الرئيسية الذاتكيف تغير حياتك كيفية الاسترخاء الذهني والنفسي

كيفية الاسترخاء الذهني والنفسي

بواسطة عبدالرحمن مجدي
431 المشاهدات
التأمل الروحي - التأمل في الكون
الإسترخاء
 
في عالم صاخب كعالمنا وحياة مشحونة كحياتنا.. يصبح الهدوء غاية.. ويصبح الإسترخاء ضرورة.. ولكي تفهم معنى الإسترخاء.. يتعين عليك يا صديقي أن تفهم شيئا عن موجات الدماغ.. فهناك أربع موجات كهربية للعقل البشري يسجلها مخطط موجات الدماغ وفقا لنوع النشاط الذهني.. الموجه (بيتا) وتكون أثناء النشاط الذهني الواعي للإنسان وتتراوح سرعتها بين 28 – 13 ذبذبة/ثانية.. الموجه (ألفا) وتكون أثناء استرخاء العقل وتتراوح بين 13 – 8 ذبذبة/ثانية.. الموجه (ثيتا) وتكون اثناء النوم وهي 8 – 4 ذبذبة/ثانية.. وأخيرا الموجه (دلتا) وتكون أثناء النوم العميق أو تحت تأثير المخدر الكلي وتتراوح سرعتها بين 4 – 1 ذبذبة/ثانية..
 
ومن هنا تفهم أن الإسترخاء هو عملية انتقال العقل البشري من الموجه بيتا الى الموجه ألفا.. هذه الحاله تعني تحرر النفس من سيطرة العقل الواعي.. حيث يهدأ نشاط العقل إلى أقل مستوياته الواعية فاتحا الباب على مصراعيه للنفس أن تنطلق.. جميع الملفات العقليه المراد برمجة النفس عليها يتم زرعها في حضور الموجة ألفا.. ولكن ليس هذا هدفي الآن.. هدفنا الآن الاسترخاء.. حيث راحة العقل وصفاء النفس وتجديد طاقة البدن ومد خطوط التواصل مع الروح.. يفيدك الإسترخاء في السيطرة على القلق والتوتر وحديث النفس السلبي واضطراب النوم فيضفي عليك الهدوء والسلام ويمهد لك الطريق نحو الاستنارة والعمق.. ولا غرو فهو الساحر الذي يفتح لك الكثير من أبواب الراحة والانسجام..
 
سبل الإسترخاء عدة.. ولكني أطرح عليك الآن الإسترخاء بطاقة الألوان.. حيث وجد أن لكل لون طاقة قادرة على توليد تأثير كهربي مختلف في الدماغ.. ومن ثم القدرة على انتقال المخ البشري من الحالة بيتا إلى الحالة ألفا والدخول في حالة الإسترخاء المنشودة.. وسنستعمل ألوان الطيف بنفس ترتيبها المتدرج في توليد موجات دماغية من الأسرع إلى الأبطأ فلنبدأ التمرين:
 
– اختر مكان هادئ ذي جو لطيف
– استعن بإحدى معزوفات الإسترخاء المتوفرة على الشبكة الالكترونية وأدرها بالمكان بصوت خفيض
– اجلس على مقعد مريح مستلقيا برأسك للخلف
– اغمض عينيك
– خذ 4 او 5 أنفاس عميقة وببطء شهيقا بالأنف وزفيرا بالفم
– تخيل أن أمامك قوس قزح بنفس ترتيب ألوانه (الأحمر – البرتقالي- الاصفر – الاخضر – الازرق – النيلي – البنفسجي)
– الآن تخيل أنك مغمور في اللون الأحمر فقط وأحط نفسك به من كل جانب لمدة نصف دقيقة تقريبا
– كرر ما سبق مع اللون البرتقالي لمدة نصف دقيقة أيضا
– استمر بنفس الكيفيه مع جميع ألوان الطيف وبنفس ترتيبها حتى تصل إلى اللون البنفسجي
– ستلاحظ هنا هدوء أنفاسك وانخفاض معدل نبضك
– الآن تخيل أجمل مكان تعرفه في حياتك تشعر فيه بالهدوء والسكينه.. شاطئ بحر هادئ أو حديقة رحبة كنت تمرح بها وأنت صغير
– الآن ادخل هذا المكان واستمتع بجماله الخلاب واسمح لنفسك أن تضيع بين تفاصيله الساحرة في هدوء وانسجام
– أنت الآن في استرخاء تام.. امكث هناك كيفما شئت
– بعد أن ملأت صدرك بنفحات السعادة والرخاء استرجع قوس قزح امامك من جديد وكرر نفس خطوات الغمر بالألوان ولكن هذه المره بالترتيب العكسي لألوان الطيف.. من البنفسجي الى الأحمر.
– الآن افتح عينيك بهدوء وعد إلى وعيك الطبيعي
– إذا كان هدفك النوم فقم واذهب مباشرة الى فراشك ستنام بسلام.. أو مارس التمرين من البداية وأنت على الفراش ونم.. وستنام كما لو لم تنم من قبل بإذن الله.
اتمنى لك أحلاما سعيدة.
 
.
.
هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !