضدنا. الشخصية القوية تصنع السحر.

* يعني لا تطبين في الشي مرة وحدة. فكي الإرتباط بشخصيتك وهذا ممكن دون أن يشعر به أحد ثم فكي الإرتباط بكل الأشياء الأخرى وفي النهاية فكي الإرتباط بالناس ثم بالأهل والأقارب.

* الوعي بأكمله يرتكز على مبدأ فك الإرتباط ومن لديه مشكله في هذا المفهوم فهو مشكوك في وعيه وفي قدرته على التعامل بموضوعية في قراراته. هذا هو مبدأ التوحيد الخالص ولا يوجد إنسان واعي من أي دين أو ملة إلا ويمارسه في حياته اليومية. قد يختلف المسمى من فكر إلى آخر لكن النتيجة واحدة.

س: هل يصير فك الارتباط عن الروح ؟

ج: لا ما يصير هههههههههههه فك الإرتباط هو ما تقوم به الروح للتحرر من الشخصية وما يتبعها من إرتباطات. ما نطمح للوصول إليه من خلال فك الإرتباط هو أن تتحرر الروح وتصبح قادرة على التحكم بالعالم المادي وليس العكس كما يحدث الآن للكثيرين.

س: هل التخلص من الارتباط بالشخصية يخلصنا من الايغو بنفس الوقت؟؟

ج: الإيغو شغلة مختلفة لكن فك الإرتباط بالشخصية يجعله أسهل بكثير.
شيئين رأيت الناس يبكون من صعوبتهم ومن فرحة إكتشافهم. مبدأ فك الإرتباط و التخلص من الإيغو.

* علاقتنا بالآخرين هي علاقة إستمتاع وحب لا مشروط مع إحتفاظنا بإستقلالية قراراتنا. أيضا لا نمارس الإبتزاز العاطفي على الآخرين المتعلقين بنا علما بأننا عندما نفك الإرتباط بهم فإنهم يفكون الإرتباط بنا لا شعوريا ولكن تبقى عاداتهم القديمة تسيطر عليهم.

* الحب اللا مشروط نستخدمه للتعويض عن الإرتباط ومشاعر التعلق التي تنازلنا عنها.

س: طيب اذا عطينا حب لامشروط وفجاة يلي عم نعطيه سببلنا الم او انزعاج او ضيق شو نعمل ؟؟

ج: كيف يسبب لنا ألم ؟ ما يقدر. أحنا فاكين الإرتباط به. نقدر بسهولة نتنازل عنه وعن خدماته. ، فك الإرتباط طبيعيا يمنحنا شخصية متفوقة لذلكنحن نتعلم فك الإرتباط أساسا.

س: هل فك الارتباط يبعد عني الحبيب ؟

ج: مع إنه سؤال يعبر عن إرتباط عميق لكن الإجابة عليه. لا لا يبعدكم عن الحبيب ولا يبعده عنكم. يمكن الحبيب يرتاح منكم شوي ويبدأ يتنفس الحرية وهذا يخليه يقترب منكم أكثر.

إيي يرتاح منكم وترتاحون منه وهذا يجعل العلاقة أجمل.

س: بس فيه مثل يقول البعد يجفل ؟

ج: تعرفين ، أنا وزوجتي المستقبلية متفقين على الحرية المتبادلة. يعني يمكن تقول لي روح إسكن في فندق يومين أو ثلاثة وإتركني لحالي وبهاذي الطريقة هي تاخذ حريتها وأنا آخذ حريتي وإذا إحتاجت لي أو إحتجت لها نكون قريبين من بعض. ونفس الشي رذا أنا إحتجت للخلوة بذاتي. يمكن نسافر كل واحد على بلد مختلف ونلتقي في بلد ثالث.

طبعا ما أتوقع أن هذا مناسب لجميع لكن الحرية فعلا تقرب الناس أكثر مما تبعدهم. يشتاقون بعض أكثر.

* من يريد أن يعيش السعادة يعمل الشيء الصحيح وليس السائد والمتعارف عليه. لأن أكثر السائد مصدره الخوف. الخوف من البعد، الخوف من الخيانة، الخوف من التغيير بينما الوعي صادر عن الحب وهو رابط أقوى من الخوف. كيف أحب وحدة وتحبني وتعتقد إني خاين وأعتقد إنها خاينة؟ هذا ضد الحب وضد إحترام شريك الحياة.

س: ما هو قانون الزيادة؟

ج: قانون الزيادة بشكل مبسط هو أن نشكر القليل وننظر له بإمتنان. وهذا القانون يخرج الناس من الضيق إلى الفرج. لو إنسان معدم شكر القليل يظهر له الكثير ويتبدل حاله من حيث لا يدري.

س: نستخلص أن فك ارتباط وحب لا مشروط وحرية للطرف الآخر وامتنان لكل شيء جميل فيه يمنحنا علاقة مثالية ومتجددة

ج: نعم ، الحب اللا مشروط حتى في حالات الخلافات يحافظ على العلاقة فإذا عادت المياه إلى مجاريها تبادل الطرفان العشق والغرام وهو درجة حب أعلى وأعمق وهذا مخصص لشريك الحياة فقط لأن الزواج يدمج الأرواح لذلك يصح معها ما لا يصح مع الآخرين.

س: انى ماعاد حتى اتصل فيه لو مااتصل هو او بس طرد الفكرة… امحنى بس محتاجه توضيحك.

ج: فك الإرتباط لا علاقة له بالإبتعاد أو قطع العلاقة. فك الإرتباط هو التخلص من التعلق الذي يسبب الألم. نتعامل مع الشخص بكل حب وإهتمام ودائما نراه جميلا فإذا أراد الإبتعاد لسبب من الأسباب مثلا منزعج أو متضايق أو يحتاج للإختلاء بنفسه فإن هذا لا يزعجنا بل نشعر بأنه طبيعي. إنسان يحتاج أن يختلي بنفسه فلماذا نزعجه أو نعتقد بأنه لا يحبنا؟

أحيانا المرأة غريبة فعلا. يعني واحد يحبها من ساعتين فجأة إذا إنزعج أو أراد الخروج منفردا قالت خلاص ما يحبني. وش هالحب إللي يتبخر في ساعتين. أعتقد بأن مصيبة المرأة في مشاعر عدم الأمان المبالغ فيها.

س: الحب اللامشروط فهمت منه ان لا اربط حياتي بحياة احد انا شخص مستقل .. لكن هناك علاقة الابن بالوالدين كيف تكون ،،،

ج: كل ما فوق التراب تراب. بشكل عام الوالدين لهم حقوقهم وإحترامهم ولا لهم حق يتدخلون في قراراتنا الشخصية

عارف الدوسري

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : العلاقات مع الآخرين,تغيير الذات

2s تعليقات

  1. مقبل الكثيري

    حضرة الدكتور عارف , ما الكتب الي تنصحنا بها للوصول الى تفاصيل مايحتويه المقال , لان المقال المكتوب عبارة عن معرفة شاملة وانا تهمني التفاصيل الصغيرة الي تتجذر في الذاكره …. ارجو المساعده والرد وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك . انا بخلي الصفحه هذي ومابسكرها وبحدثها من فترة لفترة لين يظهر ردك

    رد
    • الكتاب الذي أنصحك أن تقرأه الأيام القادمة هو الكتاب الذي يختاره قلبك أنت ♥
      أنزل إلى المكتبة واقرأ عنواين الكتب والكتاب الذي يجذبك عنوانه أمسكه وتصفح فهرسته ثم تصفح بعض مواضيعه ، وعندما تشعر بالشغف والفضول وأنه أضاف لك معلومة جديدة أو أثار شغف الطفولة بداخلك .. اشتريه فوراً .. وهكذا ..

      لا يوجد ما يسمى الكتاب الأكثر مبيعاً ولا الكتاب الذي ينصحك به أي أحد ..
      لا يوجد أفضل ولا أنسب من الكتاب الذي يختاره قلبك ♥
      .

      رد

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..