الرئيسية » أعرف » انقاص الوزن » اهم طرق تخفيف الوزن هو إدراك الحالة الصحية

اهم طرق تخفيف الوزن هو إدراك الحالة الصحية

بواسطة عبدالرحمن مجدي
749 المشاهدات
اهم طرق تخفيف الوزن هو إدراك الحالة الصحية

أثناء فترة دراستي المدرسية ، شرح مدرس الأحياء ما سوف يحدث إذا وضعنا ضفدعة في مياه شديدة السخونة . وأتذكر كم تساءلت عن السبب الذي دفعه إلي أخبارنا بذلك ، أما الآن ، فقد أدركت المغزى من خلال فهم السلوك الذي تتصرف الضفدعة بناءً عليه . فكما سيقوم أي منا بالخروج مسرعاً من حوض الاستحمام إذا كانت المياه شديدة السخونة ، ستقفز الضفدعة من المياه الساخنة بسرعة ولن تدخلها مرة أخرى لأنها استوعبت الدرس بأن المياه الساخنة غير مريحة . وهذا تصرف طبيعي ، ولكنه في الوقت نفسه يطرح السؤال التالي : كيف يمكننا أن نجبر الضفدعة علي البقاء في المياه الساخنة بفرض توافر الدافع لذلك ؟ الأمر في بساطة ، ضع الضفدعة في مياه فاترة ثم ابدأ في رفع درجة حرارة هذه المياه بصورة تدريجية ، وستعتاد الضفدعة علي درجة الحرارة المتزايدة إلي الدرجة التي ستجعلها تقبع ساكنة في المياه بعد أن ترتفع درجة حرارة المياه إلي درجة الغليان . للأسف ، لا تدرك الضفدعة مدى الخطر المحيط بها لاعتيادها علي درجة الحرارة التي تنتهي بمقتلها .

وكما تعجبت من هذه القصة حين كنت طفلاً صغيراً ، فربما تتساءل أنت أيضاً عن المغزى من هذه القصة . والحقيقة هي أنه من خلاصة تجربتي نتيجة تعاملي مع العديد من الأشخاص علي مر السنين ، توصلت إلي وجود تشابه بين ما حدث للضفدعة وبين كيفية اعتناء الأفراد بصحتهم ، حيث يتبني الأشخاص بعض العادات الغير صحية التي لا يتضح ضررها حين يٌنظر إليها منفردة وفي البداية ، ولكنها على مر السنين تتراكم لتصبح غاية في الخطورة . فكما لم تدرك الضفدعة خطورة ارتفاع درجة حرارة المياه ، يخفي علي بعض الأشخاص مدي تدهور صحتهم ومدى الخمول وكذلك مقدار الألم الذي يعانون منه . وتسوء الأمور تدريجياً ، ولا يدركون مدي تدهور حالتهم إلا بعد مضي فترة طويلة علي ذلك .

علي سبيل المثال ، قد يزداد وزن شخص ما شيئاً فشيئاً من خلال عادة تناول الطعام في سبيل الشعور بالراحة ( يتم ذلك دون وجود شعور حقيقي بالجوع وغالباً ما يحدث عند التعرض للمشاعر المختلفة مثل : الحزن أو الغضب أو الفرح أو اليأس ؛ حيث يقوم الفرد بتناول الطعام رغبة منه في تحسين حالته المزاجية علي المدى القصير ) .

وبعد ذلك يزداد وزنه بصورة كبيرة للدرجة التي يصعب معها التنفس والتي يتبعها ارتفاع ضغط الدم وينتهي الأمر بإصابته بالنوع الثاني وهو مرض السكر ، وخلال كل مرحلة من تلك المراحل ، لا يشعر الفرد بمدى خطورة الموقف ، وإنما ينظر للأمر باعتباره مجرد شيء سيئ ينبغي أم يتماشي معه أو أنه ناتج عن سوء حظه ليس أكثر . ونظراً لتطور هذه الأعراض بصورة تدريجية يفاجأ الأشخاص بمدى تدهور حالتهم . فإذا انتقل الأفراد من حالة الصحة إلي المرض بين عشية وضحاها ، حينها سيشعرون بالتغير ، ولكن نظراً لأن المشكلات الصحية تتراكم علي مر الزمن يغفل الأفراد عن مدى بعدهم عن الاستمتاع بحياة صحية . والحقيقة المؤلمة التي تدفع الأفراد للتغير هي تدهور صحتهم بصورة ملحوظة وما يصاحبها من آلام

وإليك بعض الأخبار السارة : بغض النظر عن مدي تدهور صحتك ،هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن معالجتها بتغيير بعض السلوكيات التي تقوم بها . وسيوضح لك هذا الجزء من برنامج تغيير شكل حياتك كيفية القيام بذلك . فبتطبيقك لهذا البرنامج واتباعك للتعليمات الواردة به ستغدو أكثر حيوية ورشاقة وكذلك ستزداد لياقتك البدنية وتتحسن صحتك .

ما فائدة كل هذا الحديث ؟ سأخبرك . لقد عملت في مجال فقد الوزن الزائد واللياقة البدنية والصحة لسنوات عديدة وكذلك قدمت يد العون للكثير من الأشخاص لتحقيق أهدافهم ؛ إن الطريقة التي تم بها وضع هذا البرنامج متميزة لأن معظم المواقع أو الكتب تقوم بتقديم النصائح دون التركيز علي كيفية تحويل النصيحة لتصبح عادة طويلة الأجل ، وهو الأمر الذي تعلمت أهميته القصوي . ومن ثم ، فكل ما أطلبه منك الالتزام والمداومة علي التدريب والتطور إلي أن تتحول هذه الوسائل والنصائح إلي عادات تلقائية وأسلوب جديد للحياة .

سوف أقوم بوضع البرنامج علي شكل مقالات متتالية في قسم انقاص الوزن

بييت كوهين

هل ساعدك هذا المقال ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !