علاج الاكتئاب النفسي – علاج القلق النفسي

الاكتئاب يصاب به الناس ؛ لأنهم بلا هدف واضح في الحياة ، يقتلهم الروتين مهما كان ما يقومون به من عمل سواء كان مفرحاً أو محبطاً هم يصلون للروتين اليومي ؛ حتى الذين لديهم أهداف قد يصابون بالإكتئاب لأنهم يدخلون في روتين الجري المتواصل نحو الهدف.. !

جمال ومتعة الحياة ليس في الرسالة ولا في الأهداف ولا في العمل ولا الإستمتاع ولا القيام بالمسؤوليات ولا إنجاب الأطفال ولا حتى تحقيق النجاح.. جمال ومتعة الحياة يكمن في التنوع الذي نخلقه في عالمنا ، عندما نعرف بأننا بحاجة لهدف وخطة محكمة للوصول إليه ، عندما يتحول الهدف إلى رسالة وعندما نعرف بأننا بحاجة للراحة وللإستجمام والاسترخاء ، نحتاج لأن نأخذ إجازة ، لأن نضحك قليلاً ، نحتاج لمغامرة ، تجربة جديدة ثم نعود للعمل ، نحتاج أن نقلل من جديتنا نحو الحياة ونحو الآخرين… نحتاج أن نرجع إلي ذلك الطفل ا51لذي يفعل الأشياء الجديدة والخطيرة بجنون وتلقائية وهو لا يبالي بالنتائج .

عندما نسمح لأنفسنا بإرتكاب الأخطاء والتنازل قليلاً عن ذلك الشعور بالقدسية والأهمية الذي نضفيه على أنفسنا وسلوكنا.

عندما نمزج كل تلك العوامل معاً بحيث لا يطغى أحدهم على الآخر هنا نعيش حياة متوازنة، حياة فيها الإنجاز والنجاح والإستمتاع والبهجة.

لا تعش عبداً لأهدافك ورسالتك في الحياة ، ولا تعش عبداً للهو والإستمتاع ولكن وازن بينهما وخذ جرعة من كل شيء .. وجرب كل شيء .. وتغير باستمرار حسب قوانينك الخاصة النابعة من عمق قلبك وروحك الجميلة.

بعض أسئلة القراء وإجابتها .. بالتأكيد سوف تفيدكم جداً يا أصدقائي

س: طب ازاى الانسان يعرف رسالته وهدفة فى الحياة خاصة انه عايش كدة بلا هدف …..روتينى

ج: فقط يصنع ما يحب ومنها يكتشف رسالته – ستيف جوبز
اقرأ: ما رسالة الإنسان في الحياة ؟
اقرا: كيف تكتشف الموهبة الخاصة بك ؟
– – – –
س: متى نحتاج تدخل طبي ؟

ج: إذا إستنفذنا كل طرق علاج الموقف بالتسلية والترفيه وتحديد أهداف والتخلص من الطاقة السلبية في الجسم والتأمل.. إن لم تنفع كل تلك الأمور فعلى الإنسان أن يلجأ للطبيب.

هناك شيء آخر يسبب الإكتئاب وهو إدمان العادة السرية إذ يؤدي إلى إستهلاك هرمون السعادة من المخ. شيء غريب لكن هذا من الأشياء التي عرفتها بالصدفة وأنا أبحث أمر الإكتئاب.
استمتع بـ : مناظر طبيعية خلابة مع نغمات الموسيقى الهادئة
اقرأ : تحرر من كل المشاعر السلبية
اقرأ: كيف تصل إلي الاسترخاء الذهني ؟
اقرأ: الخيال والتأمل – العقل الباطن

س: ما يجعلني اشعر بالاكتئاب هو عدم حريتي وسط عائلتي وتدخلهم في اسلوب حياتي…

ج: ما هي الخطة التي تطبقها للتحرر من تحكم أهلك بك !؟
لا يكفي أن تنزعج أو تنزعجي منهم ولكن إخترع خطة للتحرر منهم ولاحظ التقدم.. وكن مرن واتبع طريق تطوير الذات باستمرار .
– – – –
س: ايه السبب أنك تبقي عارف رسالتك وهدفك و عارف ازاي تتحققها وعندك من الامكانيات ما يؤهلك لذلك ومش عايز تقوم بشئ .ومش عايز تبدأ ظنك أيه السبب ؟؟

ج: السبب هو عدم الإقدام على العمل. أحيانا نصاب بنوع من الدوران حول نقطة ولا نخرج منها وهذا يمكن التغلب عليه بالإقدام وبدأ عمل أو مشروع وهذا سيغير كل شيء.
– – – –
س: ايام الهدف اللي بدنا نوصلو بسبب الاكتئاب ؟

ج: إذا كنتي تعتقدين أن العمل الذي تريدين يسبب الإكتئاب فإنه سيسبب الإكتئاب. غيري نظرتك وستتغير مشاعرك.
– – – –
س: لو الشخص وضع هدف وخطه للوصول له وبعد ما ابتدى يحققه حس ان ده مش اللى هو عاوزه ..وحط هدف تانى وبرده كان فى الاول حاسس ان هو ده اللى بيتمناه وبيتمنى ان يحقق فيه نجاح و بعد ما ابتدى يوصله برده حس مش ان ده اللى عاوزه .. الموضوع ده سببلى احباط واكتئاب فتره الصراحه

ج: توقف عن إستخدام العقل في تحديد الهدف.إبحث عن الشي الذي تحبه ♥ وإبدأ العمل عليه.
– – – –
س: البعض لا يعي مفهوم الاكتئاب أيضا فبمجرد الضيق لوقت معين يصف الشخص نفسه بالمكتئب والوصف بحد ذاته يأتي بالاكتئاب مع التكرار وعيش الحالة

ج: نعم ، عندما نقاوم الملل يصبح عادة حتى يتحول إلى إكتئاب أو شعور دائم بالكئابة! ،، المشكلة أن الناس تحاول تحقيق أهدافها بالقوة !! ، لا يتركون الأحداث تحدث بسلاسلة ويتعلمون هم بهدوء ويقين وإيمان قوي بما يريدون… ولكنهم يريدون فرض طريقتهم على الكون لذلك يخفقون فيصابون بالإكتئاب. الخلاصة إرسم هدف وعيش حياتك عادية جدا ومن خلال أحداث حياتك بتتحقق كل أهدافك. ليه تصعب على نفسك الأمور !؟
– – – –
س: لو انا بحب اعمل كذا حاجة ازاى احدد حاجه منهم واعرف ان دى اللى حكمل فيها و اشتغل فى مجالها .. وانا فعلا بحب اكتر من مجال بس مش عارفه احدد لانى بحبهم كلهم

ج: إعملي أحب شي إلى قلبك والأشياء الثانية تكون هوايات تستمتعين بها وقد تفيدك في عملك الأساسي
– – – –
س: ماذا يفعل من يجلدون ذواتهم لإبسط وأتفه الأسباب ؟

ج: جلد الذات ينتج عن شعور كاذب بالعجز. بمجرد أن يقرر الإنسان تحمل مسؤولية حياته وتحسين وضعه يتحسن كل شيء تدريجيا. أكثر الناس لا يحبون تدريجيا.. !
اقرأ : التصالح مع النفس
– – – –
س: يعنى لو عملت اللي انا حباه اى كان هو هوصل لرسالتى فى الحياه ،هبقى سعيدة وقتها ؟

ج: نعم ، إصنعي ما تحبين وطبيعياً هذا سيقودك لرسالتك.
– – – –
س: هناك أناس عندهم طاقه كامنه كبيره لكنهم لايستطيعوا إستخدامها وبعدم قدرتهم لإستخدامها يعدوا ذالك إكتئاب .

ج: كثير من القادرين على النجاح يصابون بالتردد والخوف لأنهم يفكرون كثيرا. كتبت موضوع في هذا الشأن بعنوان : لماذا ينجح الأغبياء ويخفق المفكرون !!؟

س: هل الوحده تسبب الإكتئاب..؟ اريد جواب مقنع

ج: طبعا الوحدة تسبب الإكتئاب. هناك فرق بين الوحدة والخلوة ، الخلوة هي ما نختاره بإرادتنا لأننا نرتاح بهذة الطريقة أما الوحدة فهي شعور سيء يشعر به الإنسان حتى بوجود الآخرين حوله وبجواره ! ، هي شعور بالعزلة وكثرته يؤدي إلى الإكتئاب.

حتى الإكتئاب إدمان عندما نتوقف عن كسر العادة
– – – –
س: هل ترتبط الكآبة بانتقال الشخص إلى مكان آخر لا يحبه ؟!
بالتجربة لاحظت ذلك على نفسي وآخرين ..

ج: إنتقال الإنسان إلى مكان لا يحبه له دور بسيط.. ما يؤثر فعلا هو الفكرة التي نربطها بذلك المكان. نحن نقرر إذا كنا في مكان لا نحبه فإننا لن نستمتع ولن نتعامل مع الناس وسنصاب بالإحباط وهذا ما يحدث ؛ لكن لو كانت فكرتنا بأننا سنفعل أفضل ما يمكننا وسنستمتع قدر المستطاع حتى في المكان الذي لا نحبه فإن النتائج ستتغير تغيرا جذرا.

الحياة كلها بضعة قرارات نحن نحددها مسبقا.
– – – –
س: هل الإكتئاب جزء من الملل…؟

ج: الملل لفترات طويلة قد يؤدي للإكتئاب. في الحقيقة سبب الملل أن الإنسان لا يشعر بما يملكه والأشياء المتوفره له لذلك يصاب بالملل.

الملل يعني ركود الطاقة، عندما تحركين الأشياء تتحرك الطاقة. يجب أن يكون هناك سريان في حياتك. هل جربتي العطاء؟ العطاء جميل جدا. تصدقي ببعض المال أو بالملابس القديمة أو بقليل من وقتك في عمل تطوعي
اقرأ : متعة العطاء تظل معك إلي الأبد
– – – –
س: انا طول عمري وحيده لا شيء يؤنسني بحس اني ح ختنق من كثرة روتين اليومي __ سواء في العمل ولا في البيت ___ساعات بشعر كأني في دوامه على طول وموش قادره أخرج منها ………… بماذا تفسر ذالك ارجوك استاد عارف ساعدني بعرف اني ح لاقي عندك جواب يقنعني لكي ارتاح …….ولك جزيل الشكر .

ج: عليكي بتغيير نمط حياتك. إبحثي عن عمل جديد، غيري موديل ملابسك، حركي الأثاث في غرفتك، إشتركي في نادي صحي، أخرجي مع صديقاتك. المهم تحركي قدر المستطاع وشيئا فشيئا ستبدأ الأمور بالحركة والتجدد.

إصبغي شعرك أحمر هههههههههههههه
– – – –
س: هناك اشخاص حياتهم روتينية جدا ومع ذلك لا يحسون بالضجر او الملل لماذا… ولا عندهم اكتئاب ولا شي ما السر

ج: هؤلاء يعيشون بسلام مع أنفسهم
– – – –
س: أتمنى تجاوب ضروووري ماهو السبب النفسي للغده الدرقيه ؟

ج: الغدة الدرقية قد يكون سببها ( عيب، حرام، إسكتي إنتي صغيرة ) وهكذا أمور. يعني لم يترك لك المجال للتعبير عن آرائك بحرية

نصائح جميلة لكم أصدقائي..

**كل شيء درجات، المفروض إذا كنا نعمل الأشياء إللي نحبها وننوع في أنشطتنا اليومية لا نصاب بالكئابة أو على الأقل لا تطول المدة… بالنسبة للبعض يعتبر الهدوء إكتئاب!! ، وهذا له علاقة بالمنطق الذي يعمل به الإنسان. الحياة فيها فترات كثيرة من الركود ولو تقبلها الإنسان وإستمتع بها سرعان ما سيخرج منها… فترات الركود للتفكير وإعادة الحسابات .

**السعادة قرار. من يقرر العيش بسعادة يصل إليها. الله أعطى الجميع فرصة متكافئة ليصبحوا ما يريدون سعداء أو أشقياء. أما عن نفسي فأنا سعيد جدا وهذا ما يجعلني قادراً على نشر السعادة والحب لكل البشر بدون شروط أن يكونوا مثلي !! ، وهذا ما أحاول إيصاله للناس ، الإنسان بيده أن يقرر مصيره فلا يجب أن يقع ضحية للسائد في المجتمع .

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : تطوير الذات,تغيير الذات

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..