الشرف عند العرب – جرائم الشرف

عقدة العرب مع الشرف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعتقد والله أعلم بأن كثير من العرب يشعرون في أعماقهم بأنهم أبناء وبنات بغايا أو ولدوا سفاحا لأن التركيز على مسئلة الشرف مستشرية بشكل غير طبيعي بالمرة.
 
نحن نعلم بأن الإنسان لا يستطيع أن يعبر إلا بما هو مزروع في أعماقه ولو كان من يطعن في شرف الناس شريفا لما خطر بباله أن الآخرين يقومون بتصرفاتهم من منطلق قلة الشرف وقلة الرجولة.
 
المرأة التي تدافع عن حقوقها يطعنها الناس في شرفها عندما لا يجدون مأخذا آخر عليها وخصوصا عندما تفحمهم وتلقمهم الحجر تلو الآخر. يسيئون إليها ويسيئون إلى زوجها إن كانت متزوجة ويسيئون إلى أبيها وعائلتها إن لم تكن على ذمة رجل.
 
أي إنسان يطالب بحقوقه خصوصا عندما تتعلق بحرية المرأة فهو إنسان مشكوك في شرفه ونزاهته وكرامة أصله. هكذا هو الفكر العربي بشكل عام. إما أن تكون مطيعا خانعا للغباء الإجتماعي وإلا فإنك غير شريف، إبن بغي.
 
هذا هو إرثنا الذي تناقلناه عبر الأجيال منذ زمن الجاهلية عندما كنا نسبي بعضنا بعضا. هذة ردة فعل عنيفة لإسترداد ما ضاع بإختلاط الأنساب لكثرة السبي المتبادل بين القبائل العربية.
 
صار العرب يحتقرون الجنس رغم شغفهم به. أصبح شيئا قذرا جدا يقذفون به من لا يعجبهم أمره حتى دخل البيوت فصارت الزوجة تخجل من زوجها والزوج يقيم علاقات جنسية كاملة خارج إطار الزواج لأنه يعتقد بأن الزوجة الصالحة يجب أن لا تكون متمكنة جنسيا فتراه يبحث في الخارج عما هو موجود عنده في الداخل. الزوجة للطبخ والإنجاب والعشيقات لممارسة الجنس على أصوله.
 
إذا لا عجب أيها العرب أنكم تطعنون الناس في شرفهم فأنتم إنما تقذفونهم بأسوأ ما يمكنكم تخيله في بيوتكم.
 
الحل؟ توقفوا عن طعن الناس في شرفها، هناك الف سبب آخر ليقدم إنسان على عمل معين وجميعها لا علاقة لها بالشرف. أيضا لا تجعلوا الخوف من أن يطعنكم الآخرون في شرفكم أن يوقف تقدمكم نحو أهدافكم.
 
من يقذفكم بكلمة إنما هي موجودة فيه وفي أهل بيته وهو أعلم بأصله. فقليل الشرف لن يستخدم كلام الشرفاء ليعبر عن إعتراضه.
 
س رياض: السبي استمر في عهد الاسلام
وابناء السبايا الاءي بين من يهود بني النضير مثلا اصبحن مسلمات بعد ان قتل ازواجهن
وبعضهن بيع في الشام واليمن
بامر من النبي ليشتروا باموال بيعهن السلاح والخيول
من يدري
قد نكون انا وانت من ابناء تلك الجواري التي ضاجعهن رجال مسلمون بحكم ملك اليمين دون عقود وكان اجدادنا الذين ولدوا من هكذا نكاح يشعرون بالخجل
ومن يدري فقد يكون الاخرين يتعرضون لاجدادنا بالفاض تخجلهم
ولذلك نمت الحاله من هناك.
لكن لماذا نستمر بالهروب من الحقيقه فقط لانها تمس انتماءنا
راجعوا. تاريخ غزوات الرسول
ابحثوا في حياة زوجات الرسول
النبي تزوج صفيه بنت حيي في نفس اليوم الذي قتل به اخاها واباها وزوجها
بعدان خيرها بين الاسلام او عتقها
وضاجعها في نفس اليوم
اذا افترضنا انها اسلمت
هل يعقل انها تسلم في نفس اليوم الذي رات فيه مقتل اهلها
وتتزوج من
الرجل الذي قتلهم
الايكون الرعب الذي تعرضت له هو سبب قبولها
هذا ان افترضنا صدق الروايه في انها وافقت
ستهربون من الحقيقه وستقولوا ان الاسلام دين السماحه
او ان بعضكم سيشتمني
او ان بعضكم سيذهب للبحث بموضوعيه ودون شعور انتماء
لايهمي
المهم اني اكتشفت الحقيقه
ورغم خجلي من الايام التي انتميت فيها للاسلام ودافعت عنه
لكني انتبهت ولو متاخراً
وتجردت من اي انتماء الا للانسانيه
 
ج رباح: عقدة الشرف تظهر في اي قوم كان مباشرة بعد تفشي الاعتداءات.
و تصورك عن احتمال ان نشتمك على صفحة عارف بحد ذاته شتيمة لنا.
على كل . نظريا تذهب هاته العقدة وحدها بعد جيلين من وقف الاعتداءات. فلا داعي ان تسافر بعيدا في اجيال آبائك الاولين
 
س: الا لعنة الله عليك الف لعنة … يا عارف
 
ج: هههههههههههههه هذا واحد أثبت بأن الكلام صحيح. إسمع يا توفيق. دعوتك ما وصلت سقف الغرفة إللي أنت فيها لأن الله لا يستجيب للأغبياء.
 
س: فكرك عفن … مستسقى من الغرب الكافر
لم تعرف الرجولة والشهامة ولن تعرفها
انضر في متابعيك ومطبليك وتعليقاتهم لتعرف مستواك بين البشر … عندما تتهم امة الاسلام بانهم يشعرون بأنهم ابناء وبنات بغايا ولدوا سفاحا” .. فعلم ان هناك رب سيحاسبك على ما تكتبه يدك .. سوسوف يكون هناك قبر مظلم لن يدخل معك متابعيك فيه .. انتبه لنفسك
 
ج: توفيق، هدىء أعصابك قليلا وحاول أن تتوقف عن الغباء. فكري ليس عفن أبدا ولكنه أصابك في مقتل. لقد تحداك وتحدى كل ما تعتقد بأنه شرف لذلك ثرت دون أن تفكر. وتذكر بأنني مازلت أعاملك بإحترام لذلك إحترم نفسك وأنت تخاطبني حتى أستطيع أن أفتت قناعاتك البالية أو إذهب بسلام.
 
– سوف يكون هناك قبر مظلم لن يدخل معك متابعيك فيه .. انتبه لنفسك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
هذا الكلام يا توفيق ما منه فايدة يمكن تقدر تأثر به على واحد ما يفهم الحياة. ما نتحدث عنه هو الطعن في شرف الناس الذين لا نتفق معهم. لماذا؟
 
أقول لك من وحي ما توصل إليه الفكر الإنساني في العصر الحديث. الإنسان لا يطعن الناس في شرفهم إلا إن كان فيه هو خلل في شرفه ونزاهة أصله. لذلك يحذرنا الله حتى في الزنا أن نأتي بأربعة شهود على الواقعة. فكيف تريدني أن أرد كلام الله الواضح والصريح لأسمع كلامك؟
 
إذهب وإقرأ الردود في جريدة الرياض أو عكاظ عندما يتعلق الأمر بإمرأة معارضة. تطعن في شرفها وكرامتها وشرف ورجولة زوجها. عندما تكون أول فكرة تخطر ببالك لتعبر عن إعتراضك هي الشرف فإعلم بأنك تحمل أفكار غير سوية. لديك خلل جذري في التفكير.
 
س: صدقني يا عارف .. ان المرأة اللتي تخرج لمعارضة دينها ومجتمعها .. بشرط واقسم لك بان يكون هناك خلل فيها وفي شرفها .. لذلك تجد الردود اللتي اشرت اليها في جريدة الرياض أو عكاظ … بعكس المرأة الصالحة اللتي تنتبه لبيتها واولادها واللتي للاسف هي من طعنت انت في شرفها وجمعت كل نساء العرب تحت هذا الطعن واللاتي يمثلن امي وامك واختي واختك والمصونات في البيوت العفيفات الطاهرات .. وليس اللتي متعلقة بالكيبورد للرد على التعليقات في الانترنت او اللتي تخرج الشارع لسياقة السيارة بالقوة فوق النظام والقانون او اللتي تخرج على التلفاز متبرجه بكامل زينتها تحاور الرجال او او او الى اخره ..
عليك ان تعطي المسميات أشيائها وﻻ تكن من الغافلين … مع فائق التحيات ،،،
 
ج: جميل جدا. حسب كلامك أن السواد الأعظم من نساء العرب والمسلمين ونساء العالم في الحقيقة غير شريفات لأنهم يستخدمون الإنترنت ويسوقون السيارات.
 
أعتقد بأنك تؤمن بأن البنت التي تعمل في الطب غير شريفة لأنها تختلط بالرجال، والبنت التي تعمل في البنك غير شريفة لأنها تختلط بالرجال أيضا وبشكل عام المرأة العاملة غير شريفة إلا إذا كانت مدرّسة في مدرسة بنات.
 
حاول أن تقرأ عن إحصائيات الشذوذ الجنسي ( سحاق + لواط + سفاح محارم ) في المجتمعات المغلقة وستعرف ماذا يعني كلامك. لماذا نظامك الديني لم يتمكن من حل هذة المشاكل بل فاقمها ثم تستر عليها؟
 
على حسب منظورك فإن عدد الغير شريفات سيتزايد بإستمرار حتى يصل بيتك. الإنترنت في كل مكان، التلفزيون في كل مكان، والمرأة السعودية ستسوق السيارة وكل ما تعترض عليه الآن ستقبل به لاحقا وستعتبره من تسامح الإسلام. هي مسئلة وقت.
 
س: قلوبهم عليها ران ..
ما فيه فائدة خلاص …
 
ج: شوف يا توفيق، أنت أجلس وراقب الوضع وشوف شلون شيوخك يحللون لك إللي هم يقولون لك إنه حرام. إعتبرني كذاب أشر لكن راقب الوضع وشوفهم شلون كل سنة أو سنتين يتنازلون عن شي. الحين هم يدندنون على إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة وقبلها عمل المرأة في المحلات النسائية، وقبلها السياقة، وقبلها الغناء. كلها بالونات إختبار. إيي نسيت بعد عقوبة الإعتداء الجسدي على المرأة بالضرب. شوي شوي هم بيضطرون يفتتون قناعاتك ولا تجي تقول إنتوا ما عندكم شرف.
 
الفرق بينا وبينك إن حنا فهمناها أسرع منك وعرفنا إن الموجود لا علاقة له بالدين وإنما هو من عادات العرب الجاهلية وهاذي العادات شوي شوي قاعدة تتحلل بتقادم الزمن عليها.
 
المهم إن العلم وصلك. إقعد وراقب الوضع أو الأحسن راقب نفسك وشوف شلون أنت تتنازل عن قناعاتك مع مرور الزمن.
 
إستمتع بيومك، أو تدري؟ لا تستمتع لأن إنتوا عندكم الفرحة حرام.
 
س: انا مع توفيق في ان المرأة التي تخرج لتعارض دينها فيها خلل و في شرفها.
الرجال معاه حق. الواحد يختار دين و بعدين يخرج يعارض ، انفصام
 
ج: رباح هم ما يختارون دينهم. الدين يفرض عليهم ولا يملكون حق يتكلمون. يعني الإنسان ينولد ويلقى نفسه عنده دين وعنده مجتمع يقمعه ويقمع رأيه ولا يقدر يتكلم لأنه أصلا يتربى على إرادة مسلوبة.
 
الإسبوع إللي طاف كنت في السعودية في بيت إختي وجلست أسولف مع عيالها فيعني كانوا مأساة فعلا. الأولاد يقولون عاداتنا وتقاليدنا وأصلنا وفصلنا والبنات كارهين حياتهم يبون الخلاص من وضعهم البائس.
 
مشكلة الأخ توفيق يعتقد إن الكلام جاء من فراغ. ما يدري إن عارفين البير وغطاه. يتكلم وكأننا بعيد عن إللي يصير عنده وعند غيره.
 
س: توفيق بقوة لعناته الالف جرندايزر في عالمه و انت من الكوكب الاحمر.
اليوم الذي يغزو فيه كوكبك ليدمره سيعرف ان الاحمر جميل و ان مهمته لم تكن سوى التدمير و انه سوق للكافرين ولم يكن قبل من المحسنين و لا يعرف الصفح الجميل
 
ج: لا ما عليك منه، أصلا الكون كله ضده. على الرمق الأخير. الحرب إللي لازم يخوضها بتكون من داخل بيته ومن أهله. مادري ليش هو داخل على الفيسبوك مادام يعتبره وكر دعارة ههههههههههههههه
 
س: يمكن هو لاحظ انوا عندك بنات كثير يعلقن .
اعملنا صفحة للذكور ارجوك انت حتورطنا.
 
ج: هههههههههه لا نخليها السبت والأثنين والأربعاء للنساء والأحد والثلاثاء والخميس للرجال ويوم الجمعة عائلات هههههههههههههههههه
 
س: انا الي محيرني كل ما نجيبوا كلام على هذا النوع من العلل و تأتي بالحل يجي واحد يقولك و هل ترظى بهذا لاختك و امك و كأنه دليل الصواب من الخطأ عندهم.
هم يغلبوني دائما بهذا السؤال لانه لحد يومنا هذا الآن لا ارضى ان تلاعب اختى رجل حتى و لو كان زوجها
 
ج: رباح، نظرية أترضاه لأمك، أترضاه لأختك هذة تفيد مع المنافقين لأن المنافق يصرح بشيء ويفعل عكسه. مثلا الرجل إللي يغطي زوجته بالسواد وهو سهران في البحرين أو بانكوك هذا وش يسمونه غير منافق؟
 
هههههه لا ويضحكون فعلا. تشوفه يتمشى لابس شورت والنسوان إللي معه مغطيهم بدرع مضاد للرصاص. أدخل أي بار أو كبريه وإسحب واحد قول له ورني صورة زوجتك بتلقى وجهه يتلون لأنه يعتبرها إهانه وطعن في رجولته ولا تستبعد يقول لك أترضاه لأمك، أترضاه لأختك؟ هههههههههههههه
 
عالم عايشين على النفاق ماذا تتوقع منهم. ما يقدرون يطبقون إللي يقولونه على نفسهم. بس على النسوااااااان هههههههههههههههههه
 
س: عقدنا كثيره عارف، مشكلتنا انو نهمس لبعض ( تكفا لا حد يدري )
 
ج: سليم، الخشب ينخر من الداخل وبعدين يظهر للخارج. طبعا هم مب ملاحظين هالشي أو يتغافلون عنه.
 
س: ولماذا دائما المرأة مركز اللإتهامات و كأن الرجل ملاك معفى عن الزلات و الأخطاء …. ؟
 
ج: كيندا، لأن ما يقدرون إلا على النسوان. أما جون ومايكل وديمتري وأخدعاي ما يقدرون عليهم. جون يلعب بسياستهم ومايكل يلعب بإقتصادهم وديمتري يبيع عليهم سلاح وأخدعاي يدمر سلاحهم عليهم فيعني ما عندهم إلا النسوان يطلعون عضلاتهم عليهم.
 
س: المرأة الواعية المثقفة الباحثة في أمر دينها ، الرافضة لتقاليد مجتمع منغلق صار الدين فيه عادة متوارثة وكلاماً يأخدونة حرفياً من شيوخ نصبوا أنفسهم مترجماً عن الله…تلك المؤمنة بجدواها ، الرافضة لكل مظاهر الإستعباد والدونية واللا إنسانية التي تقترف بإسم الدين وهو منها براء !!! ليست سوى إمرأة تخيفهم لأنها تفضحهم وتفوقهم حتى….في الرجولة….إن اعتبرنا أن الرجولة إستحقاق ! وهي إن خرجت لتعارض فلتعارض تحجرهم وفهمهم الذي جعل العرب يتأخرون سنوات ضوئية في حين يتقدم غيرهم كل لحظة ، يخترعون وتخترع نساؤهم و يغزون الأقمار و ترسل نساؤهم في مهمات فضائية الى مدار الارض في المدى المنظورو إلى الكواكب المجاورة…في نفس الوقت الذين ما يزالون هم يناقشون قيادة السيارة ولا تطلعون الى أبعد من مدى فضاء غرفهم وتختزلٌ المرأة الفاضلة في زوجة ربة بيت مقادة لا تقرب كيبورد !! ولو يعودون قليلاً إلى التاريخ الذي يزمعون معرفته ولا يفكون عن التمجد به لوجدوا النساء المسلمات العالمات المشاركات في السياسة والحروب والعلوم وكل الميادين….. ولعلني استعير من انشتاين مقولته لأغيرها قليلاً و أقول: : شيئان لا حدود لهما، الكون وغباء بعض الناس…
 
ج: مها، لو قعدنا ننطرهم يفهمون بتمر آلاف السنين وهم على تحجرهم. أنا عن نفسي خلاص مقتنع تمام الإقتناع بأن دور الرجال إنتهى وجاء دور النساء في عمارة الأرض. وأقول لكم يا شباب كل واحد يشوف له وحدة ذكية ورزينه تدير أموره وهو يشتغل عندها ويساعدها على الحياة.
 
المفروض المرأة هي إللي تخطب، تشوف لها الزوج المؤدب الخلوق إللي كالعذراء في خدرها ههههههههههههههههههه
 
صدعوا راسنا بهالرجولة كأن مافيه رجال في الدنيا إلا هم إللي يقول الحين مسيطرين على السياسة والإقتصاد العالمي ومحررين بلدانهم. أتفه مصنع ساعات سويسرية فيه تكنولوجيا ولا أكبر ولا أسمن دولة عربية تملكها. كرنك شافت حق سيارة مايقدرون يصنعون.
 
س: أول سؤال ( رياض ) لفت نظرى ،،لكن الدين ليس له علاقة ولا حتى الرسول عليه الصلاة والسلام ،،،هذه كلها تاريخ قد يكون ملفق ليبيحوا لانفسهم مايردون ،،افصل بين تصرفات الاشخاص وحقيقة الشىء .
 
ج: أمل، تصرفات المسلمين هي الإسلام. أنا كنت أقول إن فيه فرق بين الإسلام والمسلمين لكن الحين لا. الإسلام يؤدي لظهور أمم متخلفة أو على الأقل الإسلام ما له دور في إصلاح الفاسدين. يعني الدين لا يصلح سواء إسلام أو غيره. الفاسد فاسد بالدين وبلياه.
 
س: لحظه عارف كيف الاسلام هو نفسه المسلمين ،،،ااذ كان المسلم اصلا هو مسلم بطاقة لايعرف عن دينه الشى ءالكثير ،،الدين اتى ليصلح وينظم من اراد هو مش اجبار اى دين لم يجبر احدا لو كان دين يفرض الصلاح او يصلح كان ابن سيدنا نوح امن ،،
 
ج: مثل ما قلت لك أمل. سنين وحنا نقول الإسلام مختلف عن المسلمين وهذا هو خطأنا. صاروا الناس يرتكبون الحماقات وآخر شي يقولون هذا ما له علاقة بالإسلام. يعني هالخرافات من وين جات؟ كلها من الإسلام؟
 
يوم ما له علاقة بالإسلام ليش يعترضون على إللي يفهم الإسلام بطريقته؟ هم يقولون الحمار والكلب والمرأة تبطل الصلاة؟ هذا هو الإسلام. هم يقولون الرسول تزوج مرأة في نفس اليوم إللي قتل فيه زوجها وإخوانها. هذا هو الإسلام. ليش نكابر؟
 
س: لحظه عارف انت قلت بنفسك ليش يعترضوا على من يفهم الاسلام بطريقته ؟؟ ومن هم عشان يعترضوااااا المرجعية القران
 
ج: طيب فسري لي هاذي. الحج أشهر معلومات، شلون صار الحج ١٠ أيام فقط؟
 
س: اسمع انت الان تدخلنى بما لااعلم بس اعتقد هو فعلا اشهر معلومات مش في كم شهر هى الاشهر الحرم و10 الايام تاديت مناسك
 
ج: الإسلام حاله حال أي دين ثاني، هو صح إذا الناس صح وهو غلط إذا الناس غلط وهذا يعني بأن الدين لا يصلح الأغبياء والحمقى والمتشبثين بخرافاتهم.
 
أقول لك ولا أكبرها ولا أسمنها يقدر يجاوبك على هذا السؤال. أنا تعبت من النقاش الديني. يبه ناس ما يملكون ما يكفي من الخلايا القادرة على التفكير مايقدرون يفكرون. صعب، صعب جدا.
 
س: عارف اذا تقصد الاصلاح هذه ماعتقد لها علاقة لان الدين اصلا اختيار
 
ج: طبعا الدين إختيار. فمعناه لما رب العالمين قال عنهم كالحمار يحمل أسفارا ما كان خطأ. يعني لا تغترين كثيرا بأشكالهم والوقار الزائف. على أرض الواقع هم أفرزوا مجتمعات متخلفة
 
س: انت تعرف انت تهاجم رجال الدين ،،،هذا ليس لى به شأن لانهم بشر وماهم الله ويخطئون ويصيبون
 
ج: قلتها وكررتها عشرات المرات. فقط عند المسلمين العلماء ينتجون أمة متخلفة
في القرآن لا يوجد رجال دين. هذا منصب وهمي
 
س: سؤال عارف ،،،هل الرسول صلى الله عليه واله وسلم عين رجال دين
 
ج: أمل، حاولي تفهمين. أنا لا أعترف بكل هذا التراث ولا المناصب الوهمية التي يسبغونها على نفسهم. حاولي تتكلمن عن سنة ٢٠١٤ لأن التاريخ هذا كله مكذوب وأنا لا أستطيع أن أبني إفتراضاتي على خرافات الأقدمين. عندك قرآن حياك الله
 
س: انت لو مو محاول تفهمنى انا قلت لك مرجعنا القران
 
ج: طيب وهذا إللي نقوله. القرآن نفسه لا يستطيع أن يصلح أو يفسد. الناس نفسهم يصلحون أو يفسدون. الإسلام هو المنظومة المتكاملة الفاشلة إللي تشوفينها قدامك. القرآن مجرد جزء ضئيل من المنظومة. المصحف واحد لكن ماذا عن عشرات آلاف الكتب الأخرى. هذا هو الإسلام كنظام كامل.
 
س: أرى أن الأديان في أصلها صادقة … كل نبي كان صادقاً، و كل العلامات الذين عاصروهم أو أخذوا عمق رسالتهم كذلك صادقون وما دعو إليه كان نافعا وحقيقيا . الخلل الذي حصل كان من النقلة والأتباع …. ومن يزعمون أنهم رجال قرنوا أساميهم بالدين في مركب إضافي مثير للتأمل حقا! رجال دين…رجال دين…!!! انهم من يسمون أنفسهم كذلك و يزعمون أنهم وحدهم القادرون على فهم الدين وتوصيله للناس …يتمايزون في لبسهم : عمامات وطرابيش وبدلات سود ولحي …اغلبهم…إن افترضنا حسن نيتهم نجدهم يكررون نفس الفهم ونفس الكلام مهما كان زمانهم ومكانهم… يتبعهم الأغلب من الناس ممن يرون أنهم قاصرون عن فهم ما أنزله الله عليهم جميعاً وقد وهبهم الله عقلاً ميزهم به عن الأنعام فكانوا أحياناً أضل منها!!! هم إذاً أتباع سذج يفعلون حرفياً ما يقال لهم ويكتفون…. وان افترضنا سوء نيتهم نجدهم تجار دين يريدون أن يركبوا على موجة التيار القوي الموجود ويستفيدون منه لصالحهم، سواء بشهرة أو جاه أو مال أو نفوذ … هذا هو سبب تخلف أي متبعي دين…. والدين من كل هذا براء براء !
 
ج: كل الأديان تفسد عندما نحولها إلى حركة جماعية موحدة. الدين أمر شخصي ولا علاقة له بتكديس الناس وتحويلهم إلى أتباع منظمين. النظام يفرض إتباع نمط واحد وفكر واحد ولأن الناس لا يمكنهم التعايش مع فكر واحد فإنهم يلجأون إلى الإلتفاف على الدين بإبتداع أحكام جديدة وليبرروا لأنفسهم الخروج عن الفكر الواحد يلصقون ذلك الإختلاف بالدين وهذا ما يجعل الدين يتضخم من كتاب واحد بسيط إلى آلاف الكتب التي تشرح الإختلافات وتبررها للناس.
 
المفروض أن القرآن هو الحكم في كل شيء. يعني إذا وقف أكبر عالم دين ( منصب وهمي ) وأي إنسان آخر يكون كتاب الله هو الحكم بينهما ويمكن للرجل العادي أن يفند كلام العالم من خلال آيات القرآن.
 
ليتلاعب رجال الدين بالناس قاموا بتضخيم كل شيء وأسهبوا في الشروح حتى كبر ما يعتقد أنه دين على الناس فتحول الميزان من المصحف السهل إلى كم هائل من الكتب والنظريات التي تحتاج للتفرغ التام لها.
 
هذة نظرية الإغراق بالمعلومات. إن أردنا تضييع الحقيقة وفرنا كما هائلا من الحقائق والأحداث والشرح والتفصيل وتفصيل التفصيل حتى بضيع الناس.
 
لذلك صارت لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى تعني لا تصلوا وأنتم ثملون فإستبعد المفسر الأعجمي المعنى الحقيقي للكلمة وهو السكر كحالة ذهنية وليس كسلوك بشري. فصار المفسرون يقيسون سكرة الموت بالحالة الذهنية للسكران من الخمر وشتان بين الأمرين.
 
مشكلتهم أنهم لا يريدون الإعتراف بأن الأعاجم هم من فسر لهم القرآن ولأحاديث فصاروا يفسرون الأشياء على حسب حدود منظورهم الضيق للغة العربية.
 
مثال كذبة إنشقاق القمر التي أفرد لها حديث الإنشقاق. والآية تقول إقتربت الساعة وإنشق القمر. أي إقتربت الساعة وظهرت الحقيقة إذ كانت العرب تذهب إلى تأكيد الحقيقة عندما تظهر وكأنها القمر الذي ينشق نوره من بين الغيوم.
 
ومنها أيضا تجسيد الله. مثلا له ساق ويد وهذة كلها تفاسير خاطئة. فيد الله يد مجازية تعني أن الله يشهد على ذلك الجمع.
 
أمور كثيرة لا حصر لها
 
عارف الدوسري
 
هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : عاهات مجتمع

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..