كن ايجابي

كن ايجابي فكل تفكير سواء كان جيد أو سيئ هو الذي يخلق واقعك ؛ ولذلك يجب أن نتعلم أن نكون أكثر إيجابية ، والبيئة المحيطة بنا الآن وكل التجارب في الحياة هي نتيجة للأفكار المعتادة والسائدة في حياتنا.

الأفكار السلبية يمكن أن تخبرنا عن شيء يحتاج إلي عنايه وأهتمام أكثر ؛ لذلك الأفكارالسلبية تؤدي إلي اكتشاف ما يجب القيام به ، ويستطيع الإنسان أن يختار بأن يفكر بشكل إيجابي أو سلبي ، وللأسف كثير من الناس لا تري حدوث الشيء السلبي بأنها تجربة للتعلم والتطوير من حياتنا ؛ ولكنهم يظلون يشعرون بالعجز وبإستمرار يلعبون دور الضحية ، والبعض الآخر يظل يلوم وينقد ويجلد ذاته بقوة!!! ، بدلاً من استخدام هذه الطاقة في التطوير من قراراته الخاطئة وجلعها صائبة . ( اقرأ: اتخاذ القرار )

كن ايجابي

1- إزالة كل التأثيرات السلبية :

تجنب التأثيرات السلبية. حتى لو كان أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء المقربين ، يجب عليك أن لا تتسامح مع سوك سيء من أي شخص ، وبالذات لو أن هذا السلوك يضرك بقوة ، ويؤلم قلبك ، أو يتحكم في حياتك الخاصة .

*اختر أصدقائك بحكمة ، ويجب أن نحيط أنفسنا بأشخاص نشعر بالإنتماء لهم ، لا يجب أن يكونوا مثلنا 100% ولكن لا يجب أن يكون لديهم عادات نكرهها جداً وتجعلنا نشعر بالضيق والضجر من أي شخص يمارسها .

*هل تشعر بالراحة عند الطلب منك بفعل شيء ما ؟ وإذا كنت لا تشعر بالراحة تجاه هذا الشيء … لا تفعله! ، من المحتمل أن تشعر بأن هذا الشيء سيئ أو ذنب أو تشعر أنك مكره ومجبر علي القيام بذلك!! ، تعلم أن تقول ” لا ” للأشياء التي تعرف أنك لا تريد أن تفعلها .

2- استبدل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية :

ابحث عن الجانب المشرق في كل حالة وموقف تتعرض له في حياتك اليومية ، وسوف تجد أن هناك فوائد مثيرة للدهشة داخل هذه المواقف مهما بدأت مؤلمة أو محزنة أو فاشلة ، أفعل ذلك بإدراك ووعي لفترة طويلة وسوف تصبح عادة ، وهذه الطريقة سوف تحدث فرقاً هائلاً في تحسين مهارات التفكير الإيجابي لديك ، وتذكر أن تقل ” أستطيع ” أكتر من قولك ” لا أستطيع ! ”

*حتي عندما لا نحصل علي ما نريد ، فنحن نكسب خبرة قيمة وتجارب غالباً ما تكون أكثر قيمة بكثير من الأشياء المادية ، الأشياء المادية تختفي ببطأ مع الزمن ؛ بينما الخبرات والتجارب تستمر معنا طوال حياتنا وتجعل حياتنا تنمو أكثر وبشكل أجمل .

*هناك جوانب إيجابية وسلبية في كل الحالات والمواقف التي تمر بنا ، ونحن من نختار أي جانب نركز عليه ، يمكننا أن نلاحظ أنفسنا وعندما نجدها تفكر بشكل سلبي ونشعر بحالة من الضيق والحزن ؛ نحاول التفكير في عكس ما يجعلنا نشعر بالضيق … بالتأكيد سنصل لحالة إيجابية بسهولة ، قبل الإنغماس في السلبية المؤلمة .

*هناك أمور لا يمكن تغييرها مثل عادات وتقاليد سيئة في مجتمعك ، وإذا ركزت كل طاقتك علي مثل هذه الأمور فأنت تضيع طاقتك وسعادتك علي أشياء لا يمكن أن تتغير بسهولة! ولا طاقة لك أن تغيرها لوحدك! .. فقط ستحقق لنفسك المزيد من الإحباط !!! .. من الأفضل أن تركز طاقتك علي تطوير ذاتك وجعل ذاتك أكثر نجاحاً معنوياً ومادياً .. عندها سوف تقدر أن تؤثر في عدد أكبر من مجتمعك … أما الآن فقط ركز علي نفسك ، وحتي عندما تكبر وتنجح .. طبق ما تراه صحيح علي نفسك ، ولا تحزن علي أحد لا يطبق أفكارك وأعتقاداتك التي تراها أنها صحيحة … دع كل شخص يجرب بنفسه ويخطأ ويتعلم ، وقد يكون هو علي الصواب وأنت علي خطأ … تفكر !

3-ابتسم :

قد أظهرت العديد من الدراسات أنه حتي الابتسامة أثناء المواقف المؤلمة أو السيئة يمكنها أن ترفع من الحالة الإيجابية للإنسان . ونحن عندما نبتسم نشارك حالة إيجابية مع الآخرين من حولنا ونمدهم ونمد أنفسنا بالطاقة الإيجابية.. عندما نبتسم نعطي أنفسنا ومن حولنا المزيد من السعادة .

كن ايجابي

4- أننا جميعاً بحاجة لإعادة الشحن :

لو خرجت من علاقة سيئة خلال الفترة السابقة ، أو أننا ببساطة بحاجة إلي الاسترخاء بعيداً عن صخب وضجيج حياتك ، يجب عليك أن تأخذ بعض الوقت لإعادة الشحن .

” الأفكار والإعتقادات والعلاقات.. فائدتها هي منحك القوة والطاقة والحيوية
أي حاجة تشعر أنها تسلب منك قوتك وطاقتك..
أقطع لها تذكرة طيران ذهاب بلا عودة !

ولو الحاجة دي مهمة زي علاقة مهمة ولكنها تسلب منك قوتك وطاقتك..
أبعد عنها قليلاً.. وبعد فترة من الزمن أما تقترب لها مرة آخري أو تظل بعيداً .

الحياة قصيرة أوي تقرب فقط من الأشياء التي تمنحك القوة والحيوية ، إذا كنت تريد الحياة “
( اقرأ أيضاً : خواطر عن الحياة )

*شيء واحد بسيط يمكن القيام به لإعادة شحن نفسك بالطاقة هو القيام برحلة قصيرة إلي مكان ما ، يمكن أن تتسلق قمة جبل في مدينتك ؟ استكشاف أماكن جديدة في بلدك ؟ ، المناجاة قليلاً مع الطبيعة فهي تستطيع أن تزودنا بالطاقة الرائعة .

5- استخدام قانون الجذب :

أفعالنا وأفكارنا الإيجابية أو السلبية مثل : المغناطيس ، مثلاً تتجنب التعامل مع المشكلة ومع ذلك لا تزال كما هي أو تصبح أسوء ، ولكن كلما نفكر بشكل إيجابي كلما نعمل علي الوصول إلي سبل وطرق التغلب عليها وظهور خيارات أكثر وفرص أكثر ( اقرأ: الفرص تتكرر ) ، وبالتالي الوصول إلي الأهداف والنجاح في الحياة .

6- تحيط نفسك بالأنشطة الإيجابية :

سواء مشاهدة الأفلام التي تفيدك أو الاسترخاء الذهني أو الاستماع إلي الموسيقى أو التسوق مع الأصدقاء ،، ويمكنك محاولة أحتلال يومك بطريقة إيجابية ، ويجب أن يكون الترفيه دائماً إيجابي علي سبيل المثال : فيلم مضحك يجعلنا نضحك ، في حين الفيلم الحزين والكئيب سوف يجعلنا نبكي ونشعر بمشاعرة سيئة ويهدر طاقتنا ،، ولكن هناك بعض الأفلام الحزينة الدرامية التي تحتوي علي نهاية رائعة وجميلة .. مثل قصة نجاح ، قصة حب ، ..

*هل تقوم بفعل الأشياء التي تحبها ؟ إن الأمر يبدو بسيطاً ، ولكن في بعض الأحيان يصعب التنفيذ ، قد تكون حياتك مشغولة جداً ؛ لذلك هذه بغض الأنشطة التي يمكن أن تجعلك سعيد باستمرار :

*سماع الموسيقى ، مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة

*القراءة ، القراءة جيدة جداً بالنسبة لك فهي غذاء لعقلك ولقلبك ولروحك ، يمكن أن تساعدك أن تري الأشياء بشكل أكبر وأوعي وتجعل من المشاكل الكبير.. بسيطة وصغيرة جداً ، وتجعل منك شخصاً أجمل وأنجح في حياتك الشخصية أو المهنية .

*التعبير الإبداعي، على سبيل المثال: الرسم ، الكتابة، عمل أشكال بالورق ، الخ

*ممارسة الرياضة

انصحك أن تقرأ ( كيف تصل إلي الاسترخاء الذهني ؟ )

7- تحيط نفسك بالأصدقاء :

نحب الأشخاص الذين وقفوا معنا في السراء والضراء ، القرب منهم يجعلنا نصبح أكثر إيجابية ، الأصدقاء يمكنهم مساعدة بعضهم البعض من خلال كل الأوقات الجيدة والسيئة ، وإذا كنت لديك أصدقاء حميمين فأنت محظوظ .

8- تركيز خيالك وجهودك علي ان تصبح شخص جديد إيجابي :

من السهل إحداث التغيير إذا وضعت في عقلك فكرة أن تكون إيجابي سيبدأ عقلك في تغيير أفكارك فوراً ، ولا يمكننا دائماً السيطرة علي الأمور التي تحدث في حياتنا ؛ ولكن يمكننا مع بعض الجهد مراقبة ما نفكر به .

9- البحث عن ” خواطر الجميلة “ التي تدعوك إلي التفائل ويمكن أن تكتبها في ورقة صغيرة وتضعها في محفظتك او جيبك.. تذكر بها نفسك دائماً لتجعل عقلك اللاواعي يحفظها بداخله بقوة . وإليك بعض الإقتباسات :

الطموح هو أن تعيش بضع سنوات من حياتك بشكل (يستهزأ ) به أغلب الناس.. كي تعيش بقية حياتك بشكل ( لا يستطيعه ) أكثر الناس .

تعلمت أن كل نفس ذائقة الموت…إلا أن الحياة لا تتذوقها إلا بعض الأنفـس..!

للمزيد من الإقتباسات الرائعة (اقرأ : خواطر جميلة )

كن ايجابي

10- خلق الحياة يبدأ من الداخل :

إذا كنت تريد المزيد من النجاح ، ركز علي الطرق التي جعلتك بالفعل ناجح في الأمور السابقة ( كتحقيق نجاح ما في الطفولة أو في فترة المراهقة أو … ) لا تستصغر أي نجاح مهما ظهر لك أنه صغير أو بسيط .
وإذا كنت تريد المزيد من الحب ، ركز علي الأشخاص الذين يهتمون بالفعل بك ومن تشعر أنهم يمنحونك الحب .
وإذا كنت تريد خلق المزيد من الصحة ، ركز علي جميع الطرق التي تؤدي بك إلي صحة جيدة …. وهكذا وهكذا

أهم الأشياء في حياتك ؟
*علاقتك بنفسك و علاقتك بالله .
*علاقتك بالأهل والأصدقاء
*علاقتك بشريك حياتك
*سعادتك وراحتك في عملك

بعض الأمور التي غالباً ما يتم الخلط بينها وبين الأشياء السابقة :
*النقود
*الأشياء المادية
*الشهرة

11- تحديد المشاكل :

أعترف بأن هناك مشاكل. لا يمكننا تغيير الطريقة التي نفكر إذا كنا لا نستطيع تحديد المشكلة.. قبول الحقائق وعدم مقاومتها لعدم توافقها مع أفكارك القديمة ، ولو كنت سلبي هذا سيجعل من السهل بالنسبة لك أن تصبح إيجابي .

12- صناعة الأهداف :

الأهداف تعطينا نظرة أكثر إيجابية للحياة ، الناس التي تشعر بالملل من الحياة واعتادوا علي الشعور بالاكتئاب ، تحديد الأهداف التي تريدها قلوبهم يساعد هؤلاء الناس علي المضي قدماً… ابدأ صغير واتجه نحو أهدافك الكبيرة ، خطوات بطيئة وثابتة وسوف تصل بالتأكيد .

13- اسأل لتدرك الطرق المتنوعة لتحقيق أهدافك :

لا يهم من تسأل !! ما دام هذا الشخص يعرف ما نتحدث عنه ويمدك بالطاقة والنشاط ، نسأل الآباء ، الأصدقاء ، أو الخبراء في مجال معين ، أو تقرأ مقال ما ، السؤال ومراجعة نتائج الخطوات التي نتخذها سوف تعطينا وجهة نظر مختلفة تجاه طريقنا ، ويمكنها أن تعطينا وجهات نظر متعددة.. تجعل الطريق أسهل وأسهل .

14- لا تخف من الفشل :

الشيء الوحيد الذي علينا أن نخاف منه هو الخوف نفسه ! لأنه الشيء الوحيد الذي يأكل طاقتك ويضيع عليك الفرص والأهداف ، فنحن سوف نسقط ونرتكب الأخطاء ؛ ولكن علينا أن نعود مرة أخرى وأخرى وأخرى.. إذا توقعنا النجاح ولم نكن خائفين من الفشل .. ستكون لدينا فرصة أفضل للبقاء في حالة إيجابية طوال الوقت… وعندها سنشعر بالإستمتاع طوال رحلة الحياة ^_^

عبدالرحمن مجدي

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : الذات,تطوير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..