لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

دعاية مجانيــــــــــة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كيف تشعر عندما تقوم بعمل فيه دعاية مجانية للآخرين؟ هل هذا يسعدك أم أنك تشعر ببعض الإنقباض؟ ربما هي ليست مجانية في نهاية الأمر لأنها تكلفك الكثير من التفكير وبعض المشاعر السلبية.
 
من المحزن جدا أن يشعر إنسان بهذا الشعور بينه وبين نفسه. أن يشعر بأنه يقدم خدمة للآخرين يستفيدون منها دون أن يستفيد هو منها بطريقة مباشرة. نرى هذا منتشر بين الناس بشكل واضح فكل من يقوم بأدنى حركة من أجلك وفيها منفعة أو مردود مادي لك، بسرعة يذكرك بأنه يقوم بالترويج لك. البعض يطالب بنسبة على سبيل المزاح.
 
هذة أمراض في النفس إذ أن من يعاني من هذة المشكلة لا يستطيع تصور أن يقوم بعمل فيه منفعة للآخرين دون أن يحصل هو على مقابل. يريد المقابل الآن ولا يعرف كيف يعمل الكون، لا يعرف بأن العمل يقدّر قيمته الله ويجزيه عليه في الدنيا قبل الآخرة. يجزيه بطرق لا يتوقعها في المناطق التي تحتاجها روحه فعلا فينعكس هذا عليه حبا وقربا من الناس، وبركة وتيسيرا للأعمال، وسعة في الحال والرزق.
 
وفوق ذلك تتمدد روحه وتتسع لعدد أكبر من البشر والمخلوقات فيصبح فعلا أجمل.
 
السعي في مصلحة الآخرين دون وضع شروط للحصول على مقابل، يعد بوابة كبرى من بوابات الرزق في الحياة. وهي بوابة أكبر للنمو الروحي، إذ أن مثل هذة الأعمال لا يقوم بها إلا أصحاب الأرواح العظيمة.
 
عش هذة الحياة وإعمل فيها جاهدا أن يستفيد من وجودك أكبر عدد من الناس، فإن أنت فعلت تجلت نواياك، وتطهرت روحك، وطابت نفسك، فأنت تتاجر مع الله وليس مع البشر. البشر إنما هم أسباب وضعها الله في طريقك لتنمو وتتطهر.
 
= لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه =
 
– إسمحوا لأرواحكم أن تنمو وتتمدد وستجدون أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
 
س: يعني ممكن نساعد ناس بدون مقابل في اي مجال كان
 
ج: بكل تأكيد، مادمتِ تستطيعين فهذة فرصة للتطهر والتجارة مع الله.
 
س: يصدقوا ولا مايصدقوا! ألم تقل أن إرضاء الناس غاية لاتؤكل ؟ إن روجت لأحد لمساعدته هذا شىء رائع ونبيل، وإن كتب بعض الناس على سبيل المزح وأنا مصدقاهم إنهم بيمزحوا، فبطبيعة الحال مش بترد وتقول لهم والله ياجماعة الخير هذا لوجه الله يكفى أن الله يعلم … الله يزيدك من العلم وعمل الخير قول آمين
 
ج: أنا أحاول كشف خفايا النفس لكم. الأشياء التي يقولها الناس دون وعي ماذا تعني بالضبط.
 
س: ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
والعمل يكون ايضا بالكلمة الطيبة والنية الصادقة .. واكون بقمة السعادة ..
الله يسعدك يارب ويسعدلي مساك
 
ج: أحيانا يكفي أن نفرح لنجاحات الآخرين. هذا قانون كوني أصيل
 
س: انا اعتبر حالي متوازنة مرات اطلب مقابل مادي لانه عملي ومرات اشعر بحب ورغبة ان لايكون بمقابل وللامانة ماوجدته انه ليس هناك شيء بلا مقابل
فعندما افعل شيء يعود لي
عندما اقدم الدعم بالاعلان مجانا لاحدهم يأتني دعم سخي بامور اخرى بحياتي والله انا انذهل منها فاتذكر ماقدمت ويزيد يقيني ان الله لا يضيع عمل احد
 
ج: العمل شيء وحب الخير للناس شيء مختلف تماما. عندما نقوم بإتفاق مسبق فهذا يختلف عن العمل الذي نقوم به بدوافع الحب ونشر المنفعة.
 
س: كن مرات يتم استغلال الشخص بالطريقة دى فمتى اوقف
 
ج: أنا تحدثت عن مشاعر الإنسان عندما يقوم بعمل فيه مصلحة الآخرين. الإستغلال شيء مختلف
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..