كيف يستجاب الدعاء بسرعة – اسباب استجابة الدعاء

ماذا يحدث عندما تدعو الله؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما تدعو الله فإنك تطلب منه الدعم فينزله على قلبك في شكل إيمان، هذا لأن الله قد جعل آلية واضحة للتغيير. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
 
لذلك هو يمدك بأسباب التغيير فيلهمك الإيمان الذي به يتغير وضعك.
 
هناك شيء واحد فقط، هل تحتفظ أنت بالإيمان مدة كافية حتى العبور للجهة الأخرى؟
 
هذا هو الإختبار الذي يفشل فيه أكثر الناس. لا يستطيعون الإحتفاظ بالإيمان مدة تكفي لبلوغ أهدافهم.
 
إيمانهم قوي حيث لا يحتاجونه ولكن عندما تشتد الخطوب ويكونون بحاجة فعلا لذلك الإيمان الذي أنزله الله على قلوبهم يتركونه ويصبحون قانطين من رحمة الله. يضيعون عطاء الله فيضيعون.
 
الإيمان لأوقات الشدة لا أوقات الرخاء. هذا هو زاد الشدائد فتمسك به لأنه سيغير واقعك.
 
 
س: بس الواقع اليم جدا يا استاذ
 
ج: هكذا صمم الله الواقع. نستطيع التعامل معه بإيمان أو بقنوط ليس لدينا خيار آخر
 
س: الكلام جميل وسهل بس التنفيذ صعب صعب جدا
 
ج: التفنيذ صعب للمتكلمين ولكنه سهل للعاملين
 
س: ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم سمعت د/ احمد عماره ان كلمه تغير هنا تعنى التغير للاسوء مش للاحسن
 
ج: رشا، ما عليك من أحمد عمارة. هذا قانون إلهي.
 
س: هو يقصد ان معنى كلمه تغير فى القران تغير للاسوء بصفه عامه بمعنى ان ربنا اراد لنا نكون كويسين وان اى تغير بيحصل لينا للاسوء ده مننا احنا
 
ج: التوبة تغيير، الإصلاح تغيير، الإيمان تغيير
 
أنا لا أحب المتفلسفين بالتفسير الذين يحفرون ويحفرون ويحفرون في المعاني حتى تضيع الحقيقة من كثرة ما يخرجونه من معاني متعدده تسبب إغراق بالمعلومات.
 
س: على فكرا تفسير ناس كتير غيروا كدا هههههههههههههه
 
ج: على راحتهم، أنا تحدثت عن آلية التغيير كما فهمتها من الكون. التغيير يكون بإتجاهين إلى الأمام أو إلى الخلف، أي تغيير هو تغيير.
 
س: شكرا استاذ عارف كلام جميل …..صحيح وجود احباطات في العالم الخارجي …بس كيف نقوي هذا الايمان بداخلنا ؟بحيث يكون هذا الايمان مستمر معانا
 
ج: الفكرة بسيطة جدا يا باسم. الإيمان للشدائد فهل من الحكمة أن نتخلى عنه وقت الحاجة. فقط نذكر أنفسنا بإيماننا فنتذكر وعندما نفعل تحدث المعجزة.
 
– الإنسان كائن إيماني ١٠٠٪ نحن لا شيء سوى ما نؤمن به. لذلك ما يتم إختباره يوميا هو إيماننا. البرمجة السابقة إيمان قديم وعندما نغير يتغير ولكن ما يحدث عندما نتعرض لإختبار تقوية الإيمان الجديد نفشل فنعود للإيمان القديم.
 
البعض يخدع نفسه، يردد بلسانه مفاهيم جديدة لكن في قلبه عكسها ثم يستغرب لماذا لا يستجيب الله له.
 
* ملك: كلام صحيح و لقد جربته فعلاً. عندما ادعو الله و انا موقنة بالاجابة و اتخيل ان هذا الشيء حدث فعلاً فانه يحدث …… و عندما كنت ادعو مع الخوف من عدم الاجابة او من اني لا استحق الاجابة فان هذا الشيء لا يحدث …. فيما بعد عرفت انه عندما ندعو الله و نحن واثقين من الإجابة نحن نفعل ما يسمى قانون الجذب في عقلنا فنبدأ بمراحل التخيل و المعايشة لهذا الامر حتى نجذب بتفكيرنا هذا الطلب بتوفيق من الله لاننا كنا واثقين به و هو خالق الكون بكل ما فيه …. لذلك اعتدت ان ادعو الله و انا واثقة من اجابته لانه هو سخر لنا هذا الكون و اعطانا العقل لنحسن استخدامه و نجذب لنا ما نريده طبعا بإرادة الله سبحانه و تعالى و مشيئته. …
 
– إسمعي وهذا سر من الأسرار، قبل أن تنامين وأنت في حالة بين النوم واليقظة، إستحضري الشيء الذي تريدين في عقلك وقلبك وشاهديه بكل وضوح وإمنحيه الحب الجميل وإستمتعي بالتجربة حتى تنامين. إعملي هذا كل ليلة وفي كل وقت تنامين فيه وستذهلك النتائج.
 
تخيليني وأنا عندي ٥ ملايين دولار وأشتري بها سيارة رولزرويس وأوصلك بها للبنك تسحبين منه ما تشائين بلا حساب. ههههههههههههه
 
إيي بس حاسبي، تخيلي إنك تسحبين من حسابك مو من حسابي ههههههههه
 
س: طيب تعلم لغة وحابه هذا الامر هل أتخيل نفسي اتكلم هذه اللغة
 
ج: فاطمة، أي شي، لغة، تسوقين طيارة، تسافرين، تتغلبين على خصومك، تنهين معاملاتك، أي شي على الإطلاق وبدون تحديد، تفقدين وزن، تزيدين وزن، تعالجين مرض، تشترين ملابس، تبنين عمارة.
 
المهم إن بعد كل هذا ستبدأ تغييرات في حياتك وسيكون عليك إتخاذ قرارات وخطوات إيجابية نحو تحقيق أحلامك وعليك التحرك. أكثر الناس يطلبون وعندما يتحرك الكون من أجلهم يخافون ويتراجعون. إنتي لا تتراجعين. لا تعيبين قانون الجذب لكن إبحثي في مخاوفك.
 
س: سيدي الحال بين النوم واليقظة هل تعني مرحلة النعاس ام مابعدها ؟
ايضا عندي استفسار عن امكانية تقوية الرابط الايماني للسيطرة على كم الوساوس التي تنهال بمجرد وضع الرأس على الوسادة !
 
ج: إيمان، قبل النوم في أي وقت.
بعدين إنتي إذا فكرتي في كل الأشياء التي تحبينها لن تجدي وقتا للوساوس. الوساوس للذين يخلدون للنوم بدون أفكار جميلة ولكن عندما نشغل عقولنا بأفكار نحبها فإنه لا مجال للوساوس فننام بسرعة لكن تبقى الفكرة تعمل طوال الليل
 
س: اخى عارف اخالفك الراى جميل ملاحظة كلمة تغير تعنى فى القران الانتقال من الحال الايجابي الى السلبى وبحث فى القران وستجد عكس ماقلت عن التغير تحياتى
 
ج: لا يجوز هذا الكلام يا شعيب، إذا أردت أن تشرح وجهة نظرك فإشرحها بإسهاب وأذكر كل الأسباب. أنا أكتب موضوع وأتعب عليه وأنت تريد أن تنسفه بسطرين لا معنى لهما؟
 
ضع يدك على لوحة المفاتيح وتحمل الجهد الذي تحملته أنا لأتمكن من سماعك بشكل واضح. لأنك بعد أن تكتب سأضطر للكتابة ضعف ما كتبته أنت عشر مرات.
 
خذ الإعتراض بحقه وإلا فإنه إعتراض لا يستقيم.
 
س: حسنننا حبيبي عارف اول دليل هو هذه الاية التى تفهم من قبل علماء التنمية البشرية على انها تغيرمن السلبى الى الايجابى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ[الرعد:11]؟
 
التفسير الذى ارتاح له هو ان الله جل فى علاه نفى التغير لذاته الشريفة ان يغير مابقوم من نعم وخير التى اسبغها عليهم حتى يحدث التغير السلبى منهم هم فلما يغيرو ما بانفسهم من خير وايجابية يتغير قدرهم الى الاسوا وقال تعالى ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا } . فيها ثماني مسائل : [ ص: 629 ] فهنا وردت ايضا كلمة تغير سلبية فقد قال الشيطان ساامرهم بتغير خلق الله وهل الله يخلق البشر سلبين مثلا ويغيرو انفسهم الى الايجابى لا يستقيم الامر طبعا فواضح ان الانسان كان ايجابى وجاء الشيطان ليغير هذا الخلق الايجابى الى شئ سلبى والذى تتنتج عنه عواقب وخيمة ثالثا قال تعالى ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. هنا الاية واضحة بان الله نفى التغير لذاته لم يك ولاكن الانسان هو من يغير من نفسه فيتغير قدره وفقا لخياره السلبى وازيدك معلومة مهمة القران نزل بلسان عربى مبين وليس بالغة العربية فعندما تقول اريد ان اغير وضعى المادى او اى تغير تنشده فستكون كلمة تغير مطبوعة فى الدي ان اى بتاع الخلية مبرمجة على ان معنى هذه الكلمة هو الانتقال من الحال الايجابى الى السلبى فيحدث صراع داخلى بين رغبتك فى الانتقال من السلبى الى الايجابى وبين ان الخلية مبرمجة على العكس ولن تستطيع النتقال من السلبى الى الايجابى ولاكن الكلمة المناسبة للانتقال من السلبى الى الايجابى هي التبديل فتحمل احتمالية الانتقال من السلبى الى الايجايى والعكس الدلائل فى كتاب الله كثيرة فاذا اردت اى شئ ان تنتقل من حال الى حال فستخدم عبارة التبديل وليس التغير مثال على ان القران نزل بلسان عربى مبين الهاتف المحمول موجود مثلا رجل هاتفه لغته صينية واخر لغته انجليزية واخر لغته عربيةولاكن البرنامج مفعل فيهم كلهم على الاتصال فلا معنى هنا للغة ولاكن للغة السيستم الذى هو مبرمج عليه كل جهاز فى الدنيا الارسال والاستقبال والله اعلم اظن ان الفكرة وضحت ممتن لك على حسن المتابعة اخوك المحب شعيب احتفال من قلبى
 
ج: شفت يا شعيب كيف الآن صار الموضوع جميل وإستطعت أن تنتزع مني وقت لأبحث وأتحرى؟
 
أعدك بأن أبحث هذا الأمر بما يكفي قبل أن أعود لك بالرد.
 
تحياتي ^_^
 
– قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير.
 
بما أن القرآن قد نزل بلسان عربي مبين فأنا سأجيبك من وحي ما تختزله روحي من كلام العرب وهو الأقرب للسان العربي المبين.
 
الإبدال هو إحلال شيء مكان شيء آخر كما في الآية الكريمة أعلاه. فمثلا نقول أبادلك وأزيدك في حالة مبادلة سلعة بشبيهتها مع إختلاف القيمة. العملية هنا إستبدال كامل.
 
بينما تغيير تفيد إحداث تغييرات على الشيء نفسه دون إستبداله بشيء آخر.
 
وعلى هذا الأساس تعتبر كلمة ( تغيير ) هي الكلمة الأدق سواء باللسان العربي أو باللغة العربية لأنها تعني المحافظة على الشيء كما هو مع إجراء تعديلات عليه متفاوتة الدرجة إما نقصا أو زيادة أو كلاهما معا.
 
وهذا نقوم به في عملية التنمية الذاتية، نحن لا نبدل أنفسنا ولا مشاعرنا ولا أفكارنا ولكننا نجري تحسينات على الموجود أساسا إما بالتخلص من الضار أو بإكتساب النافع أو كلا العمليتين في نفس الوقت.
 
زيادة في المنفعة والإيضاح، نحن لا نستطيع إجراء تبديلات طفيفة ولكننا نستطيع إجراء تغييرات طفيفة ذلك أن التبديل لا يتم إلا للكامل بكامل آخر.
 
س: استاذ عارف الدوسري لو انا كان عندى هدف و دعيت بى كتير و بعدين مع الوقت مبقتش مهتمة بى يعنى عايشة سعيدة و مش فارق معايا خالص جه و لا مجاش كل الى بعملة بستمتع بحياتى و عيشاها هل دة كويس و لا كدة ضد الايمان مع العلم انا بقول لربنا دبر لى امرى و سايبة امورى عليه
 
ج: نور، إنتي صح. ندعو الله ونحمل اليقين في قلوبنا ثم ننسى الأمر. أي نتوكل على الله وهو يدبر الأمر بحكمته.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..