هل تعلم معلومات غريبة جدا

الرجال البؤساء @miserable_men حساب على إنستغرام حصل على شهرة كبيرة مؤخرًا. الحساب يلتقط الرجال في مراكز التسوق وهم في حالة سيئة منتظرين النساء حتى تنتهي من التسوق.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الباحثون قاموا بدراسة ببغاء لمدة 30 عامًا (1977 – 2007). اكتشفوا أن هذا الببغاء يمتلك ذكاء طفل بشري عمره 5 سنوات، ويمتلك حصيلة كلمات تقدر ب 150 كلمة. ويستطيع طلب الموز، وعندما يعطيه الباحثون حبة جوز بدلًا من الموز فأنه كان يحدق بهم صامتًا أو يأخذ الجوز ويقذفه عليهم، أى كان يعرف ماذا يطلب تحديدًا ولا يقول (موز) بصورة عشوائية. هذا الببغاء (أليكس) أول كائن غير بشري يعتبره الباحثون سأل سؤالًا وجوديًا، حيث سأل (ما لوني؟) وتعلم أن لونه هو (رمادي). أليكس قبل وفاته كان له كلمات أخيرة قالها لمدربته وهى: (كوني جيدة، أحبك، أراكِ غدًا).
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في عام 2006 لم يكن يعرف حوالي 75 بالمئة من الصينيين أن حساء زعانف القرش الصيني الشهير يتسبب في قتل مئات الآلاف من القروش سنويًا فضلًا عن معرفته بطريقة الصيد الوحشية حيث تتم إزالة زعانف القرش وإلقاءه في المحيط مرة أخرى ليموت حتى تكون تكلفة النقل للصيادين أقل. الآن 91 بالمئة من الصينيين يعرفون هذا الأمر ويدعمون قرار منع هذا الحساء على مستوى البلاد بسبب حملات توعية شارك فيها الرجل الذي يظهر في الصورة (ياو مينغ)، الذي تم استخدام ضحكته الشهيرة في رسوم الأنترنت الساخرة (كوميكس) والذي هو لاعب سلة صيني شهير.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
“يانج يوانكينج” الرئيس التنفيذى لـ “لينوفو” حصل على مكافأة شخصية قيمتها 3 ملايين دولار لتحقيقه أرباح قياسية للشركة التي حققت نجاحات رائعة في الأعوام الأخيرة فقام بتوزيعها على الموظفين بالتساوى ولم يأخُذها لنفسه. “يانج” قام بهذا الأمر مرتيْن على التوالي.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هربًا من الشائعات والملاحقات لأنه فعل شئ يخالف المجتمع وتزوج أرملة تكبره بـ10 سنوات عندما كان في التاسعة عشر من عمره. عاش (ليو) و زوجته بعيدًا عن الناس في كهف في جبل بمنطقة (Jiangjin). على مدار 50 عام الصيني العاشق نحت في الجبل 6000 درجة سلم حتى تستطيع زوجته الصعود والهبوط بسهولة عندما تكبر وتشيخ.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في سياتل، يوجد دار رعاية يجمع بين المسنين والأطفال في سن ما قبل المدرسة (الحضانة). هدف دار الرعاية هو أن يشعر المسنين بالحياة ويمارسون الأنشطة مع الأطفال ولا يشعرون بالوحدة أو الاكتئاب حيث يعاني 43 بالمائة من المسنين من العزلة الإجتماعية، وأن يتعلم الأطفال منهم ومن خبراتهم وأن يعلموا أنهم سيكبرون يومًا ما ويتعرفوا علي ما قد يعانيه الأنسان عندما يصبح مسنًا وأنه يحتاج رعاية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يوجد منجم ألماس مفتوح للعامة في أركانساس بالولايات المتحدة منذ عام 1972 على مساحة أكثر من 37 فدان. أى ألماس ستجده في هذا المنجم (الحفرة البركانية) يمكنك الحصول عليه مهما كان حجمه أو عدده. الولاية التي تملكت المنجم توفر أدوات البحث بالإيجار وتذكرة الدخول لا تتجاوز 10 دولارات. تم استخراج حوالي 31 ألف ماسة من هذا المنجم بعضها صغير جدًا وبعضها له قيمة مادية مرتفعة وفي الوقت الحالي يُعثر على ماسة أو أثنين يوميًا.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في عام 1936 قام عالم الرياضيات (ألان تورنغ) بكتابة ورقة علمية هى السبب في أنك تقرأ هذه المعلومة. (ألان تورنغ) وضع الأسس التي تجعل الآلة تنفذ مجموعة من التعليمات وهو الأساس الذي تم بناء الكمبيوتر عليه. (آلان تورنغ) هو العبقري الذي أسس علوم الحاسوب الحديثة والتي تم تصميم أول حاسوب في 1946 باستخدامها. عبقريته لم تتوقف على هذا الحد، فهو من أسباب إنهاء الحرب العالمية الثانية عندما فك تشفير (آلة إنجما) التشفيرية الألمانية هو وفريقه. (تورنغ) كان مجهولًا بالنسبة للعامة طوال حياته.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يوجد بلدة تُدعى (ويتير) في ولاية ألاسكا، عدد سكانها حسب إحصاء عام 2014 كان 217 شخصًا، كلهم يعيشون في مبنى واحد. المبنى مكون من 14 طابقًا، وبه مستشفى ومدرسة وأيضًا متجر.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
تشعر بالبرد القارس في أقصى شمال الكرة الأرضية؟ اصنع بيتًا من الثلج. في بيوت الثلج “الإجلوو – Igloo”، الأجواء بداخلها تَكون دافئة “نسبيًا” على عكس المتوقع. شعوب الإنويت وشمال كندا وغيرهم منذ القدم معتادون على إنشاء غرف أو بيوت من الثلج، وبإشعال نار بالداخلِ تصل درجة الحرارة إلى 16 درجة مئوية بينما في الخارج قد تصل درجة الحرارة إلى -45 درجة! ويتم تعويض الثلج الذائب في الداخل بطبقات الثلج المتراكمة على البيت من الخارج. درجة الحرارة قد تصل إلى 10 درجة مئوية داخل البيت الثلجي بدون إشعال نار، اعتمادًا على حرارةِ الجسمِ فقط.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يوجد جرس يعمل ببطارية بلا انقطاع منذ أكثر من 175 عامًا، والعلماء ليس لديهم أدنى فكرة عن كيف يحدث هذا. الجرس الموجود في أحد معامل أكسفورد يعمل ببطارية صُنعت في عام 1840 لا يتوقف عن العمل، العلماء يريدون تفكيكه ومعرفة كيف يحدث هذا لكن ما يمنعهم هو الخوف من إفساد الجرس أو إفساد تجربة ما قام بها صانعه، وما يهمهم أيضًا هو معرفة كم من الوقت سيستمر الجرس في الرنين. يُقدر العلماء أن الجرس أحدث 10 مليار نغمة ويُعتقد أن البطارية من نوع Dry Pile وهى بطارية كهربائية ابتكرها عالم إيطالي يُدعي جوزبي زامبوني في بدايات القرن التاسع عشر.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
تطبيق دولينغو (Duolingo) هو تطبيق وموقع لتعلم اللغات مجاني تمامًا وبدون إعلانات، وعلى الرغم من ذلك يربح مئات الألاف من الدولارات سنويًا. في نظام عمل مبتكر وفريد دولينغو يطلب من المتعلمين عبره بعد تلقي بعض الدروس ترجمة وثائق ومقالات لمواقع ومؤسسات كبرى وفي مقابل ذلك يحصل على المقابل المادي. فيقوم مثلا شخص من البرتغال يتعلم الإنجليزية على التطبيق بترجمة جزء من مقال لمؤسسة إخبارية من الإنجليزية إلى لغته الأم فيطور من أدائه، وتستفيد المؤسسة الإخبارية بترجمة مقالاتها للنسخة البرتغالية من موقعها بطريقة دقيقة حيث يشارك في الترجمة ألاف المتعلمين وتربح دولينغو الأموال بقيامها بدور الوسيط.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في عام 2000 تم إكتشاف مومياء أبنة أحد كهنة مصر القديمة مع طرف صناعي مُثبت بدلًا من أصبع القدم المبتور. تعود المومياء لحوالي 950-710 قبل الميلاد وقطعة الخشب الثلاثية و الجلد المُصنع يعتبر أول طرف صناعي مسجل في التاريخ. حسب عالمة المصريات (جاكي فينش) الأصبع صُنع بدقة ليصبح ملائمًا ويساعدها على المشى بإتزان.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في مدينة (ألباكركي) في نيو ميكسيكو، عمدة المدينة يجعل أحد المسؤولين يمر على المشردين ويعرض عليهم العمل، إذا كان الشخص لديه رغبة حقيقية في العمل ووافق فأنه يجعله يقوم بأعمال المدينة كإصلاح الأرصفة أو زرع الشجيرات أو تنظيف الشارع في مقابل 9 دولارات في الساعة لمدة 5 ساعات في اليوم فقط. ثم بعد إنهاء العمل يتم توفير له مأوى وطعام ورعاية صحية.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الهسكي السيبيري، واحد من أجمل سلالات الكلاب. يتميز بقدرته على التحمل خصوصًا في درجات الحرارة المنخفضة. يزداد جمال الهسكي في درجات الحرارة المنخفضة حيث ينمو الفراء ويكون جميلًا، بينما في المناطق الحارة يبدأ في التساقط. الهسكي يميل لإصدار صوت عواء كالذئاب أكثر من نباح الكلاب ويطلق عليه (فنان الهروب) حيث يعرف عنه حبه للحرية وقدرته على الهرب من المحبس سواء بالحفر أو مضغ الأقفال.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هناك برنامج لإنقاذ المصابين بأزمات قلبية مُطبق في السويد يسمح لأى شخص بالتطوع فيه. المتطوع يتعلم طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، ثم يُدرج في قائمة. عندما يتم تبليغ الإسعاف عن حالة أزمة قلبية تصل رسالة نصية لأقرب شخص مُدرب علي العملية الإسعافية ليتوجه نحو المصاب ليجري الإسعافات حتى تصل سيارة الأسعاف. في 40 بالمائة من الحالات يصل المتطوعون قبل الإسعاف. الإسعاف السريع لمصابى الأزمات القلبية يزيد من فرص النجاة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في المعتاد أنت لا تستطيع شم رائحة منزلك، أو شم رائحة العطر الذي تضعه بينما يستطيع الآخرين فعل ذلك. هذا يرجع لنوع من أنواع غرائز البقاء التي نمتلكها والتي تُسمى (olfactory adaptation) فالدماغ يركز على المتغيرات دائمًا كعلامة من علامات الخطر، ويتجاهل الروائح المعتادة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
هذه (غابي) وهدايا الغربان لها. (غابي) طفلة بدأت منذ عام 2011 في إطعام الغربان التي توجد في حديقة منزلها ومستمرة حتى الآن. في المقابل الغربان أصبحت تأتي لها بعشرات الأشياء الصغيرة واللامعة وكأنها تكافئ (غابي) على عطفها نحوهم. غابي تحتفظ بالهدايا في صندوق وكأنه كنزها الكبير وترفض أن يلمسه أحد. البروفيسور John Marzluff يقول أن العلاقة بين البشر والغربان فريدة والغربان ذكية بالقدر الكافي لتعطي هدايا للبشر تعتقد أنها قد تعجبهم وهذا ما يحدث لمن يمتلكون الغربان كحيوانات أليفة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
يحتفل العالم اليوم بذكرى ميلاد كارل لاندشتاينر
 
كارل لاندشتاينر هو عالم أحياء وطبيب نمساوي، هو من ابتكر النظام الحديث لتصنيف فصائل الدم، وأيضًا ساهم في اكتشاف عامل ريزوس مما جعلنا نستطيع نقل الدم من شخص إلى آخر دون أن تحدث خطورة على حياة المريض بسبب اختلاف العامل، حيث يوجد نوعان من عامل ريزوس (موجب وسالب)، وأيضًا ساهم في انقاذ ملايين الأجنة والأطفال من الموت حيث إذا كان للأم معامل ريزوس سالب وللجنين معامل ريزوس موجب وانتقل دم من الجنين للأم عن طريق المشيمة سيقوم جسم الأم بتكوين أجسام مضادة قد تؤذي الطفل الثاني أثناء الحمل إذا كان دمه مثل دم أخيه وقد يصاب بفقر الدم والموت إن لم يتم أخذ احتياطات مناسبة. أيضًا كارل ساهم في اكتشاف فيروس شلل الأطفال وحصل على جائزة نوبل في الطب.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
في 2004 تم طرد (لويد براون) مدير شبكة ABC التلفزيونية بسبب موافقته على أن تكون الميزانية للحلقة الأولى لمسلسل Lost هى 14 مليون دولار، وهى مجازفة كبيرة حيث أنه من المعتاد أن يتم إيقاف المسلسل في الولايات المتحدة إن لم يُعجب الجمهور بالحلقة الأولى، لكن مجازفة (لويد) التي طُرد بسببها من الشركة الأم (والت ديزني) المالكة لشبكة (ABC) ساهمت في ظهور واحد من أضخم الأعمال التلفزيونية الذي جلب أرباح خيالية للشبكة. (لويد) في نفس العام تم تعيينه في (ياهو!).
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
(ليوناردو دافنشي) كان يكتب كل ملحوظاته الشخصية بطريقة معكوسة تجعلها لا تُقرأ إلا بوضع مرآة بجوار الورق و القراءة من المرآة والسبب مجهول. دافنشي أيضًا وضع شفرة في عيون لوحته الموناليزا لا تُرى بالعين ويجب ان تُرى تحت المجهر، في العين اليمني يوجد أول حرفين من أسمه اما في اليسري يوجد حروف لم يتم التعرف عليها بسبب عوامل الزمن. دافنشي يعتبره الباحثون من أذكى البشر على مر التاريخ.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
أقدم فندق لا يزال يعمل حتى اليوم هو فندق (هوشي ريوكان) في اليابان، وتم تأسيسه في عام 705م. الفندق تديره عائلة واحدة منذ تأسيسه، حيث تناوب 46 جيلًا منها على إدارته.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الكثير من مرضى الخرف والألزهايمر يشعرون بأن لديهم أشياء يجب أن يفعلوها، ويرغبون في الرحيل عن دور الرعاية لفعل هذه الأشياء. العديد من دور الرعاية في ألمانيا قامت بإنشاء محطات باص مزيفة بجوار الدار تمر باصات تابعة لتلك الدور على المحطات ويركب معها المرضى الذين يرغبون في الرحيل، ثم تأخذهم في جولة حتى يهدأون ثم تعيدهم للدار مرة أخرى.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
طفلة تُدعى (Karina Chikitova – كارينا تشيكيتوفا) ضلت في الغابات السيبيرية هى وكلبها الصغير، قامت العائلة بإبلاغ الشرطة وتم البحث لكن لم يُعثر عليها أبدًا. بعد 9 أيام عاد الكلب الصغير بمفرده للعائلة مما جعل العائلة تعتقد أن (كارينا) ماتت وإلا ما كان تركها كلبها. لكن ما حدث هو العكس، الكلب ظل يحرس كارينا لعدة أيام، يدفئها ليلا ويبعد عنها الحيوانات البرية، ثم بدأ في البحث عن مساعدة حتى عاد للبلدة وساعد قوات البحث في العثور على كارينا بعد يومين. كارينا ظلت 11 يومًا في الغابات في درجة حرارة منخفضة للغاية وتتغذى على التوت فقط ويرجع للكلب فضل كبير في إنقاذها كما ذكرت قوات البحث.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
بعض الشركات الكبرى في اليابان تقوم بتعيين موظفين مدى الحياة. هؤلاء الموظفون يتم تعينهم بعد التخرج من المدرسة مباشرة بدون أى شروط للخبرة أو المعرفة سوى بعض الإمكانات والقدرات العامة. هؤلاء الموظفون يعتبروا “القوة البشرية” للشركة، و يتم تدريبهم وتعليمهم بما يتناسب مع الشركة ومتطلباتها. هذه الطريقة اثبتت نجاحها في عدة شركات وأدت لإنخفاض متوسط أعمار المراكز القيادية في تلك الشركات وأظهر الموظفون ألتزامًا بالإتفاق رغم أنه لا يوجد قانون يلزمهم بالعمل مدى الحياة في شركة.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
الميسوفونيا (Misophonia) أو متلازمة التحسس الإنتقائي من الأصوات هي حالة يعاني من البعض حيث يشعرون بالضيق، أو التوتر أو الغضب من الأصوات التي تصدر من الأخرين خصوصًا التي تصدر من الفم، مثل أصوات مضغ الطعام أو التنفس بصوت مرتفع أو التصفير أو صوت فتح وغلق القلم.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
(دايفيد تشو) الشخص الذي قام بطلاء حوائط أول مكتب للفيسبوك برسوم الغرافيتي في عام 2005 لم يتم الدفع له مقابل نقود بل مقابل حصص في الفيسبوك نفسه. تشو كان وقتها فنان غرافيتي مُفلس وفي أمس الحاجة للنقود، لكن شين باركر الشريك المؤسس في فيسبوك أقنعه بأن يحصل على مقابل عمله بنسبة في الفيسبوك. وصلت قيمة حصة تشو في الفيسبوك في عام 2014 إلى 200 مليون دولار.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
ذكرياتنا سهل التلاعب بها، في 3 ساعات يمكن إقناعك بأنك ارتكبت جريمة لم تحدث. الباحثون أجروا دراسة لفهم لماذا دخل بعض الناس السجن بسبب اعترافهم بجرائم لم يرتكبوها. في الدراسة استطاع الباحثون إقناع 70 بالمئة من المشتركين بالدراسة أنهم مذنبون وارتكبوا جرائم لم يرتكبوها. المشاركون كانوا في سن الجامعة ولم يعترفوا فقط بل اعطوا تفاصيل لأحداث في الجريمة لم تحدث.
– – – – – – – – – – – – – – – – – –
 
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : مقالات ثقافية متنوعة

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..