الرئيسية » خواطر » خواطر جميلة » كتابات ثقافية

كتابات ثقافية

بواسطة عبدالرحمن مجدي
484 المشاهدات
كتابات ثقافية

1- عبارات ثقافية جميلة

ستخسر كثيراً إن آمنت أن حكمتك تدرك كل شيء ،
وتفاعلت مع الأمور علي هذا الأساس…
– – – – – – – – –
القوة شيء و العنف والقسوة شيءٌ آخر….
القوي قوي لنفسه ، و العنيف عنيفٌ عليها.
و القوي دائماً في قوّة حتى في ضعفه وسقوطه، بينما العنيف دائماً في صراع و ضغط و تعب و مشقه حتى في راحته. وتكون المياه قويه فتنشق لها الجبال. وإن كانت عنيفه لانكسرت بمجرد تلامسها ما هو أصلبُ منها.

فاسعى للقوة، لا للقسوة.
كن قوياً تصل … و لا تكن عنيفاً فتنكسر.
– – – – – – – – –
تذكر….
احتياجنا لغيرنا لا ينقص من قوتنا شيئاً… بل نكون في قوة حقيقة عند تناغمنا مع احتياجاتنا، تناغم الداخل مع الخارج، عندما نعترف بالاحتياج ونسعى لتلبيته بشكل متزن، لا نميل كل الميل للخارج فنتجاهله وننكر وجوده خوفاً من الضعف أو الرفض، و لا يتحول الاحتياج لهوى، ننساق وراءه، و يحركنا ويتحكم فينا وفي كلامنا وافعالنا دون ارادة منّا. حتي لا نعيش ضعف حقيقي عند رفضنا له، ولا نعيش قوة هشّة زائفة قد تنهار في أي وقت.

تقبل احتياجك اه، بس متسيبهوش يتحكم فيك، واسعي لإرضاءه بشكل متزن. معرفتش ،متتتكبرش وتقول خلاص مش محتاج حاجة وتنكر وجوده. فعليك فقط التقبل ثم السعي.
– – – – – – – – –
نعم، علّم أطفالك كما تُحب ألّا ينتقدوا الدين، لأن الدين كامل وقد جاء من الأول والآخر رب العالمين لنهتدي به…. ولكن علّمهم أيضاً أن التفسيرات لهذا الدين ووجهات النظر له خاضعه للنقد، لأنها تأتي من البشر، الذين هم بعيدون كل البعد عن هذا الكمال، وما آرائهم إلا سعي واجتهاد للقرب من هدى الأول والآخر الرحمن الرحيم.

وبذلك إن حدث خلاف في عقله مع الدين كما نرى حال الكثير، لن يبتعد عنه، وسيظل الدين في قلبه، وأقصى ما سيفعله هو ابتعاده عن بعض وجهات النظر وسعيه للقرب من أبواب أخرى.

2- كتابات ثقافية رائعة

وفي السبع خطايا هناك الجشع أو الطمع Greed، وكثيراً ما نحكم أن الطمع للمال مثلاً شيء ضار… بينما الطمع في العلم شيء نافع. بينما الطمع هو طمع والجشع جشع، لأي شيء.

وقد يظهر الجشع المؤذي في اشكال عديدة غير أشكاله المعروفة في المال والسلطة والممتلكات، فهناك جشع للعلم بتحصيل ومطاردة كل علم، ما قد يجعلك غير قادر علي رؤية جوانب أخري هامة كثيرة في الحياة، أو يجعلك مشتت بين الكورسات والكتب والمهارات وما يمكن ان يحدث اذا درست هذا أو ذاك وعلمت كل شيء، وستشعر بعد امتلاك كثير من المعلومات انها تضرك لا تنفعك.

وهناك أيضاً جشع في السيطرة، فترغب بالسيطرة علي كل شيء، علي العالم والمجتمع، وكيف يجب ان يكون المجتمع والبشر الذين يعيشونه، او الجشع بالسيطرة علي كل ما يحدث لك وكل دواخلك كيف يجب أن تشعر تجاه الامور… الأمر الذي قد يجعلك تحارب نفسك و كل شيء حولك.

فتذكر أن الجشع والطمع خطيئة فلا تسقط فيه، أيا كان الجشع موجه له، لأن أيضاً المال شيء جميل و شيء نافع وكثرته قد تفيد. ولكن مع ذلك نتجنب الجشع له.

فاسعي لحب الشيء الجميل بشكل حر لك وله. وحب ما يأتيك منه وقم بتقديره، وما ليس معك لا تلتفت اليه كثيراً ، واجعل تركيزك علي الرضا بما أنت فيه. وبشكل مفاجئ ستجد الرضا يأتيك بحرية غير محدودة، وبامتلاك أشياء اكثر بكثير مما سيأتيك به الطمع.

3- كتابات عميقة

نعم نمارس فنون القتال الشمولية و نتدرب عليها….
تتعجب كيف يساهم فن القتال في السلام الداخلي؟!!

اليس جميعنا يا صديقي مقاتلين؟ و لكل منا معاركه الخاصه في رحلته؟
بعضها مع ما حولنا من الظروف،
بعضها مع ما نمر به من التحديات،
بعضها مع المرض أو التقدم في العمر،
بعضها مع من حولنا في الخلافات،
او لمن حولنا لأجل الحفاظ علي علاقة كريمة معهم وتحمل مسؤولياتنا تجاههم، بعضها حتى داخلنا مع افكارنا المتلاحقة، وبعضها مع رغباتنا وأهوائنا وشياطيننا وصورتنا عن نفسنا…..

نحن نعيش المعارك ياصديقي في هذه الدنيا شئنا ام أبينا، لاننا يجب أن نبذل مجهود في كل أمر. نُذاكر لنتعلم، نعمل لنزدهر ، نزرع لنحصد، حتي أن مجرد التنفس يتطلب مجهود من جسدك، وكونك حي هو نتيجة كثير من الحركة داخلك من القلب للدم للعظام للأعضاء الداخلية لكل خلية فيك وتخلصها من القديم وبناءها للجديد. ومجرد وجودك هو دليل علي مرورك بأول معركة منذ أن كنت نطفة.

وإذا تعلمت كيف تقاتل، وكيف تخوض المعارك لصالحك، تقل معاركك تدريجياً و تلقائياً تتركك الحروب.

ولهذا نمارس فنون القتال، فيشفى جسدنا ويقوى فتعلو مناعته ويكون في سلام في مواجهة الأمراض، يهدأ فكرنا فيكون في سكون في مواجهة الاضطرابات، يطمئن قلبنا وتتزن نفوسنا فلا تنهار مشاعرنا مع الصدمات.

قد تتعجب أنني أمارسها، وأنا أيضاً قد تعجبت مثلك في الماضي، ولكني تعجبت كيف لا يمارسها كل إنسان…. ولكن أيضاً حتى التعجب والاستغراب قد تركوني ليحل محلهم التقبل والتفهم…. اتعلم كيف….. ؟
يومكم جميل
– – – – – – – – –
أحمد شعبان
.
اقرأ أيضاً: كتابات حلوه
اقرأ أيضاً: اجمل كتابات عن الحب
اقرأ أيضاً: كتابات عن الحب والعشق
اقرأ أيضاً: كتابات ديك الجن اقتباسات
اقرأ أيضاً: كتابات جميلة عن الحب
اقرأ أيضاً: كتابات عن الحب قصيره
اقرأ أيضاً: كتابات جميلة جدا
اقرأ أيضاً: كلمات ثقافية رائعة

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !