ما هي الشخصية النرجسية

0
77
علاج الشخصية النرجسية
* كيف تعرف أنك نرجسي؟
 
بعد سلسلة الثلاثي الأسود هناك تعليقات ورسائل كثيرة خصوصاً من النساء، خائفين يكونون نرجسيين، ويريدون أن يعرفوا الحقيقة. هذه بعض المؤشرات:
 
1- أحب أطمئنك أن أول مؤشر أنكِ لستِ نرجسية بشكل مرضي، أنكِ خائفة تكوني نرجسية. الشخص المصاب بإضطراب الشخصية النرجسية لا يشعر أنه نرجسي، بالعكس، لو قابل نرجسي هيشير إليه ويقول ما به لماذا يرى نفسه هكذا ؟ “ماله شايف نفسه كدة ليه؟” ولا يتخيل أبداً أن في شخصه نفس المشاكل!
 
2- الصفات النرجسية في حد ذاتها ليست مرض. كلنا نملك صفات نرجسية بدرجات مختلفة. لا يوجد إنسان لا يحب نفسه أو لا يحب يفتخر بالأشياء الجيدة التي يفعلها ويشعر أنه مميز قليلاً. لكن الفرق بين النرجسية الحميدة والخبيثة هو أنها تكون بقدر عالي جداً على مقياس النرجسية، وليس مجرد سلوك عارض ولكنها جزء أساسي من الشخصية، ويسبب مشاكل للشخص وضرر للمحيطين.
 
3- الشخص المصاب بإضطراب الشخصية النرجسية يكون شاعر بذاته بشكل مبالغ فيه، وحاسس أنه فوق البشر ومستحق لمعاملة خاصة من كل المحيطين، ولا تنطبق عليه القواعد الإجتماعية أو الدينية المطبقة على باقي الناس لمجرد أنه فلان. وأنه لهذا السبب من حقه إستغلال كل من حوله لتحقيق مصالحه ولو على حسابهم.
 
4- الشخص النرجسي لا يسمع إلا لكي يرد رد يتفوق به على من يحدثه! لا يسمع لكي يفهم أو يناقش أو يتعلم أو يصحح مفاهيم بإحترام. يسمع فقط بالقدر الكافي للرد بشكل يجعله “ينتصر” على الشخص الآخر بغرض تلميع صورته.
 
5- أي حدث أو نقاش لابد أن يتحول لحديث عن النرجسي. هو/هي هم المقياس والأولوية والأهم من أي حاجة آخرى. حتى لو في مصيبة لشخص آخر مثل مرض أو وفاة أو حادث. لابد أن يحولوا الإهتمام عليه وليس على صاحب المشكلة! لو حكيت لهم إنجاز لابد أن يقاطعوك ويحكوا إنجاز لهم أفضل منك. لو اشتكيت لهم مشكلة لابد أن يقاطعوك ويحكوا لك مشاكلهم ويقولوا إنها أكبر وأهم… وهكذا
 
6- لا يقبلون أي نوع من النقد حتى لو بلطف أو بغرض الإصلاح. يعتبرونه هجوم أو سخرية ويدافعون عن أنفسهم بعنف حتى لو أدي ذلك أنهم يخسرون العلاقة. لأن ذواتهم أهم عندهم من أي حد آخر مهما كان قريب.
 
7- مقتنعين أنهم دائماً صح وأي حد آخر غلط. فلو حصلت أي مشكلة لا يمكن يتخيلوا أنها بسببهم. أنت الغلطان أو أي حد آخر غيرهم. المهم هم لا يخطئون ولا يعتذرون .
 
8- لو اتعصبوا وغضبوا وزعقوا، فأنت السبب أيضاً. هم من حقهم يزعقوا ويشتموا ويمدوا إيدهم “أي يضربوا” لأن أنت من أغضبتهم “استفزيتهم”، بحيث تضطر تمشي على قشر بيض في التعامل لكي تتفادى عواصف غضبهم فجأة. الحقيقة أنه لا يوجد إنسان طبيعي بالغ عاقل هكذا، لا طفل ولا مجنون، ثورات غضبه دائماً عنيفة ومفاجئة على اتفه سبب، وتبريرها دائماً أن الناس استفزته وأن سلوكه العنيف مجرد رد فعل لهم. العاقل يقدر يتحكم في مشاعر الغضب بحيث لا تتحول لبركان ينفجر ويدمر ويحرق، وأكيد لا ينفعل بعنف من أي حاجة مهما كانت بسيطة.
 
9- الأنانية المفرطة. أنا ومن بعدي الطوفان. هو/هي محور الكون وكل الأحداث والأشخاص لابد أن يسيروا حولهم. لابد أن يظلوا محور الإهتمام بأي شكل.
 
10- لو أحد الوالدين أو كلاهما نرجسي من النوع الموصوف في هذه النقاط، فالاحتمال كبير جداً أن أولادهم يكونون على الأقل لديهم صفات نرجسية أو يكونون مصابين بإضطراب الشخصية النرجسية.
 
هذه السلوكيات المميزة للتعامل مع المصاب باضطراب الشخصية النرجسية
.
.
 
هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here