الرئيسية » خواطر » خواطر جميلة » دعاء يريح القلب والنفس والبال

دعاء يريح القلب والنفس والبال

بواسطة عبدالرحمن مجدي
1489 المشاهدات
دعاء صلاة الشكر لله مكتوب

1- دعاء يريح القلب

“يارب كل دعوة توارت في أفئدتنا
صُب عليها القبول صبًا صبا.”
– – – – – – – – – – – –
“ونسألك ألا يحول بيننا وبين النّعم جحود، ألا يصرفنا ضيق الأفق عن الاستشعار أو تصدّنا ضآلة الفعل عن الامتنان، ألا يدفعنا التكرار للعمى، وأن نزداد بصيرةً وشكرًا كلما تعاقبت علينا النّعم.”
– – – – – – – – – – – –
«اللهم عرّفنا نِعمك بدوامها، ولا تعرّفنا عليها بزوالها».
– – – – – – – – – – – –
اللهُم أيام من فرط سعادتها تُعكس على وجوهنا آثارها
– – – – – – – – – – – –
“ياربّ اذا بكى صاحبي دون علمي سخّر له الراحة التي تلامس قلبه في كل حين.”
– – – – – – – – – – – –
“رب الجمال، أرني الجمال في كل ما بهت، وأزل عن عيني غشاوة التعود، وامنُن عليّ بشغفٍ لا ينضب واشرح صدري لكل ما ضاق به بصري.”
– – – – – – – – – – – –
“ربي أنا مطمئن وراضي لأني أتحرى عوضك، عوضٌ لا أعلم مداه، ولا أتقن حجم تدبيره.. لكني أؤمن به كيفما جاء، وعلى أي شاكلة. ربي أعلم أنك تختبر صبري لترفعني به درجات، وإني لصابرٌ بلا جزع حتى في حالات اليأس والعجز. فامنن علي برضاك ولطفك وعفوك.”
– – – – – – – – – – – –
“علمني يا الله؛ كيف أصبُ الهمَّ في سجدةٍ، كيف أتقي شرَّ جهنَّمَ ولو بشقِّ تمرةٍ، كيف أُواري سوأَةَ قلبي بتوبةٍ صادقةٍ، كيف أسلُك دربًا تُحبه وأنفَضُّ عن جُموع الهالكين.. كيف أُترجم حُبكَ القاطِن بداخلي إلى عملٍ مُنْتَهَاهُ جَنَّتَكَ”
– – – – – – – – – – – –
“اللهم إنّي قد بَكيتُ كثيرًا وقلت تفاصيلًا تعرفها، وحكايا أوجعتني تُدرِكُها، نبشتُ قلبي ففاض لساني لك، أشرتُ لكَ على كتفي وأخبرتكَ أنّ الحمل ثقيل، سألتُك العِوض، سألتك أن تنتصر للحلم بداخلي، توسلت إليكَ بأسمائكَ وأعظم صفاتك، فعجِل ليّ بالاستِجابة.”
– – – – – – – – – – – –
دعاء أحبّ ترديده: “ياربّ ألهمني أن أطرق بابك كلما غرقت،علمني أن لا نجاة إلا بك ولا مفر منك إلا إليك،ربّ اهدني إلى وجهتك واجعلها وجهتي في كل وقت،اقبلني يا الله في رحابك،بذنوبي وأخطائي،بضعفي وقلة حيلتي،فلا يعصمني من هوى نفسي سواك،اللهُم تنهيدة فرح من شيء استصعبنا حدوثه وبفضلك حدث.”

2- دعاء يريح القلب والنفس

كان من دُعاء النبي ﷺ :”وأسألك قُرة عين لا تنقطع.” وقرة عين تعني أن يرزقه الله الإستقرار في الأمور كلِّها، خيرها وشرّها، بأن يرى كل قضاء الله لُطف منه، وهذا يتبعه استقرار بالقلب وشعور بالطمأنينة، لأن العين بوابة القلب، فإذا استقرت العين استقر القلب. فيارب ارزقنا الطمأنينة.
– – – – – – – – – – – –
يا رفاق اعتمدوا هذا الدعاء في حال نفذ صبركم وأغلقت الطُرق أبوابها في وجوهكم: “اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
– – – – – – – – – – – –
في قلبك شيء مو عارف كيف تدعي به؛ قُل:
“يارب أدعوك دعاء لا أعرف كيف أرتبه، فأنت تبصر الفؤاد، وتلمس حاجة قلبي بيدك، فاللهم أيام كما أحب، وحالاً إلى ماهو أفضل، وهمًا لا يبقى قائمًا في صدري، وفرحة ليس لها انتهاء.. اللهم أمنياتي التي أنتظرها.. طوّق قلبي بعقودٍ من الرضا والراحة”!
– – – – – – – – – – – –
هذا الاقتباس مُطمئِن: “اللهم اني أسألك مسألة العبد لمولاه الذي يعرِف عنه حياؤه وكرمه وسِعة ما عنده، اللهم اني اسألك سؤال العبد الذي انقطعت أسبابه فجاء خاضعًا يجرّ أمله الكبير لوليه ومالك أمره وحَنانه… اللهم إني ذاك العبد وأنت ذلك الولي”
– – – – – – – – – – – –
هذا الحديث مخيف والله:
“إن شر الناس منزلة يوم القيامة من يتقيه الناس مخافة لسانه”
اللهم لا تجعلنا منهم ولا تقدّر لنا مصاحبتهم.
– – – – – – – – – – – –
إذا بغيت شيء بشدّة اطلبه من الله بشدّة، كرر: (اللهُم أرني عجائب قدرتك في تيسيره) بين الأذان والإقامة، في آخر الليل، وانتظر الطريقة المُبهرة اللي راح تجيك من الله، صدّقني الله مايخذلك أبدًا.

3- دعاء يريح القلب والنفس والبال

توقّفت قليلًا عند هذا الدعاء الليلة: “يارب سامحني على كلّ صلاة تركتها وكل صلاة أخرتها واجعلني يارب محافظًا عليها وثبتني ياربّ على دينك، اللهُمَّ فردوسًا لا أفقد فيه أحد ونعيمًا غير مقطوع ولذّةً بنُور وجهك تغشاني غدوًا وعشيًا”.
– – – – – – – – – – – –
على سبيل الرحمة استشعروها هنا !
قال النبيﷺ:
“قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة”
– – – – – – – – – – – –
“اللهم إننا سائرون في هذه الحياة وما من قوّة نستند إليها غير أننا نلوذ بالدعوات، تستعصي الحياة فندعو، تهب الأعصاير فندعو، وتخور قوانا فندعو.”
– – – – – – – – – – – –
بينما كنت أقرأ اليوم سورة السجدة، استوقفتني آية:
“فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُن”
انتابني الفضول للبحث عن معنى قُرة أعيُن!
قرور العين: هو الدمع البارد الذي يخرج ويفيض من العين مع شدة الفرح؛ فيارب قُر أعيننا بما نتمنى!
– – – – – – – – – – – –
“يارب كلكم تجربون شعور “برد اليقين” بعد الدُعاء بحرقة”
– – – – – – – – – – – –
كرّروا هذا الدعاء دائمًا اذا حسيتوا بضيق أو هم أو حُزن:
“ربِِّ لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، أسألك الغِنى عن كل أحد، فأنتَ وحدك عليك المُستند وعليك المعتمد، أنت الواحد الفرد الصمد، لا شريك لك ولا ولد، أسألك أن تأخذ بيدي من الضلال إلى الرشد، وأن تنجيني من الضيق والنكد”.
– – – – – – – – – – – –
كان علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يناجي رَبّه و يقول: “اللهم إن ذنوبي لا تضرك، وإن رحمتك إياي لا تنقصك، فاغفر لي ما لا يضرك، واعطني ما لا ينقصك” في كل مرة أقرأ هذهِ المُناجاة، يقشعر بدني، ويتسلل اليقين إلى قلبي!
– – – – – – – – – – – –
كرّروا هذا الدعاء دائمًا وراح تشوفون عظمة ربّي في فتح أبواب كانت مغلقة وأمور معقدة: “اللهم أرني عجائب قدرتك في تيسير أمري هذا”.
– – – – – – – – – – – –
عبدالله
.
اقرأ أيضاً: ادعية جميلة لنفسي
اقرأ أيضاً: دعاء صلاة الشكر لله مكتوب
اقرأ أيضاً: حالات واتس اب دينيه دعاء
اقرأ أيضاً: اجمل دعاء في العالم نادر جدا
اقرأ أيضاً: الدعاء الذي استجابه الله من أول مره
اقرأ أيضاً: دعاء الهداية – اريد ان يهديني الله
اقرأ أيضاً: دعاء طلب العون من الله – الله يعاونك بطريقته!

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !