الرئيسية قوانين حياة من القرآن اسرار وفوائد سورة مريم الروحانية – 15 سراً

اسرار وفوائد سورة مريم الروحانية – 15 سراً

بواسطة عبدالرحمن مجدي
803 المشاهدات

عن سورة مريم رضى الله عنها ..
حدثتني صديقتى (ايكارا) عن سورة مريم ، فقالت : الصوت هو البعد الذى اختصت سورة مريم بذكر تأثيراته فى حياة الإنسان :

1- اسرار سورة مريم الروحانية

1. فى أول السورة ذكر نداء زكريا لربه نداء خفيا ، و فى آخر السورة الإشارة أيضا إلى صوت غير مسموع ..

2. بين ثنايا السورة حديث عن امتناع زكريا عن الكلام (صوت) .. صوم مريم عن الكلام (صوت) .. إضاعة الصلوات ، و الصلاة هى دعاء : يعنى أيضا امتناع عن كلام ، و لكنه كلام إلى الرب (صوت) .. قول كلام فى حق الإله لا يليق ، تكاد السماوات يتفطرن منه ، و تنشق الأرض ، و تخر الجبال هدا (صوت ذو آثار كونية شديدة التدمير ، و لكن من رحمة الرحمن أن محا آثاره ، فكأنه صار غير مسموع من السماوات و الأرض و الجبال !) ..

3. السورة تعلمنا أن صوت الإنسان قادر على إحداث المعجزات فى حياته ، و لكن بشرط أن ينساب صوت المرء إلى ربه فقط .. أن ينطلق صوته تجاه ربه فقط : فيطلب منه ، لا من الناس ..

4. حدثت المعجزة فى حياة زكريا عندما امتنع عن الكلام إلى الناس ، فلم يطلب منهم شيئا ، أو يشكو إليهم حاجته ، بل نادى ربه نداء خفيا ..

5. حدثت المعجزة فى حياة مريم عندما صامت عن الكلام إلى الناس ، فلم تبرر شيئا ، و لم تشرح شيئا لأحد ، بل توجهت بصوتها إلى الرحمن خالقها و ربها ، فكانت المعجزات ..

2- فوائد سورة مريم الروحانية

6. من أجل ذلك ، كان النبى عليه الصلاة و السلام يبايع أصحابه و يشترط عليهم أن لا يطلبوا من الناس شيئا .. فحرص الصحابة ، رضوان الله عليهم ، على أن تكتسب شخصيتهم هذا المبدأ ، لدرجة أن أحدهم وهو فى السفر على دابته ، إذا سقط من متاعه شيئا ، نزل فأحضره بنفسه من غير أن يطلب من أحد شيئا .. حرص الصحابة على هذا التوجيه النبوى اللطيف ، فجرت على أيديهم الكرامات و المعجزات ..

7. إذا أردت أن تتحقق أمنيتك ، فلا تخبر أحدا عنها شيئا ..

8. إذا أردت أن تنحل مشاكلك ، فلا تكلم الناس ، و لا تطلب منهم شيئا ..

9. إذا أردت أن تتيسر أمورك ، و أن ينهال عليك الرزق فى أصعب الأوقات ، كما تساقط الرطب على مريم وقت حملها عندما لمست بيدها جذع نخلة ، فصم عن الكلام إلى الناس ..

10. إذا أردت أن تزداد قوتك النفسية فى مواجهة أمر ما ، فاصمت ..

11. بدأت السورة بخمسة أحرف : كهيعص ، تنطق : كاف ها يا عين صاد .. و لعلها ترمز إلى : ك (كن) ، ه (هنا) ، ى (يا) ، ع (عين) ، ص (صلاتى) .. و الصلاة هى الدعاء .. و عين الدعاء هى : استجابة الدعاء .. و كأن هذه الحروف الخمس هى استحضار لإجابة دعائك .. و كأن هذه الحروف تجعل صوتك مسموعا ، يعنى : تجعل دعائك مستجابا ..

12. إذا كانت لك حاجة تظنها غير قابلة للتحقيق ، أو مستحيلة الحدوث ، أو قد فات أوانها ، فاذكر هذه الأحرف الخمس ثم قل دعوتك ..

13. الصوت سر ..
فاجعله بينك و بين ربك .. و توجه به إليه ..

14. هوية المرء ليست فى شكله ، أو فى ملامح وجهه ..
هوية المرء صوته ..
إذا أردت أن تعرف من أنت : فاسمع صوتك ..

15. الوجود خزانة ، الصوت مفتاحها ..

~ايكارا
محمد صبحي
.
اقرأ أيضاً: اسرار سورة الكهف الروحانية
اقرأ أيضاً: اسرار سورة سبأ الروحانية
اقرأ أيضاً: اسرار سورة فاطر الروحانية
اقرأ أيضاً: فوائد سورة النبأ الروحانية

هل ساعدك هذا المقال؟ .. شاركه الآن!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك !