نصائح للمقبلين على الزواج

عشر نصائح لكل مُقبل / مُقبلة على الزواج :
 
١- أوَّل ما يجب النَّظر إليه في الطَّرف الآخر هو (الشَّخصية) .. الكل يستطيع تأمين المهر والشبكة وكل متطلبات هذه الخطوة عند أوانها ، البنت يمكن أن تتنازل عن بعض خياراتها من ناحية الشَّكل أو الحالة المادية وأمور كثيرة ” لكن مصيبة بالنسبة للبنت أن يتقدم لها شاب بلا شخصيَّة وليس له رأي ولا كلمة ” وكذلك بالنسبة للشاب .
 
٢- إذا كنت غير جاهز أو متردِّد أو لديك نسبة ١٪ أن تبدّل رأيك وتُأجّل لا تطرق باب الناس ، وأنتِ كذلك .. لا تقولي ” أهلاً وسهلاً ” إلا وأنتِ تفهمين تماماً معنى هذه الخطوة .
 
٣- الزواج للفرح القلبيّ المُعلَن وليس للتظاهر به ، اجعله يوم لا يتكرَّر وليس يوم كغيره “مستنسخ” .
 
٤- للشباب في الغربة ، البنت ليست “كيس بزر”، إذاً دعكَ من فكرة أن تتزوج لأنك تريد من تسلِّيك في الغربة .. هذا اسمه تهريج .
 
٥- فتح بيت جديد يعني تكوين عائلة .. فكِّروا بعمق أكثر، فكِّروا بما بعد شهر العسل … !
 
٦- لا ترخوا آذانكم كثيراً في فترة الخطبة ، بعض الألسنة ستشتغل وسيشكل هذا عليكم ضغط سلبي، ركِّزوا فيما جُعلت هذه الفترة من أجله .. القُلوب والقَبول .
 
٧- استخدموا العادات والتقاليد الجميلة واتركوا اللّامفيد منها ، افعلوا ما تحبون فهذه حياتكم لكن كونوا أذكياء كي تكونوا راضين وفي نفس الوقت لا يؤثر هذا على الأهالي .
 
٨- نصيحة خاصة بالبنات .. أهم شيء أن تتركي من مهرك مبلغاً من المال كي تشتري فيه ( جلَّاية ) بعد الزواج ، هذه النصيحة ستعرفين معناها لاحقاً .
 
٩- برأيي أن لا يتدخل الشاب في خيارات البنت ( فستانها ، شعرها ، عطرها ، من تدعو .. إلخ ) ولا البنت في خيارات الشاب ( بدلته ، عطره ، إلخ .. ) ، هذه الأمور جميلة لو حدثت في الخطبة وأعتقد جميل لو أتت مفاجئة في العرس ، فكلٌّ له ذوقه .
 
١٠ – وهذه نصيحة أخيرة من القلب .. تعلَّموا من تجارب من سبقوكم ، لا تكرِّروا الأخطاء فهذه الخطوة صعبة ومهمة جداً والخسائر فيها ستأخذ من الطرفين الكثير ولن تمحو الأيام أثرها .
 
* هذا رأي شخصيّ يحتمل الخطأ و الصواب .. وأحب وأحترم كل الآراء والتجارب والأفكار .
.
عـمــر أبـو الـرز
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : اختيار شريك الحياة

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..