هل تعلم معلومات عامة

سيرث كل واحد من أبناء بيل غيتس الثلاثة 10 ملايين دولار فقط وهو لا شئ من ثروته التي تقدر بالمليارات ولا شئ مقارنة بما تبرع به للأعمال الخيرية (28 مليار دولار). لتدرك الفارق بين ثروته وما سيرثه ابنائه، لو أنفق ابن بيل غيتس مليون دولار يوميًا من ميراثه سينتهي في 10 أيام فقط، لكن لو أنفق مليون دولار يوميًا من ثروة أبيه سيحتاج 218 عامًا لتنتهي. بيل غيتس صرح في أحد لقاءاته أنه يعتقد أن توريث كامل ثروته لأولاده وكل هذا القدر من المال ليس شيئًا جيدًا لهم.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
(كريس بوتنام) شاب قام في عام 2005 باختراق فيسبوك في هجمة أعتبرت الأكبر في تاريخ الموقع. بدلًا من ملاحقته قانونيًا، مارك زوكربيرج -مؤسس فيسبوك- قدم له طلب شخصي بإنضمام لفريق عمل فيسبوك. (بوتنام) بالفعل طور من فيسبوك حيث قام بإضافة إمكانية رفع مقاطع الفيديو للفيسبوك وحسن طريقة رفع الصور بل وتم تخليد ذكراه على فيسبوك بعد تركه للعمل به حيث أن كريس أصبح رمزًا تعبيريًا في الدردشة والتعليقات
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
كيف كان ينام العباقرة؟
(نيكولا تسلا) كان ينام (ساعتين) فقط في اليوم، وكان يأخذ قيلولة لعدة دقائق من الحين لأخر خلال اليوم ليشحن بطاريته على حسب تعبيره وأكد الصحفي (كينيث سويزي) الذي كان صديقًا لتسلا أن تسلا كان نادرًا ما ينام وكان يظل مستيقظًا في العمل لأيام متواصلة مما تسبب له في مشاكل وهو في منتصف العشرينات من عمره. أما ليوناردو دافنشي فكان يتبع نظام نوم صارم حيث كان ينام 20 دقيقة كل 4 ساعات، بمجموع ساعتين يوميًا في نظام يُعرف باسم Polyphasic sleep وهو نظام تستخدمه بعض الجيوش اليوم في تدريب جنودها.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
عندما كان صغيرًا، محمد علي كلاي صُدم لرفض ملاكمه المفضل (شوغر راي روبنسون) التوقيع له على الأوتوغراف. عندما أصبح (علي) ملاكمًا محترفًا قرر ألا يرفض التوقيع لأي شخص طوال حياته وهو الأمر الذي قدّره معجبيه جدًا فهو لم يرفض التوقيع على أوتوغراف أبدًا. توفى اليوم أحد أعظم ملاكمي العالم (محمد علي كلاي).
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
جوجل تخطط لبث إنترنت سريع من السماء في مشروع يُدعى SkyBender. طائرات بدون طيار بلوحات طاقة شمسية تبث إنترنت من الجيل الخامس فائق السرعة و الأسرع 40 مرة من إنترنت 4G LTE المتوفر حاليًا، مما يجعله قادر على بث الكثير من الجيجابايتس في الثانية. هذا بجانب مشروع جوجل LOON الذي تم اختباره بالفعل في 2013 في نيوزيلاندا وهو عبارة عن بالونات تحوم في طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي للأرض وتبث إنترنت مجاني للجميع.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
ستيف جوبز كان يهتم بالتفاصيل الدقيقة لدرجة أنه أتصل بالمهندس (Vic Gundotra) في جوجل في يوم العطلة في يناير 2008 ليخبره أن تطبيق جوجل للآيفون به مشكلة وهى أن تدرج لون حرف (O) الأصفر في شعار جوجل في التطبيق لا يطابق تدرج اللون في شعار جوجل الأصلي.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هولندا ترسل 20 ألف زهرة توليب سنويًا إلى (كندا) كنوع من الشكر والتقدير لمساعدة كندا لها خلال الحرب العالمية الثانية. الجدير بالذكر أن الجيش الهولندي خلال الحرب العالمية الثانية كان لديه دبابة واحدة فقط جاهزة للخدمة وقد علقت في الوحل في طريقها للمعركة!
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
أرجوحة نهاية العالم في الإكوادور، أرجوحة مدهشة تجعلك تتأرجح وترى مشهد مذهل وبديع من فوق تل منحدر (ليس شديد الإنحدار كما يبدو لكنه خطير في كل الأحوال خصوصًا مع التأرجح). هل تجرؤ على تجربتها؟
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هناك شاب قام بابتكار (مطرقة المحارب ثور) علميًا، باستخدام ماسح للبصمات وحساسات للمس ومجال مغناطيسي لا أحد يستطيع رفع المطرقة عن الأرض غيره. الجدير بالذكر أن (ثور) هو شخصية أسطورية من الميثولوجيا النوردية ويمتلك مطرقة تُدعى (ميولنير) كانت تلازمه طوال الوقت وهو أيضًا شخصية من شخصيات الأفنجرز وبطل خارق في عالم مارفل وظهر في عدة أفلام ومعه مطرقة لا يستطيع أي شخص غيره حملها.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في 18 يونيو الجاري سيتم افتتاح ممشى عائم في بحيرة (Iseo) الإيطالية، الممشى يُدعى (The Floating Piers) يجعلك تمشي على الماء مباشرة وطوله 3 كيلومترات. الممشى مكون من مكعبات من البولي-إيثلين ويجعلك تمشي بين جزر إيطالية وهو مجاني يمكن لأي شخص التنقل عليه.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
عملة هندية قيمتها صفر. في خطوة لمحاربة الفساد والرشوة في المصالح الحكومية الهندية قامت جمعيات غير حكومية بتصميم ورقة نقود مطابقة تمامًا لورقة الخمسين روبية (العملة الهندية) ولكنها مكتوب عليها (صفر). يتم توزيع تلك العملة على المواطنين لإعطائها للموظفين المرتشين الذين بالطبع لن يدققوا كثيرًا أثناء أخذهم رشوة علنيًا. بالفعل نجحت الفكرة وتم توزيع على الموظفين المرتشين 1.3 مليون ورقة نقدية بلا قيمة في 4 سنوات.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
شركة فولكس فاجن استطاعت الاستحواذ على شركات شكودا أوتو (سكودا)، بنتلي، بوغاتي، لامبورغيني، أودي، دوكاتي وبورش وغيرهم وهى التي تقوم بإدارة انتاجهم وتصنيعهم اليوم. فولكس فاجن بدأت في الثلاثينيات برعاية من الحزب النازي وهتلر شخصيًا لإنتاج السيارة الشهيرة (بيتل أو الخنفساء) التي استمر انتاجها من 1938 إلى 2003 والهدف كان أن تكون سيارة رخيصة حيث حصلت على اسمها الذي يُعني حرفيًا (سيارة الشعب) من هدف تصنيعها، وأطلق عليها عدة ألقاب مثل سيارة القرن العشرين بسبب مبيعاتها القياسية في القرن العشرين.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في 2010 كيت ودايفيد أوغ أنجبا توأمين، أعلن الأطباء توقف قلب أحدهما (جيمي) ووفاته بسبب الولادة المبكرة طلبت الأم احتضانه حضن الوداع والتقاط صورة للوداع، في حضن والدته بدأ (جيمي) في استنشاق الهواء وفتح عينيه وعاد قلبه للنبض مرة أخرى. الآن الطفلان بصحة جيدة وأسست الأسرة جمعية خيرية تسمى (هدية جيمي) تجمع التبرعات لتوفير إمكانيات أكبر للولادة المبكرة. الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص توقفت قلوبهم ثم عادت للنبض مرة أخرى قبل أن يلحق الجسم أضرار بالغة ويعيشون حياة طبيعية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
البعض من التماسيح الأمريكية (القاطور) في ولاية لويزيانا تعلمت أن تضع أعواد وفروع أشجار على رأسها وأنفها في مواسم تعشيش طيور البلشون والبلشون الأبيض كطعم لأصطياد هذه الطيور التي تجمع تلك الأعواد لبناء أعشاشها. هذه ليست فقط أول حالة مسجلة يستخدم فيها الزواحف الأدوات هي أيضًا ربما تكون أول حالة مسجلة لمفترس يستخدم حيلة في وقت يوافق سلوك موسمي للفريسة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
العلماء قاموا بإشعال حفرة بها غاز طبيعي في عام 1971 متوقعين أنها ستظل محترقة لعدة أيام. الحفرة لا تزال تحترق حتى الآن وطوال الأربعين عام الماضية وأطلق عليها بوابة الجحيم وتقع في تركمانستان.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
بعد تصويت المواطنين، السويسريون يرفضون مشروع قانون كان سيمنح كل مواطن سويسري راتب شهري قيمته 2500 فرانك بدون عمل وهو يعادل 2500 دولار تقريبًا أيضًا. الراتب كان سُيمنح لكل مواطن سويسري سواء كان يعمل أو لا يعمل لكن رفض 78 بالمئة من المصوتين القانون الذي اعتبره معارضوه أنه يحرض على البطالة وعدم البحث عن وظيفة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
مخزون الشوكولاتة في العالم قارب على الإنتهاء، فاستهلاكنا لنبات الكاكاو يتفوق على الإنتاج السنوي بمئات ألاف الأطنان ويتوقع أن يصبح الفارق بين الإنتاج والاستهلاك مليون طن خلال عام 2020 بسبب الاستهلاك المتزايد ويتوقع الخبراء إذا لم يتم الموازنة بين الاستهلاك والإنتاج خلال 20 عام ستصبح الشوكولاتة نادرة مثل الكفيار.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في فيتنام يوجد أكبر كهف العالم (كهف شاندونغ) تم اكتشافه في عام 1991، الكهف ارتفاعه يصل إلى 200 متر وعرضه يصل إلى 150 متر بطول 5 كيلومترات، وكبير لدرجة أن بها نهر، وغابات وأيضًا له الطقس الخاص به وبه أطول صواعد كهوف في العالم (أعمدة كربونات الكالسيوم) والتي يصل طولها إلى 70 متر وبه تنوع بيولوجي واسع. الأمر يبدو أنه عالم آخر تحت الأرض.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
دان برايس الرئيس التنفيذي لشركة (Gravity Payments) بعدما قرأ مقال عن بحث علمي عن أن المال الإضافي لمن يتقاضون أقل من 70 ألف دولار في الولايات المتحدة سنويًا يُحدث فارق كبير في حياتهم قرر اقتطاع مليون دولار من راتبه السنوي لرفع الحد الأدنى لأجور العاملين في الشركة إلى 70 ألف دولار في السنة حتى يتمكنوا من شراء منازل والدفع لتعليم جيد لأبنائهم.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
حسب دراسة تمت في عام 2002 في جامعة ماساتشوستس فإن 60 بالمئة من الناس لا يستطيعون إكمال محادثة مدتها 10 دقائق بدون كذبة واحدة على الأقل.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الرائحة الجميلة التي نشمها بعد تساقط الأمطار، سببها بكتيريا! بكتيريا (أكتينوميستيس- Actinomycetes) التي تنتشر في تربة الكرة الأرضية في الظروف الرطبة، وعندما تجف التربة فأنها تطلق أبَوْاغ (Spores) في التربة. تلك الأبواغ عند تساقط المطر تنتقل للهواء مسببة الرائحة المحببة للنفس التي نستمتع بها عند وبعد تساقط الأمطار.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في عام 1989 كان هناك عراف ووسيط روحاني روسي يُدعى (إي. فرينكل)، أدعى أنه يستطيع إيقاف قطار شحن باستخدام الإيحاء وقدراته الخارقة، حيث كان يقول أنه يوقف السيارات والدراجات بمجرد النظر. قام (فرينكل) بجمع الناس في مدينة استراخان الروسية ووقف في طريق القطار حتى يوقفه بقدراته الخارقة. عندما وصل القطار، دهس (فرينكل) وأكمل رحلته.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
ريتشارد نوريس، فقد تقريبًا نصف وجهه في حادث إطلاق نار عام 1997، لم يكن يستطع حتى الخروج من المنزل بسبب نظرات الناس. في عام 2012 قام بعملية زرع وجه تضمنت عظام الفك، اللسان، عضلات الوجه، الأعصاب باستخدام وجه متبرع ميت. العملية استغرقت 36 ساعة وشارك فيها حوالي 150 طبيبًا وممرضًا. العملية تمت في جامعة ميريلاند وتعتبر من أعقد وأصعب العمليات على مدار التاريخ البشري. استطاع ريتشارد الحياة بطريقة طبيعية أكثر رغم أنه لا يزال تحت الإشراف الطبي، وحصل على حبيبة واستطاع الارتباط في عام 2014.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
خلال حصار لينينغراد في الحرب العالمية الثانية، مات 9 علماء سوفيت جوعًا وهم يحرسون أكبر بنك للحبوب والنباتات في العالم. في مركز (نيقولاي فافيلوف) والذي كان فيه 250 ألف نوعًا من العينات من حبوب ونباتات كان يتناوب العلماء على حراسة تلك الحبوب التي كانوا يرون أنها مستقبل الأمة. الحصار الذي دام 28 شهرًا تسبب في مقتل 9 من العلماء جوعًا لرفضهم أكل أى من هذه العينات التي يُمكن أن تُزرع مرة أخرى وتطعم الملايين.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الأزرار في ملابس الرجال على اليمين بينما في ملابس النساء تكون على اليسار عادة، وذلك لأن قديمًا خصوصًا في المجتمعات الأرستقراطية كان الرجل يرتدي الملابس بمفرده فتكون الأزرار في جهة يده اليمنى. بينما الخادمة كانت تساعد السيدة في ارتداء ملابسها وذلك لأن ملابس النساء كانت أكثر تعقيدًا، فوضع الأزرار على اليسار في ملابس النساء لتصبح لتسهيل الأمر على الخادمات أصبح عُرفًا من وقتها.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
جيولوجيون من الإتحاد السوفيتي عثروا في عام 1978 في داخل غابات سيبيريا على عائلة روسية مكونة من 6 أفراد بالصدفة. اتضح أن تلك العائلة، عائلة (ليكوف) قررت ترك كل شئ وعاشت حياة بسيطة بعيدًا عن العالم لمدة 40 عامًا على بعد 150 ميل من أقرب تجمع بشري. لدرجة أنهم لم يعرفوا شيئًا عن وقوع الحرب العالمية الثانية التي وقعت معارك كبيرة منها في الإتحاد السوفيتي نفسه!
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
(خديجة ويليامز) فتاة مشردة لا تمتلك مأوى درست في 12 مدرسة مختلفة بسبب ظروفها، وكانت متفوقة وبسبب تفوقها الدائم استطاعت الحصول على منحة للدراسة في جامعة هارفارد. خديجة كانت دائمًا تحرص على نظافة ملابسها ومظهرها ولم يكن يعلم أحد أنها لا تمتلك مأوى وتتنقل بين الملاجيء في كثير من الأحيان، على العكس كان يُطلق عليها زملائها (الفتاة الذكية) أو (الفتاة صاحبة الابتسامة). في 2009 ظهرت خديجة في البرنامج الشهير أوبرا، وبدلًا من اختلاق الأعذار للتكاسل استطاعت الكفاح للوصول لأهدافها والتخرج والحصول على شهادة في علم الاجتماع من هارفارد.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في كينيا يوجد فندق يُدعى (giraffe manor) وهو أيضًا ملجأ للزراف حيث يمكنك قضاء الوقت معهم طوال الوقت أثناء إقامتك في الفندق وإطعامهم من نافذتك.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يوجد مدرسة داخلية في بريطانيا تُدعى Summerhill – سمرهيل، هذه المدرسة يحق للطالب فيها حضور ما يُريد من الحصص الدراسية والتغيب عما يريد وقضاء كل وقته في اللعب إذا أراد، حيث تم تأسيسها على فلسفة أن المدرسة هى التي يجب أن تلائم الطالب وليس الطالب هو من يجب أن يتلائم مع المدرسة. كل قرارات المدرسة التي تؤثر على الحياة اليومية للطلاب يتم اقرارها بالتصويت والطالب صوته يعادل صوت المعلم. الجدير بالذكر أن أغلب الطلاب يحضرون أغلب الفصول والحصص الدراسية في المدرسة بكامل إرادتهم بعدما تُرك لهم حرية الاختيار.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يوجد ماكينة بيع في فرنسا تُعطيك قصص قصيرة بدلًا من الطعام والشراب. ماكينات البيع عادة تقدم مشروب أو طعام، لكن هذه الماكينة تقدم لك قصص قصيرة ويمكنك اختيار طول القصة التي تريد، فيوجد قصص تستغرق قرائتها دقيقة وقصص 3 دقائق وقصص 5 دقائق، وذلك لينشط الشخص عقله وعاطفته ومخيلته في أوقات إنتظاره بدلًا من تصفح مواقع التواصل على الهاتف بصورة عشوائية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
حسب دراسة بجامعة كاليفورنيا، فإن الكلاب قد تشعر بالغيرة عندما يُظهر صاحبها عاطفة أو إهتمام نحو شيء أو شخص أو كائن أخر.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الألزهايمر لا يؤثر على الذاكرة العاطفية بقدر تأثيره على الذاكرة المعرفية وذاكرة الأحداث. فمريض الألزهايمر عندما يسمع خبر مُحزن يشعر بالحزن والأسى وقد ينسى الخبر أو الحدث المحزن لكنه يظل حزينًا دون أن يعرف السبب.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في بريطانيا إذا وصل عمرك إلى 100 عام، أو استمر زواجك إلى 60 عام ستصلك بطاقة تهنئة مكتوبة خصيصًا لك وموقعة من الملكة. أيضًا إذا تخطى عمرك 105 عام سيصلك كل عام بعدها في يوم ميلادك بطاقة التهنئة الموقعة وبعد ذكرى الزواج السبعين ستصل بطاقة التهنئة كل عام في يوم الزواج.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
أوزباكستان تستخدم الاختبارات الجينية لاستكشاف الأبطال الأولمبيين. في بدايات 2014 قامت أوزباكستان بوضع خطة لاستكشاف الأبطال الرياضيين عن طريق إجراء فحوصات جينية للأطفال حتى عمر 10 سنوات لاستكشاف في أي رياضة يتميزون واخبار الوالدين بها. الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأبحاث تربط بين الجينات ونزعة التفوق في رياضات دون الأخرى، الجدير بالذكر أن أتحاد الرغبي الوطني الأسترالي يقوم بعمل فحوصات جينية للاعبين لإيجاد تمرينات مناسبة تساعدهم على التميز.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
قبل البدء في فيلم الرسوم المتحركة (البحث عن نيمو – Finding Nemo)، كان فريق العمل في (Pixar) قد أتم دراسة مستوى معين في علوم الأسماك والغطس لدراسة الشعاب المرجانية وعالم البحار، لتقديم فيلم خيالي لكن يستند على علوم البحار لضمان تنوع الكائنات البحرية في الفيلم وضمان صحة التفاصيل من الجانب التقني.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
فكرة عبوات الكاتشب المقلوبة رأسًا على عقب (البسيطة) جعلت مُبتكرها (بول براون) يربح ملايين الدولارات، حيث أمتلك براءة إختراع هذا الإبتكار واضطرت كل شركة تنتج عبوة بهذا الشكل بما فيها الشركات المُنتجة للشامبوو وشركات أخرى أن تطلب موافقة من شركته التي قام ببيعها في 1995 ب 13 مليون دولارًا. لا تستهين أبدًا بأبسط أفكارك فهناك شخص ربح الملايين من قلبه لعبوة الكاتشب!
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
 
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : مقالات ثقافية متنوعة

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..