اعصار فيه نار – هل تعرف ماذا تعني ؟

أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿البقرة: ٢٦٦﴾

هذة من الأشياء التي لاحظتها ولطالما رددتها لزبائني عندما يسألونني كيف تعمل آلة قطع المعادن ( قاطع البلازما ) كانوا يعتقدون بأنه قاطع ليزر وأنا هنا أتحدث عن سنة ٢٠٠٢ عندما بدأت في مهنة قطع المعادن.

كنت أقول لهم بأن الآلة تعمل ضمن مبدأ إعصار فيه نار، فهي لا تستخدم غير الهواء كوقود فعال. ليس هناك شيء آخر غير الهواء، لا أوكسيجين ولا أستيلين ولا أي غازات مشتعلة أخرى كما في قاطع الـ ( Oxyfuel )

طريقة عمل القاطع تعتمد على ضغط الهواء وتمريره عبر أسطوانة حلزونية الشكل تحمل في جسمها رأس إشعال ومصدر طاقة عالي الجهد ( ٨٠ أمبير بمعامل جهد يبلغ ٣٠٠ فولت )

يدخل الهواء عبر فتحات في أعلى الرأس القاطع ثم يلتف في حركة حلزونية سريعة جدا ثم يتم إشعاله ليتحول إلى ما يسمى بالـ ( بلازما ) وهو مزيج هواء مشتعل قادر على قطع أصلب المعادن المعروفة لدى الإنسان كالحديد المطاوع والنحاس والألمنيوم وحتى الفلاذ الصلب.

السرعة مذهلة وكأن سكين ساخنة تقطع الزبدة ونحن نتحدث عن فولاذ صلب قد تصل سماكته إلى ٣٠ مليميتر.

كلما نظرت إلى طريقة عمل الآلة وجدت تلك الآية حاضرة في عقلي. تقول لي هذا ما يقصده الله بتشبيه ما أصاب جنة النخيل والأعناب. هذة قدرة الإعصار عندما يكون مشتعلا. إنه طاقة جبارة فعلا.

في الصورة إثبات لقدرة هذة الآلة الخارقة. الرأس الحلزوني وهو جديد وبعد الإستخدام ثم أحد المشاريع التي نفذتها في البحرين وكان لهذة الآلة الفضل في إتمامه في الوقت المناسب. مظلات حلبة البحرين الدولية. وفرت عن طريق متعاقد آخر جميع القطع والتوصيلات التي تربط الأعمدة بعضها بعضا وكذلك كل القطع الحديدية التي تشد القماش.

في المرة القادمة تذهب إلى حلبة البحرين الدولية إرفع رأسك وأنظر إلى كل القطع التي أصابها إعصار فيه نار وقل سبحان الله. أنظر لسماكة الحديد ونظافة القطع وستعرف ما أعنيه بالضبط.

إذن وجب تسمية شاشات التلفزيون البلازما..بشاشات “إعصار فيه نار” FireStorm 🙂

المبدأ قريب من بعضه نوعا ما وهو تهييج ذرات الغازات لإنتاج الطاقة. إختلف الغاز فإختلف التأثير. بالنسبة لشاشة البلازما التفاعل يحدث في وعاء صغير بحجم البيكسل فينتج عنه فوتونات ضوئية، أما في حالة قاطع البلازما ففرق الجهد عالي جدا، وعلى الذرات المتهيجة إختراق المعدن للجهة المقابلة للوصول لحالة الإستقرار الأيوني.

كل هذة الجلبة سببها ذرات تبحث عن الإستقرار. والله مثل كل البشر الذين يبحثون عن الإستقرار وتكوين أسرة سعيدة ♥ ♥

الحين عرفت ليش البنات والشباب متهيجين ، مشحونين بلازما هههههههه

عارف الدوسري

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : قوانين حياة من القرآن

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..