الرئيسية خواطركلمات معبرة اجمل واحلى كلام عن الحياة

اجمل واحلى كلام عن الحياة

بواسطة عبدالرحمن مجدي
1255 المشاهدات
اجمل واحلى كلام عن الحياة

1- اجمل كلام عن الحياة قصير

– متى يكبر الإنسان يا معلّم فرحان؟
– عندما يشغل حنينه إلى ماضيه، مساحة أكبر من تفكيره بمستقبله..
– – – – – – – – – – – – – – –
‏الزواج اجتهاد.. بس الحب نفسه رزق.. يعني من السهل يمكن تدخل مشروع الزواج وتدفع تكاليفه وتتحمل التزاماته.. أو صعبة لكن ممكنة.. إنما شو احتمال تلاقي روح بتتناغم مع روحك؟ روح بتضحك لروحك؟ بتغنيك عن الدنيا وما فيها؟

‏عشان هيك ادعي ربّنا يرزقك الحب ابتداء.. ويعينك على حمل الزواج..
– – – – – – – – – – – – – – –
‫أحبّيني..‬

‫أنا وعُقَدي..‬

‫وضيعي في خطوط يدي.. ‬

‫لأنني حاولت مراراً وتكراراً أيتها السيدة أن أفكّها فلم أستطع.. ووصلت في النهاية للاعتقاد أنّ هذه العقد هي أنا.. فأحبّيني هكذا.. ككتلة واحدة.. بعقدي وقلقي ونقصي واضطرابي وجنوني، وبكل ما أمقته وأخجل منه في نفسي، وتغضّين الطرف عنه..‬
– – – – – – – – – – – – – – –
‫لا تنخدع يا فتى.. ‬

‫كل تلك الأشياء التي تراها الآن مذهلة ورائعة، تبدو كذلك فقط لأنها بعيدة.. لأنك لم تحصل عليها بعد.. خدعة رخيصة يقوم بها دماغك لتحفيزك.. تماما كما يصوّر لك -وأنت جائع- أن الطعام العادي اليومي في غاية اللذة.. ‬

‫إنّما عندما تمسك أمانيك بيديك، وتتحسسها بأصابعك.. سيختلف كل شيء.. حينها ستدهشك عاديتها وابتذالها.. حينها ستعرف أن حرمانك منها لم يكن بذلك السوء الذي كنت تظنه.. وأنه كان هنالك الكثير من المبالغة الذاتية في معاناتك.. والأهم، أنه لم يفتك الكثير حقًّا.. لم تذهب سنينك سدى.. الأمر كان فقط مجرّد خدعة.. ‬

مرة أخرى.. لا تنخدع ..

‫من رسائل المعلم فرحان إلى الفتى ذي الرأسين‬

2- هل كورونا عقاب من الله ؟

“الأخذ” في القرآن الكريم يدلّ على الشدّة.. كقوله تعالى” وكذلك أخذ رَبِّك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد” وقوله “وأخذنا الذين ظلموا بعذاب.. وغيرها كثير ..

بالمقابل، هنالك المؤاخذة.. وهي العتاب الرقيق.. أو الحساب البسيط.. كقوله “لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم” وقوله “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا”..

المهم، أنّ في ظل ذلك يقول تعالى “ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا.. ما ترك على ظهرها من دَابَّة.. ” أي أنّه لو يحاسبهم حسابا بسيطا على ظلمهم الحالي، فلن تبقى حتى نملة تدبّ على الأرض من شدّة العذاب.. “ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى”

كورونا ليست عقابا ربّانياً على ما اقترفه الناس.. تماما كما لم يكن طاعون عمواس عقابا للصحابة.. والعقوبات الجماعية توقفت بعد مجئ الرحمة المهداة للعالمين محمد عليه السلام..

كورونا قدر من أقدار الله.. يحرّك به خيوط الدنيا لتكتمل اللوحة وتوزع الأرزاق وتقضى الآجال كما كتب في اللوح المحفوظ قبل بدء الخليقة.. مرض طبيعي كأي مرض آخر يصيب الناس فيموت منه من يموت ويشفى منه من يشفى.. ولا دخل لعقوبات الله في ذلك..

والسلام ختام..

3- اجمل واروع العبارات عن الحياة

واعلم يا فتى أنّ عين الغزال لا تغمض أبدا.. حتى ولو كان محاطاً بآلاف الغزلان التي تحبّه.. لأن هذا القطيع الهائل سيتبخّر في ثوان معدودة، إذا ما قرر أسدٌ ما أنه جائع..

دع قلق الغزال الوجودي هذا يترسّب في أعماقك.. يلمع أمام عينيك.. يطنّ في أذنيك.. يسري في عروق دمك.. ويصير جزءا من نسيج لحمك وعصبك وعظمك..لأنه وبرغم كل ما يحيط بك.. وبرغم كل ما تظنّه عن نفسك وعن الناس، فلست سوى غزالٍ شارد..

لذلك، أحط نفسك بالناس، لكن ليسلّوك.. لا ليحموك.. وابق قلقك الوجودي مشتعلا.. فهو وحده ما سينفعك، عندما تأتي تلك اللحظة، ويقرر أسدٌ ما أنه جائع..

من رسائل المعلّم فرحان إلى الفتى ذي الرأسين
– – – – – – – – – – – – – – –
التصرّف الحكومي المنتظر الآن هو الضغط على أصحاب المدارس الخاصة لإعفاء الأهالي من الأقساط المدرسية الواجبة منذ فترة إيقاف التعليم ولغاية نهاية العام.. وإرجاع نفس القيمة أو اعتبارها رصيدا لمن دفعوا أقساط السنة بالكامل..

ذلك أنه مع التقدير الكامل لما يفعله المعلّمون والمعلّمات في موضوع التعليم عن بعد، وضرورة أن يستلموا رواتبهم كاملة غير منقوصة.. إلا أن الكلف التشغيلية للمدارس قد انخفضت بنسبة معينة.. ومن العدل ألا تتحول هذه الانخفاضات إلى أرباح مجانية لأصحاب المدارس.. خصوصا أنه مرة أخرى ومع تقدير جهود المعلّمين.. إِلَّا أنّ جزءا مهما من عبء عملية التعليم يقوم بها الأهل الآن.. ولا يجوز أن يكون هذا العبء مجانياً.. هذا طبعا عدا عن فكرة أنه في المستويات الدنيا من التعليم (الروضة والبستان والصفوف الأولى) فإن خدمة الرعاية نفسها لم تعد تقدّمها المدارس.. هذا دون الإشارة إلى حقيقة أن نسبة جيدة من الناس فقدت وظائفها أو على وشك ذلك..

هذه مناشدة عادلة.. نرفعها من هذا المنبر للحكومة الأردنية ممثلة بالرئيس الرزاز.. ولعلها تكون خطوة أخرى من خطوات العدالة الاجتماعية التي بدأنا نلمحها في بلادنا..

4- أطلقوا سراح عصافيركم

‫ما يحدث يثبت بشكل قاطع أن الإنسان كائن اجتماعي، وبحاجة ماسّة ودائمة للتواصل مع مجتمعه والتجوّل في محيطه..‬

‫وأنّ حبسه في حيّزٍ ضيق لوقت طويل، ومنعه من التواصل مع الآخرين والتجوّل في مجاله كاف لإخراجه عن طوره.. وتفكيك بناه العقلية واحدة تلو الأخرى.. وإذا كان هذا هو الحال مع الإنسان الواعي العاقل المتكيّف الذي يمشي على قدمين.. فما بالك بالطير‬ الذي خلق ليطير؟

مع تباشير صباح الغد.. أطلقوا سراح عصافيركم من أعلى البناية التي تسكنوها.. واستغفروا الله..

– إطلاق العصافير ليلا ومن مكان منخفض قد يؤدي لاصطيادها على يد القطط..

4- اجمل واحلى كلام عن الحياة

هل تعرف ما الذي يجعل بائع البطيخ يغلف البطيخة التي اشتريتها منه بكيسين من البلاستيك عوضا عن كيس واحد؟

يبدو السؤال ساذجا والإجابة سهلة.. ستقول “طبعا لأن البطيخة ثقيلة وقد تسقط إذا ما وضعناها في كيس واحد.. ” الإجابة خاطئة.. الجواب الصحيح هو “لأن هنالك أناسا وضعوا البطيخة في كيس واحد فقط فسقطت على الأرض وتحطمت.. واضطروا لشراء بطيخة جديدة..

هذه ليست فزلكة لغوية.. لكن الفرق بين الإجابتين يوضح تماما نظرة أدمغتنا نحو التحذيرات التي توجه إلينا.. حين نفكر أن التحذير موجود ليحميك من خطر قد يحدث وقد لا يحدث.. فلن يأخذه عقلك بجدية كبيرة.. لكن حين تنظر للتحذير على أنه خلاصة مصيبة كبرى قد حدثت للناس فسيأخذه عقلك على محمل الجد..

الآن لنحاول قراءة بعض التحذيرات بشكل أكثر واقعية.. لا تفتح غطاء مشعاع (رادياتر) السيارة قبل أن يبرد المحرك تماما لأن هنالك أناسا فعلوا ذلك قبلا وتشوهت وجوههم تماما.. لا تضع الأدوية في متناول الأطفال لأن بعض الأهالي فعلوا ذلك وتسمّم أطفالهم وماتوا.. لا تقطع الشارع دون النظر يميناً ويسارا لأن هنالك من فعلوا ذلك وهم في المقابر الآن..

كل تحذير تقرأه أو تسمعه ليس ترفا أو إزعاجا.. إنما هو وصية كتبت حروفها بدماء من سبقوك.. فكّر بالموضوع على هذه الناحية.. ولأجل ذلك.. اغسل يديك جيدا وخليك بالبيت..

وبالسلامة للجميع..
– – – – – – – – – – – – – – –
ديك الجن

اقرأ أيضاً: احلى كلام عن الحياة
اقرأ أيضاً: كلام واقعي عن الحياة
اقرأ أيضاً: كلام وحكم في الحياة
اقرأ أيضاً: كلام راقي جدا عن الحياة
اقرأ أيضاً: درر الكلام في الحياة
اقرأ أيضاً: كلام درر عن الحياة
اقرأ أيضاً: كلام ولا اروع عن الحياة
اقرأ أيضاً: كلام في صميم الحياة
اقرأ أيضاً: روعة الكلام في الحياة
اقرأ أيضاً: كلام حلو عن الحياة
اقرأ أيضاً: اجمل كلام عن الحياة

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

2 تعليقان

mutawakkel Hamid Adam 8 يونيو، 2020 - 12:35 ص

يا سلام عليك والله فرحتني وأسعدة قلبي يسعدك الله في دنيتك وأخرتك #عن جد شكرآ شكرآ إليك

رد
عبدالرحمن مجدي 25 يونيو، 2020 - 12:48 ص

عفواً ♥ ، أتمنى لك السعادة والصفاء دوماً ..

رد

اترك تعليقك !