الرئيسية الذاتكيف تغير حياتك كيفية تزكية النفس

كيفية تزكية النفس

بواسطة عبدالرحمن مجدي
1038 المشاهدات
كيفية تزكية النفس

1- كيفية تزكية النفس

(مواقع النجوم – 5 : النفس) ..
قال (ناجاماى) : نفسك موقعك و رتبتك فى الوجود .. النفس منبع المشاعر .. بتغير الشعور يتغير موقع النفس ؛ لذا عليك أن تتدرب على مهارة انتقاء مشاعرك .. النفس منبع الأخلاق .. إذا تغيرت أخلاقك تغير موقعك الوجودى .. ألم تسمع النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول : “أقربكم منى منزلا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.” ؟ .. تزكية النفس = انتقاء مشاعر + حسن أخلاق .. النفس موقع نجمى استراتيجي باطنى ، من خلاله تتغير الأحوال الظاهرة تماما .. النفس موقع النصر أو الهزيمة : (قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها) ~الشمس : 9 ، 10 ..
~ناجاماى

*في ما يلى بعض نقاط ذكرها صديقى متعلقة بهذا الموقع :

2- خطوات عملية في تزكية النفس

1. رياضة النفس هى قدرتها على انتقاء أحسن الأخلاق و الخصال .. الأمر أشبه بمجموعة من الصور ، كل ما عليك هو أن تختار أحسن صورة من بينهم .. ممارسة هذه المهارة تجعل النفس فى صحة مثالية و تطور مستمر و موقع رائع ..

2. للجسد ثلاثة أنماط : اندو ، ميزو ، اكتو .. كل نمط يؤثر على شخصية صاحبه .. اعرف نوع جسدك .. ادرسه جيدا .. هكذا تتعرف بوضوح على شخصيتك : نقاط قوتها و نقاط ضعفها ..

3. زيادة الوزن أو خسارته تؤثر مباشرة فى النفس .. ينبغى أن تراعى الوزن المتناغم مع نمط جسدك .. هذا يحافظ على صحتك النفسية ، و يحسن منها كثيرا ..

4. كما أن البرد و الحر يؤثران على الجسم ، كذلك المحيط الخارجى له تأثير قوى على النفس ؛ لأنها تتشرب منه تلقائيا .. بدءا من التصميم الهندسى للمكان الذى تتواجد فيه باستمرار ، إلى أن تصل إلى الناس المحيطين بك .. إذا ساءت حالتك النفسية : قم بتغيير المكان ، جالس أناسا آخرين ، أو حتى أجلس وحدك .. قديما قال الحكماء : لا تجالس إلا من هو أفضل منك ..

5. نمى عندك مهارة انتقاء الألوان : فى البيت ، فى العمل ، فى الثياب ، و فى كل شىء .. درجات الألوان التى تراها العين تؤثر مباشرة فى الحالة النفسية ..

6. ارتدى الملابس التى تشعر فيها بالراحة ، هذا يدعم صحتك النفسية .. تذكر دائما : الملابس امتداد للنفس ، وليس للجسم ..

7. تحسين خطك عند الكتابة يحسن من حالتك النفسية .. درب نفسك على حسن الكتابة بالقلم ..

3- باقي خطوات تزكية النفس

8. صوتك بصمة نفسك .. تحسين طبقة الصوت أثناء الكلام يدعم النفس ويقويها .. الأصوات التى تسمعها الأذن تؤثر على صحة النفس ؛ لذا احرص على سماع أعذب الأصوات ، وأجمل النغمات .. فى الآية الكريمة : (يزيد فى الخلق ما يشاء) ~فاطر : 1 ؛ قال العلماء : هو الصوت الحسن ..

9. اعتياد المرء على نوع طعام معين ، يجعل نفسه تكتسب خلقا معينا .. لا يتغير هذا الخلق إلا بتغير هذا الطعام .. فانظر إلى طعامك ، و انتق منه الأجود دائما ..

10. خلق الله الهواء بلا رائحة مميزة ؛ حتى لا تتقيد نفوس المخلوقات بطابع مميز يغلب عليها .. و خلق الله الماء شفاف لا طعم له ؛ حتى لا يطغى على النفوس سلوك واحد .. النفس تتقيد بالرائحة الملازمة لها ، وبالمذاق الذى تدمنه .. فاحرص على حريتك النفسية .. فالنفس تنمو بالحرية ..

11. اختر لنفسك أطيب الروائح و أزكاها .. فإن طيب الرائحة يطيب النفس و يشفيها ..

12. أى تغيير فى الملامح ، مهما كان بسيطا ، يعقبه تغير فى النفس .. هذا المبدأ يمكن أن يدعم النفس بقوة فى أوقات ضعفها .. فمثلا : تغيير فى اتجاه تمشيط الشعر ، أو لونه ، أو تكحيل العين بالاثمد أو بالعسل ، أو دهن البشرة بزيت الزيتون أو اللافندر أو جوز الهند ، يغير تماما من الحالة النفسية ، و يعطى النفس تجديدا و ثقة و ثباتا ..

13. النوم يؤثر على صحة النفس ، وليس الجسد .. لذا خذ قسطا كافيا من النوم ، دون التقيد بعدد ساعات معين ..

14. راحة النفس تجلب اتساع الرزق ..

15. النفس هى العقل الباطن ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون ..

محمد صبحي
.
اقرأ أيضاً: كلام مؤثر في النفس
اقرأ أيضاً: فوائد التحدث مع النفس
اقرأ أيضاً: التخيل في علم النفس
اقرأ أيضاً: منطقة الراحة في علم النفس
اقرأ أيضاً: كلمات تبعث السعادة في النفس
اقرأ أيضاً: مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس
.

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !