كيف تنهي علاقة حب

إنهاء علاقة حب هي عملية مرهقة جداً ، وأعتقد عمق ألم أو متعة الحـب.. هو أننا عندما نُحب.. نربط هذا الشخص الذي اخترناه بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا ،، نربطه بكياننا وبكل ما فينا من مميزات وعيوب .. وهو الشخص الوحيد الذي نرغب فى البكاء أمامه وإظهار ضعفنا..

إنهاء أثر علاقة حب فشلت ليست عملية سهلة أبداً ، وعلي الرغم من ذلك فأن العديد من الناس يعتقدون أنها عملية بسيطة !! ؛ لأنهم لم يقعوا في الحب ، وأتذكر مقولة اوشو الرائعة “ كيف بإمكانك أن تعرف الحب؟
الطريقة الوحيدة : هي أن تصبح عاشقاً،، كن عاشقاً وسوف تعرف ما هو الحب.. أما إن حاولت الوقوف على حافة الحياة؛لتكون مجرد مراقب..
عندها تستطيع أن تعرف شيئاً عن الحب ؛ لكنك لن تعرف ما هو الحـب أبداً ” اقرأ: اقوال اوشو

قبل اتخاذ قرار انهاء العلاقة ، يجب أن تري الأسباب الحقيقة التي جعلتك تفعل ذلك .. وكن صادقاً ولا تكن قاسياً !! ، يمكنك إنهاء العلاقة وتقليل الضرر العاطفي المحتمل إذا خرجت منها بذكاء .

في البداية يجب أن تتعلم وتدرك الفرق بين الحب الحقيقي والتعلق المرضي ؟

الحب يعني لو أن محبوبك تركك ورحل.. أنت تظله تحبه وكل فترة تتذكره وتدعوا له من قلبك بالسعادة والحب والنجاح في حياته ، وأنت أيضاً سعيد لست مدمر ولا محطم ولا مكتئب !! ولا تتذكر محبوبك إلا بكل ما هو جميل ، وأنت تحاول أن تحقق المزيد من النجاح في الحياة وتهتم بنفسك وبتحبها أكثر وأكثر وبتحاول تسعد نفسك دائماً ؛ لأنك مش أنت اللي أتحرمت منه! هو اللي حرم نفسه من حبك ♥ الصادق … هذا هو معني الحب الحقيقي .

التعلق المرضي يعني لو أن محبوبك تركك ورحل.. انت تدمر نفسك ذاتياً !! ولو محبوبك قرر عدم رجوعه لك ، فأنت تظل في عذب وألم ونكد وضياع! ، وهذا لا يطلق عليه حب! لأن من أكبر الأخطاء أن تتعلق بأي إنسان.. وعندما تتعلق بأي إنسان فأعلم أن العلاقة بينكم بدأت في طريقها إلي النهاية والفشل الحتمي ، لأنك عندما تتعلق بشخص تفعل شيئين : 1- تقدسه فلا تتقبل عيوبه ، 2- تريد أن تتحكم فيه وفي حياته وتقوم بإلغاء شخصيته تماماً .
لذلك لا يجب أن تتعلق بغير الله ؛ لأن الله كامل لا يتغير بينما الانسان ناقص ويتغير دائماً وبه عيوب وعندما تحب يجب أن تتقبل عيوب محبوبك وتركز فقط علي المميزات والانجازات وتحاول ان تضخمها وتكبرها في حياتكما.

أما الحب الحقيقي : 1-تتقلب مميزاته وعيوبه .. وأيضاً عيوبه مميزات في نظرك ، لأنك تحبه كما هو .. تحب كيانه كله علي بعضه.. تحب عيوبه ومميزاته ، نجاحه وفشله .. ولو أزدادت عيوبه ستظل تحبه ، ولو ازدادت مميزاته ستظل تحبه ،، لأنك تحب عمق روحه الجميلة.

وأيضاً إذا تركك محبوبك ستظل تشعر بالسعادة والمتعة في الحياة ؛ لأن هذا الشخص الذي تحبه يزيد من سعادتك ومتعتك في الحياة .. لأن سعادتك الأساسية نابعه من عمق قلبك وروحك.. وهذا يجعل منك شخص أقوي ويجعل علاقاتك أقوي وأجمل..

تذكر أنك أتولدت لوحدك وسوف تموت لوحدك ، فالأشخاص الذين يدخلون دائرة حياتك أغمرهم بالحب والعطاء ،، والأشخاص الذين يخرجون من دائرة حياتك هم الخاسرون .. خاسرون حب شخصية تعطي الحب لكل من حولهم بدون مقابل أو شروط مادية ، شخصية ليس لها نسخة ثانية … وهذه الشخصية هي أنت ^_^

كيفية إنهاء علاقة حب ؟

1- تأكد من أنك تريد انهاء العلاقة :

لا تستخدم التهديد ، ولا تخرج من العلاقة بدون أن تناقش المشاكل بشكل صريح وواضح ومباشر مع شريك حياتك .. بدلاً من أن تجعل عقلك يعاني من التشتيت وإطلاق الأحكام العشوائية ، وللأسف يعاني العديد من الرجال والنساء من هذه المشكلة وهي عدم الصراحة والوضوح مع شركائهم وهذا ما يؤدي إلي فشل العلاقة .

إذا كنت حقاً تريد إنهاء العلاقة ، يجب عليك تقديم قائمة لنفسك ولقلبك بجميع الأسباب التي كنت غير راضي عنها في العلاقة وكذلك منح الفرصة لشريك حياتك بأن يقول جميع تلك الأسباب التي لا يمكن ان تكون ثابتة .. ولكنها متغيرة دائماً ومتراكمة… بعدها سيتضح الأمر هل فعلاً تريد إنهاء العلاقة أم لا ؟

2-اتخذ قرارك بكل وضوح :

لا تقرر إنها العلاقة بشريك حياتك في لحظة! ، وعندما تشعر بعدم الاستقرار أو تشعر بأنك تلقي اللوم علي علاقتك بشريك حياتك بأنها السبب في جميع مشاكلك ! وفي الغالب ذلك يكون مبالغة لا أكثر . يجب حينها أن تأخذ بعض الوقت وتسأل صديق مقرب أو أحد أفراد عائلتك المهم أن يكون هذا الشخص يحبك بعمق وبصدق وهو أيضاً في حالة حب.. أو لديه تجربة ناجحة مع الحب.. يا صديقي لا تسأل شخص عن الحب وهو لم يجربه قط ! ، ولا تسأل شخص يكره من كان يحب عن الحب … ولا تسأل شخص فشل في علاقة حب عن الحب ! .. اسأل القلوب النقية والأرواح الراقية التي تحب بعمق حب حقيقي .. لا تكره المحبوب عندما يقرر أن يبعد ويغادرهم ، ولا تذكره إلا بكل حسن ، ولا تزيدهم مميزاته وانجازاته حباً له ، ولا تقلل عيوبه من حبهم له ، هؤلاء هم المحبون حقاً ... الحب يحتاج إنسان مؤهل له .. ليصل إلي ( الحب الناضج.. الحب الروحي ) … أو اسأل متخصص في علم النفس أو متأمل في الحياة تشعر بأن طاقته كلها حب وينشر الحب للناس … وبعد أن تحصل علي الإجابة لا تنسي أن تسأل قلبك واستفتي قلبك .. لغته الوحيدة هي الإطمئنان .. اتبع قلبك ♥ يا صديقي \ يا صديقتي .

3- اختر الوقت والمكان بحكمة :

اختيار الزمان والمكان الذي سوف تتحدثون فيه عن المشاكل بينكم هو مهم جداً ومن شأنه أن يسمح أن يجعل الأمور تتضح أكثر ،، فلا يجب أن تتحدث معه عن هذه المشاكل في وقت ذهابه إلي العمل مثلاً أو في وقت يشعر فيه بالحزن بسبب تعرضه لمشاكل في العمل أو مع الأهل .. من الأفضل أن يكون في وقت فراغ ليس لديه مواعيد عمل في ذلك اليوم ويكون في حالة نفسية جيدة إلي حد ما .

*لا تنهي العلاقة في المطعم المفضل لديك ، أو في أي مكان مفضل لديك ، اختار مكان محايد ليس له معني خاص لك .

*اختار وقت عندما تكون في حالة عاطفية هادئة نسبياً ، لا يجب أن يكون ذلك الوقت بعد يوم عملي مرهق !

*تأكد من إنهاء العلاقة وأنت بداخلك الاحترام والتقدير للطرف الآخر وليس الكراهية أو البغض أو اللوم بأنه السبب وأنه خائن وأنت الملاك! ، هو ليس خائن وشخص سيء جداً وأنت لست ملاك … ولكنها ببساطة أنت غير مناسب له .. وهو غير مناسب لك
يوجد كثير من الأشخاص الجيدين والرائعين ، ولكنهم غير مناسبين لنا ، ونحنوا أيضاً غير مناسبين لهم

كيف تنهي علاقة حب

4- يجب أن تنهي العلاقة بذكاء :

فلا تتبني الأفكار الحمقاء والأنانية بأنه سوف يكون أكثر تعاسه بدونك! أو تتمني فشله في حياته العاطفية القادمة ، أو تبدأ تكرهه بشدة! ، هذه الأمور لن تزيدك إلا ألماً وسوف تضر قلبك وحياتك كلها في الحاضر والمستقبل .

وإذا كنت تريد أن تنهي العلاقة الآن ، لا يجب أن يكون بداخلك أي فكرة أو اعتقاد سلبي تجاه نفسك أو تجاه الشخص الآخر ؛ لأن ذلك لن يضيف لحياتك سوى مزيد من الألم .

5- كن علي استعداد لردود الأفعال السيئة :

حاول التزام الهدوء وحافظ علي صوتك الهادئ ، حتي لو الشخص الآخر بدأ في الصراخ .. حاول أن تزيد من صوتك قليلاً ولكن حافظ علي هدوئك الداخلي لأنه عندما تفقد التحكم في غضبك فأنك سوف تتفوه بأشياء كثيرة حمقاء ،، سوف توبخ نفسك عليها فيما بعد !

بعد انهاء العلاقة من الأفضل عدم قتل أي فرصة للتواصل كأصحاب ، أو التواصل لمناقشة ما حدث من خطأ ، فيمكن هذا التواصل أن يجعل من العلاقة الفاشلة طريق لبناء علاقة في المستقبل أكثر نجاحاً ؛ فيمكن تحويل العلاقة الفاشلة إلي فرصة للتعلم والنمو .

كيف تنهي علاقة حب

6- أعطي نفسك الكثير من الاهتمام والوقت :

بالتأكيد بعد انهاء العلاقة ستشعر بالضعف والحزن وسوف يستغرق ذلك بعض الوقت.. ولكن لا تعيش في هذه المرحلة كثيراً ، فقط تعلم واستفد وابدأ كمل طريقك ومشوارك وركز علي اهدافك .. وبالتأكيد سيظهر لك في المستقبل الشخص المناسب لك .

*لا بأس إذا كنت ترغب في قضاء يوم أو أثنين أو أسبوع في البكاء ، والنوم كثيراً وأن تمكث كثيراً في منزلك .. ولكن بعد ذلك يجب عليك أن تتخذ القرار للخروج إلي العالم مرة أخرى والبدء ببطء للوصول إلي التحول من الألم إلي المتعة والسعادة .

*اجلس مع الأشخاص المفضلون لك الذين تشعر بجانبهم أنك أفضل ، ويمكن الخروج إلي رحلات أو إلي نادي ما .

7- استمتع بحياتك بعد انهاء العلاقة :

بعد بضع أسابيع أو شهور قليلة مرت عليك .. يجب أن تبدأ ببطء الإستمتاع بحياتك مرة أخرى ، يمكن أن تخرج من روتينك القاتل وتفعل مغامرات : مثل تسلق الجبال ، الجري ، اللعب مع الأطفال ، الاسترخاء ، ممارسة الهوايات القديمة المفضلة لديك ، الرسم ، الاستمتاع بعلاقاتك بأهلك وبأصدقائك أو تقويتها ، إجراء بعض التغييرات. لتشعر بحالة جديدة مثل : إعادة ترتيب أثاث المنزل ، تعلم هواية جديدة لم تفعلها من قبل .

وإليك بعض الخواطر الجميلة التي قد تفيدك :

*إنهاء علاقة فاشلة لا تشعر بالانتماء للشخص الآخر أفضل بكثير من وضع نفسك بالاجبار في هذه العلاقة والاستمرار في طريق ممتلأ بالآلام .

*يجب أن لا تخاف من الدخول في علاقة جديدة .

*بلاش التسرع الأحمق ،، ولا الخوف القاتل !!

#علاقة حب أو علاقة زواج أو علاقة صداقة فشلت.. بلاش
تتسرع كالأحمق لدخول في آخري بسرعة لسد فراغ عاطفي !!
أو تخاف من أي شخص يريد أن يقترب لك وتري البشر كلهم ذئاب لا آمان لهم!! (خواطر عن الحياة )

*خيبة الأمل نتيجة عمل أو علاقة انتهت ، مشاعر محبطة جدا ومؤلمة جدا في حالة حب ” العمل او الشخص ” وعلى الإنسان أن يستشعرها بقوتها وعمقها ثم يخرج منها ويبدأ حياة جديدة .. بداية جديدة .. إنسان جديد .

*لو قلبك إنكسر مره.. طبطب عليه.. صالحه.. خليك جانبه.. أوعي تسيبه.. إبتسم ليه.. إشحنه بالحـب والسلام والبهجة والفرحة والإمتنان والشكر .
#قوله هنتعلم والمره الجايه أوعدك هيكون إختيارنا صح ومريح لك .

*يجب أن تكون صادقاً مع نفسك منذ البداية ولا تدخل في الحب إلا عندما تشعر بأن روحك وكيانك كله مطمئن .

اقرأ أيضاً : اختيار شريك الحياة – اختر بروحك
اقرأ أيضاً : إبحث عن التي تريدك أنت كما أنت – اختيار شريك الحياة

كيف تُحرر المشاعر السلبية ؟

كيف تنهي علاقة حب

اقرأ أيضاً: تحرر من كل المشاعر السلبية

أتمني إني اكون قدرت أفيدكم أصدقائي ♥
اتمني لكم حياة أجمل ^_^

عبدالرحمن مجدي

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : اختيار شريك الحياة

2s تعليقات

    • نور الهدي ، ربنا ينور بصيرتك ويسعد قلبك… ♥
      أتمني لكي كل الحب والسعادة في حياتك ^_^
      .

      رد

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..