الرئيسية خواطركلمات معبرة كلام مؤثر في النفس

كلام مؤثر في النفس

بواسطة عبدالرحمن مجدي
1121 المشاهدات
قصص واقعية جميلة ومؤثرة
حافظوا على مزاج الأمهات، فمزاج البيوت من مزاج الأمهات.
– – – – – – – – – – –
“إن أثقل ما قد يحمله الإنسان؛ الكلمة التي ضاعت فرصة قولها.”
– – – – – – – – – – –
“لا شيء أحَبّ لناظري، وأكثر بهجة لقلبي، من أن أرى الحياة تدبّ في قلب إنسان يائس.”
– – – – – – – – – – –
ما رأيت أسوأ ممن يقتل فرحة الآخر بتعليق، أو كلمة في غير محلها. ابتهجوا بأبسط ما يحدث، ولا تحسبوا حسابًا لبهجتكم. فالبهجة تيار القلب النشط، وأمانه.
– – – – – – – – – – –
إذا أردتَ لشخصٍ أن يُنجز شيء، فلا تُعطه مساحة وقت كبيرة. رفاهية الوقت حين نملكها – تُعلمنا تأجيل المهام والتكاسل.
– – – – – – – – – – –
“كل الأوغاد الذين قالوا لنا عليكم أن تصعدوا السلّم درجة درجة، كان لديهم مصاعد.”
– – – – – – – – – – –
الأمان هو جوهر الارتباط أولًا وأخيرًا. نجد الذي يحل مشاكله بكل هدوء دون أن يوترك أو يسحبك إلى جوٍ من القلق والكآبة، أو يلومك. ونجد الذي يحل مشاكله فتراه يلومك، ويكثر شكواه، ويجعل الدنيا في عينيك ضيقة، فتضيق النفس معه.
– – – – – – – – – – –
هل يجب أن نعرف كل شيء عن الشخص الذي نريد أن نرتبط به؟
“لن تعرف كل شيء، ولكن اعرف على الأقل كيف يحل مشكلة؟.”
– – – – – – – – – – –
أُحب الذين يدافعون عن الأشياء بوعيٍ تام ومعرفةٍ لا تضيق. أما أن ندافع بعقلٍ فارغٍ عن قضيةٍ حتى ولو كنا مُحقين فيها، فهذا أكبر ما نواجه.
– – – – – – – – – – –
حتى في لحظات الضعف، اليأس، الحزن، الصدمة. لا تكتب منشورات على فيس بوك. الشعور مُعدي، وهناك مَن يتمنى أن لا يجد في وجهه منشورًا يذكرّه بخيبة أمل قديمة أو شعورٍ لا يحب استحضاره. لنحفظ خصوصيّة الشعور غير المرغوب، ألا نعطه فرصة ليتسرب بسهولة الماء إلى الآخرين.
– – – – – – – – – – –
لا تلتقط صورًا مع أشخاصٍ عرفتهم البارحة.
– – – – – – – – – – –
لا تؤلف كتابًا أو روايةً قبل سن الثلاثين.
 
قرأتُ كُتبًا كثيرةً ل “كُتّابٍ” شباب. ولا أنكر أن جزءًا ضئيلًا منها، جزءًا معدودًا على أصابع اليد قد أبهرني.
هذا من الكثير الذي جعلني أشعرُ أن نضوج الكاتب الشاب لم يكتمل، لم يعش التجربة كما يجب أن تُعاش، أو ربما دفعه الحُب لتجربة كاتب معروف أن يصدر هو الآخر كتابًا، في العشرينات نتحمّس أكثر مما يجب، يغلبنا وهم التفوق عند أول المعرفة.
لكن في الثلاثينات، لا تدفعنا الحماسة بل اليقين، لا يدفعنا الحُب بل الثقة، لا تغلبنا العاطفة كما كان، نكتب لأننا نعيش التجربة وتُلهمنا بكل نضج.
 
حتى أكون دقيقًا أكثر. “لا تنشر كتابًا أو روايةً قبل سن الثلاثين”.
– – – – – – – – – – –
الشيء الألطف الذي فعله لك شخصٌ غريبْ؟
– – – – – – – – – – –
أما بالنسبة للخيال فهو جنةٌ مغروسةٌ في رؤوسنا، والحمدلله أنه لا قوة لأحدٍ لينظّر لنا في الخيال، أو يتحكم به، أو يحشر أنفه.
– – – – – – – – – – –
تفضيلات الناس بتتغير من وقت لآخر. ما في شيء بيضل ثابث، حتى مكانة الشخص ممكن تتغير، نظرته الرائعة لشخص ما، الأسلوب، الخطاب. إلا نظرة الأم لابنها، وخوفها وحرصها ما بتغيروا شو ما صار. يا واهب الأم هذا القلب، ما أعظمك!
– – – – – – – – – – –
لا تزرع زهورًا في خيال انسان، ثم تسقيها بالوعود والتطلعات، وأنت غير قادر على فعل شيء.
وفي بيت شعر: “يا مغرمًا باقتناء الورد في شغفٍ = لا تزرع الورد إن أعيتك سقياه”
– – – – – – – – – – –
أحُب فكرة المرأة المناضلة، الشجاعة، تلك التي تصنعُ حياةً خاصةً بها قبل أن تصبح جزءًا من حياة شخصٍ آخر. الأنثى المُطمئنة، التي تتسلح بالمعرفة، والمهارة، والصبر.
– – – – – – – – – – –
التأمل فالتفكر، جنة للإنسان على الأرض. أحيانًا تترتب لك الأمور بطريقةٍ غريبةٍ، كأنها خط سير يقودك إلى ما فيه نفع وخير كبير. وعي الإنسان بالطريق التي يمضي فيها، وفهمها، كنز عظيم. اللهم طمأنينة، ودهشة، وخط سير محروسٌ وعنايتك.
– – – – – – – – – – –
لا تجعل لأحدٍ سلطة ليفصّل مقاسًا يريدهُ لحياتك. إذا لم يرد على اتصالك، لا تنزعج، إذا لم يلتزم بموعد، ولا على بالك، إذا لم يف بوعدٍ، هو حر. في المحصلة هو يريد لحياته أن تسير كيفما يريد، لا كما تريد أنت. أرح نفسك من ردات الفعل، وشق طريقك في هذه الحياة خفيفًا.
– – – – – – – – – – –
الأشياء التي تحيكها اليد أطول عمرًا في الذاكرة مما تحيكه آلات المصانع. فاليد التي تسهر وتتعب تتبع قلبًا؛ لذلك كل هدية من صنع اليّد، معجونة بالصبر، لها وقع فريد على نفسي، تسري عميقًا في الروح والوجدان. ومثله المكتوب بخط اليّد.
– – – – – – – – – – –
يملك شيء عظيم ليقوله، لكنه يتردد. تلمع في عقله فكرة غير عادية، لكنه في اللحظة التي يبوح، يتردد. كيف يسكن التردد؟ هل أبصرتَ التراكمات التي أشعرتك يومًا أنك أقل مما تستحق، ورضيت بأن تظل مدفونةً داخلك على أن لا تتصالح معها؟ التراكمات، تلك مسكن التردد، وموطنه الذي يخرج منه كلما لمع في بالك شيء عظيم! انتصر وبادر.
– – – – – – – – – – –
.
اقرأ أيضاً: كلام مؤثر عن الحب
.
هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !