كيفية الاسترخاء الذهني

معرفة كيفية الاسترخاء الذهني أمر مهم جدا لضمان صحتك ورفاهيتك ، بالإضافة إلي استعادة الشغف والفرحة في حياتك ^_^

السماح للضغط أن يؤثر عليك ؛ يمكن أن يؤدي بك إلي الاكتئاب وإلي الأمراض الجسدية وزيادة الوزن والشعور بالسخط اتجاه حياتك كلها !! ،، اتبع الخطوات التالية خطوة بخطوة ؛ لتتعلم كيفية السيطرة علي الضغط والقضاء عليه بالاسترخاء والتحكم بحياتك :

1 – إدراك الضغط :

ملاحظة مشاعر الضغط.. من الواضح أن بعض الإجهاد هو جيد بالنسبة لنا ، فإنه يضيف الإثارة والتحفيز إلي الحياة وهو أحد أسباب جعل الحياة متزنة.. ولكن الكثير من الضغط بسبب عمل أو دراسة أو … مشكلة حقيقية لن تفيدك في أي شيء بل علي العكس تماماً سوف تؤثر سلباً علي كل جوانب حياتك .

عندما تشعر بالإجهاد في حياتك لأسباب أنك وضعت نفسك وسط أشياء تسبب لك الإيذاء أو الشعور المحزن وباستمرار تجعلك تشعر بالضغط والمعاناة ، ويكون أحد أسباب شعورك بالضغط هو :

* التفكير في كل ما عليك فعله بخصوص العمل بدون توقف ! ، قد تكون الأعمال التجارية أو المهنة أو الراتب ، أو التفكير في إقامة عائلتك أو أمورك المادية أو أي شيء آخر يمتص وقتك وطاقتك… والسبب هو التركيز المفرط علي المشاكل وليست علي الحلول والأهداف .. وهذا التركيز يأتي معه أحاسيس بخيبة أمل ، حزن ، الضغط .

* كنت سريعاً ما يتعكر مزاجك ، سريع الغضب ، وربما غير قادر على التركيز على انجاز المهام ، وربما غير قادر علي اتخاذ خطوات حقيقية نحو أهدافك ، أو تواجه صعوبة في الطريق للوصول إلي أهدافك .

* تشعر بأنه يجب عليك القيام بالكثير من الأشياء ولا تجد وقت لرحلة مرحة وممتعة أو خروجك من الروتين اليومي القاتل .

* تشعر بأن وقت النوم ساحة معركة !! وعندما تستيقظ تشعر بعدم الراحة ! بدلاً من ان تشعر بالانتعاش ، أصبح الأرق هو الأساس في أيامك .

كيفية الاسترخاء الذهني

2- تخصيص وقت للاسترخاء :

من المهم إفساح المجال للاسترخاء وسط كل تلك الضغوطات السلبية التي تؤثر على حياتك ، والأشياء التي تشغل نفسك بفعلها..
أستمع إلي : اجمل موسيقى في العالم
شاهد وأستمتع بــ : مناظر طبيعية خلابة مع نغمات الموسيقى الهادئة

3- غير اعتقادك عن العمل :

كثير منا لديه اعتقاد وتفسير غير صحيح عن ” العمل ” وهو الحصول علي المال فقط هو السبيل الوحيد لإثبات قيمتنا ! ؛ وللأسف سوف ينتهي بك الحال إلي الأسفل ” متعب ومكتئب ومريض ” ؛ فالعمل الجاد هو أعطاء المهام الخاصة بك ما تستحقه من اهتمام وتركيز في الوقت الذي تستحقه هذه الأعمال ، وليس ترك الأعمال تستنزف كل ساعات يومك أو استنزاف طاقتك وراحتك !
أنصحك بما قاله ستيف جوبز ” لا يوجد سبب واحد لعد أتباع قلبك وأن تعمل ما تحب ” ،، يا صديقي : أعمل ما تحب ؛ حتى تجد المتعة والشغف في عملك وليس الضغط والسخط !! ..  اقرأ أيضاً: اكتشف موهبتك الخاصة

4- تقبل أن النوم هو جزء مهم جدا من الحياة :

عندما يأتي وقت النوم لا تجعل عقلك يفكر في شيء .. أترك كل شيء خلفك لتستمتع بنوم عميق فقد يصبح عليك الغد وقد لا يأتي الغد ^_^ ، وأثناء النوم لا يزال عقلك الباطن يعمل بطرق لا حدود لها وأكثر فائدة لك مئات المرات من عمل العقل الواعي أثناء الاستيقاظ !!

النوم يعيد وينعش الجسم بطرق لا تعد ولا تحصى التي لا يمكن أن تحدث عندما كنت مستيقظا ، ومعظمنا بحاجة إلى دورة النوم ست إلى ثماني ساعات لاستعادة كامل. الحلم هو جزء أساسي من النوم.

ندرك أن إيجاد السبل المثلى الخاصة للاسترخاء قد يستغرق وقتا، وكذلك بعض التجربة والخطأ.. لا تستسلم – سنواصل البحث حتى تجد مجموعة من الأنشطة التي تجعلك تسترخي والأنشطة التي تجدد حماسك للعيش بشكل كامل في هذه اللحظة .

5- اجعل جسمك يسترخي :

دائماً عندما تشعر بالضغط أو الغضب أو الحزن… اتجه إلي ممارسة التنفس الصحيح العميق وهو : التنفس من البطن كما يفعل الطفل الرضيع .

تنفس من البطن : يمكنك وضع يديك على المعدة وعند التنفس حاول دفع يديك بعيدا عنك وعند الزفير أجمل يديك تذهب نحوك.. والتنفس ( الاستنشاق ) من خلال الأنف والزفير عن طريق الفم.

استنشق الهواء بعمق وقم بالعد من واحد إلى خمسة علي الأقل ، ثم احبس أنفاسك لمدة خمس ثوان، ثم الزفير ببطء.. عد إلى خمسة ،، القيام بذلك عشر مرات لاسترخاء عضلاتك وأعصابك ، وعند إخراج الزفير تصور الضغط والتوتر يترك جسمك من خلال أنفاسك الخارجة منك…

6- اتخاذ قرارات غذائية صحية :

يمكن تناول الطعام بشكل جيد يساعدك علي الشعور بالتوازن والصحة ، ويجعلك أقل عرضة للأمراض ،، حاول أن تفعل بهذه النصائح :

*اشرب الكثير من الماء خلال يومك ، شرب كوب من الماء دفعة واحدة يجلب طاقة جديدة لجسدك وإعطاء فرصة لعقلك أن يأخذ استراحة صغيرة من التفكير ، مما يسمح لك إيجاد نظرة جديدة اتجاه الوضع الحالي… ويعتبر مسكن لآلام الصداع أو الضغط .. فلا تكن بخيلاً تجاه نفسك .. اشرب كثير من الماء يومياً .

*تجنب تناول السكر المفرط في الحلويات أو المشروبات الغازية.

*تجنب الكافيين المفرط ! الكثير من الكافيين يمكن أن يعكر مزاجك .

*تناول الفاكهة الطازجة والخضروات مثل التفاح والعنب والجزر و..

*تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين “وB D ” هي جيدة لتخفيف الإجهاد وتمنح الجسد الاسترخاء.

كيفية الاسترخاء الذهني

7- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة كل يوم هذه هي الوسيلة الأكثر شهرة ثبتت علمياً للحد بشكل كبير من الضغط والتوتر… سوف تشعر بالدهشة كيف أنها أسهل الطرق للتغلب علي التوتر والضغط ، ولكنك إذا تأملت الأطفال ستعرف أنهم دائموا الحركة والنشاط ؛ لذلك هم لا يعانون من أمراض جسدية ونفسية كثيرة كما يحدث عند كبار السن .

إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة إليك بعض الأفكار حاول أن تجربها :

*حاول ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يومياً .

*الذهاب للسباحة.. لا يجب أن تكون سباح ممتاز ! ؛ مجرد فكرة أن تكون في الماء يمكن أن تجعلك تسترخي .

*ركوب الدراجة ،المشي في الحديقة، في الغابة، أو علي جهاز المشي .

*اتخاذ الدرج بدلا من المصعد ، وحاول أن تكون نشيطاً وأنت صاعد أو حاول ان تجري…

*اعمل دائماً تمارين التمتد لأعضاء جسمك في أي مكان ( الجامعة ، العمل ، الشارع ، … ) ، وكن أكثر وعيا بالتوتر والضغط الذي هو سريعاً ما يتراكم في الكتفين ومنطقة الرقبة.

8- اجعل عقلك مسترخي :

ممارسة التفكير الإيجابي : التفكير الإيجابي هو الاستفادة القصوى من المواقف التي تضع نفسك فيها ، وتجنب الإنسياق إلي السلبيات من حولك .

استخدام تقنيات التصور ، التخيل والتأمل ؛ لتشعر بالهدوء والاسترخاء، وتخيل مشهد الهدوء والاسترخاء في عقلك يمكن أن تفعل المعجزات لتحسين نظرتك اتجاه أمور الحياة…

استخدام التأكيدات لتغيير نظرتك للحياة وقم بتوقيف نفسك من القفز إلى الاستنتاجات السلبية دائما ! ، التأكيدات القصيرة قوية هي التي تبني شخصيتك ومستقبلك وتزيادة ثقتك بنفسك .

كن حذرا حول الكلمات التي تختارها – الأشياء التي تقولها عن نفسك مراراً وتكراراً سوف تصبح عليها وسوف تكون مستقبلك .
اقرأ ايضاً : تأكيد الفكرة – العقل الباطن

علم نفسك الرجوع خطوة الى الوراء ورؤية ” الصورة الكبيرة ” عندما كنت في مشاكل كثيرة والتي كانت لا تبدو أن تسير الأمور علي ما يرام.. والآن أصبحت المشاكل أقل ولم تحدث التوقعات السلبية الضخمة التي وضعناها ! ،، يجب أن ندرك أن معظم المشاكل هي انتكاسات مؤقت وثانوية على طريق تحقيق أهداف حياتك الكبيرة…

9- وقف الشعور بالذنب :

الشعور بالذنب هو مصدر قوي للشعور بالضغط . تخلص من مصدر الذنب ، توقف عن الانخراط في السلوكيات التي تجعلك تشعر بالذنب.. اقرأ مقال ما او أسمع فيديو ما او اطلب المساعدة من شخص ما إذا لزم الأمر ، ولكن لا تسمح السلوك المدمر للتصعيد وتخريب حياتك !

10- تعلم تحديد الأولويات :

تقديم قائمة من المهام لهذا اليوم.. قائمة ترتب مهامك علي حسب الأهمية، والعمل! على الرغم من أن هذا قد يبدو معاكس لهدفك من الاسترخاء.. ، ولكن التسويف وترك مهامك الخاصة بدون تنفيذ ، لن يجعلك تشعر بحالة جيدة ! ،، قم بالأشياء الأكثر أهمية الآن وبعدها يمكن الشعور بمتعة اكبر أثناء الاسترخاء .

كيفية الاسترخاء الذهني

11- ممارسة التأمل :

إزالة جميع الأفكار والعواطف من عقلك من خلال التركيز على تنفسك… التأمل يأخذك إلى التركيز على كيانك كله بعمق لا يوصف ، بدلاً من التركيز فقط على منطقة واحدة من الجسم ، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت لإتقان التأمل ، ولكنها تستحق الجهد ،، وتستغرق الجلسة الواحدة مدة لا تقل عن 15 دقيقة .
أنصحك : عندما تشعر بالإرهاق ابحث عن مكان هادئ وحاول ممارسة التأمل ،، ويمكن ممارسة التنويم بالإيحاء الذاتي وهو : التركيز على شيء واحد في الغرفة ، وتأخذ نفسا عميقا عدة مرات وتدع نفسك… اقرأ : التأمل – العقل الباطن

12- قيام بأنشطة أو الهوايات التي تجعلك تشعر بالاسترخاء :

الذهاب إلى الصيد، الرسم ، الغناء، التقاط صور فوتوغرافية ، ….

#الغناء يستطيع أحياناً القضاء علي الإجهاد والضغط.. والاسترخاء فجأة!
#استخدام الموسيقى كعلاج الاسترخاء ، ويمكن أن تشغلها أنها بصوت عال أو بهدوء كما تريد
#الاستماع إلي الآيات الدينية
( لو كنت مسلم استمع إلي القرآن الكريم ، ولو كنت مسيحي استمع إلي الإنجيل ، …)

13-قضاء بعض الوقت مع الحيوانات الأليفة :

عناق أو اللعب مع الحيوانات الأليفة المفضلة لك والتحدث إليها .

14- ابتسم واضحك من قلبك :

الضحك والتمتع بروح الدعابة المرحة هو أفضل دواء.. عندما تبتسم أو تضحك يخرج جسدك الإندورفين الذي يقضي علي التوتر والإجهاد ويساعد على الاسترخاء ويذكرك بأن الحياة هي أكثر من مجرد عمل لجني المال ! … أنصحك بالقرب من الأطفال أو الأشخاص أصحاب الروح الغنية أو مشاهدة فيلم كوميدي .

الاسترخاء الذهني

15- ابقي مسترخي حول الأشخاص السلبيين :

أحيانا أفعال سلبية غير متوقعة من أشخاص سلبيين حولك يمكن أن تعرقل تصميمكم على الاسترخاء ، لا تدع ذلك يحدث.. وانظر إلي الاقتراحات التالية لمساعدتك علي البقاء مسترخي حول هؤلاء الناس :

*تطوير درع غير مرئي اتجاه الضغط.. والتي يمكنك أن تتخيل أنك تنعم بدرع قوي ضد المشاعر السلبية ، نرى سلوكهم والمواقف على حقيقتها ، بعضهم يحمل هموم العالم.. لا تحمل هموم العالم كله علي كتفيك يا صديقي مثلهم..
قد تجد صعوبة في البداية.. لكن مع التمرين والممارسة ستصبح أقوي .

16- قطع الاتصال :

عندما تشعر بالغضب الشديد .. ضع الهاتف بعيداً عنك ، وأغلق البريد الإلكتروني، امشي على أقدامك..
عندما نشعر بالغضب ؛فإننا نميل إلى قراءة تفسيرات سلبية في سلوكيات الآخرين ونسعى إلي ممارسة سلوكيات أكثر سلبية تجاههم .. وقد تؤدي إلي قتل العلاقات !! ،، فهدأ قليلاً يا صديقي ^_^

17- تجنب الشخصيات السامة :

قضاء وقت أقل مع الناس الذين يحاولون أن يشعروك بالذنب في فعل الأشياء الخاصة بك التي تريدها أو الناس التي تقول لك : ” إنك سيء جداً لعدم فعل ما يريدوه هم وليس ما تريده أنت ! ” ابعد عنهم وامنحهم وقت أقل… نعم، حتى لو أنهم أهلك .

18- إعطاء العناق ( الحضن ) :

إعطاء العناق والانتقال إلى الهجوم الإيجابي والوصول من خلال الناس الذين يبدو سلبيين في نظرك ، وأيضاً إعطاء الحضن للأشخاص المحبوبون إلي قلبـك وبالذات الأسرة … ستشعر بالراحة عند احتضان أو عناق شخص ما لأن الحضن هو الشيء الوحيد الجسدي بين البشر الذي يلمس روعة ” الروح ” ،، وعندما تشعر بالإرهاق أو الإجهاد أنصحك أن تطلب عناق شخص ما ^_^

19- نعرف متى يجب قطع العلاقات :

يجب أن تدرك وتتعلم متى يجب أن تقطع علاقاتك بشخص ما ؟ ،، يجب أن ندرك أن هناك أناس سامة جدا ؛ لأن علاقتك بهم تستنزف طاقتك الحيوية وتمنحك الألم والحزن والتوتر باستمرار !! ، أحياناً يكون من الأفضل أن تتركها ، شريطة القيام بذلك بعد التفكير بعناية… وبأن تسأل عقلك وقلبك وروحك .
اقرأ أيضاً : كيف تعرف أنه حان وقت الطلاق ؟
اقرأ أيضاً : فن إنهاء علاقة حب

20- التقرب إلي الأشخاص القريبون لقلبك :

قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين تشعر معهم بطاقة وحيوية وتشعر بأنك كما أنت بدون تكلف أو تصنع .. أشخاص يمنحوك دائماً مشاعر طيبة.. هذا الأمر سيساعدك علي الشعور بالاسترخاء والسعادة الحقيقية .

عبدالرحمن مجدي

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات,تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..