كيف تحل مشاكلك بنفسك – طريقة حل المشاكل

مجرد إتجاهات وأفكار تساعدك على حل مشاكلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما تقرأ كتاب أو مقال أو تشاهد حلقة تعليمية على التلفزيون فإنك تحصل على إتجاه عام لحل مشكلتك لكن عليك أنت أن تبحث عن الطريقة التي تناسبك.
 
مثال بسيط: عدة مرات كررت أنه عليك أن تتخلص من مخاوفك. مخاوفك هذة مجرد مشاعر وأفكار ليس أكثر لذلك تقنية التخلص من المشاعر السلبية التي كتبتها في موضوع منفصل تؤدي نفس الغرض.
 
يعني أنت تخاف من المرتفعات أو تخاف من حدوث كارثة في حياتك أو تخاف أن تجذب شيء لا تريده أو تخاف من المستقبل أو تخاف من الظلام، كلها تقع ضمن المشاعر السلبية نفسها ويمكن التخلص منها جميعا بنفس الطريقة.
 
نفس الشيء ينطبق على كل المشاعر الأخرى التي لم أذكرها هنا لأني متأكد أن أحدهم سيسأل طيب أنا أخاف من الكلاب ماذا أفعل؟ الجواب نفس الشيء، إستخدم نفس التقنية.
 
طيب أنا ليس لدي خوف ولكن أشعر بالحزن. الحزن مشاعر سلبية فينطبق عليه نفس الحل.
 
لا يمكن أن أتوقع كل المشاعر السلبية التي تعتري البشر ولا يمكن أيضا أن أتابع كل الحالات أو أدخل في نقاش تفصيلي في إيجاد الحل لأن هذا يستغرق وقتا طويلا وجهدا لا طاقة لي به. من المفروض أن تكتسب أنت ميزة الصدق مع الذات وأن تواجه مخاوفك ومشاعرك وأفكارك ضمن الحل العام الذي تم تقديمه لك.
 
أما إن أردت متابعة خاصة لحالتك فعليك أن تتوجه لأخصائي نفسي يساعدك على التخلص من مشاعرك السلبية. من ناحيتي وضعت كل الحلول الممكنة ضمن معرفتي المحدودة وعليه قررت التوقف عن متابعة الحالات العامة التي قدمت لها الحل من خلال المواضيع التي أكتبها.
 
وعليه سأقتصر متابعتي على الحالات المأساوية التي تحتاج إلى دعم فعلي. هناك حالات متأخرة جدا يحتاج أصحابها إلى مساعدة حقيقية وهؤلاء من أقدم لهم حلول متكاملة وأتابع تطورهم.
 
* سميحة: معظم مقالاتك اعتبرها روشته لأغلب الأمراض الاجتماعية والنفسية المحيطة بنا ..
ومعظمها قدمت لنا على طبق من ألماس الوصفة السحرية للعيش بحب وسلام و انسجام ..
ألف شكر لك عارف
ودعواتي لله بأن ينير دربك ويأتيك بالخير عاجله واجله من حيث تحتسب ومن حيث لا تحتسب ..
 
س: اصبحت اخشى مقالاتك.
كل مرة تصدر قرار بتقليص تواجد العسكري و تنتقل الى تقديم استشارات للظباط
 
ج: ليس تقليص تواجد ولكن إدارة موارد.
 
يعني لو قلت لأحدهم حل مشكلتك في البحث عن عمل في آبار البترول. فهل من الحكمة أن يتوقع مني أن أبحث له عن عمل وأجهز السيرة الذاتية وأتصل بالناس لأتوسط له؟ هذة ستكون حماقة.
 
– إحدى الصديقات تابعتها لمدة سنة ونصف دون توقف فكانت المكافئة أنها كلما سمعت بأن إنسان لديه مشكلة في حياته قالت لي فلان يحتاج مساعدة وفلان لازم توقف معه وفلانة حبيبتي لا تتركها. إكتشفت أنها إستحوذت على وقتي لها ولأصدقائها وعائلتها فتوقفت عن التجاوب معها.
 
وبعد سنة ونصف مازالت تدور في نفس المشاكل لأنها لا تريد تحمل مسؤولية حياتها. عارف موجود لتقديم الدعم في أي وقت.
 
س: من المفروض أن تكتسب أنت ميزة الصدق مع الذات وأن تواجه مخاوفك ومشاعرك وأفكارك
 
رائـع ..
وعلى قـدر روعتهــا .. قـد تكـون صعبــة بعـض الشــيء
فمصالحــة الــذات ومواجهتهــا والتعـرف عليهـا .. أمــر ليـس باليسيــر ..
ربنـا يصلـح حــال العبــاد يـارب
جزيـت خيــرا على كلماتــك ومجهــوداتك الرائعـــة
 
ج: نور ، هذا هو الوعي. يجب أن يكون الإنسان واعيا وهذا ما سيخلصه من مشاكله وليس الحلول الجاهزة. يسألون وكأن مشكلتهم الوحيدة في الزواج، مشكلتهم أكبر وأعمق. جذب الزوج المناسب مجرد مؤشر على وجود خلل في المفاهيم وحتي يتم تصحيح تلك المفاهيم والإعتراضات ستبقى حياتهم كما هي يعانون في جذب شريك الحياة ويعانون في تسيير حياتهم ويعانون في تعاملاتهم ويعانون حتى في النجاحات البسيطة التي يحققونها.
 
إحدى الصديقات بعد ما يقارب الثلاثة أسابيع من النقاش الطويل إستطعت أن أستخرج منها إجابة السؤال الذي سألته إياه في بداية النقاش وهو ما هو قرارك؟
 
ثلاثة أسابيع من الحوار لأعرف قرارها النهائي في الموضوع الذي يهمها كي أخبرها كيف تتصرف. سؤال واحد إستهلك ثلاثة أسابيع من وقتي ثم يستغربون لماذا لا يجذبون الشخص المناسب.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..