الرئيسية » الذات » تطوير الذات » مفهوم الوعي في الفلسفة

مفهوم الوعي في الفلسفة

بواسطة عبدالرحمن مجدي
93 المشاهدات
الوعي الذاتي - مفهوم الوعي في الفلسفة

1- مفهوم الوعي في الفلسفة

الوعي والتفكير لا يجتمعان في قلب واحد. فالوعي هو حالة تسليم كامل بينما التفكير حالة عدم يقين.

الوعي درجة عالية من اليقين لا يصلح معها التفكير لأن التفكير يفسد اللحظة ويبدد حالة السريان ويخرج الإنسان عن التناغم مع الكون. التفكير سيفصلك عن أن تكون.

أن تكون هو أن لا تشعر بوجودك، لا تشعر أنك تحرك الأحداث، أنت لا تبذل أي جهد لتغيير أي شيئ، لا تحتاج للتأمل، لا تحتاج للإتصال، لا تحتاج للدفاع عن ذاتك، لا تحتاج أن تسعى لإثبات أي شيئ. أنت فقط ذرة من ذرات الكون السابحة في فضاء الإحتمالات اللا نهائية.

تحدث الأحداث لك وبك ومن أجلك وأنت تراقب. أنت تراقب لأن المراقب يغير الواقع بتسلل نواياه إلى مجرى الأحداث.

2- أهمية الوعي الذاتي

لا تفكر، فقط نفسك تهفو إلى الشيئ ومنها تتبلور أحداث جديدة. الأحداث الجديدة تصبح مادة للمراقبة هي الأخرى، ثم تهفوا نفسك إلى شيئ آخر فيتبلور لتراقبه وهكذا. متعتك ليست الأحداث أو الأهداف وإنما مراقبة تكون الأحداث وكأنك تنظر إلى دخان يتصاعد بهدوء ويتلوى ويدور في حلقات ومسارات حلزونية تكبر وتكبر لترسم أشكالا مختلفة ثم تتمدد إلى أن تتبدد. معها تسير حياتك. مع ذلك الدخان اللطيف أنت تتلوى وتلتف حول العقبات لتتسرب من بين التعرجات والثقوب والفتحات لتنتقل عبر النافذة إلى الفردوس وحينها فقط تبدأ الحياة.

لا أحد يستطيع أن يخبرك ما هو الوعي لأنك ستفكر وعندما تفكر سيحجب عقلك النور ولن تراه. نستطيع أن نقول لك شيئ واحد فقط. الوعي تسليم كامل وحينها عندما تصل لتلك الحالة ربما تراه.

تذهب للوعي لتتوقف عن التفكير.

– وكأنى كل دورنا فى الأحداث اللى بنمر بيها أننا نكون حاضرين فى اللحظة بمشاعرنا واحتياجتنا ويكونوا هما البوصلة بتاعتنا اللى بنختار على اساسها .
= نعم، أن يشتاق الإنسان لما يريد. فقط يخطر على باله. أعتقد هذا يحدث كثيرا لكن الناس لا تلاحظ. في الأشياء البسيطة نحصل عليها بمجرد أن تخطر على بالنا ولكن الأشياء الأكبر عادة يشعر الإنسان بالمقاومة أو الخوف أو يعتقد أن الأمر صعب ثم أنه يبقى يترقب النتيجة فيتوتر فيتأخر كل شيئ أو يتوقف تماما.

الحياة تريد السلاسة. هل تعترض الزهرة على الريح التي تحركها أو هل يمتنع الماء عن الإنحدار؟

عارف الدوسري
.
اقرأ أيضاً:
ما هو الوعي الروحي
خطواتك الصحيحة نحو الوعي والسعادة وتحقيق الأهداف
علامات العيش بدون وعي والحل رفع الوعي الروحي
ما هو الوعي
لماذا لا يصل خطاب الوعي للجماهير؟
الوعي الجديد موجته تجتاح العالم العربي
ما هو مفهوم الوعي
الوعي بالذات – سر الحياة السعيدة
الوعي الذاتي – مفهوم الوعي في الفلسفة

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !