قصة ستيف جوبز – قصة كفاح شاب تحدى كل المعوقات

· قصة نجاح ستيف جوبز هي قصة كفاح شاب تحدى الصعاب وكل المعوقات التي وقفت له بالمرصاد وأصبح أكثر رجال الأعمال والابتكار شهرة في العالم رحلته الناجحة وقدرته علي تقديم الجديد والمبتكر لم تكن وردية علي الإطلاق ..

· رجل بلغت ثروته أكثر من 150مليون دولار وهو في الخامسة والعشرين لأنه لم يكن يعمل من أجل المال بل كان يؤمن بأن الطريقة لإنجاز عمل عظيم هو أن تحب عملك .

· عاني ستيف جوبز منذ مولده من تفكك أسري كبير فوالده الحقيقي هو السوري عبد الفتاح و والدته جوان سيمبسون لكنه تم تبنيه من قبل بول وكلارا جوبز وبعد سنوات طويلة التقي وأخته الروائية ” مني سيمبسون ” .

· لم يحصل ستيف جوبز علي شهادة جامعية حاله كـحال بيل جيتس في هذا المجال حيث التحق جوبز بـجامعة (ريد ) في بورتلاند لكنه لم يكمل عامه الأول بنجاح فقرر ترك الدراسة .

· قدم بعدها ورقة بأفكاره لشركة (أتاري) الرائدة في صناعة ألعاب الفيديو وحصل علي وظيفة مصمم ألعاب ثم ترك عمله وسافر للهند وبعدها عاد ليعمل بنفس الشركة .

· اتيحت له الفرصة ن أجل التدريب في إحدى الإجازات الصيفية للعمل بشركة هوليت باكرد ) . H.p(

· كان أول اختراع حقيقي له هو وصديق الصبا (وزنياك) عبارة عن صندوق أزرق لأجزاء المكالمات التليفونية بالمجان وإجراء اتصالات بعيدة المدي وقاما ببيعه للطلاب وغيرهم ولكنه توقف خوفاً من الملاحقة القانونية .

· في عمر 21 عاماً قام هو وزميله ووزنياك بتأسيس أول شركة (أبل) للكمبيوتر الشخصي بالاشتراك مع زميل ثالث لم يستمر طويلاً (رون وين ) وأطلقوا أول كمبيوتر شخصي لهم (أبل1) الذي حقق نجاحاً باهراً .

· أدي نجاح (أبل1) إلي تشجيع الرئيس التنفيذي لشركة (انتل) مايك ماركولا للاستثمار في (أبل ) ليصبح رئيساً لمجلس إدارتها .

· واصل ستيف جوبز نجاحه بإطلاق (أبل2) ليشهد انطلاقة قوية في مجال الكمبيوتر الشخصي ويكتسح السوق الأمريكية .

· أول صدمة تلقاها ستيف جوبز عندما انفصل صديق الصبا (وزنياك) عنه نتيجة تعرضه لحادث طائرة أحدثت به إصابات بالغة جعلته الصبا لا يتمكن من الاستمرار مع ستيف جوبز في (أبل ) وكان هو العقل الحقيقي المدبر لكل إنجازات (أبل ) بمشاركة ستيف وجبز ، وتفرغ وزنياك بعدها لحياته ومشاريعه الاجتماعية وتدريس الكمبيوتر في مكتبة بكالبفورنيا .

· أول تعثر في عمل ستيف جوبز بعد رحيل وزنياك عنه كان فشل (أبل3 ) في تحقيق نجاح وسحب الكمية المطروحة في الأسواء بسبب عيوب تقنية فيه وفي الوقت نفسه نجحت شركة في إطلاق كمبيوتر حديث .. (I.B.M)

· في عام 1992 قام ستيف جوبز بإقناع (جون سكولي) المدير التسويقي لشركة بيبسي ليكون مديراً تنفيذياً لشركة أبل عسي أن تتغير الأمور فيها ..

· تعرض ستيف جوبز للفشل من جديد عندما طرح الحاسب الآلي (ليزا) الذي يحتوي علي تقنية عالية ومتطورة ولكن الجهاز فشل في التسويق التجاري لارتفاع سعره .

· وقف ستيف جوبز علي رجليه مره آخري وجعل من فشل ليزا نجاحاً (للماكنتوش) ذلك جهاز الكمبيوتر (أبل ماكنتوش ) ليحقق نجاحاً مذهلاً .

· وتكرر الفشل بعد النجاح مرة أخري وهذه المرة نتيجة تآمر مجلس إدراة (أبل) علي مؤسسها ستيف جوبز وذلك عام 1985 وانسحاب ستيف جوبز من شركة (أبل ) إن لم يكن قد تم طرده بطريقة مهذبة .

· رد ستيف جوبز الصاع صاعين وباع كل أسهمه من شركة أبل ما عدا سهماً واحداً ليقوم بإنشاء شركة جديدة هي نكست … واشتري أسهماً في شركة (نيكستار ) .

· تعرضت أبل للخسائر والانهيار بعد ترك ستيف لها وعرضت علي ستيف جوبز شراء شركة نكست التي يملكها وأن يعود إليها ستيف جوبز كمستشار لرئيس مجلس الإدارة .

· وافق ستيف جوبز وواصل نجاحه بإنتاج مختلف المنتجات الناجحة .

· وافق ستيف جوبز علي العمل رئيس تنفيذي لأبل مقابل دولار واحد سنوياً ليدخل موسوعة جينيز لأقل راتب يتقاضاه رئيس تنفيذي لشركة في العالم .

· وحقق ستيف جوبز نجاحاً تلو نجاحات حتي في مقاومة مرض السرطان الذي ظل يقاومه لسنوات طوال .

· وهكذا كان اختياري لقصة كفاح وإصرار رجل استطاع بالتقنية الحديثة أن يغير العالم .. رجل استطاع أن يغير فلسفة العالم نحو الأفضل .
· ومالا يعرفه أو ينساه الكثيرون هو أن جوبز واحد من مؤسسي شركة بيكسار التي غيرت مفهوم العالم عن الأفلام الكرتونية ، وظل الرئيس التنفيذي لها خلال سنوات طويلة ثم عضواً بمجلس الإدارة بعد اندماجها مع شركة ديزني ..

· وفي مؤتمر صحفي بمناسبة عرض فيلم (جون كارتر ) سئل ستانتون عن سبب إهداء فيلمه لـ ستيف جوبز فقال ” لولاه ما كنا هنا جميعاً . ”

وفسر “ستانتون ” قوله هذا قائلاً كان جوبز رب الأسرة لنا وكثيرون كانوا يسألونني دائماً عن بيكسار والطريقة التي تطورت بها وكيف أصبحت شركة إنتاج بهذه الضخامة وذلك التأثير خلال عدة سنوات وكيف استطعنا تقديم شيء لم يقدمه أحد قبلنا – الشرح كان يستدعي الكثير من الوقت ولكنني كنت أختصر كل هذا بكلمة واحدة هي ( ستيف كان هنا ) …

هل ساعدك هذا المقال ؟

تصنيفات : أعرف أكثر عن,قصص نجاح

اترك تعليقا

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

نرجو من الجميع الحفاظ علي مستوي متميز من الحديث الراقي دون سب أو تجريح أو نشر للكراهية..