الرئيسية » الذات » تطوير الذات » كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

بواسطة عبدالرحمن مجدي
177 المشاهدات
تطوير الذات وبناء الشخصية

6- الهجر الجميل

(مواقع النجوم – 6 : الهجر الجميل) ..
قلت لصديقتى (ايكارا) : ماذا عن العادات السيئة ؟ .. ماذا عن تلك الأشياء البسيطة التى نتغاضى عنها فتزداد وتكثر ؟ .. ماذا عن أولئك الذين نحبهم ولا يحبونا ؟ .. قالت : هذه بوابات يفتحها المرء على نفسه ، لا يأتيه منها سوى الأذى و العذاب .. قلت : فما العمل ؟ .. قالت : الهجر الجميل .. الهجر الجميل هو فن التخلى ببساطة .. أن تترك .. أن ترحل .. أن تذوب .. أن تتلاشى من موقع سوء لتظهر فى نفس اللحظة فى موقع أجمل .. هذه عملية لا تحتاج إلى تفكير أو مجهود .. إنها مجرد اختيار .. فقط .. و على قدر بساطة الاختيار على قدر ما تحدث التحولات الكبرى فى حياتك .. الهجر الجميل هو موقع نجمى مصمم خصيصا لحماية النفس وصيانتها ..
~ايكارا

*تمرين عملى : أكتب كل العادات ، الأشياء ، الأشخاص ، و انتقل ببساطة من مواقعهم إلى موقع الهجر الجميل ..

7- الصديق الحميم

(مواقع النجوم – 7 : الصديق الحميم) ..
قالت (ايكارا) : الصديق الحميم هو الذى تحترق همومك بوجوده فلا يبق لها أثر .. الصديق الحميم هو الذى تتطهر نفسك فى حضرته .. الصديق الحميم هو الذى يتجدد نشاطك بلقاءه .. الصديق الحميم هو زينة مجالس الدنيا والآخرة .. الصديق الحميم نسمة من نسمات العناية الإلهية ، و مظهر من مظاهر تجلى الرحمات الربانية .. الصديق الحميم هو موقع نجمى يتلألأ حين يصبح البر والبحر ظلاما ..
~ايكارا

*افتكر صحابك .. صحابك اللى بجد .. اللى وقفوا جنبك .. ساعدوك .. نصحوك .. خففوا عنك وقت شدة .. خلوك تبتسم .. خلوك تثق فى نفسك ..

أفتكر صحابك اللى حبوك عشان إنت : إنت .. مش عشان أى حاجة تانية .. حبوك لأنهم شافوا جمالهم الداخلى فيك .. لأنهم حسوا قد ايه انت قريب منهم ..

صديقك الحقيقى هو اللى يعتز بمعرفتك ، حتى من غير ما يشوفك كل يوم أو يقابلك .. صديقك الحميم ممكن يكون آخر حد تتوقعه وسط انشغالك ومعارفك الكتير .. الصديق الحميم بعيد و قريب فى نفس الوقت .. الصديق الحميم هو اللى يفتكرك وقت ما تنساه ..

وافتكر دايما إن تلاتة بس يحبوا يشوفوك أحسن منهم : أبوك ، أستاذك ، وصديقك الحميم ..

**ياللا نبدأ من دلوقتى ، ولمدة يوم أو يومين ، أو اكتر ، فى التواصل مع كل أصدقائنا ، وخصوصا : 1. مع الأصدقاء القدامى : عرفهم إنك لسه فاكرهم ، و إنك لسه فاكر مواقفهم الجميلة معاك ، و إنك متشوق للكلام معهم و رؤيتهم .. 2. ومع نوع نادر جدا من الأصدقاء : و هم اللى بيهتموا بينا ، وبيحبونا بصدق ، بس خايفين يقربوا أكتر فنبعد عنهم ..

***صديقى / صديقتى : ابعتوا لأصدقاءكم دول رسالة .. كلمة .. رسمه .. تواصلوا معاهم .. عرفوهم إنكم جنبهم .. معاهم .. و إنهم مش لوحدهم .. البساطة بين الأصدقاء قوة حقيقية ..

8- العقل

(مواقع النجوم – 8 : العقل) ..
“ستيتيوس ماسية للتدبر”

قالت لى (ايكارا) : العقل عرش القلب : ع (عرش) ، قل (قلب) .. العقل حارس لصاحبه .. العقل هو الذى يجلب الحظ والراحة والمال .. و ينفى الفاقة .. و يؤنس صاحبه فى الغربة .. و يكسبه الصديق .. و يحميه من العدو ..

تفكرت فى كلامها ، ثم قلت : هناك سؤال يدور فى ذهنى الآن عن العقل : ما معنى “ناقصات عقل” !؟ .. ضحكت صديقتى ، ثم قالت : هل تظن أن الله قد أرسل رسولا لينتقص المرأة !؟ .. فما ظنك برب العالمين !؟ .. ما ظنك برسول يكرم زوجته فى حياتها و يكرم صديقاتها بعد موتها وفاء لذكراها !؟ .. النبى عربى ، و لسانه عربى ، وحتى تفهم كلام النبى ينبغى أولا أن تفهم الكلام العربى .. هناك فرق بين (نقص عقل) و بين (عقل ناقص) .. الحديث تم فهمه “مؤخرا” بالعبارة الثانية ، و هذا سوء فهم ، و تحريف للكلم عن موضعه .. (العقل) يعنى الربط .. جاء رجل إلى النبى عليه الصلاة والسلام ، ومعه ناقة ، فسأل النبى : أعقلها و أتوكل ، أم أتركها و أتوكل ؟ قال النبى : أعقلها و توكل .. يعنى : اربطها و توكل ؛ طلبا للرزق ..

8- سر معنى ناقصات عقل

بالإضافة إلى 22 زوجا من الكروموسومات الجسمية ، فإن الأنثى يكتمل تكوينها بزوج واحد من الكروموسومات الجنسية ، هى XX .. حيث X هو كروموسوم الأنوثة .. ليصبح الناتج 23 زوجا كروموسوميا = 22 + XX .. أما الذكر فيكتمل تكوينه بالربط بين كروموسوم الأنوثة X و كروموسوم Y ، حيث Y هو كروموسوم الذكورة .. ليصبح الناتج أيضا 23 زوجا كروموسوميا = 22 + XY .. لاحظ أن الربط (العقل) بين كروموسوم X و كروموسوم Y ، ناقص عند الأنثى ، و متحقق عند الذكر .. إن البناء الأنثوي لا يكتمل إلا بهذا النقص فى الترابط (العقل) بين الكروموسومين X و Y ..

لقد فسر النبى نقص العقل بأن شهادة مرأتين تعدل شهادة رجل واحد ، و أن نقص الدين هو أن المرأة تمكث الأيام و لا تصلى .. إن من حكمة الأنبياء مخاطبة الناس على قدر عقولها ، و مخاطبة كل وعى على قدر فهمه .. و العلماء ورثة الأنبياء .. و كلما ارتقى العلماء فى وعيهم ، وجدوا أن الأنبياء تخاطبهم بحقائق ، لم تكن لتخطر على بال عاقل و لا مجنون فى زمنهم ..

صمتت قليلا ، ثم ابتسمت وقالت : لعلك قرأت أن للذكر مثل حظ الانثيين فى قسمة الميراث .. إنها قسمة مكافئة تماما لقسمة الكروموسومات بين الجنسين : الذكر له كروموسوم انثوى واحد X ، فى مقابلة اثنين إكس XX عند الأنثى الواحدة .. فعند المساواة بين الذكر و الأنثى على المستوى الكروموسومى ، نجد أن النسبة دائما ثابتة = 1 : 2 .. 1 (ذكر) : 2 (انثى) .. من هذا تعلم لماذا شهادة رجل تعدل شهادة امرأتين : إنها نسبة 1 : 2 .. و لماذا للذكر الواحد (مثل) حظ الانثيين : إنها نسبة 1 : 2 .. إنه تناسب رتب وجودية ، يحافظ على الموقع النجمى : العقل .. إنه موقع من ماس .. و الألماس غير قابل للخدش .. أليس كذلك ؟ ..
~ايكارا

9- المال

(مواقع النجوم – 9 : المال) ..
“آخر المواقع”
قال (ناجاماى) : المال هو ما يميل عليك بالخير .. المال ليس هو النقود .. المال هو ما يملأ خزانتك بالنقود .. المال : العقل .. المال : صالح العمل .. المال يرفع أناسا ، و يضع آخرين .. يمكنك أن تعيش بغير مال .. و لكن لا يمكنك أن تحيا إلا بالمال .. المال هو ماء الحياة : م (ماء) ، ال (الحياة) .. موقع الأموال تجده فى دائرة المغفرة و الفضل ، ولا يوجد فى دائرة الفقر و الفحشاء .. و دوائر الفقر والفحشاء هى كل محيط يبعدك عن ممارسة العطاء .. أما دوائر الاستغفار والفضل فهى كل ما يذيقك الاستمتاع بالعطاء .. العطاء سر البقاء ..
~ناجاماى

*أشكر كل الأصدقاء الذين شاركوا فى هذا المشروع ، مواقع النجوم ، و أرجو أن يكون ذا نفع و فائدة للجميع ..
– – – – – – – – –
محمد صبحي
.
القسم الأول من المقال،
اقرأ: مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس
. . . .
اقرأ أيضاً: ما هو تعريف تطوير الذات
اقرأ أيضاً: التنمية البشرية وتطوير الذات
اقرأ أيضاً: كلمات تحفيزية لتطوير الذات
اقرأ أيضاً: عبارات جميلة عن تطوير الذات
اقرأ أيضاً: طرق تطوير الذات وبناء الشخصية
اقرأ أيضاً: تطوير الذات وبناء الشخصية – وسائل تطوير الذات
.

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !