كيف اتخلص من الوسواس القهرى – ماهو علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري هو المرض العقلي الأكثر شعبية في العالم ، والوسواس القهري درجات يبدأ بوساوس خفيف في الأول ثم تزداد أكثر وأكثر إلي أن تصبح شيء متلازم معك تسمي ( أفكار أستحواذية ) ، أو أفكار ضاغطة علي الإنسان.. تجبره علي فعل شيء معين .

الوسواس القهري حالة مرضية ممكن أي شخص يمر بها ، الوسواس عبارة عن أفكار سلبية تدور في عقل الإنسان بطريقة مكرره ولا يقدر أن يوقفها أو يمنعها ، من الطبيعي يكون لدي أي إنسان توتر ، قلق ، خوف … جميعها أشياء عادية جداً وبنمر بيها في حياتنا الطبيعية ، ولكن عندما تزداد عن الحد وتؤثر علي الإنسان في حياته اليومية .. أكيد يوجد شيء خطأ يجب إصلاحه .

هل سألت نفسك يوماً ما ؟ هل أنت شخص يعاني من الوسواس القهري ؟
وهل لو شعرت بأعراض الوسواس القهري هاتعترف لنفسك بذلك أم لا ؟
وهل أنت تعرف ما هي أعراض الوسواس القهري ؟
هل تخيلت أنك تقتل شخص تحبه ؟
أو هل سمعت أن هناك شخص تخيل أنه يقتل شخص يحبه ؟

أكبر أضرار الوسواس القهري أنها تجعل الإنسان في اكتئاب مستمر… !

من أهم أعراض الوسواس القهري :

1- فعل الأشياء بصورة مكرره :

أي تفعل الشيء ثم ترجع لتفعله مره أخرى وأخرى ، مثل : تنظف مكان ما وبعد الانتهاء تشعر أنك لم تنظفه تماماً بعد فتعود لتنظفه مره أخرى ! ، تقفل باب المنزل ثم ترجع لتتأكد انه مغلق ، …. دائماً غير مطمئن علي الأشياء من حولك ، دائم التدقيق باستمرار في الأضواء والأبواب في منزلك والأشياء من حولك !

2- الرغبة في تحقيق الكمال :

تريد تحقيق الكمال في أفعالك ولا تقبل بالخطأ ولا تعترف بأنك المخطأ إذا أخطأت! سواء هذا الفعل كان في العمل أو في المنزل ، وترغب في تنظيف مكتبك تماماً وبشكل مثالي ! ، هل رأيت شخص مهتم بمظهره لدرجة أنه يمكن أن يكوي الشراب ؟ ، هوس غسل اليدين ، والأشخاص الذين يعانون من هذا يغسلون أيديهم بعد لمس أي شيء يتعبرونه ” ملوث ” .

3- مشاعر الخوف الدائمة :

الخوف من الحياة ، الخوف من عدم تحقيق أحلامك أبداً أو الخوف من الفشل ، الرغبة في تغيير حياتك للأفضل وفي نفس الوقت تشعر بالخوف من التغيير ، أو الخوف طوال الوقت بسبب فكرة معينة .

النقطة الخطيرة في الوسواس القهري : الناس لا تعترف بالوسواس القهري إلا عندما يزداد بداخلهم جداً !! ؛ فأغلب الناس يزداد عندهم الوسواس القهري وهو يخجل من أن يقول لأحد أو يستشير أحد أو يقرأ أي شيء عنه أو يعترف به ؛ليبدأ في علاجه والقضاء عليه منذ البداية ، فيتركه أغلب الناس حتي يزداد جداً ويدمر ويحطم أشياء كثيرة في حياتهم الشخصية والمهنية وعندها يبدأون يصرخون ويلومون القدر ومن حولهم ،ويذهبون إلي الطبيب النفسي وهم مدمرون تماماً !!

والأبحاث تقول : ان معظم الناس الذين لديهم وسواس قهرية يعترفوا أنهم يعانون من السواس القهري ويبدوا يبحثوا عن طريقة للعلاج منه عن طريق القراءة والتعلم أو يلجئون إلي طبيب متخصص بعد حوالي من 8 لـ 12 سنة !!!

علاج الوسواس القهري :

كيف اتخلص من الوسواس القهرى - ماهو علاج الوسواس القهري

1- يجب أولاً أن تدرك وتعي أن الأفكار هي التي تحكم كل حياتنا ، والظنون بالآخرين أو بأنفسنا أفكار .. وعندما نظن في أنفسنا أو في الآخرين ظن سيء فنحنوا نضر بأنفسنا بدرجة كبيرة ! ، والعكس صحيح .

والله قال في حديث قدسي ” أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء ” ، والعلم الحديث أكتشف أن الأفكار عبارة عن طاقة .. وأي فكرة تفكر بها هي عبارة عن طاقة تسير في جسمك أما ستجعلك سعيد أو حزين ، قوي أو ضعيف ، آمن أو خائف ، ….

2- الوساوس في الأغلب تكون نوعين ” وسواس نفسي، وسواس ديني ” ، والهوس هو فكر سلبي ملوث ، أو “الحاجة” إلى التحقق من كل شيء عدة مرات ، فأحياناً تكون أفكار عنيفة ، أفكار جنسية شاذة ، أفكار دينية سيئة .

بعض الوساوس هي عادة تعتبر هواجس غير عقلانية ، وبعضها يدعوك للتفكر والتعقل لتغيير شكل حياتك للأفضل وأما ترك حياتك كما هي والإنحدار بها نحو الهاوية والضياع ، ولا تسعي للحصول علي كل الإجابات عن كل أسألتك اليوم ولا الغد ! .. بعض الأسئلة تحتاج منك أيام لتتعرف علي إجابتها والبعض أسابيع والبعض شهور والبعض سنين والبعض أعمار وأجيال !! ،، لا ترهق نفسك ولا تكن تابع للظروف .. فقط سير في الحياة وتفكر وتناغم معها بسلام وبإطمئنان بأن الله معك..

3- الوسوسة تبدأ من الشيطان…

في البداية الشيطان يوسوس لك .. ولكن تذكر أن الشيطان ضعيف
قال تعالي ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) صدق الله العظيم

أي أن وسوسة الشيطان ضعيفة ،، أنت من تجعلها تقوي ، أنت من تجعل هذه الوساوس قوية بالتفكير بها بقوة وبتكرارها ، وضعف الإيمان وضعف الصدق مع الذات وقلة العلم بالتعامل معها يجعلها تقوي أكثر وأكثر .

وكلما استجبت للوساوس .. كلما ازدادت الأفكار قوة وتأثيراً في حياتك .؛ فالإستجابة المستمرة بدون وعي وإدراك تبرمج العقل انك انت التابع والشيء الآخر هو القائد !

علي سبيل المثال ، الإنسان والظروف :

ربنا خلقنا وسخر لنا الدنيا والظروف ، فلو كل ظرف سيء تمر به تستجيب له وتشعر بالآسي والحزن .. سوف تظل طوال حياتك أسير للظروف وتابع للظروف ! ، بينما الناجحين يجعلون الظروف تابعة لهم وليس العكس !!

هذا هو المدخل الذي يدخل منه الشيطان .. فكرة بسيطة فأنت تهتم بها وتستجيب لها ، فتصبح قوية وتسيطر عليك .

يجب أن تتعلم أن الكون له قوانين كثيرة ، وهناك قانون يمسي التضاد أي أما أن تكون الشيء أو عكسه .

أما هاتكون ناجح أو فاشل
سعيت للنجاح ، ستحصل علي النجاح في الحياة
سعيت للفشل ، ستحصل علي الفشل في الحياة

أما هاتكون سعيد أو حزين
سعيت للسعادة ، سيزول الحزن وستحصل علي السعادة في حياتك
سعيت للحزن ، ستزول السعادة وستحصل علي الحزن في حياتك

كيف اتخلص من الوسواس القهرى - ماهو علاج الوسواس القهري

4- اهزم الوسواس القهري في خيالك :

الوسواس حديث نفسي داخلي ،، لذلك نشعر بالخوف تجاهه .

تخيل معي هذا الموقف :

شيطان ومعه أصدقائه الشيطاين وهم يمشون خلفك
فيقول لهم الشيطان الأكبر : شايفين الزبون دا ؟ شوفوا أنا هاعمل ايه ؟
فيوسوس الشيطان لك : بأي كلام ديني سيء أو كلام نفسي عن الحياة أو عن الآخرين … فتشعر أنت بالغضب بداخلك والارتباك الشديد !
فيضحكون عليك الشياطين اصدقائه
وهكذا حتي يتم السيطرة عليك

أو يأتي لك الشيطان بفكرة مثلاً : ابنك أو صديقك المفضل في رحلة ما .. ويقول لك قد يموت وهو راجع علي الطريق السريع .. انت بكل هدوء واطمئنان تذكر في قلبك وقل : ان معه الله ،، وإذا مات عادي ” إنا لله وإنا إليه راجعون ” كلنا سنموت

تعامل مع هذه الوساوس بمبدأ الهزاء وأيضاً أذكر ربنا بداخلك بهدوء وبإطمئنان .،، تخيل الموقف وتخيل انك تلعب دور في مسرحية .. وعندما تأتي لك هذه الأفكار السيئة عاملها بهزار وضحك وأيضاً بعضها يحتاج للنقاش فحاول مناقشتها بهدوء وثبات .

يجب ان تدرك وتتعلم أنك أنت لست أفكارك ولا خواطرك ولا أحلامك ولا مشاعرك …. أنت أكبر من كل هذه الأشياء ، كل هذه الأشياء تتغير وجسدك أيضاً يغير .

أنت لست أنت بعد سنة ^_^

العلماء يقولون أن الأعضاء يتوقع أنها تتجدد بالسرعة التالية :
أغشية المعدة كل خمسة أيام ، اللثة كل أسبوعين ، الكبد كل 6 أسابيع ، القلب كل 6 شهور ، الجلد بالكامل خلال 6 أسابيع ، الأوعية الدموية كل 6 شهور ، حتي كل حمض نووي يتجدد كل 6 أسابيع تقريباً

تقريباً أنت تتجدد بالكامل في سنة ، يمكنك أن تجدد كل كيانك ( جسدك ، عقلك ) في سنة واحدة وتصبح إنساناً مختلفاً تماماً
ما يمنعك هو البرمجة التي تبرمجت عليها !! ( اقرأ : الخوف يقتلك ببطيء )

5- لا تركز علي الوساوس ولا تقاومها ! :

ما تركز عليه يزداد ويكثر ، وما تقاومه يزداد ويكثر

لا تقاوم الفكرة ولا تركز عليها ! ، عندما تقاوم الفكرة فأنت تعطي أمر لعقلك الباطن أنك أنت الضعيف وأن هذه الفكرة أقوي منك !!

هل سمعت يوماً عن دولة قوية تقاوم دولة ضعيفة !؟
بالطبع لا ، لذلك مقاومة الفكرة يجعلك أضعف .. ولكن حقر من الفكرة أو أجعلها في مكانة أقل من نفسك ولا تربطها بذاتك ؛ لأنك أكبر وأعمق وأكرم من مجرد فكرة! أنت إنسان خلقه الله وسخر له كل هذا الكون لخدمته .

والوسواس تأتي للأشخاص الذين يريدون كل شيء يحصل بشكل مثالي 100% .. الله هو الوحيد الذي له الكمال وهو الوحيد أفعاله كامله .. اما البشر أفعالهم ناقصة وغير مكتملة وحتي تأوليهم وتفسيراتهم عن الله فهي ناقصة دائماً وبعضها محرف فبعضهم يأمر الناس بقتل بعضهم البعض بإسم الله ، كره المختلفون معهم في الديانة بإسم الله ، وبعضهم يريد أن يجعل الناس كلها مثله ويحرم الاختلاف علي عباد الله باسم الله !!

عندما ترجو من نفسك أن تصبح نتائج 100% صحيحة ومثالية ، فأنت تضعف نفسك وتسحب من طاقتك وقوتك وتعطي الشيطان مدخل سهل جداً ليوسوس لك ، وعندما يدخل الشيطان لك بوسواس ديني تشعر بالرعب ، تذكر بأن الله أرحم بك من أكثر حد علي وجه الكرة الأرضية بيحبك وهم أبيك وأمك .. فقط تأمل مدي رحمته بك وحبه لك!

كيف اتخلص من الوسواس القهرى - ماهو علاج الوسواس القهري

6- كن قائد حياتك :

في الحياة كلها.. أما أن تكون قائد أو تابع

أما أن تكون أنت قائد قراراتك ونفسك وحياتك
واما ان تكون تابع ، أي الآخرين من ( أهل ، مجتمع ، نظام سياسي ، نظام ديني ) هم من يأخذون بدلاً منك القرارات وهم من يختارون لك حياتك .

*لو لم تسعي للقيادة سوف تصبح تابع .

7- التخلي عن العادات السيئة أو تقليلها في حياتك :

بعض العادات السيئة ليست صحية… مثل : (لعب دور التابع طوال حياتك ، النوم كثيراً ، عدم اتباع القلب ، العيش في دور الضحية ، تجميل الخارج بأجمل الثياب بينما الداخل يعاني من الأتربة المتراكمة عليه ، …) العادات السيئة يمكن أن تحطم حياتك وتجعلها بائسة بكل ما تحمله الكلمة من معني .

حاول ان تفعل أشياء أخري بدلاً من عاداتك السيئة : مثل كن شجاعاً واتبع قلبك ♥ ، اتخذ قرارت بشأن موضوع ما في حياتك وتحمل مسؤلية النتائج ، القراءة ، الجري ، السباحة ، الجري واللعب مع الأطفال ، … او غيرها من الأنشطة

8- الإدراك :

أدرك الأفكار الوسواسية وأخبر نفسك أن عقلك يلعب الحيل معك ويريد لك أن تفعل هذه العادات الوسواسية مره آخري ،، وقل له لن أكرر هذا الفعل مره اخري … تعامل معه كصديق قريب لك .

يمكنك منع نفسك من أداء الفكر الذي أعدت عليه وتأمرك بفعله الوساوس ، مثل : غسل اليدين مراراً وتكراراً ، الخوف من الموت ، الخوف من البحار ، …..
ومع التمرين سوف تستطيع قطع هذه الأفكار منذ البداية والقضاء عليها .. ومع مرور الوقت سوف يصبح التعامل مع الوسواس القهري أسهل وسوف تختفي من حياتك .

9- تعرض نفسك إلي المخاوف التي تخشاها :

هي وسيلة رائعة لتخفيف الخوف وإزالته تماماً ، وهو تعريض نفسك إلي الخوف مراراً وتكراراً ، وإذا قمت بتغيير التجربة السلبية لتجعلها إيجابية فإنه لن يكون هناك خوف! وسوف يتلاشي ،، ضع نفسك في المخاوف التي تخشاها وتعامل معها بفن وقوة .. يمكنك البدء في فعل ذلك بالخيال ثم تضع نفسك وسط في المخاوف في الواقع ، وتتمتع بهذه التجربة لأنها ستخرج من داخلك أفكار جديدة ورائعة .

10- لا تدع الوساوس تحدد من أنت :

أكتب قائمة بكل الصفات الجميلة والإيجابية التي تمتلكها وقم بقرائتها كل فترة وتأكيد هذه الأفكار في عقلك الباطن ، وفي كل مرة سوف تشعر بتحسن .

11- كافيء نفسك وهنئها وأشعر بالفخر تجاهها ، في كل مرة تحقق فيها شي ما ،، بالتأكيد أنك حققت بعض النجاحات في الطفولة او المراهقة أو في الفترة الأخيرة .. تذكرها وهنأ نفسك واشعر بالثقة بالنفس والفخر ، حتي لو كان هذا الأنجاز صغير

كيف اتخلص من الوسواس القهرى - ماهو علاج الوسواس القهري

أخيراً وبعد ما وصلنا إلي نهاية المقال : إذا لم تتمكن من السيطرة علي مشكلتك ، اذهب إلي طبيب نفسي ، ولكن يجب ان تعرف أن المشكلة هي مشكلة أفكار لا أكثر ولا أقل ، إذا استطعت التحكم فيها ستحل المشكلة .

هناك بعض السلوكيات القهرية التي تكون قد أعتدت علي فعلها :

تعلم السيطرة عليها ويمكن السيطرة عليها من قبل نفسك ، وإذا وجدت صعوبة في السيطرة عليها .. اقرأ كتاب أو مقال ما ، أو اطلب مساعدة من طبيب نفساني .

ولكني يجب ان تعرف يا صديقي ، يا صديقتي : أن أي مشكلة واجهتك في حياتك أو سوف تواجهك في حياتك في المستقبل هي مشكلة نقص معلومات … لذلك عليك دائماً اتباع طريق تطوير الذات باستمرار حتي تتمتع بقدر كبير من المعلومات وعندها ستجعل المشاكل أبسط وأسهل ، وستجد ان الكثير من المشكلات تختفي من تلقاء نفسها أمامك في الحياة .

أحياناً يكون السبب هي علاقة حب انتهت وفشلت ، انصحك يا صديقي أو يا صديقتي أن تقرأ هذا المقال الرائع : فن إنهاء علاقة حب
انصحك أن تقرأ : كن ايجابي

.

عبدالرحمن مجدي

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات,تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..