ما هو اليقين بالله – نور اليقين

اليقين يأتي من خلال التجربة. حتى الأنبياء لا يصلون لليقين إلا بعد تكرار التجربة. سيأتيك رزقك مرة ومرتين وسيتكاثر مع الوقت وحينها ستتأكدين حتى اليقين.
 
اليقين كما يبدو هو معضلة البشر على مر الأزمان لكن كل منا يصل لليقين بطريقته وفي الوقت المناسب له. لا توجد وصفة واحدة للكل عندما يتعلق الأمر باليقين لكن الكل يشترك في صفة واحدة وهي معرفة الله.
 
معرفة الله حق المعرفة على مستوى شخصي. أي بين العبد وربه وليس من الكتب التي تفسر معنى اليقين. إنه العلاقة الخاصة بينك وبين ربك التي لا أستطيع لا أنا ولا أهل الأرض جميعا من شرحها لك.
 
إبحث عن الله في نفسك لا في كتب الفقه والتفسير. إستشعر الله في أعماقك، إستشعر جمال الله في نفسك وفي لحظة من اللحظات ستصل إلى حالة إنسجام كبيرة بينك وبينه وستفتح لك بوابة اليقين وهنا ستشعر بأمان كبير في كل ما تقوم به ولو إعترض أهل الأرض عليك. لن تراهم ولن تشعر بهم ولن يهزوا شعرة من جسمك.
 
لا أستطيع أن أصف لك الشعور بالضبط ولكنه جميل، جميل، جميل. عندما يجزع الناس أنت تبتسم، وعندما يقولون هذا الأمر مستحيل أنت تبتسم، وعندما يقولون لك أنت متبلد المشاعر تبتسم وعندما يحاولون تخويفك أنت تبتسم.
 
آاااه ما أجمل اليقين. أنت منفصل عن البشر، لا يعنيك ما يقولونه وما يعتقدونه عن الله وعنك لأنك تعلم بأنك في حضرة الله ٢٤ ساعة في اليوم. هم يقومون للصلاة خمس مرات في اليوم بينما أنت متصل بالله طوال العام. لا تشعر بالإنفصال، حركاتك كلها صلاة، ضحكاتك إبتساماتك، كلامك، وحتى نومك كلها في حالة إتصال بالله.
 
هذا أقرب ما أستطيع وصف اليقين به وإلا أنه أجمل مما ذكرت بكثير. نعم أجمل. آاااه أشعر بتدفق الحب الآن من جوانب جسدي، أريد أن أحتضنكم جميعا. أووووه هذا رائع حقا ♥ ♥ ♥
 
س: الحالة التى يحكى عنها الاستاذ عارف هى اعلى حالات الوعى بإتصالنا بالله روحيا و عقليا، بمعنى من يصل لهذه الحالة حتى انه لا يحتاج لأن يضغط على نفسه و يجتهد لأن يذكر لله فى اوقات معينه بإتخاذه سبحة ، هو واعى بحماية لله له يوميا ، لا يحتاج حتى ان يقول اذكار الصباح و المساء ، هو عنده يقين و تسليم بتوفيق لله له و استجابة دعواته و عنده حسن ظن ساذج بالله ، لا يحتاج لأن يجتهد فى ان يعلى اليقين عنده و يضغط على نفسه كى يصدق بأن لله سيستجيب له .. هذه الامور كلها للمبتدئين .. و يتطور الامر بالتجربة و الوعى و اعبد لله حتى يأتيك اليقين .
 
ج: نعم راضية، هذا ما قصدته تماما. أن لا يشعر الإنسان أنه يخرج من معية الله ليعود إليها. الجميل في الأمر أننا جميعا قادرون على هذا الشيء وهو ليس حكرا على إنسان دون آخر.
 
كل من يصدق مع نفسه ويطهرها ويتعلق بالله ويترك التعلق بالبشر فإنه حتما سيصل لليقين وحينها يبدأ السحر.
 
س: يمكن نكون بنرجع تاني للبدايه لكن كيف نتعلق بالله و نترك البشر؟
 
ج: هذا يسمى فك الإرتباط. أي عدم التعلق بالبشر ولا الأحداث التاريخية ولا الماضي ولا المشاعر السيئة ونستبدلها بالحب اللا مشروط. يعني أحبك وأستمتع بوجودك لكن عندما تحاول إستخدام ذلك الحب لفرض رأيك علي فهنا أقول لك إرحل بسلام. لا أريدك ولا أريد أن أعرفك وهذا الأمر ينطبق على الجميع بلا إستثناء ما عدى الوالدين حيث أن لهم المعاشرة بالمعروف دون طاعة في ما لو قمنا به فإنه سيضرنا أو يؤخرنا.
 
لا تبتزني بصلات القربى ولا بالصداقة ولا أبتزك أنا بها. نعمل معا، نتعاون، يكمل كل منا نقص الآخر ونستمتع بوجودنا معا لكن عندما تبدأ علاقتنا تتحول إلى إبتزار عاطفي أو إستغلال مادي أو قمع أو قهر أقول لك ستووووووب إذهب وأتركني وحيدا. لست بحاجة لك، الله يغنيني من فضله.
 
مثال على الإبتزاز. إذا تحبني إعمل كذا وكذا.
 
أحبك لكن هذا الشيء لا أريد القيام به وإن كنت ستزعل مني فتوجه إلى أقرب جدار وإضرب رأسك به.
 
إبتزاز الأمهات. أريد أن أرى أولادك قبل أن أموت.
 
يعني روح تزوج بنت الناس وإربطها بك فقط لأن والدتك تعتقد بأنها ستموت قريبا. طيب وإن لم تمت خلال الشهور القادمة؟ ستكون قد أوقعت نفسك في حفرة عميقة وعلى الأرجح بعد أن ترى أولادك فإنها لا تريدهم في بيتها وستبدأ تستثقلهم.
 
عندما نرتبط بالناس فإننا نقول لهم تعالوا وتحكموا في حياتنا.
 
مرة وأنا مراهق قال لي أبي لو تركتك تخرج من البيت فستموت من الجوع فذخرتها في نفسي وقررت أن لا أحتاج له أبدا فكان لي ذلك لقد فككت الإرتباط به منذ ذلك الحين ولكنه مازال أبي ومازلت أحترمه ومازلت أقدره لكنني لم أسمح له بإبتزازي أبدا فإكتشفت هذا بالفطرة ولم يفسد هذا علاقتي به بل نحن الآن أصدقاء رائعون.
 
هذا هو مبدأ فك الإرتباط بشكل سريع. إرتباطنا الوثيق هو بالله، مصدر الحب وكل الأشياء الجميلة.
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات,نحو الصوفية

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..