معلومات غريبة جدا ومفيدة جدا جدا

المعدلات ( الدرجات ) الدراسية المرتفعة على وشك أن تكون بلا معنى في الحياة العملية إن لم تكن أصبحت هكذا بالفعل. حسب عدة تقارير نُشرت في نيويورك بوست بمشاركة من المختصين، الحصول على معدلات جامعية مرتفعة لن يضمن وظيفة مميزة، فالتعليم الأكاديمي أصبح مقصرًا في تطوير العديد من المهارات التي أصبحت ضرورية للحصول على وظيفة مناسبة. حسب (Dave Kerpen) نظام التعليم لا يجاري الحياة العملية اليوم. أما (Tara Mohr) مؤلفة كتاب (Playing Big) لإرشاد المرأة في الحياة العملية تقول أن كونك طالبًا مميزًا لن يمنعك من أن تكون موظفًا سيئًا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
وعمره 24 عامًا، امتلك (إيفان شبيغل) المؤسس المشارك لتطبيق (سناب تشات) ثروة كانت تقدر بـ1.5 مليار دولار، ليصبح من أصغر الشخصيات الذين وصلوا للمليار دولار بأنفسهم إن لم يكن الأصغر. إيفان وُلِد في عام 1990، ترك جامعة ستانفورد قبل التخرج بفترة قصيرة جدًا للتفرغ لتطبيق سناب تشات، رفض عروض بمليارات الدولارات من جوجل وفيسبوك لبيع التطبيق إيمانًا منه بأن قيمته ستزداد أكثر وأكثر. سناب تشات هو تطبيق مراسلة جماعية وفردية بالصور والفيديو للهواتف الذكية وثروة إيفان في مايو 2016 تُقدر ب2.1 مليار دولار.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
المليونير العصامي (هاريس روزين) صاحب فنادق ومنتجعات روزين بدلًا من أن يقوم بالعمل الخيري بطريقة عشوائية وغير مدروسة، قرر تبنى المناطق الفقيرة كل منطقة يتم تطويرها بمفردها في فترة زمنية من مشروعه الخيري. بدأ بحي فقير اشتهر بالجريمة في فلوريدا وقام بتوفير رعاية يومية متكاملة لكل العائلات؛ مما رفع معدل تخرج أبناء الحى من الجامعة بنسبة 75 بالمئة وخفض معدل الجريمة في الحى للنصف. ليصبح أبناء الحي في نهاية المطاف لا يحتاجون للمزيد من الأعمال الخيرية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الأسترالي (دون ريتشي) كان يسكن بجوار أحد المنحدرات الشهيرة التي يقدم إليها الكثير من الناس من أجل الإنتحار. “ريتشي” قرر أن يفعل شيئًا حيال الأمر فكان يجلس بصورة مستمرة بجوار المنحدر لمدة 45 عامًا حتي توفي عام 2012 وخلال هذه الفترة استطاع إقناع أكثر من 160 شخصًا بالعدول عن فكرة الإنتحار وبأهمية الحياة. لقبه السكان المحليين (ملاك المنحدر) وحصل علي وسام (مواطن السنة) في 2010 وجائزة البطل المحلي في 2011.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
البرازيلي (ريكاردو زملر) كان على خلاف دائم مع والده على إسلوب الإدارة التقليدي للشركة التي يرأسها الوالد. في عام 1980 تنازل الأب عن نصيبه ومنصب الرئيس التنفيذي للأبن الذي كان عمره حينها 21 عامًا فقط. في أول يوم في منصبه (ريكاردو) قام بطرد 60 بالمئة من مدراء الشركة والقطاعات وطبق أسلوبه الخاص في الإدارة. ريكاردو رفع أرباح الشركة من 4 مليون دولار في عام 1982 إلى 212 مليون دولار في عام 2003. ريكاردو قدم العديد من المحاضرات في (تيدكس) وغيرها عن إسلوبه الفريد الذي يعتمد على لامركزية القرار والتشاور الدائم حتى في أمور قضاء العطلة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
(عبد الملك) معلم هندي من مقاطعة كيرالا، يقطع النهر سباحة يوميًا وهو يضع ملابسه وحذائه في حقيبة بلاستيكية من أجل الذهاب لعمله مبكرًا حيث أنه إذا استخدم الباص سيستغرق الطريق حوالي 3 ساعات من بيته إلى المدرسة. (عبد الملك) يقول أنه لا يهتم بالراتب أو بالمعاناة قدر ما يهتم بالوصول لتلاميذه الذين يحبهم و يحبوه و يغرقوه بالهدايا و الحب في يوم المعلم كل عام.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الحكومة الصينية نظمت جولة لحوالي 70 مسؤول صيني مع زوجاتهم وأسرهم في سجن (شيان) والذي سُجن فيه مسؤولين سابقين بسبب الفساد واستغلال السلطة. الجولة هدفها تحذير المسؤولين من عواقب الفساد وإظهار حياة السجن لهم. المسؤولون شاهدوا بعض الزملاء لهم داخل السجن بعد قضية الفساد الكبرى في عام 2012 والتي تم سجن عشرات المسؤولين بسببها والتحقيق مع آلاف آخرين.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
السبانخ تحتوي حديد لكن ليست بالمبالغة التي تشاع عنها. كوب من السبانخ المطهية يحتوي 6.43 ميلليغرام من الحديد، وهى نسبة جيدة بالفعل، لكن المؤسف أن جسمنا ليس ممتازًا في إمتصاص الحديد الموجود في النباتات (nonheme iron) بالإضافة لوجود حمض الأكساليك في السبانخ الذي يمنع الجسم من إمتصاص الحديد. هذا لا يمنع أن السبانخ مصدر غني بالمعادن والفيتامينات وننصحك أن تتواجد بكثرة على نظامك الغذائي لتنوع المواد التي تمد بها جسمك وإضافة الليمون إليها حيث يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
كافيه (SAME) هو كافيه ومطعم غير ربحي بولاية كولورادو يصنع طعام صحي لأى شخص ومن لا يمتلك ثمن الوجبة يستطيع العمل في المطعم لمدة ساعة مقابل الحصول عليها مجانًا. اسم المطعم هو إختصار لـ(So All May Eat – حتى يتسنى للجميع أن يأكل).
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
عندما تنام في مكان جديد لأول مرة فأنك تنام ونصف دماغك شبه مستيقظ. حسب دراسات نُشرت في مجلة Current Biology العلمية، فأن العلماء توصلوا إلى تأثير يُعرف باسم (First-Night-Effect) أو تأثير الليلة الأولى، وفيها دماغ الإنسان يكون أكثر نشاطًا عندما ينام في مكان جديد لأول مرة. بعد فحص نصفي الكرة المخية فإن نصف منهما يُصدر نشاطًا مختلفًا عن الطبيعي أثناء النوم، وأيضًا يستجيب للمؤثرات الخارجية التي لا يستجيب لها في المعتاد أثناء النوم. ربما يكون هذا السبب وراء أن البعض لا يستطيعون النوم خارج بيوتهم أو أسرتهم.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
حتى آخر لحظات عمره كان أينشتاين يعمل على (نظرية كل شئ). النظرية التي من المفترض أن تفسر كل الظواهر الفيزيائية بشكل كامل. العديد من العلماء يعتقدون بوجود مثل هذه النظرية التي تصيغ كل الظواهر الفيزيائية في نظرية واحدة. أينشتاين حتى أخر ساعات من عمره كان يعمل على هذه النظرية، يفقد الوعي ويعود مرة أخرى ليكمل العمل.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
بعض الأشخاص لديهم منبه طبيعي يجعلهم يستيقظون في الموعد المحدد أو قبله بقليل دون منبه، و قد يحدث هذا معهم دائمًا أو بصورة مؤقتة في الأيام الهامة. السبب في هذا المنبه الطبيعي هو مجموعة من هرمونات الإجهاد و التوتر التي يفرزها الجسم من بينها “الكورتيزول”.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
عندما تتحدث أمام مجموعة من الناس سواء بصورة ودية أو بصورة رسمية، فأنك تبالغ في إحساسك بمدى ملاحظتهم لارتباكك و قلقك، فارتباكك لا يبدو واضحًا لهم مثلما يبدو لك، وطبقًا لجامعة كرونيل، معرفتك هذه الحقيقة سيخفف من ارتباكك في المرات القادمة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هناك أحجية فلسفية منذ عام 1688 تُعرف باسم (مسألة مولينو) لم تُحل سوى مؤخرًا. الأحجية هي؛ إذا ولد شخص أعمى ويمكنه التفريق بين الأشكال الهندسية مثل الكرة والمكعب باللمس، إذا أصبح مبصرًا، هل يستطيع التفريق بين الكرة والمكعب بمجرد النظر؟ فكر قليلًا فالإجابة في السطور القادمة! الإجابة هي لا، في عام 2003 تمت تجربة الأمر على 5 رجال ولدوا مكفوفين وأصبحوا مبصرين بعد عمليات جراحية ولم يستطيعوا التفريق بين المكعب والكرة بمجرد النظر لهما لأول مرة بالرغم من أنهم كانوا يفرقون بينهما باللمس.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
بعد معدلات التلوث المرتفعة في الصين، الصين تقوم ببناء مدينة كاملة من الصفر تكون صديقة للبيئة وغير مسموح باستخدام السيارات فيها. الخبراء الذين قاموا بتصميم المدينة جعلوها تحتاج 48 بالمائة طاقة أقل، 58 بالمائة ماء أقل، تنتج 89 بالمائة مخلفات أقل وتسع 80 ألف ساكنًا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
أنثى الباندا (Ai Hin) لاحظت أن إناث الباندا الحوامل يحصلن على معاملة مميزة ويتم وضعن في غرف مكيف ويحصلن على طعام إضافي وفواكه والمزيد من البامبو، فقامت بنسخ تصرفات الحوامل وتقليدهن في حركاتهن وفقداهن للشهية دون أن تكن حامل لمدة شهرين لتحصل على طعام إضافي ومعاملة مميزة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
جامعة هارفارد تمتلك مكتبة تحتوي مجموعة من أندر وأخطر الألوان في العالم ومصادرها. هذه المصادر تتضمن هياكل وصدفات حشرات منقرضة، ومعادن سامة ولفافات مومياوات مصرية. الألوان الموجودة في المكتبة شديدة الندرة إما بسبب إنقراض مصادرها أو عدم معرفة الطريقة التي استخرج بها القدماء اللون وأن المادة التي تُصنع منها سامة مثل لون Cadmium Yellow – الأصفر الكادميومي والذي مصدره هو أبخرة عنصر الكادميوم السامة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في ستوكهولم، السويد تم اختبار (يانصيب كاميرا السرعة – Speed Camera Lottery) حيث يدخل الملتزمون بالحد الأقصى لسرعة قيادة السيارة على طرق ستوكهولم سحب على مبلغ مالي كبير يُدفع من الغرامات التي يقوم بتسديدها المخالفون ومتجاوزو السرعة القصوى لتشجيع أكبر عدد من الناس على الالتزام بالسرعة المحددة والحد من الحوادث.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
تم تسجيل مخالفة مرورية للفيزيائي “دميتري كريوكوف” قيمتها 400$ فقام بإثبات في 4 ورقات بالمعادلات والرسوم التوضيحية أنه برئ وأنه من المستحيل أن يراه الضابط من زاويته وهو يقوم بالمخالفة. أقتنع القاضي بإثبات “دميتري” وتم إلغاء المخالفة والغرامة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
السير (آرثر كونان دويل) الطبيب الأسكتلندي والكاتب العبقري الذي ابتكر شخصية المحقق (شرلوك هولمز) أحد أبرز شخصيات الأدب البوليسي والذي لم يكن مجرد بطل على ورق، فآرثر قام بنفسه بحل لغز قضيتين حقيقيتين في عامي 1906 و1928 وقام بالعثور على أدلة براءة المتهمين بعد أن أغلقت التحقيقات فيهما وكان من أسباب تأسيس محكمة الاستئناف الجنائية في أسكتلندا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
أقوى قهوة في العالم هي قهوة Death Wish (أمنية الموت) تحتوي كفايين 200 بالمئة أكثر من القهوة العادية وتُصنع بطريقة خاصة من بن الروبوستا الذي لا يُستخدم تجاريًا بكثرة لمذاقه الحاد والقوي. الشركة المنتجة ستعيد لك نقودك بالكامل إن لم تشعر أنها أقوى قهوة شربتها في حياتك.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
بعض الأشخاص يتناولون الكثير من الطعام لكن وزنهم لا يزداد سريعًا مثل الآخرين. لا يعود السبب فقط لنشاطهم أو ممارسة الرياضة، لكن العامل الجيني يؤثر أيضًا. بعض الأشخاص يولدون ولديهم عملية التمثيل الغذائي (الأيض أو الميتابوليزم) أكثر كفاءة من غيرهم. فيفقدون وزن أكثر بنفس قدر التمرين والحركة ويكتسبون وزن أقل بنفس كمية الطعام. هناك بعض الطرق التي تزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي مثل الحصول على كتلة عضلية أكثر، فهي تستهلك سعرات أكثر، أو تناول أطعمة تزيد من كفاءة العملية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
 
هل لديك مشكلة مع البراهين الرياضية الطويلة؟ أكبر وأطول إثبات رياضي في التاريخ مكون من حوالي 15 ألف صفحة، عمل عليه أكثر من مئة عالم رياضيات ولم ينتهوا منه سوى قريبًا عندما وضع عالم الرياضيات (Michael Aschbacher – مايكل أشباشر) اللمسات الأخيرة وحل المشاكل التي كانت تقف أمام اكتمال البرهان. اثبات نظرية (تصنيف الزمر المنتهية البسيطة) والتي يُطلق عليها النظرية الهائلة بدأ في عام 1971 فيما يُعرف ببرنامج غورينشتاين وكُتب فيه مئات الألاف من الصفحات شارك مايكل أشباشر وحده بحوالي 1200 صفحة منها.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
فرانكلين كلارنس مارس، في طفولته أصيب بشلل الأطفال فعلمته والدته “إلفا” كيف يصنع شوكولاتة يدويًا حتى يستمتع بوقته لعدم إستطاعته اللعب مع الأطفال. بدأ في بيع الحلوى وعمره 19 عام وأسس شركة ومصانع “مارس” المنتجة للعديد من أنواع الحلوى والشوكولاتة الآن مثل سنيكرز، مارس وغيرها.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في عام 1993 رجل يُدعى جايمس سكوت قام بتخريب حاجز على نهر المسيسبي حتى يُغرق الطريق ليجعل زوجته تتأخر عن العودة للمنزل من عملها ليستطيع الاحتفال وقضاء وقت ممتع. بسبب تحطيم الحاجز؛ النهر لم يُغرق الطريق فقط، بل قام بإغراق 14 ألف فدان من الأراضي، وتم اكتشاف أمر سكوت بعد التحقيق في أمر الفيضان، وهو يقضي عقوبة مدتها 20 عام في السجن الآن.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
ذهب البريطاني (روب هويس) للسباحة هو وابنته وصديقاتها بالجزيرة الشمالية بنيوزيلاندا. أثناء سباحتهم ظهرت دلافين فجأة وبدأت تدفعهم بعيدًا عن طريق عمل دائرة ضيقة حولهم، حاول (روب) الهروب من دائرة الدلافين ولكن أعاده مرة أخرى أثنان من الدلافين إلى داخل الدائرة بقوة. بعدها رأي (روب) قرش أبيض عملاق طوله حوالي 3 أمتار، ظلت الدلافين تحميهم بالدائرة لمدة 40 دقيقة حتي رحل القرش. كان يشاهد هذا المشهد عضو فريق الإنقاذ بالشاطئ (مات فيلييت) ومعه العديد من رواد الشاطئ والدلافين تضرب ذيولها في الماء حتي تُبقي القرش بعيدًا وبالفعل نجحوا في هذا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
جزيرة (Poveglia) الإيطالية هي جزيرة تمتلك سمعة سيئة حول كونها مكان مخيف. الجزيرة كانت نقطة فحص للسفن القادمة إلى (البندقية) في القرن الثامن عشر، وبعد انتشار الطاعون واكتشاف بعض الحالات على السفن أصبحت مقر للعزل الصحي لمنع دخول تلك الحالات إلى البندقية، ومن هنا بدأ ظهور الشائعات والأساطير حولها. في عام 1922 تحولت الجزيرة إلى مستشفى وملجأ للمرضى بالأمراض العقلية وكان يتم تجربة عملية فصل فص المخ الجبهي على المرضى. الطبيب المسؤول عن المستشفى قفز منتحرًا من فوق أحد أبراجها لتلتصق السمعة السيئة بها أكثر، تم إغلاق المستشفى في عام 1968 وأصبحت مهجورة تمامًا. في عام 2014 عرضت الحكومة الإيطالية الجزيرة للبيع حق الانتفاع بها لمدة 99 عام إلى أن تعود ملكيتها مرة أخرى للدولة بعد انتهاء المدة على أمل أن يحول المشتري المستشفى الموجود بها إلى فندق فاخر.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في بغداد قديمًا كان من يترجم كتاب للعربية يحصل على ما يعادل وزن الكتاب ذهب! بدأ هذا التقليد في عصر الخليفة المأمون عندما أمر بترجمة كتب أرسطو بسبب شغفه بالثقافة الإغريقية حتى يقال أن أرسطو ظهر للمأمون في المنام وأسس المأمون هو ووالده بيت الحكمة الذي ظل منارة علمية حتى تم تدميره على يد المغول و به ما يزيد عن 300 ألف كتابًا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
 
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : مقالات ثقافية متنوعة

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..