ما هو مرض العصر – علاج الادمان

مراكز علاج الإدمان

الإدمان هو مرض عصري يجعل  الشخص يفقد السيطرة علي نفسه و التحكم فيها و يجعل بداخله رغبة قوية تجاه جميع المواد المخدرة و الكحوليات و تختلف أعراض الإدمان علي حسب نوع المادة المخدرة و علي كمية المخدر فعلي سبيل المثال تختلف أعراض إدمان الحشيش عن إدمان المخدرات المهدئة و ذلك لاختلاف المادة الفعالة في كل نوع من أنواع المخدرات و من أكثر أعراض الإدمان إنتشارها :-

حدوث اضطراب في ضربات القلب و حدوث ارتفاع و انخفاض في ضغط الدم .

فقدان الذاكرة و قلة التركيز.

يحدث الإدمان حالة من النشاط الغير عادي و الإحساس بالنشوة فالكثير من المواد المخدرة تعطي إحساسا بالنشاط الزائد و التوتر و القلق الزائد .

الهلوسة السمعية و البصرية حيث يتخيل المدمن أشياء ليس لها وجود في الطبيعة .

إحمرار العينين و تآكل الاسنان و شحوب الوجه و انبعاث رائحة كريهة من الفم و تشقق الشفاة و العجز المبكر فنجد شابا يتحول في سنوات قليلة الي رجل عجوز .

حك الأنف باستمرار لجفاف الغشاء المخاطي .

وهناك أيضا الكثير من الأعراض الأخري التي تظهر علي المدمن مثل قلة الشهية و اصابة المدمن بالأمراض النفسية مثل الإكتئاب و الحزن .

المخدرات من اكثر الأشياء خطورة علي المجتمات مهما بلغت من الرقي والتقدم ومهما كانت متخلفة ومتأخرة ،فالمخدرات هى ذلك الشئ الخطير الذي ينتشر بصورة كبيرة ويتوغل بين طبقات المجتمع مهما كانت غنية أو فقيرة فهو يدق جميع الأبواب ويستهدف جميع الأعمار ،فتنتشر المخدرات بين الكبار والشباب بصورة تدعو للقلق وتدعو جميع الأطراف المعنية بأمور المجتمعات والتي تحاول الحفاظ علي تماسك المجتمع وقوته وصحته أن يقف جميعهم وقفة رجل واحد للتصدي لإنتشار المخدرات بصورة مفزعة محققة أرقام كبيرة وخاصة بين الشباب. وبالرغم من تقدم المجتمعات وإنتشار الوسائل التي من خلالها نرسل رسائلنا المتعددة عن خطورة المخدرات وأثرها شديد الخطورة إلا أن أعداد المدمنين في زيادة رهيبة منذرة عن كارثة حقيقية تحتاج لوقفة عاجلة والتصدي بكل الطرق لكل من يقوم بإدخال وإنتشار هذه السموم.

علاج إدمان المخدرات

يوجد العديد من المستشفيات التى تساعدك على تخطى و علاج كافة أنواع المخدرات و أيضا الكحوليات مثل :-

علاج إدمان الكبتاجون فالكبتاجون من الأقراص المنبه التي تعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي و عنذ زوال تأثيره يفقد المدمن تماما القدرة علي إصدار الأحكام و عند زيادة الجرعة يصاب المدمن بحالة من التهيج العصبي و من أبرز العلامات الدالة علي تعاطي الكبتاجون إحمرار العينين و القئ  و الغثيان و التوتر الزائد و يتسبب الكبتاجون في الإصابة بالعديد من الأضرار الخطيرة كالذبحة الصدرية و الإصابة بالهلوسة السمعية.

علاج إدمان الترامادول فالترامادول من أشهر عقارات تسكين الالام و الأوجاع فهو يشبه تماما المورفين و لكن الإعتماد عليه لفترة طويلة يؤدي الي إدمانه و يصعب التخلص منه و عند تناول جرع زائدة من الترامادول تؤدي الي الموت المفاجئ و مدمن الترامادول يصاب برعشة لا ارادية في بعض أجزاء جسمه و زيادة سرعة نبضات القلب و عدم القدرة علي التنفس.

علاج إدمان الهيروين فالهيروين مخدر أبيض اللون يمكن استنشاقه أو حقنه أو تدخينه و تعد أضرار الهروين خطيرة جدا مثل الإصابة بمرض الإيدز و التهاب الكبد و غيرها من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي الي الوفاة.

علاج إدمان الكحول حيث يعتبر الكحول من أخطر أنواع المشروبات و الكثير من الدول اجتمعت علي تجريم تعاطي الخمور و الكحوليات نظرا لأضرارها الكبيرة علي الجسم و علي الطبيعة حيث أن تعاطي الكحوليات يتسبب في حدوث  الكثير من الجرائم  و الحوادث كما أن أضرار الكحوليات لا حصر لها و أبرزها الإصابة بسرطان الثدي و سرطان الفم  كما أن الكحول يعد مدمر قوي للكبد و يتسبب في حدوث الفشل الكلوي.

.
.

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : مقالات ثقافية متنوعة

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..