كيفية التعامل مع زملاء العمل

أكبر خدمة يمكن أن تؤديها لنفسك في بيئة العمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذة الخدمة إن قمت بها ستغير حياتك تغييرا جذريا وهي أن تساند نفسك. قيمة مساندتك لنفسك لا يمكن أن تضاهيها أي قيمة أخرى.
 
أولا قدر ذاتك أنت إن كنت تطلب تقدير الآخرين. لا تحاول بذل المزيد من الجهد أو أن تقدم المزيد من الخدمات لزملاء العمل أو المسؤلين قبل أن تقدر أنت ذاتك لأن هذا ما سيجعلهم يقدرون خدماتك التي تقدمها.
 
ثانيا إعرف دورك في المؤسسة وإلتزم به ولا تحاول أن تقوم بكل الأدوار لأن هذا سيجعل الآخرين يستغلونك أبشع إستغلال فأنت الذي لا يقول لهم لا.
 
ثالثا، إن طلب منك أحدهم القيام بعمل ليس من إختصاصك فتأكد أنك فعلا تملك الوقت والمزاج للقيام به وأيضا تأكد بأنه يعرف تماما أنك تقوم بهذا لأنك تريد مساعدته هذة المرة فقط.
 
رابعا دائما قايض خدمة بخدمة أو خدمة بإعفاء من عمل آخر. فلو طلب منك مسئولك أن تقوم بعمل إضافي فتأكد أن تطلب إعفاء من القيام بعمل آخر أو تأخير العمل حتى تتفرغ للمهمة التي يريدك أن تقدمها على الأعمال الأخرى.
 
خامسا إن حاول أحدهم تهديدك أو تخويفك فلا تنزعج وأصمد أمام قرارك. هو فقط يهدد وعندما يجدك غير مكترث بكلامه فإنه سيتوجه إلى شخص آخر.
 
سادسا تلاعب بعقل من يحاول تهديدك أو تحميلك أعباء إضافية. أرسل له رسالة عقلية بينك وبن نفسك تقول له فيها ( في عقلك ) هدوووووء هدووووووء، أنت تشعر بأنك سخيف لأنك تطلب مني هذا الطلب، أنت لا تخيفني، الآن أنت ستذهب وتتركني في حالي
 
لكن هل تعلم بأن مساندتك لنفسك في بيئة العمل سينعكس على شخصيتك في البيت؟ مثلا أبوك لا يقدّرك، بعد أن تنجح في مهمتك في العمل سيبدأ بتقديرك. سيأتيه شعور بأنك مختلف. أي شخص في عائلتك سيبدأ يحسب لك ألف حساب.
 
بيئة العمل مكان تدريب لشخصيتك فإستفد منه قدر إستطاعتك ولا تعتمد على الراتب فقط. الله جاب لك ناس لتتدرب عليهم فلا تضيع الفرصة.
 
س: ممتاز ، لكن هل هذه التصرفات ستجعل مني أنانية الطبع ولا اعمل شي الا بمقابل شي آخر؟؟؟ ربما تؤثر على روح المساعدة الموجودة داخلي!!!؟
 
ج: هههههههههههه لا ، هذة الخدعة التي يعملها عقلك حتى لا تدافعي عن نفسك
 
س: هههههه فعلاا!!!
كثيرآ ماانخدعت بهذه الفكرة
 
ج: أنا من أكثر الناس تعاونا لكن لا أسمح لأحد أن يكلفني فوق طاقتي أو أن يستغلني. دائما هناك مردود لكل خدمة أقوم بها لزملاء العمل أو المسؤلين. تتوقعين كيف أن هناك من يترقى بسرعة وهناك من يفني شبابه في نفس الدرجة؟
 
س: كتير حلو
وأحلى شي المسج اللي ببعتها للي بدي اياه بعقلي طبعا
راح أجرب
 
ج: الرسائل العقلية ضرورية للسيطرة على المستبدين
 
س: استاذ عارف التلاعب بالعقل و ارسال رسائل عقلية لازم يكون الشخص امامنا او موجود بنفس الغرفة حتى تنجح ….
 
ج: نعم
 
س: كانك معي ?? كانت مشكلتي اني ما اعرف اقول لا … والان لازم اقول لا و كفاية … اعرف انهم قد يتضايقون … ولكن سامحوني زملائي الاعزاء انا لي طاقة … لو استهلكتوها سانفجر
 
ج: ما يتضايقون، هذا مجرد إعتقاد في عقلك
 
س: هذا في العمل وبالنسبة للمقربين ؟
و شكرًا مسبقا
 
ج: كل ما فوق التراب تراب
 
س: هههههه قررت اطبعه واخشه بدرج المكتب اطل عليه كل يوم
 
ج: لا تنسين الرسائل العقلية، تلعب بعقل أكبر راس في المؤسسة
 
س: اليوم تخانقت مع زميلة الي في الشغل.
كنت حاكيتلها اني رايحة أفطر (وهالشي مسموح في وقت معين وكنت ملتزمة فيه . هكذا بيئة العمل . لكن طبعا داخل المؤسسة وليس خارجها ) . ف لما سأل المسؤول عني ما حكت اني رايحة أفطر . حكت ما بعرف ويمكن برا المؤسسة تكون .
طبعا انا عصبت. . وانو حكيتلها كيف بتحكي هيك وانتي بتعرفي وين انا
بس بعد ساعة رجعت عندها وحاكيتها ولا كانو في شي اصلا. عملت تحويل للنية وقلت بدي أعمل في بيئة آمنة
 
ج: يعني خفتي.
 
زميلتك هذة عامليها ببرود شديد وكوني مملة جدا وفي نفس الوقت إعملي العناق العقلي حتى تؤتي الجزية عن يد وهي صاغرة. يعني تبتدي تحترمك
 
س: خفت من مسؤولي انو يكون صدق.
بس بعدين تزكرت انو ما بصير اخاف..
بس شو العناق العقلي؟؟
 
ج: سؤال كارثة لكن أعذرك فأنتِ جديدة
 
تتخيلين أنك تعانقينها. في البداية قد تشعرين ببعض الضيق أو النفور منها ولكن بعد محاولتين أو ثلاث ستشعرين بإرتياح وحينها ستتبدل هي وستبدأ بعبادتك. يعني يصبح تعاملها معك ممتاز
 
س: والله كلامك يا اخ عارف جاء في وقته … وخاصة ان بعض المدراء وخاصة لو كان جديد … عايز يثبت نفسه ويلغي كل ما قبله … الواحد قدر المستطاع بيعمل اكثر مما عليه ومتخيل ان دا واجبه ولكن العكس هو الصحيح !!
 
ج: المدراء المتشنجين يمكن السيطرة عليهم عقليا. عندما يدخل قولي له في عقلك، هدوووووء هدووووء، أنت الآن هاديء جدا.
 
س: طيب وعندما تكون انت قائد المجموعة غالبا تجد نفسك تقوم لأعمال إضافية صح ؟؟ما الحل
 
ج: آها، القادة لهم كلام ثاني لا يتسع له المجال هنا.
 
بشكل عام القائد يخدم المجموعة ويذلل العقبات من أجل سير العمل وينقل لأفراد المجموعة رؤيته حول المهمة حتى يؤمنوا بها ويصبح لديهم هدف يعيشون من أجل تحقيقه
 
س: أستاذي الرائع مقالك جاء في وقته ..قمت بإنجاز عمل يخص مسؤولي المباشر بناء على طلب المدير ( المدير أعلى من مرتبة مسؤولي المباشر) وهو عمل مهم جدا فقام مسؤولي بتبديل عملي ووضع عمله هو (أقصد تقرير مسؤولي) رغم أن تقريره كان خاطيء وتقريري هو الصحيح مما تسبب في مشكل عرقلة سير المؤسسة. علما أن مسؤولية إعداد هذا التقرير من مهام مسؤولي المباشر سؤالي أستاذي هو ما العمل في هذه الحالة ؟ أرجو أن تجيبني أستاذ عارف الدوسري لاني محتارة .
 
ج: لا عمل بالنسبة لك. هو أخطأ فهو يتحمل مسؤلية خطأه أمام المدير. أنتِ إحتفظي بنسخة من تقريرك حتى إذا سألك المدير أثبتي له بما لا يدع مجالا للشك أنك على صواب.
 
هذة من فرص الترقي في المنصب
 
س: حتى لو كان سير المؤسسة حاليا متوقف ، كما اني خائفة من انتقامه اذا بلغت المدير انه بدل التقرير و شكرا لرحابة صدرك أستاذي
 
ج: إذا كان سير المؤسسة متوقف إبحثي عن عمل في مكان آخر.
لا تخافين لا يستطيع عمل أي شيء.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : العمل & المال

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..