الرئيسية » الذات » تطوير الذات » مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

بواسطة عبدالرحمن مجدي
161 المشاهدات
مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

1- الكلمة

(مواقع النجوم : الكلمة – 1) ..
بدا (ناجاماى) غاية فى الوسامة و الأناقة ، وهو يشير إلى نجوم السماء اللامعة ، قائلا : النجوم هى التى تحفظ للسماء تماسكها .. فإذا ذهبت النجوم ، انشقت السماء ، و طويت ، و صارت وردة كالدهان .. قلت : وما الذى يحفظ للنجوم تماسكها ؟ .. قال : الموقع .. الموقع هو كل امتداد يحفظ وجود الأمان .. أما كل ما غاب عنه الأمان فليس بموقع .. إن النجم لا يهوى ساقطا إلا إذا خرج عن الموقع .. وكذلك الإنسان : لا يتعثر فى حياته إلا حين يخرج عن موقعه .. و أول موقع ينبغى لك مراعاته هو : الكلمة .. إن الذى أخرج (يونس) من بطن الحوت كانت كلمة التسبيح .. كلمة واحدة غيرت حاله ، و أعادته سالما إلى موقعه الطبيعى ..

لعلك قد لاحظت أن (سورة يونس) كلها لا تحتوى آية واحدة تتحدث عن (يونس) ! .. و هذا للتأكيد على أنه غير متاح الآن فى موقعه .. فهو فى مكان خارج نطاق التغطية ، رغم أنه محور الأحداث كلها .. مكان غير استراتيجى يحجبه عن التأثير .. التسبيح هنا يعتبر موقع نجمى مثالى ؛ ينقل صاحبه إلى نطاق الأمان ، حتى ولو كان فى بطن حوت ، بالمعنى الحرفى للكلمة .. لعلك أيضا قد لاحظت أن ما قاله (يعقوب) عن (يوسف) قد حدث له وتحقق ! ..

لقد كانت كلمة الأب واقع الابن .. حذره من مكيدة إخوته ، و بالفعل كادوا له .. أخبر بنيه بخوفه على (يوسف) أن يأكله الذئب ، وهذا بالفعل ما أقنعوه به .. قال (يعقوب) : (فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون) ~يوسف : 18 ؛ فلم يتحقق إلا الصبر على فراق الإبن سنوات طويلة .. ولما قال : (فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا) ~يوسف : 83 ؛ التقى بابنه .. هذا ما يسميه العلماء : (نبوءة ذاتية التحقيق) Self-fulfilling prophecy .. وهذا أيضا ما يعطى (التوكيدات اللفظية) سحرها و فاعليتها .. ربما يكون موضعك الحالى نتاج كلمة قلتها عن نفسك ، أو قالها عنك أحد المقربين إليك .. ~ناجاماى

1-1 تأمل

* والآن صديقى / صديقتى : تأمل وضعك الحالى بعناية .. بكل تفاصيله .. و تذكر كل العبارات التى قيلت عنك منذ طفولتك ، و لا زالت عالقة فى ذهنك و تصاحبك .. هل ترى أنها بالفعل واقعك !؟ .. إليك إذا خطة العمل : أكتب تلك العبارات و دون خجل على ورقة ، ثم قم بتغييرها : إما بتعديل الصياغة ، أو بكتابة عبارات جديدة كليا تناسب شخصيتك و حقيقتك ، و تتوافق مع طموحك و نواياك .. احتفظ بتلك العبارات الجديدة سرا لنفسك ، و لا تطلع عليها أحدا .. صدقها ، و اطمئن إليها : إنك بهذا تنتقل إلى موقعك الجديد .. الحقيقى ..
– – – – – – – – – – –

2- القلب

(مواقع النجوم – 2 : القلب) ..
قالت (ايكارا) : قلبك موقعك .. قلبك بيتك الأول .. القلب هو موقع استقبال النور ، و وسيلة تفعيل المعانى العلوية الكامنة فيه ، لتتجلى فى الوجود .. لقد تنزل القرءان على قلب النبى ، فصار النبى قرءانا يمشى على الأرض .. و القرءان نور ، و كذلك النبى أصبح نورا .. القلب بيت الرب .. فى الحديث القدسى ؛ قال الله : (لم تسعنى أرضى ولا سمائي ، ووسعنى قلب عبدى المؤمن) .. فالرب يرانا من الداخل ، و هو سبحانه أقرب إلينا من حبل الوريد .. القلوب هى مواقع النور وبيوت الرب .. فهى بذلك مواقع الحياة : لا تطيب الحياة إلا بسلامتها ..
~ايكارا

*صديقى / صديقتى : رجاء ؛ انظر إلى المعانى التى تدخل إلى قلبك .. راجعها .. افحصها .. فكل معنى غير سليم سيضر بواقعك و حالك ، فسلة التفاح تفسد كلها بفساد تفاحة واحدة .. استبعد كل معنى ينافى فطرتك .. واحتفظ بكل معنى يعزز قيمة الحياة داخلك .. رجاء ؛ انظر إلى قلبك ، و تعهده بالعناية و الاهتمام ، فهو أخطر المواقع النجمية على الإطلاق ..
– – – – – – – – – – –

3- الدين

(مواقع النجوم – 3 : الدين) ..
قال (ناجاماى) : الدين أفضل المواقع التى وهبها الله إلى خلقه .. (دين) : د (دوام) ، ى (يسر) ، (ن) حرف الاستمرار فى الزمن .. الدين اتجاه .. الاتجاه وجهة .. الوجهة هى ما يستقبلها الوجه عند السير فى الحياة .. فإذا كانت الوجهة إلى الله ؛ كان الدين لله .. (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن) ~النساء : 125 .. والإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه .. الإحسان أن يكون وجهك تجاه وجه الله : تسير إليه ، وتستمد منه .. فانظر يا صديقى إلى ما تسير ، و ممن تستمد ..
~ناجاماى
– – – – – – – – – – –

4- الجسد

(مواقع النجوم – 4 : الجسد) ..
قالت (ايكارا) : جسمك بيتك .. والبيت بنيان و زينة .. و من كلام الأولين : الإنسان بنيان الله ، لعن الله هادمه .. فحافظ على بنيانك و زينه ما استطعت إلى ذلك سبيلا .. والجسم زوجان : ذكر و أنثى .. فخير للمرء أن يعزز من ذكورته ما استطاع ولا يضيعها ، و خير للمرأة أن تعزز من أنوثتها ما استطاعت ولا تهملها ..
~ايكارا

*وهذه أمور متعلقة بهذا الموقع :
1. التغذية : فلينظر الإنسان إلى طعامه ، و كذلك إلى اليد التى تطعمه .. فإن كلاهما يؤثر بطريقة مباشرة فى صحة الإنسان ..

2. الرياضة : وسيلة حفاظ على صحة الجسد .. إذا انقطعت عن ممارسة الرياضة لسبب مادى ؛ فأنت فى حاجة إلى تقوية عضلة الإرادة .. أما إذا كانت الأسباب ماورائية ، فعليك بالتسبيح و الاستغفار ..

3. الزواج : الزوجة نعمة للزوج لأنها تحفظ سكون بنيانه الجسدى والنفسى واستقراره ، والزوج نعمة للزوجة لأنه يحفظ سكون بنائها الجسدى والنفسي واستقراره .. أما من يريد الزواج ، فإن الاستعفاف يحفظ له موقعه من الخلل ، حتى يغنيه الله من فضله ..

4. الراحة و العمل : أصل الأمر فى إصلاح الجسد أن لا تحمل عليه الكثير من العمل ، و أن لا تهمله بالكثير من الراحة ..

5. الاتصال بالطبيعة (جبال ، أنهار ، بحار ، صحارى ، زروع) : يقوى البدن و يجدد نشاطه ..

6. المشى فى الأرض (السفر) : يجدد ذاكرة خلايا الجسم ، و يجعله مهيأ لاستقبال أرزاق جديدة و واسعة
– – – – – – – – – – –
محمد صبحي
.
اقرأ أيضاً: ما هو تعريف تطوير الذات
اقرأ أيضاً: التنمية البشرية وتطوير الذات
اقرأ أيضاً: كلمات تحفيزية لتطوير الذات
اقرأ أيضاً: عبارات جميلة عن تطوير الذات
اقرأ أيضاً: طرق تطوير الذات وبناء الشخصية
اقرأ أيضاً: تطوير الذات وبناء الشخصية – وسائل تطوير الذات
.

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !