الرئيسية خواطرخواطر جميلة كلمات جميلة عن الصداقة

كلمات جميلة عن الصداقة

بواسطة عبدالرحمن مجدي
1801 المشاهدات
الصداقة والحب - الصداقة الحقيقية
“أنتَ الصديق المُختلف
الناس ناس.. إنّما أنتَ الكتف”
– – – – – – –
“الأصحاب مثل المطر.. رحمة، ومن الله.”
– – – – – – –
“إن كان لديك صديق جيّد، أفراحك الصغيرة تكبر وأحزانك تضيق”.
– – – – – – –
“اللهُم رفيقًا أكون معقودًا بقلبه حتى إذا دعا قال يارب وصديقي معي.”
– – – – – – –
“إن لم تشد عضدك بأخيك، فتقوِّمه اذا اعوجّ، وتذكِّره ولو ضجّ، وتضمد حزنه اذا شُجّ، وتكون له سندًا من كل فَج..
فبأي شيء أنت صاحبه؟”
– – – – – – –
“الكتمان يزيد من ضغوطكم النفسية.. تحدثوا، عبروا عمّا بداخلكم، لا تكتموا ألمًا، اختاروا الشخص المناسب حتى لا تصابوا بخيبة أمل، وليس بالضرورة أن يكون شخص تعرفه.
تستطيع أن تعبّر عما يثقل روحك بالكتابة، بالصلاة والدعاء، تذكر أن النبي كان يشكو لصاحبه أبو بكر عما يحزنه وهو أفضل البشر.”
– – – – – – –
“عن الصديق الذي يجعل اللّحظات أقل ثقلًا.”
– – – – – – –
“ما أعظم أن يكون المرء صديق نفسه، يحزن فيحاول بشتّى الطرق أن يجلب له المواساة التي يستحقها، يبكي فلا يجد أحدًا يكفكفُ دموعه غير نفسه، يعرف جيدًا نقاط ضعفه فيحاربها بكلّ قوّته، ولا ينتظر من العالم أن يتصدّقوا عليه ببقايا وقتهم.”
– – – – – – –
الكل اتفق على أن الرُجوع إلى السّرير أفضل جُزء في اليوم.. نلجأ إليه في كُل حالاتنا المزاجية، نراهُ يستقبلنا بلهفة في كُل مرة، بعد كل تعب، بعد كلّ فرحة، بعد كل حزن؛ السرير صاحب.
– – – – – – –
“نحتاج الصاحب الذي لا يُفرّط فيك، الرفيق الذي مهما تاه فيك الدرب فإنه لا يُقلل منك، الصادق الذي يعرف قدر نفسه، لا يكره فيك شيئًا إلا خوفًا ولا يحُب في نفسك إلا زيادة في وصلك. نحتاج المُحِب الذي إذا غبتَ عنه، التمس عذرًا، وسعى في السؤال عنك.”
– – – – – – –
“- ماذا يمثل لك الحب والصداقة؟
الحب.. هو خير يهبه الله لنا على هيئة أشخاص، نعيش معهم وبهم أيامًا نحسبها الأفضل والأغلى في أعمارنا، الحب رحمة لولاها لأكلت القسوة قلوب البشر.
أما الصداقة هي مرادف للحب، هي أشخاص يجعلونا لا نخاف الطريق، هم السند الحقيقي والمرآة التي نرى فيها أنفسنا.”
– – – – – – –
“أطلبُ من الحياة صديقًا أتحدّث معه دون خجل، عن أيّ شيء.. عن كل شيء.. عن أتفه الأمور.. عن المهم واللا مهم، عن النغمات الحلوة والناس الطيبة والشجر والكتب وأشكال البيوت وألوان الملابس.. شخص يتجاوب معي بشكل مبالغ فيه.. شخص أشعر معه بأن حديثي هو الأفضل على مرّ السنين.”
– – – – – – –
“كُل رسائل الأصدقاء لها أيادٍ حنونة.”
– – – – – – –
“شكرًا للذين بقوا أصدقائي حتّى عندما لم أعُد صديقًا جيدًا، حتى عندما لم أُبادر بالتواصل ولم يكن يبدو علي الإهتمام، شكرًا من القلب.”
– – – – – – –
“ممتن لكل شيء جعل منك صديقي.”
– – – – – – –
“إن أهداك الزمن قلبًا أصيلاً، وفيّاً، ذو معدنٍ نفيس، اختبرته مرّات عديدة ولم يخيّبك، بل كان دومًا عند حسن ظنّك؛ فحافظ عليه جيدًا، فإن أمثالهُ نادرون، وإن صُحبة الطيّبين لا يُكرمها ولا يُقدّرها إلا الطيّبون أمثالهم، وإن الصداقات الثمينة خير ما تدّخره لروحك وأيامك.”
– – – – – – –
“صديق واحد حقيقي يُعيدك مجددًا للحياة حين تشعر بأن قلبك قريب للإنكسار، كفيل بأن يكون كل الأصدقاء في العالم.”
– – – – – – –
“هناك أصدقاء حتى لو انتهى بيننا السّلام والكلام وكل شيء، إلا أنهم يبقون الأفضل ونذكرهم في كل حديثٍ بكُل حُبّ ولَمعان.”
– – – – – – –
“من الآن وحتى نهاية الأيام سأظل مقتنعًا بأن الحب الصادق يظهر في وقت الانهيار، الحب هو تلك الأيدي التي تقبض على ساعدك وتعيدك للوقوف عندما تهدمك الحياة، الأحبة هم الذين يرممون مايتلف من ابتسامتك وقلبك، الذين ينحازون لصفك ولا يتنازلون عنك أبدًا، ليس الذين تأتي وتذهب بهم كلمة مغشوشة”
– – – – – – –
“الحُب هو أن تشارك شخص ما أحلامك البعيدة، وهزائمك الصغيرة، الحب هو أن يتوقف الشجار عندما يحتل الحزن عين الآخر، الحُب هو أن يقتبس شخص لم يقرأ يومًا كتابًا عبارةً من كتابك المفضل، الحُب هو مايجعل وردة واحدة تبدو كحديقة لا تنتهي وهو ما يجعل من إنسانٍ صغير مجرةً واسعة.”
– – – – – – –
“بلغنا من النُضج ما نُدرك معه أن الصداقة ليست استعراض بطولات ولا رهان ثقة بل الخفة التي تشعُر بها في قلبك.”
– – – – – – –
“أحبّ الأصدقاء، كل الأصدقاء، أطمئن عندما أرى صديقًا يداعب صديقه، وصديقًا يضحك مع أصدقاءه، وصديقًا آخر يربت على كتف صديقه، وأصدقاء يستقبلون صديقهم بحماسيّة تامة، أعشق منظر الأصدقاء حين يجتمعون بأصدقائهم.”
– – – – – – –
“هل تملك أصدقاء؟ وأعني بذلك أنّك حين تبكي.. وتشعر بأن قلبك قريب للإنكسـار، وأنّك قد لا تستطيع التحدث من شدة الألم.. هل هناك من يُعيدك مجددًا للحياة؟”
– – – – – – –
“يملك قلبي ويقيّدُ روحي بالمودّةِ كلُّ صديقٍ باعدتْ بيني وبينه الظروفُ والأيّام فما اهتزّت مكانتي عنده ولا تغيّرت. فهو ثابتٌ على ذات المحبّة، ويرجو لي من الخير أضعاف ما أرجو له. بمثل هؤلاء تُسرُّ النّفوسُ وتحلُو الحياة؛ لأنّهم اليقين الأكيدُ الوحيدُ في زحام الشكوك وبيداء الهموم.”
– – – – – – –
“هل لديك صديق ترى فيه النور ويرى فيك النّهار؟ صديق لا يتردّد أن يكون معصمك، سكوتك، فراغك وكلّ أوقاتك، أن تكون أنت هو أنت بجانبه فقط؟”
– – – – – – –
“أفضل علاقة ممكن أن يدخل بها الشخص هي الصداقة، أن تمتلك صديق واحد حقيقي يتفّهم جميع مشاعرك دُون بذْل كامل جهدك في الشرح، أن تتكلم من غير أن يتم فهمك بالشكل الخاطئ، أن تنهار بكل أريحيّة، أن تطرح همومك وتأتيك المواساة من كل فجٍّ عميق.. أن تمتلك صديق يعني أن تمتلك مَخرج طوارئ.”
– – – – – – –
“حصدت امتيازات كثيرة في حياتي كان أفضلها محبة في قلب صديق لا تزعزعهُ المسافات ولا يتوانى بتاتًا عن خلق ضحكة صادقة في فمي.”
– – – – – – –
“كل يوم أقتنع أكثر أن الصديق يأتي كهِبة إلهية، لم أبذل مجهودًا عظيمًا لأحصل على قلب يحبني بهذا القدر.”
– – – – – – –
تحضرني جملة من مكان لا أتذكره، يُعبّر فيها واحد عن سعادته لصديقه، قال له:
“أشعر بـ… لا أدري، وكأن هناك شمس لا تتوقف عن الشروق داخلي”.
– – – – – – –
“فكرة أن تكون صديقي ليست بالفكرة العادية، فأنا أراهن عليك في كل مكان وزمان، أدافع عن صورتك بجانبي، أحاول أن أثبت للجميع بأن اختياري لم يكن محض عشوائية وسذاجة.”
– – – – – – –
“-صديق- كلمة مكونة من أربعة أحرف ولكن تعني.. رفيق عضيد عائلة غيوم و ربما أمطار، محطة قطار وربما رحلة سفر لعالم بعيد عن العالم السيء.. روح مكملّة لك وربما الجزء الآخر الذي تبحث عنه منذُ خطوتك الأولى في عامك الأول، ربما الصديق يعني -حياة تُحييك-“.
– – – – – – –
كان لي خِلٌ يعلم أنّ بي تسعٌ وتسعون عِلّة ومأثَرةٌ واحدة، كلّما جلس إلى قومٍ يُحدثهم أعاد مأثرتي عليهم مئة مرة، فظنّ الناس بي خيرًا لم أظنه بنفسي، فلم يزل يحدثهم بذلك حتى استحيت أن أخالف حديثه ذاك.
– بسمة عبدالخالق
– – – – – – –
“أصدقاء الدراسة لن تنساهم أبدًا، تتذكرهم في أحاديث ليل مع أصدقاء جُدد، تتذكرهم في مرورك صدفة بجامعتك أو بمدرستك القديمة، تتذكرهم في لمحة خاطفة لمجموعة طلاب في الطريق، هم في عقلك على الدوام يُطِّلون عليك فجأة في مكان وزمان لا تتوقعه أبدًا.”
– – – – – – –
مرادفات كلمة -صَدِيق- في اللغة العربية:
 
ألِيف
أَثِير
أَنِيس
تِرْب
جَلِيس
حَبِيب
حَنّ
خَدِين
خَلِيل
خِدْن
خِلّ
رَفِيق
زَمِيل
سَمِير
شَقِيق
صَاحِب
صَفِيّ
عَزِيز
عَشِير
قَرِين
قُرّة عين
قِتْل
لُدّ
مَحْبُوب
مُؤْنِس
مُخَادِن
مُسَامِر
نَجِيّ
نَدِيم
وَلِيّ
– – – – – – –
.
.
هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !